تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

جامعيات يبدأن مشروعاً طموحاً لإعادة تدوير النفايات بمكة المكرمة

قسم مشاريع وأفكار

جامعيات يبدأن مشروعاً طموحاً لإعادة تدوير النفايات بمكة المكرمة يستهدف توعية ربات البيوت.. وخفض نسبة التلوث بالعاصمة المقدسة جدة: منال حميدان قررت...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-01-2007, 04:05 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,633
معدل تقييم المستوى: 0
خريجة عاطله يستحق التميز
جامعيات يبدأن مشروعاً طموحاً لإعادة تدوير النفايات بمكة المكرمة

جامعيات يبدأن مشروعاً طموحاً لإعادة تدوير النفايات بمكة المكرمة
يستهدف توعية ربات البيوت.. وخفض نسبة التلوث بالعاصمة المقدسة
جدة: منال حميدان
قررت 50 طالبة بجامعة أم القرى في مكة المكرمة البدء بمشروع بيئي طموح لإعادة تدوير النفايات والحد من التلوث البيئي الذي تعاني منه العاصمة المقدسة.
المشروع جاء ثمرة بحث علمي مستمر في أحد النشاطات اللامنهجية التي تقيمها الجامعة، وخلصت فيه الطالبات إلى ضرورة تبني مشروع جاد لإعادة تدوير النفايات في العاصمة المقدسة لإنقاذها من كارثة بيئية متوقعة.
وشددت الطالبات على أن فكرة إعادة التدوير التي ظهرت أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، عندما كانت الدول تعاني من النقص الشديد في بعض المواد الأساسية مثل المطاط، دفعتهن إلى تجميع تلك المواد من المخلفات لإعادة استخدامها ووقف التلوث البيئي في مكة المكرمة، والتي يبلغ متوسط إنتاج الفرد اليومي للنفايات فيها أكثر بعدة أضعاف من المتوسط المحسوب بالمدن الكبرى الرئيسية كالرياض وجدة، نظراً لتوافد أعداد كبيرة من الحجيج والمعتمرين على المدينة بحسب ما أوضحت دراسات علمية قامت بها جهات مختصة.
الطالبة ريم اللحياني، إحدى أعضاء الفريق، أشارت إلى أن المشروع حصل على دعم من جهات مختلفة عند طرحه خلال يوم النشاط الجامعي، وتبنته كل من امارة منطقة مكة المكرمة، ومشروع عبد اللطيف جميل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اضافة الى بنك التسليف الذي قرر منح الطالبات تمويلاً يمكنهن من البدء بخطوات المشروع التي بدأت بتشكيل فرق توعوية ستباشر عن طريق الوجود في عدد من الأماكن بالعاصمة المقدسة بتوعية سكانها بضرورة فرز النفايات الصلبة وطرق الفرز، والفائدة التي سيحققها مثل هذا العمل. وتابعت «في البداية سنقوم بتنفيذ حملتنا التوعوية بشكل ضخم وتدريجي، لضمان تفاعل كافة أفراد المجتمع، وبعدها سنقوم بدراسة عدد من الخطوات العملية، وستقوم الطالبات بتعميم تجربتهن حال نجاحها لتشمل كافة المناطق التابعة لمنطقة مكة المكرمة».
من جانبها علقت إحدى المشرفات على النشاط بأن أفضل وأضمن طريقة لتحقيق هدف إعادة تدوير النفايات يتمثل في التوعية المستمرة لترسيخ مفهوم الحفاظ على البيئة في المرحلة الأولى، واستهداف المرأة بشكل خاص عن طريق نشر التثقيف البيئي اللازم وسط المحيط النسائي الذي تعمل به، وتوفير المعلومات البيئية للمرأة وتوعيتها بمخاطر التلوث وسيتم إرشاد ربات البيوت إلى كيفية فصل النفايات المنزلية الصلبة في أكياس نايلون داخل الحاويات والتقليل قدر الإمكان من استخدام الأكياس البلاستيكية، ليأتي بعدها في مرحلة لاحقة تطبيق مخالفات في حق مرتكبي الأخطاء ضد النظام البيئي لضمان الحد من التلوث والمشاكل المتعلقة بالبيئة.


أهم النتائج التي سيتم التوصل إليها عن طريق المشروع
ـ بحسب اللحياني ـ هي إعادة تدوير المواد من خلال إعادة تصنيعها واستخدامها كمواد تشغيل، من خلال معالجتها كيميائياً أو حرارياً لتصنيع مواد خام جديدة، والمحافظة على موارد الطاقة، وتقليل الاستهلاك من خلال إطالة عمر المنتوج، وحماية الأراضي المستخدمة كمكبات لرمي القمامة وحماية البيئة من المواد الضارة والسامة الناتجة عن الصناعات الاستخراجية والتحويلية، إلى جانب قلب صيت العاصمة المقدسة من إحدى أكثر المدن تلوثاً إلى مدينة صديقة للبيئة تنخفض درجة التلوث فيها إلى أدنى الحدود الممكنة

التعديل الأخير تم بواسطة خريجة عاطله ; 12-01-2007 الساعة 04:07 AM
  #2 (permalink)  
قديم 13-01-2007, 11:56 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 5,138
معدل تقييم المستوى: 115
ماعادبدري تم تعطيل التقييم

خبر حلو

الله يوفقنا وياهم لخدمت الاماكن المقدسه

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:07 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين