تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الفقر هموم ومشاكل

الملاحظات

الفقر هموم ومشاكل يمنع طرح مواضيع التبرعات المالية

811 أسرة سعودية منقطعة في الدول العربية والآسيوية..بالصورة

الفقر هموم ومشاكل

811أسرة سعودية منقطعة في الدول العربية والآسيوية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 24-04-2008, 08:14 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 1,049
معدل تقييم المستوى: 0
عاطل 100% يستحق التميز
811 أسرة سعودية منقطعة في الدول العربية والآسيوية..بالصورة

811أسرة سعودية منقطعة في الدول العربية والآسيوية

https://www.btalah.com/showthread.php?t=32820
نستكمل في هذا الجزء من التحقيق طرح ومناقشة قضية السعوديين المنقطعين في الخارج.. فبعد ان طرحنا نماذج لبعض الحالات وتعرفنا على أسباب الانقطاع والدول التي يكثر فيها تواجد أسر سعودية منقطعة وظروف تلك الأسر وأعدادها.. نلتقي في هذا الجزء وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير إبراهيم بن عمر الخراشي الذي تحدث عن تعريف (المنقطع) من وجهه نظر الجهات المعنية في وزارة الخارجية وكشف عن أسباب انقطاع السعوديين عن وطنهم، كما تحدث السفير الخراشي عن دور أقسام الرعايا تجاه المنقطع وعدد الأسر المنقطعة والأسباب الحقيقية التي تدفع البعض للبقاء خارج الوطن بصفة دائمة وعدد من الجوانب والنقاط الأخرى الهامة.


أسباب الانقطاع
بداية طرحنا على السفير الخراشي سؤالاً حول كيف يمكن تعريف المنقطع وما هي أهم أسباب انقطاعه.. فأجاب: المنقطع هو من تقطعت به السبل وانتهى ما لديه من مال ويرغب في العودة إلى المملكة ولا يوجد ما يمكنه من العودة.
وعن أسباب هذه الظاهرة، قال السفير الخراشي: لا يمكن حصر "أسباب الانقطاع" ولكن يمكن تحديد بعض منها كالتعرض للسرقة أو فقدان ما لديه من مال وتذاكر أو عدم القدرة على تحديد المبلغ الكافي للرحلة أو المكوث في بلد لمدة أكثر مما كان مخطط لها بحيث يؤدي ذلك إلى انتهاء ما لديه من مبالغ ولا يجد ما يمكنه من العودة وغير ذلك من الأسباب.

250حالة انقطاع
أما عن أكثر الدول التي تكثر فيها حالات المواطنين المنقطعين وما إذا كان هنالك احصائيات رسمية عن حالات المنقطعين فذكر وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية ل "الرياض" انه ليس هناك بلد معين تكثر فيه حالات الانقطاع.
وقال ان الأمر يتفاوت من وقت لآخر فكلما ازدادت نسبة سفر المواطنين إلى جهة معينة كلما أصبح موضوع الانقطاع
أكثر باعتباراً الكثافة العددية للمواطنين واحتمالات تعرضهم للانقطاع.
وكشف الخراشي في هذا السياق ان الإحصائيات تشير الى انه تم تسجيل (250) حالة انقطاع في عام 2007م.. الا انه استدرك قائلاً: ان موضوع الانقطاع رغم ذلك لا يشكل ظاهرة، بل هي اعداد متوقعة وتزداد في فصل الصيف عندما يكثر السفر والسياحة.
دول عربية وآسيوية
وعن الدول التي يكثر فيها تواجد هذه الأسر وأعدادها.. اكد السفير الخراشي على ان وجود هذه الأسر يتوزع جغرافياً ليشمل بعض الدول العربية والآسيوية، مشيراً الى ان اعداد تلك الأسر تقدر بحوالي (811) أسرة.
الزواج المختلط
وللتعمق اكثر في بحث اهم اسباب وجود الأسر السعودية وبقائها بالخارج، طرحنا هذا التساؤل على وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية فأجاب: يعد (الزواج المختلط) السبب الرئيس في وجود بعض من افراد الأسر السعودية في الخارج، وما ينتج عنه من حالات طلاق وإصرار الأمهات على اخذ الأولاد ولا تتمكن من الصرف عليهم لقلة ذات اليد - كما يقول - فتبدأ معاناة العوز والحاجة.
كما اوضح الخراشي في هذا الجانب ان هناك أسراً سعودية ترغب العيش خارج المملكة فتستقر بصفة شبه دائمة لأي سبب من الأسباب، وقد تتعرض بعض هذه الأسر لعوارض الزمن إما بفقدان معيلهم وإما بالإهمال وهذا ما يجعلهم يعانون الفاقة والحاجة الى المساعدة.
الإقناع بالعودة
وطالما كانت هناك اسر سعودية تعيش بصفة دائمة او شبه دائمة خارج الوطن ولا تزال تحتفظ بالجنسية السعودية فينبغي الحديث وتسليط الضوء على دور وزارة الخارجية والخدمات التي تقدمها الوزارة وأقسام الرعايا في الممثليات لهذه الأسر خصوصاً المعوزة منهم، وهل توجد جهات اخرى تقدم خدماتها ومساعداتها لهذه الأسر.
وحول ذلك يؤكد الخراشي ان بعثات المملكة تحرص على تقديم كثير من الخدمات المباشرة وغير المباشرة لهذه الأسر، حيث تعمل أولاً على (اقناعهم) بالعودة وتوفير كافة مستلزمات سفرهم للمملكة، وفي حال (تعذر) سفرهم لأسباب خاصة بهذه الأسر، تقوم السفارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية لتوفير بعض الاحتياجات لهم خاصة في مجال التعليم والصحة والعون المادي.
ولم يخف السفير الخراشي وجود زيادة في هذه الحالات في بعض الدول، ولمواجهة ذلك يقول لقد شجعت وزارة الخارجية على انشاء (جمعيات خيرية) في بعض الدول التي يقطنها عدد من الأسر مثل سورية ومصر والبحرين، كما تقوم الخارجية بدور نشيط في التنسيق مع الجمعيات الخيرية في المملكة خصوصاً جمعية (اواصر) للاستفادة من الخدمات التي يمكن ان تقدمها لهذه الأسر، لتكون اضافة لما تقدمه الممثليات من خدمات لهذه الأسر.
تذاكر ومبالغ
وعن نوعية الدور الذي تقدمه وزارة الخارجية وأقسام الرعايا للمنقطع، قال: يتعين على ممثليات المملكة في الخارج عند مراجعة اي من المواطنين المنقطعين بالعمل على عودتهم الى المملكة بحيث يتم شراء تذاكر سفر لهم وتزويدهم بمبالغ تمكنهم من تدبير امورهم اليومية كما يتم اسكانهم الى حين سفرهم في اقرب رحلة الى المملكة.
وأضاف ان ما يصرف عليهم يعد (عهدة مستردة) الا انه يراعى في هذا الأمر الجوانب الإنسانية لكل حالة.








"أواصر" تحذر من "وسطاء" أوكار الدعارة والفساد
"الخارجية" تحدد الشروط.. وتقدم النصائح والإرشادات
قبل الزواج من الخارج




*تعتبر ظاهرة زواج السعوديين من أجنبيات خارج الوطن خلال مواسم الصيف من أكثر وأهم القضايا التي لها تبعات أمنية واقتصادية واجتماعية وحتى شرعية.
وتواجه الجهات الرسمية في الحكومة تنامي هذه الظاهرة صيف كل عام بكل ما تستطيع من جهد وعمل لضبط هذه المسألة ووضعها في إطارها النظامي الصحيح لضمان عدم ظهور تبعات لها تنعكس سلباً فيما بعد على المواطنين وبلده.
ففي الوقت الذي تدعو فيه وزارة الخارجية من خلال الإدارة العامة لشؤون الرعايا وعبر موقع الوزارة الالكتروني كافة المواطنين ممن لديهم موافقة من الجهات المختصة بالمملكة على الزواج من الخارج إلى اتباع عدد من التعليمات والإرشادات الخاصة بأنظمة وآليات هذا الزواج والمتطلبات التي تجعله في الإطار النظامي الصحيح.. حذرت الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية بالخارج (أواصر) التي تتعاون مع وزارة الخارجية في هذا الجانب مما اسمتهم ب (سماسرة الزواج) الذين يتربصون بالمواطنين في المطارات والفنادق والشقق المفروشة وغيرها.
وقالت جمعية "أواصر" لسان رئيسها في تحذير تحرص على اطلاقه بداية صيف كل عام من منطلق واجبات الجمعية الوطنية، ان أغلبية وسطاء الزواج في الخارج هم "عصابات" ووسطاء لأوكار الدعارة والفساد.
وفي ذلك دعا عبدالله الحمود إلى ضرورة تكاتف جهود الجميع لإيجاد حلول لهذه الاشكالية تلافياً لعواقبها الوخيمة، موضحاً ان عددا ممن أقدم على هذا النوع من الزيجات غير المنضبطة كالزواج المؤقت أصيبوا بأمراض متعددة كالايدز والتهاب الكبد الوبائي بسبب عدم الفحص الطبي، مطالباً المقدمين على الزواج من الخارج بمراجعة السفارة السعودية في البلد الذي هو فيه للاستئناس برأيها ومعرفة شروط وضوابط الزواج لتلافي السلبيات التي وقع فيها الكثير.
إرشادات إدارة الرعايا
وفيما يلي تنشر "الرياض" التعليمات والإرشادات التي حددتها الإدارة العامة لشؤون الرعايا بوزارة الخارجية للمواطنين ممن حصلوا على موافقة بالزواج من الجهات المختصة بالمملكة والتي ينبغي عليهم اتباعها لضمان سلامة إجراءاتهم والحد من التبعات السلبية لهذا النوع من الزواج والتي من أهمها تنامي ظاهرة وجود مواطنين سعوديين منقطعين في الخارج كنتيجة وانعكاس لهذا النوع من الزيجات.
@ شهادة الحالة الجنائية (خلو من السوابق) للمرأة وتصدق من وزارة خارجية بلادها.
@ تصوير جواز السفر السعودي صفحة 6.2.1(مرتين) لكل صفحة نسختين.
@ تصوير بطاقة المرأة (مرتين) نسختين.
@ تصوير شهادة الميلاد الأصلية الخاصة بالمرأة بعد تصديقها من وزا رة خارجية بلادها.
@ احضار 6صورة شمسية للرجل 6صورة شمسية للمرأة.
@ تصوير بطاقة والد المرأة أو ولي أمرها مرتين.
@ يتم التحويل للمستشفى المعتمد من قبل السفارة بخطاب من قبل قسم الرعايا للفحص الطبي ورسوم الكشف الطبي تدفع من قبل الزواج.
@ إذا كان والد المرأة مقيما خارج الدولة مطلوب منه إرسال توكيل يفوض فيه أحد أبنائه أو اخوانه ويكون مصدقا عليه من وزارة الخارجية السعودية إذا كان في بلد آخر.
@ في عدم وجود اخوان بالغين يجب احضار إعلان وراثة من المحكمة مصدق من الجهات المختصة ووزارة الخارجية ويوكل عمها أو خالها أو أقرب الأقربين. وتصويره.
@ في حالة وفاة والد المرأة يجب احضار شهادة الوفاة وعمل توكيل لشقيقها مصدق عليهما من وزارة خارجية بلادها.
@ إذا كان الوكيل اخوها من الأم فعليه احضار شهادة ميلاده مصدق عليها من وزارة خارجية بلاده وتصويره.
@ إذا كانت المرأة سبق لها الزواج من قبل شخص آخر عليها احضار صك الطلاق مصدق من وزارة العدل والخارجية في بلادها أو إذا كان متوفى عليها احضار شهادة الوفاة وعقد الزواج مصدق من وزارة خارجية بلادها.
@ يجب مراعاة عدة المطلقة ثلاثة شهور وعدة المتوفى عنها زوجها أربعة شهور وعشرة أيام.
@ مراجعة الجهة المختصة لاستخراج جواز سفر للمرأة بموجب عقد الزواج وإضافة اسم الزوج.
@ مراجعة قسم الرعايا بعقود الزواج وجواز السفر الخاص بالزوجة للتصديق عليه والحصول على تأشيرة دخول للمملكة.
@ على المواطن ضرورة التقيد بهذه التعليمات والتمشي بموجبها وعدم الاتصال بمكاتب الخدمات والسماسرة أو أي جهة أخرى قبل مراجعة قسم شؤون الرعايا بالممثلية السعودية.
@ عدم دفع أية مبالغ مالية وخلافه إلاّ أمام موظف قسم الرعايا وعدم الدخول بالزوجة إلاّ بعد توثيق العقد الرسمي من مكتب التوثيق المختص.











إدارة الرعايا "همزة وصل" مع المواطنين في الخارج



* تعمل الإدارة العامة لشؤون الرعايا بوزارة الخارجية على متابعة اوضاع السعوديين المنقطعين في الخارج، وحث اقسام الرعايا على تقديم كل العون والمساعدة لهم وتسوية أوضاعهم وتسهيل عودتهم إلى المملكة.
وفي ظل الرعاية الكريمة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين وبتوجيهات من سمو وزير الخارجية اوكل لهذه الادارة عند إنشائها العديد من المهام المتعلقة بشؤون الرعايا السعوديين خارج أرض الوطن لتسهيل امورهم ومتابعتها وتذليل الصعاب التي قد يواجهونها.
كما تتابع الادارة اعمال اقسام الرعايا في اوقات الذروة التي تتطلب جهدا مضاعفا من قبل تلك الاقسام في البلدان التي تواجه اعدادا كبيرة من المواطنين السعوديين سواء بغرض السياحة او العلاج او التجارة او غيرها. كما تعمل ادارة الرعايا بالوزارة على حث اقسام الرعايا على تقديم كل العون والمساعدة للمواطنين السعوديين الذين يراجعونها سواء لتسجيل جوازات سفرهم والذين يطلبون منها بعض التعليمات والارشادات والنصح فيما يقومون فيه من أعمال في البلد المضيف، كما تعتبر الادارة العامة لشؤون الرعايا همزة الوصل بين الجهات الحكومية وبين اقسام الرعايا بالممثليات السعودية في كل ما يتعلق بمصالح المواطنين السعوديين بالخارج.

  #2 (permalink)  
قديم 24-04-2008, 01:42 PM
الصورة الرمزية مجنونهم
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,194
معدل تقييم المستوى: 168
مجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداعمجنونهم محترف الإبداع

الحل بيد ولاة الأمر و الأسر نفسها

  #3 (permalink)  
قديم 28-04-2008, 07:21 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 0
the sound يستحق التميز

الحل بيد الاسر والله يوفق الجمييييييييع

  #4 (permalink)  
قديم 21-05-2008, 07:24 AM
الصورة الرمزية خووي الذيب
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 3,269
معدل تقييم المستوى: 44
خووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداع

والله حااااااااااااااالة

  #5 (permalink)  
قديم 21-05-2008, 12:17 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 59
معدل تقييم المستوى: 33
المهاDHL يستحق التميز

سبحان الله

  #6 (permalink)  
قديم 04-06-2008, 08:29 AM
الصورة الرمزية عاشق الهيلا
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 751
معدل تقييم المستوى: 34
عاشق الهيلا يستحق التميز

إدارة الرعايا "همزة وصل" مع المواطنين في الخارج
الله يهدي الجميــــــــــــــــــــــــــــــــع
مشكور اخوووووي

  #7 (permalink)  
قديم 04-06-2008, 03:20 PM
الصورة الرمزية شليه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,292
معدل تقييم المستوى: 37
شليه يستحق التميز

سبحان الله
  #8 (permalink)  
قديم 30-06-2008, 12:14 PM
الصورة الرمزية ألف باء
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 33
ألف باء يستحق التميز

لا إله الا الله

  #9 (permalink)  
قديم 11-07-2008, 02:20 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 34
ya roo7 roo7i يستحق التميز

طيبدام ضرفهم الماديه تعبانه ليش يسافرون للخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما ادري هلنااااس غاباائهم لوين يوديهم

  #10 (permalink)  
قديم 12-07-2008, 08:26 PM
الصورة الرمزية نوجا
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 492
معدل تقييم المستوى: 13278
نوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداعنوجا محترف الإبداع

لاحول ولاقوة الا با الله

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الفقر هموم ومشاكل

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين