المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المتقدمات على وظائف الجامعه مساعدة مبرمجة تفظلووو


طهر الأرض
20-11-2008, 03:38 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...

يا بنات انا منزله ها المووضوع بخصوووص امتحاان مساعدة مبرمجة ..
هوووو راااح يكون يوم الاربعااء
الأربعاء
28/11/1429هـ

8 صباحاً
الوقت
8:30 – 10:30
كلية التربية للبنات بالرياض
(الأقسام العلمية)

اللي حاابه تفيدنا بامعلومات حووول االامتحان وكيفيته ... وكمان شنووو نوعيت الاسئلة .. او معلومات عن البرمجة ياااا حبذى تنزله هنا ... والله .. يكون بعوون الجميع .. وانا رااح ابحث واشووف ..شنووو بضبط رااح يمتحنونا فيه مع اني ما عندي معلومات عن الاختبااار بس رااح احاول اسالكم واللي عنده معلومه يااابنات لا تبخل علينا والله يكتب اللي في الخير للجميع ..

هذا راابط جدول مواعيد الامتحانات والله يوفق الجميع يااارب .. :)

http://www.rug.edu.sa/kobool/info/test-date.htm (http://www.rug.edu.sa/kobool/info/test-date.htm)


لا تنسونى من صاالح دعائكم ولا تبخلون علينا اذا عندكم معلومات ياشباب ويا بنات .. افيدونا ومنكم نستفيد :)

طهر الأرض
20-11-2008, 03:48 PM
لغات البرمجة
يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .


1ـ لغة الآلة :
وتسمى "اللغة الثنائية" حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري .


2ـ لغة التجميع :
ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط .
ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .


3 ـ اللغات العليا :
سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .
ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات غير مرتبطة بجهاز معين . أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .
تسمى اللغات كالكوبول والفورتران والبيسك باللغات العليا الموجهة نحو إجراءات الحل ، PROCEDURE - ORIENTED LANGUAGES ، وهي اللغات التي يعطي فيها المبرمج التعليمات خطوة خطوة .
ويمر البرنامج المكتوب بلغات المستوى العالي بثلاث مراح قبل أن يكون جاهزاً للتنفيذ .
الترجمة TRANSLATION : تحويل البرنامج المكتوب بلغة المستوى العالي إلى لغة الآلة .


ـ الربط LINKING : ربط الروتينات المكتبية الكائنة بالمكتبة، والتعليمات الضرورية بالبرنامج .
3ـ التحميل LOADING : يقوم البرنامج بتحميل شفرة الهدف والروتينات المكتبية، والتعليمات على الذاكرة الرئيسة بغرض التنفيذ .
وكانت اللغات تصنف حسب قوتها إلى لغات أعمال، أو لغة علمية أو لغات مبتدئين ـ وفي وقتنا الحاضر ـ فإن معظم اللغات يمكن استخدامها بكفاءة في تطبيق أنواع التطبيقات كافة، ومن أشهر لغات المستوى العالي :
لغة الكوبول COBOL :
وكلمة COBOL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Common Business Oriented ******** ، وقد طورت وصممت هذه اللغة من لدن لجنة من مصنعي أنظمة الحاسب الآلي ومطوريها عام 1960م تسمى لجنة CODASYL اختصاراً لـ Conference of Data System Languages .
وقد قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ANSI بتطوير نسخة معيارية من COBOL ، مفسر كوبول يطابق المواصفات القياسية لهذا المعهد، وكان ذلك ف ي عام 1968م وسميت "ANSI 1968" وظهر بعدها ANSI 1974 و ANSI 80 .
وينتشر استخدام لغة كوبول على نطاق واسع عالمياً حيث تستخدم في البنوك وفي المنظمات الحكومية، وتستخدم على حاسبات كبيرة أو على حاسبات شخصية .
وتتميز لغة كوبول بقدرتها على التعامل مع الملفات؛ لذا اشتهرت بأنها لغة أعمال .
لغة الفورتران FORTRAN :
وهي اختصار عبارة ****ula TRANSlation ، وتعد لغة FORTRAN أقدم اللغات ذات المستوى العالي، وقد ظهرت هذه اللغة في منتصف الستينات، حيث بدئ عام 1954 بالعمل على تطوير لغة برمجة تقبل برنامجا مكتوبا بلغة قريبة من لغة الإنسان، ويحوله إلى شفرة قابلة للتنفيذ على الحاسب الآلي، وبعد 3 سنوات أي في عام 1957م . ظهر أول مفسر فورتران.
وفي تلك الفترة كان استخدام الحاسب الآلي يكاد يكون حكراً على العلماء والمهندسين والرياضيين، ومن الطبيعي أن تكون هذه اللغة المطورة حديثاً قد جاءت لتواكب احتياجاتهم إذ تتميز لغة FORTRAN بقدراتها على إجراء العمليات الحسابية المعقدة وحل المعادلات الرياضية .
لغة البيسك BASIC LANGAUGE :
وهي اختصار للعبارة الإنجليزية Beginer's All Purpose Symbolic In struction Code أي اللغة المتعدد الأغراض للمبتدئين، وتأتي كلمة BASIC التي تعني الأساس لتحقيق المعنى نفسه، فهذه اللغة ونظراً لبساطة تعليماتها ومحدوديتها فإنها تعد لغة مناسبة للتعلم من قبل المبتدئين في عالم الحاسب الآلي والبرمجة، وتستخدم هذه اللغة في معظم الحاسبات الشخصية، مما يدل على الانتشار الواسع لها، وقد طورت هذه اللغة في كلية Dartmouth عام 1963م من لدن John Demuy و Thomas Kurtz .
وتستخدم لغة Basic الحديثة في قطاع واسع . إذ تستخدم في مجال الأعمال لقدرتها على التعامل مع الملفات، وكذا في العمليات الرياضية من قبل العلماء والمهندسين لامتلاكها كثيراً من الوظائف للقيام بمثل تلك العمليات المعقدة .
لغة باسكال PASCAL :
وسميت باسم العالم الفرنسي الرياضي الفذ Blaise Pascal ، وصممت هذه اللغة من قبل العالم السويسري Niklaus Wirth ، وطرحت عام 1971م، وقد انتشرت هذه اللغة خصوصاً في الجامعات . إذ تدرس هذه في معظم جامعات العالم لطلاب علوم الحاسب، وتمتاز لغة PASCAL بالسهولة، واختصار الكلمات فيها إلى حد كبير، وبنيتها التركيبية وقوة البرامج الفرعية، واستخدام المؤشرات Pointers ، وقد ظهرت نسخ جديدة من Pascal امتازت بتلافي العيوب في النسخ السابقة، ويعد TurboPascal من شركة Borland من البرامج المستخدمة بكثرة بين المبتدئين والتخصصين في البرامج، وتنافس هذه اللغة لغة Basic في كثرة المستخدمين لتوافر كثير من المميزات فيها، وتستخدم هذه اللغة من قبل الطلاب والمهندسين، كما تستخدم في قطاع الأعمال التجارية .
لغة سي C :
طورت هذه اللغة في معامل Bell من قبل Dennis Ritchie وهي تطوير لنسخة قديمه تسمى B من لغة BCPL التي ظهرت عام 1969م . لذا سميت هذه النسخة اللاحقة بـ C .
وتشتهر لغة C باستخدامها كلغة برمجة نظم system software حيث تستخدم لكتابة برامج النظم التشغيلية . إذ إنها تعد لغة قريبة، وتشبه إلى حد كبير لغة التجميع As-sembly وتمتاز بسرعتها الكبيرة، كما تملك مخجموعة جيدة من التعليمات، كما أنها لغة قابلة للنقل من جهاز إلى آخر لصغر الجزء الواجب نقله منها، وتعد لغة C من اللغات التركيبية Structured ******** .
وازداد اهتمام محترفي البرمجة بلغة الـC ، والنسخ المحسنة منها C+ , C++ . إذ إن معظم التطبيقات تكتب بها .
لغات الجيل الرابع : Fourth-Generation ******** (4GL) :
سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجيل التي ظهرت فيه، مثل هذه اللغات التي تتصف بقلة التعليمات التي يكتبها المبرمج لتحقيق هدف ما ، فما كان يتطلب مئات الأسطر من لغة بيسك أو الآلاف من لغة كوبول باستخدام عدد بسيط من الأسطر في هذه اللغات .
تمتاز هذه اللغات بعدة مزايا :
1ــ إنها لغة موجهة للنتائج أي إن المبرمج يهتم بطلب ما يريده من الكمبيوتر، دون أن يوجهه لكيفية القيام بذلك .
2ــ زادت من الإنتاجية؛ لأن كتابة البرامج وصيانتها أكثر سهولة .
3ــ سهلة الاستخدام، وتتطلب قليلاً من التدريب على استخدامها، سواء كان للبرمجة أو غيرها .
4ــ لم يعد المستخدم بحاجة إلى التفكير في الأجهزة أو هيكلية البرنامج .
وقد بدأت لغات الجيل الرابع بالانتشار بين المبرمجين، وبشكل كبير جداً لما توفره لغات البرمجة هذه من سهولة في معاملة الملفات، وربط هذه الملفات بعضها مع بعض بغرض التحديث أو طباعة التقارير .
كما توفر هذه اللغات قوة في المشاركة في الموارد البرمجية وخصوصاً الملفات، ومن أمثال هذه اللغات لغة D**** من Borland ، ولغة Foxpro من Microsoft ، و Oracle من Ingress، وتستخدم لغة الاستفسار المهيكلة SQL Structured Query ******** في عمليات بناء قواعد المعلومات وتحديثها، وتوفير الحماية اللازمة لها .
 ما هي SQL ؟
SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query ******** أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :
1ــ لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
2ــ تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
3ــ يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .
اللغات الطبيعية Natural ******** أو لغات الجيل الخامس :
ويقصد بها لغة الإنسان أي إيجاد لغة مبرمجة نستطيع بها توجيه الحاسب للقيام بما نريد من أعمال، وذلك باستخدام التعبيرات الشائعة ((اطبع تقريراً يحوي اسم الطالب والدرجة))،فالمستخدم ما عليه سوى طباعة الأمر أو إملائه للحاسب الذي يلبي الطلب .
فالمستخدم يستطيع إملاء النص وكتابته بعبارات متعدد تحمل المعنى نفسه، كأن يقول ((اطبع الاسم والدرجة لجميع الطلاب)) أو ((اطبع اسم الطالب ودرجة الاختبار للجميع))، فالطلبان لهما المعنى نفسه، وإن اختلفا في الصياغة، فلغات البرمجة هذه قادرة على فهم تراكيب الجمل المختلفة، وإن اختلفت اللهجات أو كان هناك أخطاء لغوية، وإذا لم يفهم الحاسب المقصود يقوم بتقديم أسئلة لمزيد من الوضوح والوصول إلى الهدف .
والأبحاث في مجال اللغات الطبيعية هو من المجالات التي يبحثها علم الذكاء الاصطناعي . A.I إذ إن فهم اللغة الطبيعية يحتاج إلى كثير من الخبرات والعلاقات في ربط الجمل وتحليل كل جملة لاستنتاج المعنى الصحيح، ومن ثم تقديم رد الفعل المناسب .
لغات الإنترنت :
لغة HTML : وهي إحدى اللغات المستخدمة لإنشاء صفحات الويب www .
إن (Hypertext Morkup ********) عبارة عن لغة تحوي مجموعة من الأوامر تؤدي إلى تكوين صفحات الويب، إن إنشاء صفحة بواسطة تركيبة Ascii على منسق الكلمات يمكن أن تحول إلى صفحة على الويب بإضافة بعض أوامر Html .
إن أوامر Html تمكن المستخدم من تنفيذ عدد من العمليات على صفحات الويب منها :
ـــ تحديد حجم النص وطريقة عرضه .
ـــ إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى .
ـــ إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة .
ـــ توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة .
لغة جافا Java : وهي من اللغات المستخدمة للانترنت ولصفحات الويب في www وتهدف لغة البرمجة هذه إلى إضافة الحيوية إلى صفحات الويب عبر النصوص المتحركة والرسوم التي تتحرك بشكل تفاعلي والوسائط المتعددة .
ولغة جافا طورت من قبل شركة Sun Microsystems على غرار لغة C++ وتقوم الوثائق المنشئة بلغة الترميز النصي Html باستدعاء برامج جافا كما يكن تشغيلها بصورة منفردة .

طهر الأرض
20-11-2008, 03:52 PM
مخالف :)

ممكن يفيدكم هذا الربط ..

طهر الأرض
20-11-2008, 03:53 PM
مفهوم الـبرمجة الشيئية
مفهوم الـبرمجة الشيئية :
ان مفهوم البرمجة الشيئية يحوي على 3 عناصر اساسية الاول الكلاس والثاني الابجيكت والثالث الميثود وهي متداخلة مع بعضها البعض بشكل كبير جدا.
التعريف بلغة الشارع:
لنقل ان هناك شركة برمجيات وتحوي على مجموعة من الاقسام مبيعات ، برمجيات ،صيانة ونظافة. وتريد انت شراء جهاز فانت ترفع سماعة الهاتف وتطلب الشركة ثم تختار قسم المبيعات وتخبرهم بما تريد فعلى سبيل المثال طلبت جهاز بنتيوم 4، ثم تذهب وتاخذ الجهاز دون ان تعلم كيف تمت تركيب الجهاز او اي تفاصيل حول الجهاز، انت الذي يهمك ان تاخذ جاز بمواصفات بنتيوم 4، الان وبعد فترة ضرب الجهاز فيروس، فانك تتصل بالشركة ثم تختار قسم الصيانة وتخبرهم بوقت حدوث الخلل والاعراض وان جهازك ما زال تحت الكفالة، وبعد ذلك تاخذ جهازك للشركة كي يصلحوه ولاكنك لا تعلم كيف تم اصلاح الجهاز او اي تفاصيل انت فقت تريد ان يصلح جهازك .
هل تمعنت في النص السابق؟؟ انه بسيط

شركة الكمبيوتر هي الـكلاس حيث توفر مجموعة من الاقسام منها للاستخدام الداخلي مثل قسم النظافة ومنها للعامة مثل قسم المبيعات وقسم الصيانة.

الاقسام هي الـميثود حيث تعمل كل ميثود باسلوب معين منفصل عن المثودات الاخرى ولكنه يستطيع ان يستدعيها وفي مثالنا جميع الاقسام تستطيع ان تستدعي قسم النظافة. كل ميثود ياخذ طلب معين وفي مثالنا قسم المبيعات اخذ طلب لجهاز بنتيوم4، وقام قسم المبيعات باخذ الطلب ومن ثم حضر الجهاز واعاده لك .

اما انت فانت الابجيكت: انت كلاس منفصل كليا عن الشركة ولكنك قمت بالتعامل معها فانت اتصلت مع الشركة ومن ثم طلب قسم المبيعات في المرة الاولى حيث استلمت جهاز حسب الموصفات التي طلبتها وبعد فترة اتصلت مع نفس الشركةوطلبت قسم الصيانة واخبرتهم ان جهازك تعطل في اليوم لفلاني و نوع العطل وان الجهاز ما زال تحت الكفالة فاصلحوه لك.

الان لنرى المثال بطريقة البرمجة الشيئية:
هناك "كلاس" شركة كمبيوتر يستطيع اي شخص التحدث معها.
تحوي على مجموعة من الاقسام " ميثود" النظافة " قسم داخلي" الصيانة " قسم عام" المبيعات " قسم عام"
انت قمت بالاتصال معها : انت عرفت الشركة في دليل تلفوناتك الشخصي "انشاءت ابجيكت".
اتصلت مع الشركة وطلبت قسم المبيعات "استدعيت ميثود الصيانة من كلاس الشركة بواسطة الابجيكت" وطلبت جهاز بينتيوم4 " بيتيوم4 يدعى ارجيومنت".
ومن ثم اعدت الاتصال بعد فترة وطلبت قسم الصيانة"استدعيت ميثود الصيانة من كلاس الشركة بواسطة الابجيكت" وبعتت له التاريخ ونوع العطل وانك تحت الكفالة "هذا ارجيومنت ايضا".

الان قمت فهمت مفهوم الرمجة بالكائنات الشئية قم بالاجابة على الاسئلة التالية:
1- قم بكتابة مثال مشابه بطريقة البرمجة بالكائنات الشيئية.
2- هل يستطيع اكثر من ابجيكت استخدام نفس الكلاس، في حال نعم هل تستطيع استخدام نفس الميثود ايضا؟
3- هل تستطيع من خلال الابجيكت استخدام المثودات الداخلية.
4- هل تستطيع ان تبعث اكثر من الارجيومنت لنفس الميثود.
3- اذكر اهم اللغات التي تستخدم مفهوم الـبرمجة بالكائنات الشيئية؟

طهر الأرض
20-11-2008, 03:57 PM
مخالف :) (http://www.btalah.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.arabteam2000-forum.com%2Findex.php%3Fact%3Didx)

ممكن يفيدكم هذا الربط بعد

طهر الأرض
20-11-2008, 04:02 PM
لقد جائت اسئلة هذا العام لمادة البرمجة وتقنية المعلومات مغايرة في طريقتها وأسلوبها عن الأعوام السابقة ,,,,,,,,,,, وبشكل عام وحسبما أراه فانها جائت متوسطة وفي متناول أيدي الطلبة ..
وبهذه المناسبة فأنه يسرني أن أهديكم الاسئلة وحلولها النموذجية ........ متمنيا للجميع التوفيق والنجاح وكذلك الاستفادة منها في الاعوام السابقة ......... راجيا منكم بالدعاء الصالح لي

اسئلة وأجوبة الدور الأول 26-27 هـ لمادة البرمجة وتقنية المعلومات ( الحاسب ) لهذا العام


من فضلك اضغط هنا (http://www.9q9q.net/index.php?f=hJFZ4YxS)


اسئلة وأجوبة الدور الأول 26-27 هـ لمادة البرمجة وتقنية المعلومات ( الحاسب ) لهذا العام - لمدارس خارج المملكة


من فضلك اضغط هنا (http://www.9q9q.net/index.php?f=uWSAD9yt)



أمنياتي للجميع بدوام التوفيق والنجاح

طهر الأرض
20-11-2008, 04:02 PM
مخالف :)

طهر الأرض
20-11-2008, 04:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد
يسرني وبجهدي المتواضع أن أقدم لكم

أسئلة وزارة التربية والتعليم في الحاسب ( البرمجة وتقنية المعلومات ) والأجوبة عليها لأعوام سابقة .
للتحميل اضغط هنا (http://www.btalah.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.9q9q.net%2Find ex.php%3Ff%3D290b98ed)

لايوجد ملف
حل أسئلة كتاب ( البرمجة وتقنية المعلومات ) الفصل الدراسي الثاني + أسئلة إضافية وحلولها .
للتحميل اضغط هنا (http://www.btalah.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.9q9q.net%2Find ex.php%3Ff%3DsVrcAaNI)
لايوجد ملف

اتمنى ان تفيد ابنائنا الطلاب ,, ولا أريد منكم سوى الدعاء فقط

تحياتي للجميع
عبدالعزيز العواد

طهر الأرض
20-11-2008, 04:05 PM
ممكن يفيدكم هذا بعد

مخالف :)

طهر الأرض
20-11-2008, 04:06 PM
لأسئلة طلاب المملكة بالداخل اضغط هنا من فضلك
وإذا لم يعمل الرابط معك انسخ التالي
http://www.9q9q.net/index.php?f=hJFZ4YxS (http://www.9q9q.net/index.php?f=hJFZ4YxS)

لأسئلة طلاب المدارس خارج المملكة اضغط هنا من فضلك
وإذا لم يعمل الرابط معك انسخ التالي
http://www.9q9q.net/index.php?f=uWSAD9yt (http://www.9q9q.net/index.php?f=uWSAD9yt)

طهر الأرض
20-11-2008, 04:08 PM
مخالف :) (http://www.btalah.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.uquni.com%2Fvb %2Fshowthread.php%3Ft%3D1409)

مكن يفيدكم

طهر الأرض
20-11-2008, 04:10 PM
وكماان هذا يمكن يفيدكم ..

مخالف :) (http://www.btalah.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.cksu.com%2Fvb% 2Ff18%2F)

قاتلة البطالة
20-11-2008, 10:25 PM
جزاك الله خير ع هالمبادرة المفيدة
ويارب يفتح لك ابواب رزقة ويوظفك
ويبارك لك فيها قولي آآآمين.....

طهر الارض
أغلب الروابط ماهي طالعة
أتوقع لان روابط لمواقع اخرى
يطلع مكانها كلمة مخااالف:mad:

:o ياليت وماعليك أمر ترسلينها لي
برسالة خاصة ....

أو تراعينا فيها مشرفتنا العزيزة
وتخليها تظهر للفائدة :Looking:

وشكررراً

محمد القحطاني
20-11-2008, 10:48 PM
بالتوفيق ان شاء الله

جمر الوداع
21-11-2008, 12:05 AM
بالتوفيق

قاتلة البطالة
21-11-2008, 01:18 AM
نبذة بسيطة عن الفيجول بيسك/



بسم الله الرحمن الرحيم


ماهي الفجول بيسك

عندما تشاهد برامج وتطبيقات في مختلف المجالات كالرسم، معالجة النصوص او الحسابات الخ... قد تتسائل كيف تم عمل هذه البرامج؟ والجواب بكل بساطة هو عن طريق لغات برمجة Programming Languages.

هنالك العديد من لغات البرمجة باختلاف انواعها و Visual Basic هو عبارة عن احدى هذه اللغات. فعن طريق Visual Basic تستطيع انجاز افضل البرامج والتطبيقات التي تخدمك لانجاز ما تريده من حلول سواء كانت شخصية او تجارية.

نظرة تاريخية

في منتصف الستينات طورت لغة الـ BASIC على يد استاذين من معهد دارتموث Dartmouth Institute هما جون كيميني John Kemeny وتوماس كورتز Thomas Kurtz. وكان هدفها الاساسي هو للاغراض التعليمية للطلاب. حيث كانت لغة برمجة عالية المستوى High Level PL هدفها تبسيط برمجة الحاسبات الالية المعقدة الى عمليات سهلة وممتعة في الوقت نفسه لحل المسائل والخوارزميات. اما بالنسبة لكلمة BASIC فهي اختصار للجملة كود التعليمات الرمزية المتعدد الاغراض للمبتدئين Beginner's All-Purpose Symbolic Code. ولاقت هذه اللغة نجاحا وانتشارا بين اوساط المبرمجين المبتدئين لحلول المسائل والخوارزميات. حتى بدت تظهر العديد من الاصدارات المحسنة مثل: QBASIC و GWBASIC وكان افضلها True BASIC.

الانتقال الى Windows

في الماضي، كانت الطريقة الوحيدة للبرمجة تحت النظام Windows هي باستخدام اجراءات واجهة البرمجة او ما يعرف بـ API بالاضافة الى مجموعة ادوات التطوير SDK، وكانت تنجز هذه العمليات باستخدام لغات برمجة متقدمة كـ C. لكن مع التقدم الهائل لصناعة البرمجيات ، اصبح من ضروري تطوير المزيد من ادوات التطوير لانجاز المهام بطرق اسرع وافضل مما نتج عن لغات البرمجة المرئية Visual Programming Languages. وبكل بساطة، يعتبر Visual Basic لغة محسنة من الاصدارات القديمة للغات الـ BASIC هدفها الاساسي التوافقية مع نظام التشغيل Windows ويتم ذلك بعزل المبرمج بتعقيدات النظام Windows واجراءات الـ API عن تصميم برنامجه باسلوب مرئي سلس وسهل الاستخدام، بالاضافة الى المتعة الحقيقية في البرمجة! وتم تطوير Visual Basic على عدة مراحل او اصدارات وما زال في قيد التطوير.

Visual Basic 1

الاصدار الاول من Visual Basic كان محدود للغاية. ولم يكن موجه لتطوير التطبيقات الحقيقة لبيئة Windows. مع انه كان سهل الاستخدام ذو واجهة رسومية ولغة برمجة مرئية الى انه كان يعتبر كلعبة مسلية للمبرمجين.

Visual Basic 2

الاصدار الثاني من Visual Basic لم يظهر اي جديد باستثناء اضافة القليل من الخصائص ودعم افضل لبيئة التطوير المتكاملة IDE. لكن في تلك الفترة، ظهر مولود جديد وهو النظام Access 1.0 لقواعد البيانات العلائقية وكان كل تركيز شركة Microsoft هو الدمج بينهما.

Visual Basic 3

يعتبر الاصدار الثالث هو بداية طريق النجومية او الشهرة لـ Visual Basic! حيث قدم دعم لقواعد البيانات واصبح ذو نهاية مفتوحة بفضل الاضافات التي كنت تسطيع دمجها مثل VBX والتي تطورت فيما بعد الى OCX. ظهرت الكثير من التحسينات في بيئة التطوير المتكاملة IDE وهاجر مئات ان لم يكن الاف المبرمجين الى Visual Basic. وبدأت تلك اللغة كمنافس ضعيف لتطوير البرامج الحقيقية او التجارية لانه كان ما زال ينقصها المزيد.

Visual Basic 4

كان الهدف الاساسي من الاصدار الرابع هو مرحلة انتقالية الى Windows 95 او ان صح التعبير، القابلية لتطوير تطبيقات من نوع 32 bit. وكان اول اصدار من اصدارات Visual Basic تولد شيفرة للعمل تحت معالجات من نوع 32Bit. ليس هذا فقط! بل اضاف الاصدار الرابع امكانية لانشاء مكتبات من نوع ActiveX DLL والتي زادت في اسهم شهرة Visual Basic حتى اصبح معترف كلغة برمجة لانشاء تطبيقات حقيقية حيث اضاف الميزة التي انتظرها المبرمجون وهي البرمجة كائنية التوجه OOP لكنها كانت محدودة بسبب استطاعتك بانشاء الفئات Class فقط دون اي امكانية اضافية كتعدد الواجهات Polymorphism او الوراثة Inheritance.

Visual Basic 5

الاصدار الخامس كان بمثابة الاعلان الرسمي في ان لغة Visual Basic هي لغة برمجة لتطوير التطبيقات الحقيقية والتجارية. حيث اضاف العديد من انواع المشاريع كـ ActiveX Controls و ActiveX Documents وغيرها.. واضافة مزايا عديدة للتحكم بشيفرة ملف الـ EXE الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية الى P-Code او Nativ***ode. بالاضافة الى التحسن الحقيقي لبيئة التطوير المتكاملة IDE والدعم الاضافي لقواعد البيانات.

Visual Basic 6

الاصدار السادس لا يختلف عن الاصدار الخامس كثيرا لكن هناك العديد من التحسينات وعلاج للشوائب Bugs التي كانت موجودة في الاصدار الخامس. من اهم الاضافات في الاصدار السادس هي الزيد في ادوات قواعد البيانات والمبنية على ADO. كذلك تحسن واضح في ادوات التحكم. وهناك العديد من التطوير في لغة البرمجة كدعم انواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم UDT والزيد من الدوال Functions. واضافة المزيد من الويزارد Wizards ودعم لتطبيقات انترنت Internet. والكثير والكثير من التحسينات.

واخيرا

Visual Basic.NET

تم انتاج هذا الاصدار مع تغيير جذري عما سبقة من الاصدارات
ولقد صدر في ضل هذة التقنية ثلاثة اصدارات الى الان

Vb 2003 ,vb2005

وقريبا vb 2008


تقديم Visual Basic

Visual Basic اداة قوية وفعالة لتطوير تطبيقات متوافقة مع بيئة Windows. يوفر لك بيئة تطوير متكاملة سهلة الاستخدام لانشاء الحلول سواء كانت شخصية او تجارية في وقت قياسي عن طريق فلسفة البرمجة المرئية. حيث تصمم الشاشات ونوافذ برنامجك عن طريق نقرات وتحريكات خفيفة بالفأرة كأنك ترسم مربعات ودوائر باستخدام برامج رسم وغيرها.

Visual Basic ليس كما كان

لعلك سمعت كثيرا عن لغة الـ BASIC، وقد تجنب تعلمها بسبب حدودها التي تقصر امكانياتها كسائر لغات البرمجة. لكن مع الاصدارات الحديثة من Visual Basic فان الامر اختلف! فالان اصبحت امكانيات اللغة بلا حدود. وقابلية التطوير لا نهائية اي انه اصبح ذو نهاية مفتوحة. فعن طريق الاضافات Add-Ins وادوات التحكم الخارجية ActiveX Control ومكونات COM بصفة عامة، تستطيع انجاز كل ما استطعت انجازه باللغات المختلفة. فلاضافة مكون COM جديد لا يتطلب الامر منك سوى تحديد اسم وملف المكون ومن ثم استخدامه مباشرة!

التوافقية مع Windows

التطبيقات التي تنشئها بواسطة Visual Basic متوافقة 100% مع اصدارات Windows المختلفة. فالنواة الداخلية للتطبيقات المنشئة بواسطة Visual Basic هي عبارة عن سيل من اجراءات API التي عبارة عن روح نظام Windows. اما عن الدوال الاضافية التي توفرها لغة البرمجة فهي موجودة في مكتبة مستقلة MSVBVM60.DLL وهي المسؤولة عن تشغيل برامجك التي طورتها عن طريق Visual Basic.

حلول الانترنت

Visual Basic يوفر لك العديد من الحلول والخاصة بالانترنت. فيمكنك من انشاء ادوات تحكم ActiveX Controls يتم تنفيذها في صفحة ويب. او تصميم تطبيقات متقدمة كـ ActiveX Documents للعمل على متصفح Internet Explorer. المزيد ايضا، Visual Basic يوفر لك بيئة تطوير خاصة لتطوير تطبيقات انترنت سواء كانت للعميل Client كتطوير تطبيقات من نوع DHTML Applications او للخادم Server كتطوير تطبيقات ASP Applications.

مستقبلك مع Visual Basic حقق Visual Basic شعبية لا مثيل لها بين مطوروا التطبيقات تحت بيئة Windows. والفرص الوظيفية لمبرمجي Visual Basic هي الاعلى. كذلك، المواقع التي تناقش هذه اللغة في زيادة اسية! واعداد المبرمجون المهاجرون الى Visual Basic يومي الزيادة. المزيد ايضا، ادوات التطوير الخاصة بـ Visual Basic كمكونات COM في كل مكان ويكفيك وجود اكثر من ثلاث مجلات عالمية تناقش هذه اللغة!! وهذا Visual Basic.NET قرب ان تبصر اصدارته النهائية النور، والتي بدورها طريقك الى محاذاة الركب وتطوير تطبيقات انترنت الذكية.

الانتقال الى Visual Basic

اذا سبق البرمجة تحت بيئة Windows بلغة اخرى كـ Delphi او Visual C++، قد تجد هنا دليلك السريع للانتقال الى Visual Basic.

لغة البرمجة

لغة البرمجة BASIC هي الجذر الاصلي للبرمجة بـ Visual Basic. فمعظم الصيغ العامة Syntax كعبارة If او حلقة For ... Next لم تتغير. لكن هنالك بعض الامور التي تغيرت كي تتناسب مع بيئة نظام Windows فلا تتوقع وجود الاجراء Locate. بصفة عامة، الدوال المبنية Built-in functions قد تغيرت تغير كلي، وتم اضافة مئات الدوال الجديدة التي لابد من التأقلم مع بيئة Windows. ابحث في مكتبة ADL عن هذه الدوال. بالاضافة الى ذلك، تطورت هذه اللغة تطور كبير حتى اصحبت OOP تقريبا. فمبدأ الـ Encapsulation والـ Polymorphism مدعومة بشكل ممتاز عن طريق اضافة ملفات مستقلة بالامتداد .CLS لملفات الفئات ام تعدد الواجهات فيتم عن طريق اضافة الكلمة المحجوزة Implement فقط وتصبح الفئة قابلة لاشتقاق واجهة من اخرى.

الرسائل Messages واجراءات API

لن تحتاج الى استخدام الالاف الثوابت لقنص رسائل النظام كـ WM_CLICK وغيرها. فمع Visual Basic يكفي ان تضع الاداة على النافذة وتنقر عليها نقرا مزدوجا لتعرف اجراء يمثل اسم الاداة والرسالة المراد قنصها. في عالم Visual Basic يعرف هذا النوع من الاجراءات بالاحداث Events. حيث تحتوي كل اداة على مجموعة احداث خاصة بها بمثابة الرسائل الموجودة في لغات البرمجة الاخرى. اما بالنسبة لـ Windows API فتستطيع الوصول لهذه الاجراءات عن طريق تعريف الدالة باستخدام الكلمة المحجوزة Declare مع تضمين المكتبة الديناميكية الموجود فيها الاجراء كـ User او GDI.

برمجة الكائنات المكونة COM لا يتطلب منك الامر الى الدخول في التفاصيل وتعريف واجهات IUnknown وغيرها لبرمجة المكونات COM. حدد المشاريع من نوع ActiveX وبرمج بنفس الطريقة العادية وستنجز مكونات COM حقيقية بسهولة شديدة. الواجهات Interfaces تتم عن طريق تعريف الفئات Classes فلا يوجد حاجة الان لاستخدام لغة تعريف الواجهات IDL. اما عن مسارات التنفيذ Threading فتستطيع التحكم وتحديد نوعه فيما اذا كنت تريد مسار تنفيذ فردي Single او متعدد Multi عن طريق صندوق حوار خصائص المشروع Project Properties.

المترجم Compiler يوفر لك Visual Basic خيارين للترجمة هما P-Code و Native Code. مع خيارات ممتدة للنوع الثاني. كما يدعم مترجم Visual Basic معالجات Pentinum Pro دعما كاملا للاستفادة من المعالجات الرياضية بها وغيرها.
بقلم : المخلب الجارح

__________________

أمير الخرج
21-11-2008, 02:27 AM
اختي طهر الارض
أنا اختبرت مبرمج جامعة الملك سعود قبل اسبوعين
والاسئلة كثيرة
وهذا بريدي للفائدة
مخالف :)

طهر الأرض
21-11-2008, 10:19 AM
الى المشرفة سيرياليه بارك الله فيك خلي الناااس يستفيدون من الروابط .. مو معقوله انا اتعب وسهر ونزل روابط وفي الاخير تعتبرينها مخالفه وتحذفينها.. انا .. ما سويت دعوات لهذة الروابط انا لي غرض .. يدخلون ويستفيدون من المواضيع مو معقوله راااح افتح انا كل الموضيع وانزلها حبه حبه .. خلي الروابط بارك الله فيك ويحبذى لو ترجعينها لانو بيني وبينك الموقع اللي فتحتها امس كثير وما ادري وش اللي مسحتيه الله يهديك بس .. احتسبي الاجر وردي اللي حذفتيه عزيزتي

طهر الأرض
21-11-2008, 10:24 AM
قاتله البطاله يعطيك العاااااااااااااااااافيه يااااقمر فديتس والله والله يجعلها في موازين حسناتك يارب

طهر الأرض
21-11-2008, 11:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم100 موقع متخصص باكواد الفيجوال بيسك والعديد من لغات البرمجةالاخرى

http://codeassist.com/ (http://codeassist.com/)

(http://codeassist.com
http://www.blackbeltvb.com/ (http://www.blackbeltvb.com/)

(http://www.blackbeltvb.com/)

http://www.codewriters.net/ (http://www.codewriters.net/)

(http://www.codewriters.net/)

http://www.merrioncomputing.com/ (http://www.merrioncomputing.com/)

(http://www.merrioncomputing.com/)

http://www.vb4all.net/ (http://www.vb4all.net/)

(http://www.vb4all.net/)

http://www.geocities.com/kanitkark (http://www.geocities.com/kanitkark)

(http://www.geocities.com/kanitkark)


http://vdev.net/vbprofiler (http://vdev.net/vbprofiler)

(http://vdev.net/vbprofiler)

http://www.ovnet.com/~voltz/prog/vbcode.htm (http://www.ovnet.com/~voltz/prog/vbcode.htm)


(http://www.ovnet.com/~voltz/prog/vbcode.htm)


http://www.ostrosoft.com/vb (http://www.ostrosoft.com/vb)

(http://www.ostrosoft.com/vb)

http://www.latech.edu/~acm/helloworld/visualbasic.html (http://www.latech.edu/~acm/helloworld/visualbasic.html) (http://www.latech.edu/~acm/helloworld/visualbasic.html)
-
http://msdn.microsoft.com/vbasic/downloads/samples.asp (http://msdn.microsoft.com/vbasic/downloads/samples.asp) (http://msdn.microsoft.com/vbasic/downloads/samples.asp)
http://www.domaindlx.com/e_morcillo (http://www.domaindlx.com/e_morcillo)


(http://www.domaindlx.com/e_morcillo)

http://www.codesmiths.com/VB (http://www.codesmiths.com/VB)


(http://www.codesmiths.com/VB)



http://vboverdrive.extreme-vb.net/main.php3 (http://vboverdrive.extreme-vb.net/main.php3)


(http://vboverdrive.extreme-vb.net/main.php3)


http://www.bee.net/dutch/vb/vb.html (http://www.bee.net/dutch/vb/vb.html)


(http://www.bee.net/dutch/vb/vb.html)

http://johnecarter.home.mind******.com/vbsource.html (http://johnecarter.home.mind******.com/vbsource.html) (


http://johnecarter.home.mind******.com/vbsource.html (http://johnecarter.home.mind******.com/vbsource.html)
)
http://www.7wp.com/ (http://www.7wp.com/) (http://www.7wp.com/)


http://www.edneeis.com/ (http://www.edneeis.com/) (http://www.edneeis.com/)


http://www.glimt.dk/code (http://www.glimt.dk/code) (http://www.glimt.dk/code)


http://www.codeguru.com/vb (http://www.codeguru.com/vb)

(http://www.codeguru.com/vb)

http://www.devx.com/ (http://www.devx.com/)

http://msdn.microsoft.com/msdnmag/code.asp (http://msdn.microsoft.com/msdnmag/code.asp)



http://www.vbexplorer.com/ (http://www.vbexplorer.com/)


http://www.mvps.org/btmtz (http://www.mvps.org/btmtz)


http://opennap.sourceforge.net/ (http://opennap.sourceforge.net/)


http://www.mvps.org/vb (http://www.mvps.org/vb)


http://www.vbweb.co.uk (http://www.vbweb.co.uk/)


http://www.codearchive.com/ (http://www.codearchive.com/)

http://www.vbcode.com/ (http://www.vbcode.com/)

http://www.codebeach.com/ (http://www.codebeach.com/)

http://www.a1vbcode.com/ (http://www.a1vbcode.com/)
-
http://www.vbcity.com/page.asp?p=source (http://www.vbcity.com/page.asp?p=source)

http://www.searchvb.com/ (http://www.searchvb.com/)

http://www.vb-helper.com/ (http://www.vb-helper.com/)

http://abstractvb.com/ (http://abstractvb.com/)

http://www.arcatapet.com/vb.html (http://www.arcatapet.com/vb.html)

http://www.freevbcode.com/ (http://www.freevbcode.com/)

http://www.vbip.com/ (http://www.vbip.com/)

http://www.vb-bookmark.com/vbSourceCode.html (http://www.vb-bookmark.com/vbSourceCode.html)

http://www.acky.net/vb (http://www.acky.net/vb)

طهر الأرض
21-11-2008, 11:37 AM
مدخل إلى البرمجة الشيئية أو الكائنية التوجّه Object Oriented Programming
http://aramcode.net/images/topics/javascript.gif (http://aramcode.net/modules.php?****=News&new_topic=) خلال الأسطر القليلة التالية، سنلقي الضوء على مفهوم البرمجة الكائنية أو الشيئة Object Oriented Programming وهي ما يطلق عليه اختصاراً OOP، ماهيتها ومميزاتها.

فكّر بالكائنات Think about Objects:

ستتعرف في هذا الجزء على أهم المصطلحات المستخدمة في الـOOP كما ستفهم فكرة الـOOP إن شاء الله!
لو نظرنا حولنا في عالمنا الحقيقي لوجدنا جميع ما يحيط بنا عبارة عن "كائنات Objects": الناس، الحيوانات، النباتات، السيارات، الطائرات، البنايات، وحتى الكمبيوترات وغيرها. هذا هو معنى كلمة "كائن Object"، ومن الممكن أن نطلق نفس المصطلح على أي ممثل لأي فئة، فنطلقه على الفراولة لأنها تمثل أحد الفواكة، أو نطلقه مثلاً على الطاووس لأنه يمثل أحد الطيور... وهكذا.
ويمكننا تصنيف الكائنات إلى صنفين:


كائنات نشطة (حية) Animate Objects: وهي التي نحس فيها فنجد لها حركة ونشاط.
كائنات غير نشطة (غير حية) Inanimate Objects: هي التي لا نلاحظ لها نشاط أو حركة أو وقع أينما وجدت.
وجميع الكائنات بصنفيها لها:


خصائص Attribute مثل: الحجم، اللون، الوزن، الشكل...ألخ.
سلوك Behavior فمثلاً: الطفل (كائن) يبكي، وينام، ويمشي، ويأكل (سلوكيات).
الإنسان وخصوصاً المبرمج يتعلم عن الكائنات بمعرفة خصائصها، وملاحظة (تجربة) سلوكها، فمن الممكن أن يكون لكائنات مختلفة نفس الخصائص وسلوك متقارب.

البرمجة الشيئية Object Oriented Programming تقوم بنمذجة Modeling كائنات العالم الحقيقي في برنامج نظير software counterpart. هذا البرنامج يحمل إيجابيات العلاقات بين الفئات classes relationships حيث أن أي كائن من أي فئة يحمل جيمع مميزات وصفات characteristics هذه الفئة أو بالأحرى يرثها لأنه ممثل لفئته. كما أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج.

الـOOP كذلك تقوم باحتواء البيانات (Data (attributes والطرق (Methods (behavior في حزمة package هي ما نطلق عليه "كائنات Objects"؛ حيث أن بيانات وطرق أي كائن ترتبط ببعضها ارتباط وثيق. هذا الكائن يتميّز بخاصية التخفي In****ation Hiding نعني بالتخفي هنا أنه بإمكان الكائنات الاتصال والتعامل مع بعضها البعض مع عدم معرفة أحدها كيف تكوّن الآخر! أي أن تفاصيل التكوين هي المخفيّة حتى عن الكائنات نفسها؛ فمن المؤكد أننا نعرف كيف نقود السيارة بكفاءة عالية دون معرفة تفاصيل هندستها. تسمى هذه الخاصية في البرمجة بـAbstraction أي تجريد البيانات.

برامج الجافا جميعها قائمة على برمجة المبرمج لمجموعة فئات خاصة به تسمى user-defined classes باستخدام الفئات والمميزات التي توفرها اللغة ومن ثم استخدام هذه الفئات جميعها أو بعضها في برامجه :)
حيث أن كل فئة تحتوي على بيانات data ومجموعة دوال functions تقوم بتشكيل هذه البيانات، تسمى البيانات في فئات الجافا بـ: instance variable أو data member. ويطلق على الدوال اسم الطرق methods. فأي طلب لأي فئة معرّفة في اللغة كأنواع البيانات مثل int يسمى "متغير variable"، بينما طلب أي فئة من الفئات التي عرّفها المبرمج user-defined يسمى "كائن object".

البرمجة الشيئية أو الكائنية Object Oriented Programming:

عند حديثنا عن البرمجة الشيئية، نجمل الحديث في كلمتين: الوراثة وتعدد الأشكال Inheritance & Polymorphism، وهما من التقنيات الفعّالة للتعامل مع البرمجيات المعقدّة:


فالوراثة inheritance هي شكل للبرامج software المعدّة للاستعمال مع الفئات classes الحديثة والتي أنشئت من فئات موجودة مسبقاً وأخذت عنها خصائصها وسلوكها وأضافت إليها القدرات التي نحتاج إليها في هذه الفئة الجديدة. الوراثة ماذا تعني عملياً؟! تعني بالضبط ما الذي تم وراثته و كيف يمكن التعديل عليه وما الذي لا يمكن وراثته -يتضح ذلك بالأمثلة-. هذه الخاصية توفر الكثير من الوقت للمبرمج وتقطع عنه أشواطاً في تطوير برنامجه.
وتعدد الأشكال polymorphism يسمح لنا بكتابة برنامجنا في صورة قابلة لتغيير واسع النطاق؛ سواء كان التغيير لفئات موجودة مسبقاً أو تغيير مستقبلي لإنتاج برامج جديدة. هذه الخاصية تسهل علينا توسيع قدرات نظامنا.
وكما ذكرنا في الأعلى أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج. وهكذا تمتد لدينا سلسلة من الوراثة بين الفئات extends، يحكمها قانون "الوراثة المفردة Single Inheritance" حيث ينص هذا القانون على:
تنشأ أي فئة فرعية من فئة أم واحدة، فالجافا لا تدعم التوارث المتعدد multiple inheritance كالسي++ ولكنها تدعم مفهوم الواجهات Interfaces، فنظام الواجهات يساعد الجافا على تحقيق فائدة التوارث المتعدد مع عدم وجود الأخطاء المترابطة الناتجة عن هذا التوارث المتعدد!

تذكر أن أي كائن ينتمي إلى فئة فرعية فهو ينتمي إلى الفئة الأم لهذه الفئة الفرعية ويحمل خصائصهما وسلوكهما.

وبعد هذه المقدمة وهذا التوصيف لعالم الـOOP نلاحظ أن جُلّ التركيز في هذا النوع من البرمجة يقع على الـفئات Classes، فالمبرمج يستخدم الفئات المبنية مسبقاً في اللغة مع الفئات التي يبنيها هو كي ينتج برنامجاً بالجافا، ربما يفسر هذا

طهر الأرض
21-11-2008, 11:43 AM
الدرس الاول:
مفهوم الـبرمجة الشيئية :
ان مفهوم البرمجة الشيئية يحوي على 3 عناصر اساسية الاول الكلاس والثاني الابجيكت والثالث الميثود وهي متداخلة مع بعضها البعض بشكل كبير جدا.
التعريف بلغة الشارع:
لنقل ان هناك شركة برمجيات وتحوي على مجموعة من الاقسام مبيعات ، برمجيات ،صيانة ونظافة. وتريد انت شراء جهاز فانت ترفع سماعة الهاتف وتطلب الشركة ثم تختار قسم المبيعات وتخبرهم بما تريد فعلى سبيل المثال طلبت جهاز بنتيوم 4، ثم تذهب وتاخذ الجهاز دون ان تعلم كيف تمت تركيب الجهاز او اي تفاصيل حول الجهاز، انت الذي يهمك ان تاخذ جاز بمواصفات بنتيوم 4، الان وبعد فترة ضرب الجهاز فيروس، فانك تتصل بالشركة ثم تختار قسم الصيانة وتخبرهم بوقت حدوث الخلل والاعراض وان جهازك ما زال تحت الكفالة، وبعد ذلك تاخذ جهازك للشركة كي يصلحوه ولاكنك لا تعلم كيف تم اصلاح الجهاز او اي تفاصيل انت فقت تريد ان يصلح جهازك .
هل تمعنت في النص السابق؟؟ انه بسيط

شركة الكمبيوتر هي الـكلاس حيث توفر مجموعة من الاقسام منها للاستخدام الداخلي مثل قسم النظافة ومنها للعامة مثل قسم المبيعات وقسم الصيانة.

الاقسام هي الـميثود حيث تعمل كل ميثود باسلوب معين منفصل عن المثودات الاخرى ولكنه يستطيع ان يستدعيها وفي مثالنا جميع الاقسام تستطيع ان تستدعي قسم النظافة. كل ميثود ياخذ طلب معين وفي مثالنا قسم المبيعات اخذ طلب لجهاز بنتيوم4، وقام قسم المبيعات باخذ الطلب ومن ثم حضر الجهاز واعاده لك .

اما انت فانت الابجيكت: انت كلاس منفصل كليا عن الشركة ولكنك قمت بالتعامل معها فانت اتصلت مع الشركة ومن ثم طلب قسم المبيعات في المرة الاولى حيث استلمت جهاز حسب الموصفات التي طلبتها وبعد فترة اتصلت مع نفس الشركةوطلبت قسم الصيانة واخبرتهم ان جهازك تعطل في اليوم لفلاني و نوع العطل وان الجهاز ما زال تحت الكفالة فاصلحوه لك.

الان لنرى المثال بطريقة البرمجة الشيئية:
هناك "كلاس" شركة كمبيوتر يستطيع اي شخص التحدث معها.
تحوي على مجموعة من الاقسام " ميثود" النظافة " قسم داخلي" الصيانة " قسم عام" المبيعات " قسم عام"
انت قمت بالاتصال معها : انت عرفت الشركة في دليل تلفوناتك الشخصي "انشاءت ابجيكت".
اتصلت مع الشركة وطلبت قسم المبيعات "استدعيت ميثود الصيانة من كلاس الشركة بواسطة الابجيكت" وطلبت جهاز بينتيوم4 " بيتيوم4 يدعى ارجيومنت".
ومن ثم اعدت الاتصال بعد فترة وطلبت قسم الصيانة"استدعيت ميثود الصيانة من كلاس الشركة بواسطة الابجيكت" وبعتت له التاريخ ونوع العطل وانك تحت الكفالة "هذا ارجيومنت ايضا".

الان قمت فهمت مفهوم الرمجة بالكائنات الشئية قم بالاجابة على الاسئلة التالية:
1- قم بكتابة مثال مشابه بطريقة البرمجة بالكائنات الشيئية.
2- هل يستطيع اكثر من ابجيكت استخدام نفس الكلاس، في حال نعم هل تستطيع استخدام نفس الميثود ايضا؟
3- هل تستطيع من خلال الابجيكت استخدام المثودات الداخلية.
4- هل تستطيع ان تبعث اكثر من الارجيومنت لنفس الميثود.
3- اذكر اهم اللغات التي تستخدم مفهوم الـبرمجة بالكائنات الشيئية؟

طهر الأرض
21-11-2008, 11:45 AM
شووفوو الرابط هذا مدخل للبرمجة الشيئيه

http://lessons.******.net/272.html (http://lessons.******.net/272.html)

طهر الأرض
21-11-2008, 11:54 AM
مدخل إلى البرمجة الشيئية أو الكائنية التوجّه Object Oriented Programming




بسم الله الرحمن الرحيم
خلال الأسطر القليلة التالية، سنلقي الضوء على مفهوم البرمجة الكائنية أو الشيئة Object Oriented Programming وهي ما يطلق عليه اختصاراً OOP، ماهيتها ومميزاتها.
فكّر بالكائنات Think about Objects:
ستتعرف في هذا الجزء على أهم المصطلحات المستخدمة في الـOOP كما ستفهم فكرة الـOOP إن شاء الله!
لو نظرنا حولنا في عالمنا الحقيقي لوجدنا جميع ما يحيط بنا عبارة عن "كائنات Objects": الناس، الحيوانات، النباتات، السيارات، الطائرات، البنايات، وحتى الكمبيوترات وغيرها. هذا هو معنى كلمة "كائن Object"، ومن الممكن أن نطلق نفس المصطلح على أي ممثل لأي فئة، فنطلقه على الفراولة لأنها تمثل أحد الفواكة، أو نطلقه مثلاً على الطاووس لأنه يمثل أحد الطيور... وهكذا.
ويمكننا تصنيف الكائنات إلى صنفين:

كائنات نشطة (حية) Animate Objects: وهي التي نحس فيها فنجد لها حركة ونشاط.
كائنات غير نشطة (غير حية) Inanimate Objects: هي التي لا نلاحظ لها نشاط أو حركة أو وقع أينما وجدت.

وجميع الكائنات بصنفيها لها:

خصائص Attribute مثل: الحجم، اللون، الوزن، الشكل...ألخ.
سلوك Behavior فمثلاً: الطفل (كائن) يبكي، وينام، ويمشي، ويأكل (سلوكيات).
الإنسان وخصوصاً المبرمج يتعلم عن الكائنات بمعرفة خصائصها، وملاحظة (تجربة) سلوكها، فمن الممكن أن يكون لكائنات مختلفة نفس الخصائص وسلوك متقارب.
البرمجة الشيئية Object Oriented Programming تقوم بنمذجة Modeling كائنات العالم الحقيقي في برنامج نظير software counterpart. هذا البرنامج يحمل إيجابيات العلاقات بين الفئات classes relationships حيث أن أي كائن من أي فئة يحمل جيمع مميزات وصفات characteristics هذه الفئة أو بالأحرى يرثها لأنه ممثل لفئته. كما أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج.
الـOOP كذلك تقوم باحتواء البيانات (Data (attributes والطرق (Methods (behavior في حزمة package هي ما نطلق عليه "كائنات Objects"؛ حيث أن بيانات وطرق أي كائن ترتبط ببعضها ارتباط وثيق. هذا الكائن يتميّز بخاصية التخفي In****ation Hiding نعني بالتخفي هنا أنه بإمكان الكائنات الاتصال والتعامل مع بعضها البعض مع عدم معرفة أحدها كيف تكوّن الآخر! أي أن تفاصيل التكوين هي المخفيّة حتى عن الكائنات نفسها؛ فمن المؤكد أننا نعرف كيف نقود السيارة بكفاءة عالية دون معرفة تفاصيل هندستها. تسمى هذه الخاصية في البرمجة بـAbstraction أي تجريد البيانات.
برامج الجافا جميعها قائمة على برمجة المبرمج لمجموعة فئات خاصة به تسمى user-defined classes باستخدام الفئات والمميزات التي توفرها اللغة ومن ثم استخدام هذه الفئات جميعها أو بعضها في برامجه :)
حيث أن كل فئة تحتوي على بيانات data ومجموعة دوال functions تقوم بتشكيل هذه البيانات، تسمى البيانات في فئات الجافا بـ: instance variable أو data member. ويطلق على الدوال اسم الطرق methods. فأي طلب لأي فئة معرّفة في اللغة كأنواع البيانات مثل int يسمى"متغير variable"، بينما طلب أي فئة من الفئات التي عرّفها المبرمج user-defined يسمى "كائن object".
البرمجة الشيئية أو الكائنية Object Oriented Programming:
عند حديثنا عن البرمجة الشيئية، نجمل الحديث في كلمتين: الوراثة وتعدد الأشكال Inheritance & Polymorphism، وهما من التقنيات الفعّالة للتعامل مع البرمجيات المعقدّة:

فالوراثة inheritance هي شكل للبرامج software المعدّة للاستعمال مع الفئات classes الحديثة والتي أنشئت من فئات موجودة مسبقاً وأخذت عنها خصائصها وسلوكها وأضافت إليها القدرات التي نحتاج إليها في هذه الفئة الجديدة. الوراثة ماذا تعني عملياً؟! تعني بالضبط ما الذي تم وراثته و كيف يمكن التعديل عليه وما الذي لا يمكن وراثته -يتضح ذلك بالأمثلة-. هذه الخاصية توفر الكثير من الوقت للمبرمج وتقطع عنه أشواطاً في تطوير برنامجه.
وتعدد الأشكال polymorphism يسمح لنا بكتابة برنامجنا في صورة قابلة لتغيير واسع النطاق؛ سواء كان التغيير لفئات موجودة مسبقاً أو تغيير مستقبلي لإنتاج برامج جديدة. هذه الخاصية تسهل علينا توسيع قدرات نظامنا.
وكما ذكرنا في الأعلى أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج. وهكذا تمتد لدينا سلسلة من الوراثة بين الفئات extends، يحكمها قانون "الوراثة المفردة Single Inheritance" حيث ينص هذا القانون على:
تنشأ أي فئة فرعية من فئة أم واحدة، فالجافا لا تدعم التوارث المتعدد multiple inheritance كالسي++ ولكنها تدعم مفهوم الواجهات Interfaces، فنظام الواجهات يساعد الجافا على تحقيق فائدة التوارث المتعدد مع عدم وجود الأخطاء المترابطة الناتجة عن هذا التوارث المتعدد!
تذكر أن أي كائن ينتمي إلى فئة فرعية فهو ينتمي إلى الفئة الأم لهذه الفئة الفرعية ويحمل خصائصهما وسلوكهما.
وبعد هذه المقدمة وهذا التوصيف لعالم الـOOP نلاحظ أن جُلّ التركيز في هذا النوع من البرمجة يقع على الـفئات Classes، فالمبرمج يستخدم الفئات المبنية مسبقاً في اللغة مع الفئات التي يبنيها هو كي ينتج برنامجاً بالجافا، ربما يفسر هذا الاسم OOP :)
بهذا يكون درسنا قد انتهى، أرجو أن يكون واضحاً

طهر الأرض
21-11-2008, 12:00 PM
اخوتي الكرام
ارفق لكم مثال كامل حول كيفية استخدام قواعد البيانات من خلال VB.NET ..
المثال مفتوح المصدر بالتاكيد ، ومرفق معه الشرح الكامل و المفصل الخاص به ..
يتضمن الشرح المواد التالية :

** كيفية الربط بقاعدة البيانات بصورة برمجية .
** كيفية ربط صناديق النصوص بقاعدة البيانات لعرض المعلومات .
** كيفية التنقل بين سجلات قاعدة البيانات .
** كيفية حذف سجل من قاعدة البيانات .
** كيفية اضافة سجل جديد الى قاعدة البيانات .
**كيفية تعديل سجل موجود في قاعدة البيانات .
** كيفية البحث في قاعدة البيانات ( مطابق لكلمة البحث ، بحث عام ) .
** كيفية عرض نتيجة البحث على صناديق النصوص .
** كيفية عرض نتيجة البحث على شبكة عرض البيانات DataGridView .
** كيفية الحذف من نتيجة البحث .
** كيفية التعديل على نتيجة البحث .
اضافة الى الكثير من المعلومات و المفاهيم البرمجية ..

رابط تحميل المثال مع الشرح :

http://www.4shared.com/file/14026880/f07e71f4/EngineerAuday.html (http://www.4shared.com/file/14026880/f07e71f4/EngineerAuday.html)

بالتوفيق للجميع .



منقول

طهر الأرض
21-11-2008, 12:05 PM
لمنع المستخدم من تشغيل البرنامج مرتين

هذا كود بسيط و حلو ومهم جداً

كود PHP:
If App.PrevInstance = True Then
MsgBox "هذا البرنامج قيد التشغيل !", vbCritical, "Fallout[]"
End
End if

طهر الأرض
21-11-2008, 12:07 PM
هذة عدادات فيجول دوت نت بشكل عام ...


http://www.aramcode.net/vb/t2334.html (http://www.aramcode.net/vb/t2334.html)

&ملاك الشوق&
21-11-2008, 12:59 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الله يجزاكم خير يابنات
اسماء وظائف مشرفات اجتماعيه طالعت
تكفون ردو علي

وريف الخريف
21-11-2008, 01:33 PM
طهر الأرض اللي كتبتيه يخص أي وظيفة وأي أمتحان ؟
اعذريني مافهمت شي

طهر الأرض
21-11-2008, 01:55 PM
يخص وظيفة مساعدة مبرمجة مكتوب على الموضوع عزيزتي

طهر الأرض
21-11-2008, 05:47 PM
يابنات لا تبخلون علينا ياااا اعضااا المنتدى اللي عندة ااساله واجوبه يدخل ونزل بالله لا تبخلون علينا .. الله المستعان بس

طهر الأرض
21-11-2008, 07:01 PM
الله يوفق الجميع يارب

شتات الغلا
21-11-2008, 11:09 PM
تسجيل حضور ولي عوده
توي ادري عن الجدول بغا يفوتني الاختبار ياقرررردي :(
الله يوفقك طهر الارض ويفتحها بوجهك ويرزقك

شتات الغلا
21-11-2008, 11:14 PM
اختي طهر الارض
أنا اختبرت مبرمج جامعة الملك سعود قبل اسبوعين
والاسئلة كثيرة
وهذا بريدي للفائدة
مخالف

اللي يحب يفيد ويساعد ويدور الاجر من الله ينزل اللي عنده مو يستغل الوضع ويعرض ايميله
شف طهر الارض مدهره مواضيع والفائده للكل وماتبي الا الاجر من الله والتوفيق
وانت جزاك الله خير عندك شي تقدر تضيفه مو ايميلي وضيفوني :mad:

قاتلة البطالة
22-11-2008, 01:46 AM
صباحكـــــــــــــــم سكـــــــــــــر لكل مبرمجة


حبيت أقول لكم لا تركزون ع البرمجة وتنسون الباقي
يعنى مثلا اطلعو ع انظمة التشغيل ولمحة ع الشبكات
و عـ برامج الاوفيس لانه مايندراء عنهم يمكن تكون اسئلتهم
عامة ف الحاسب فالواحد ياخذ احتياطه ويتوكل ع الله

وبعدين تفاءالو بالخير تجدوهــ
ومع توقع الاغلبيه ان اسئلتهم اختياري
فإن شاء الله خير,,,,
بس انتم راجعوا معلوماتكم السابقة
والي ذكرته لكم سلفاً...

والروابط لي قدمتها طهر الارض

أكيد راح تنفعنا بإذن الله

وراح اراجعها .....
الله يجزاءها خير ويوفقها


ولا ننسى مشرفتنا سيرياليه
ع تعاونها معنا....

لها منا جزيل الشكـــر والتقدير


وبالتوفيق جميعاً

سيرياليه
22-11-2008, 12:46 PM
:):):)

انين الروح
22-11-2008, 12:50 PM
بالتوفيق ياطهر الارض .........

طهر الأرض
22-11-2008, 02:08 PM
يا بنات انا عنيد معلومات انتظروني ... بس اجمعها وانزلها وانتم اطبعوها وجلسوو ذاكرووو طيب ..

شتات الغلا
23-11-2008, 01:01 AM
فيديو بالعربي لبرامج الكمبيوتر


إضغط على هذا اللنك :


Free Learn (http://www.btalah.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.freelearn.%2A% 2A%2A%2A%2A.com%2Findex.html)


ستفتح لك صفحة الموقع وهي باللغة الانجليزية


ولكن الفيديوهات التعليمية جميعها بالعربي


إتبع ثلاث خطوات غاية في السهولة


1. إختار البرنامج الذي تريد تعلمه


2. إختار المستوى Level


3. إجلس لتشاهد الدروس

منقووووول :rolleyes:

طهر الأرض
23-11-2008, 07:42 AM
الدفع الثانية من الاسئله.......
س/ أي مما يلي يمكن أن يمنع الإجهاد المتكرر والإجهاد البصري ؟
قضاء فترات راحة منتظمة بعيداً عن الحاسوب.
الوضع الصحيح للشاشة.
استخدام أدوات تحكم في سطوع / تباين الشاشة قابلة للضبط.
استخدام كرسي قابل للضبط.
س/ أكمل العبارة الآتية : اتفاقية رخصة المستخدم هي رخصة ملحقة بالبرنامج لـ :
حماية الحاسب من جميع أنواع الفيروسات المعروفة.
تقييد المستخدم قانونياً في عقد الموزَع.
حماية محركات الشبكة والبيانات في الشركة.
إلزام المستخدم قانونياً بأن يكون موزَع برامج.
س/ الصحة والسلامة الأهم أثناء العمل على جهاز الحاسوب, أي مما يلي سيساعدك على منع الإصابات ؟
استخدام شاشات التوقف دائماً.
ضمان تكييف المكتب.
يجب تأمين جميع الأسلاك المكشوفة.
إطفاء الأنوار في نهاية اليوم.
س/ أي مما يلي يعمل تلقائياً بعد توقفك عن العمل على الحاسوب لمدة تحددها بنفسك ؟
لوحة المفاتيح.
شاشة التوقف.
الفأرة.
سماعات الصوت
س/ أي مما يلي يعتبر طريقة أمنية مناسبة لحماية البيانات السرية للشركة :
توفير الوصول إلى البيانات للمستخدمين غير المصرح لهم.
توفير البيانات لأي شخص.
توفير الوصول للبيانات فقط للأشخاص المصرح لهم.
عدم توفير البيانات لأي شخص.
س/ تستخدم كلمة المرور:
لتسهيل الوصول لمعلومات الحاسوب.
لحماية الحاسوب من المستخدمين غير المصرح لهم.
لتسهيل اتصال الحاسوب بالشبكة.
لمنح المستخدمين غير المصرح لهم حق صلاحية الدخول لحواسيب الشبكة.
س/ أي مما يلي ليس من مساوئ استخدام الحاسوب المحمول ؟
خسارة الملفات المهمة التي لم يتم أخذ نسخة احتياطية عنها إلى مصدر خارجي.
احتمال سوء استخدام الوثائق المهمة أو السرية.
احتمال سوء الاستعمال لمعلومات اتصال مهمة مثل (عناوين بريد إلكتروني).
تلف القرص الصلب.
س/ أي مما يلي يعتبر من أنواع فيروسات الحاسوب ؟
الإقلاع.
الملف.
حصان طروادة.
ماكرو.
س/ لا يمكن لفيروسات الحاسوب الانتقال عن طريق :
تغيير شاشة الحاسوب.
تحميل ملف من الشبكة العنكبية.
تبادل الملفات باستخدام الأقراص المرنة.
فتح ملحق البريد الإلكتروني
س/ تعرف انتهاك خصوصية البرمجيات بـ :
نسخة احتياطية غير معتمدة للبرامج.
الاستخدام غير المصرح به لأجهزة الحاسوب.
استخدام نسخة غير مسجلة للبرامج.
العرض غير المعتمد لبرامج الحاسوب.
س/ لقد قمت بشراء مودم K56, تعود الـ K56 إلى :
تكلفة المودم.
حجم المودم.
سعة البيانات في المودم.
سرعة نقل البيانات في المودم.
س/ أفضل وصف للمعلومات التكنولوجية أنها :
اختصار صناعي لانتقال المعلومات في صناعة الحاسوب.
تقنية معلوماتية يمكن من خلالها نقل المعلومات بسرعة ذكية.
طريقة للتحويل بين الإشارات الرقمية و التشابهية داخل وحدة المعالجة المركزية لأي حاسوب.
كل المنتجات و النشاطات في مجال صناعة المعلوماتية و الاتصالات.
س/ أي مما يلي جهاز ملحق ؟
نظام التشغيل.
الذاكرة.
وحدة المعالجة المركزية.
الماسح الضوئي.
س/ ما هي وظيفة وحدة المعالجة و المنطق داخل و حدة المعالجة المركزية (CPU) ؟
التحكم في القراءة و الكتابة على القرص الصلب.
تقوم بأداء العمليات الحسابية.
التحكم في تدفق البيانات من وإلى وحدة المعالجة المركزية.
التحكم في تخزين المؤقت للبيانات في ذاكرة الدخول العشوائي.
س/ ما أهمية إعداد نسخ احتياطية للبيانات على وسائط تخزين متنقلة ؟
المساعدة في نقل البيانات.
حماية البيانات من الضياع في حالة تعطل الحاسوب.
جعل البيانات متوفرة للعديد من المستخدمين.
التأكد من عدم ضياع قائمة المفضلة للمستخدمين.
س/ عندما تشتري تطبيقاً لاستخدامك الشخصي يمكنك :
بيع البرامج بعد تنصيبه على الجهاز.
نسخ البرامج وتبادلها مع غيرك.
استخدامه على كل أجهزة الحاسوب الموجودة في الشركة.
استخدامه على حاسوب واحد فقط.
س/ قد يعطي الزبائن بعض بياناتهم الشخصية إلى المحال التجارية, أي مما يلي يعد مخالفاً لقانون حماية البيانات ؟
تخزن المحلات التجارية أسماء العملاء والعناوين في قاعدة بيانات.
تبادل البيانات مع مؤسسة أخرى.
حذف البيانات بعد معالجتها.
إرسال عروض خاصة إلى الزبائن.
س/ أي مما يلي جهاز إدخال ؟
الشاشة.
الطابعة.
ميكروفون.
السماعات.
س/ أي مما يلي جهاز إخراج ؟
وسادة اللمس.
السماعات.
لوحة المفاتيح.
الفأرة.
س/ لحذف جميع المعلومات والبيانات من القرص المرن, عليك بـ :
زيادة مساحته.
تهيئته.
تنظيفه.
فتحه باستخدام قرص صلب جديد.
س/ أي البرامج التالية يستخدم في إدارة الملفات و المجلدات على الحاسوب ؟
برامج الخدمات.
برنامج نظام التشغيل.
برامج الشبكة.
برامج التطبيقات.
س/ أي مما يلي يستخدم في إجراء الحسابات المنزلية ؟
برنامج معالجة النصوص.
برنامج جداول البيانات.
برنامج النشر المكتبي.
برنامج فحص.
س/ أي مما يلي يعتبر أفضل وصف للشبكة العالمية العنكبية (WWW)؟
مستندات تستخدم في حواسيب معدة لأغراض علمية في كل أنحاء العالم.
مجموعة من الوسائط المتعددة المتصلة على الشبكة و المستخدمة في التعليم.
مجموعة من صفحات الوسائط المتعددة المرتبطة فيما بينها والتي يمكن لأي شخص الوصول إليها عبر الشبكة العنكبية.
شبكة من الحواسيب المتصلة مع بعضها بخطوط الهاتف و المستخدمة في عمليات الوسائط المتعددة.
س/ أي مما يلي المرحلة الثانية في دورة حياة البرامج؟
الاختبار.
التصميم.
البرمجة.
التحليل.

طهر الأرض
23-11-2008, 09:25 AM
مستوى الدرس :مبتدئ

مقدمة عن لغة البيسك:ffice ffice" /><O ></O >

ظهرت لغة البيسك عام 1963 ، واسمها مكون من الحروف الأولى لكلمات الجملة التالية: Beginners All-purposes Symbolic Instruction Code <O ></O >

التي تمكن ترجمتها بـ:"شفرة الأوامر الرمزية المتعددة الأغراض للمبتدئين". انتشرت هذه اللغة بسرعة كبيرة جداً لسهولتها وبساطة التعامل معها ومع تعليماتها وهذا ما ستكتشفونه إن شاء الله بعد هذا الدرس.<O ></O >

تطورت لغة البيسك كثيراً مع الزمن وجرى تحسينها ، وظهر منها أشكال متعددة ، واكبت تطور الحواسيب السريع ونظم تشغيلها . ونذكر من هذه الإصدارات :<O ></O >

GW-BASIC ,QBASIC ,BASIC-MSX BASIC.<O ></O >

وأخيراً الفيجوال بيسك VISUAL BASIC . ولكنه ليس موضوع بحثنا هذا .<O ></O >

وقد كان أشهر هذه الإصدارات هو الإصدار الذي استنبطته شركة مايكروسوفت وأدمجته في نظام التشغيل (DOS) .<O ></O >

كل المعلومات السابقة فقط لكي لا تتطيروا من هذه اللغة لأنها كما سترون سهلة ونافعة في الأمور الرياضية والعلمية .<O ></O >

اللغة ما فيها شيء جديد عن اللغات الأخرى لأنها أيضاً لها خوارزمية ويمكن تصويرها بمخطط تدفقي .<O ></O >

وهي تستعمل الأبجدية نفسها التي تستعملها باقي اللغات وهي بشكل عام :<O ></O >

· جميع الاحرف الانجليزية

· الأرقام العربية من 0 حتى 9

· المحارف الخاصة وعلامات الترقيم ، مثل :<O ></O >

+ - * / $ ! % # & " > < ^ = ( ) ;<O ></O >

يمكنكم الحصول على ملفات اللغة باقتناء أقراص نظام تشغيل الدوس الإصدار 6,22 أو أقدم . المهم إذا وجدت تلك الأقراص أو لم تجدها، يجب أن تحتوي في جهازك إضافة إلى ملفات نظام التشغيل Dos الملفات التالية لكي تعمل اللغة على جهازك ،أسمائها:<O ></O >

1- Qbasic.exe<O ></O >

2- Qbasic.hlp<O ></O >

3- Qbasic.ini<O ></O >

4- Edit.exe<O ></O >

5- Edit.hlp<O ></O >

6- Edit.ini<O ></O >

وبذلك تعمل عندك اللغة بشكل صحيح وسليم .

ولا تنسونا من الدعاء الصالح <O ></O >

طهر الأرض
23-11-2008, 09:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السادس

لغات البرمجة عديدة جداً ..فهناك لغات برمجة لم تعد تستخدمحالياً لو جود الأفضل منها طبعاً وايضاً وجود اللغات الاحدث التى تساعدعلى اتمامالعمل بسهولةولان لغات البرمجة تتطورت من بعضها البعض فهى على الأقل متفقةفى الناحية الهجائية اى ان اوامر اللغة والكلمات التى يفهمها لكمبيوتر تجدهامتشابهة فى كل لغات البرمجة مما يجعل الانتقال من لغة الى لغة امر فى غاية السهولة

لذلك ستجد ان كل لغات البرمجة سواء كانت قديمة او حديثةلابد ان تتحدث عن وتتطرق الى المواضيع التالية
· المتغيرات


· جمل التكرار




الدوال
المصفوفات

طهر الأرض
23-11-2008, 09:32 AM
ماهي لغات البرمجة ؟

بداية أوضح ان كل لغات البرمجة غالباً تتطورت من اصلواحدلدلك يمكن ان نقول ان وجه الاختلاف هو اسلوب البرمجة نفسهوانكان
هدا التصنيف غير دقيق علمياً ولكن انت بخبرتك ودارستك بعد دلك ستتعرف علىالفروق ان شاء الله
فيمكن تقسيم لغات البرمجةمن حيث طريقة كتابةالبرنامج واسلوبه
ونستطيع ان نقول ان كل لغات البرمجة قبل ظهور الويندوز تعتمدعلى هدا الاسلوب مثللغة - BASIC - Cو - Pascalو - COBOLوالفوتورن
Object Oriented Programming :وهى لغات البرمجة التى ظهرت بعد نظام التشغيلويندوز ..
حيث البرمجة تأخذ مجال اكثر سهولة واتساعاً فى نفس الوقتوهى تشتمل غلى لغات البرمجة التى
تتطور من لغات سابقة مثل
- Visual Basic ..ذ ++وال من لغة السى

طهر الأرض
23-11-2008, 09:33 AM
ماهي انواع البرمجة ؟
لا يوجد تعريف محدد لانواع البرمجة لانها كلها غالباً
مرتبطة ببعضها وباتقانك اى لغة برمجة يمكنك التعامل بسلاسة بأى نوع من الانواعالاخرى بعد اخذك خلفية بسيطة عن اساسيتها
.. ..بانواع من انواع اخرة بعد اخذك خلفية بسيطه عنها ..
يمكن لبقول ان نسبياً هى
البرمجةالعادية
برمجة قواعد البيانات
برمجة مواقع الويب

طهر الأرض
23-11-2008, 09:40 AM
س/ أفضل وصف للتجارة الالكترونية هو :


طلب المعلومات من الشركات التي تبيع المعدات الالكترونية


شراء المعدات الالكترونية من محل في شارع رئيسي


الإعلان عن السلع الالكترونية في الشبكة العنكبوتية


شراء السلع والخدمات ودفع قيمتها مباشرة بالشبكة العنكبوتية



س/ يسمى جعل البيانات مبهمة لا يصل إليها إلا الشخص المخول بذلك :


ضغط


فك الضغط


تشفير


فك التشفير



س/ حين تشتري تطبيقاً لاستخدامك الشخصي يمكنك :


بيع البرنامج بعد تنصيبه على الجهاز


نسخ البرنامج وتبادله مع غيرك


استخدامه على كل أجهزة الحاسوب الموجودة بالمنزل


استخدامه على حاسوب واحد فقط

طهر الأرض
23-11-2008, 09:41 AM
س/ في أي الحالات التالية يكون قارئ الترميز الخطي ( Barcode) هو انسب أجهزة الإدخال ؟


تحليل عينات الدم


تعبئة بيانات العميل في بنك


إصدار كتب المكتبة


السحب من المخزون في مطعم



س/ ما اسم البطاقة البلاستيكية الخاصة التي فيها وحدة المعالجة المركزية ( المعالج ) وذاكرة تدفع بها قيمة السلع والخدمات وتحدث محتوياتها كلما استخدمتها ؟


البطاقة المغناطيسية


بطاقة الذاكرة


البطاقة الذكية


بطاقة المعالج



س/ أي مما يلي مثالا لبيئة عمل جيدة ؟


الإضاءة الكافية


استخدام مكونات حاسوب توفر الطاقة


مكونات حاسوب جديدة كل سنتين


خدمات اجتماعية للموظفين

طهر الأرض
23-11-2008, 09:42 AM
س/ أيهما يعتبرنظام تشغيل ؟


ويندوز XP


ويندوز 6,2


ويندوزXL


ويندوز للترفيه






س/ تستخدمالشركات الصغيرة نظام حاسوب لإدارة الشركة هو غالباً :


حاسوبكبير


حاسوب صغير


حاسوبشخصي


معالج دقيق






س/ البياناتالمخزنة في الاسطوانة المدمجة :


مؤقتة وللقراءة فقط


دائمة وللقراءةفقط


دائمة وللقراءة والكتابة


مؤقتة وللقراءةوالكتابة






س/ ما هوالبرنامج الأنسب لحساب عدد السيارات التي تعبر أمام مدرسة باستخدام حساسات؟


تطبيقرسم هندسي CAD


تطبيق تسجيلالبيانات


تطبيق قواعد البيانات


تطبيق معالجالكلمات






س/ الصوت ورسائل الحاسوب والخدماتالأخرى المقدمة من الاتصالات الرقمية تُعرف بـ :


ISBN


ISDN


PSBX



PSDN





س/ نجد مكانالمعلومات على الشبكة العنكبوتية باستخدام :


قاعدةبيانات


محرك بحث


محرر ويب


تطبيق جدولالبيانات

طهر الأرض
23-11-2008, 09:44 AM
س/ مجموعة من أجهزة الحاسوب القريبة نسبياً من بعضها في نفس المبنى أو ضمن مجموعة من المباني :


LAN


WAN


PSTN شبكة الهاتف التحويلية


ADSL خط الاشتراك الرقمي غير التزامني



س/ من مميزات استخدام المستندات الالكترونية ( الحاسوب ) :


لا يمكن ضياعها أو تبديلها أو تعديلها


تحتاج لمساحة أكبر في المكتب


تقلل من كمية الأوراق في المكتب


للقراءة فقط



س/ أكمل الجملة التالية : قانون حماية البيانات ....


متاح فقط لأفراد الطبقة الثرية


متاح لكل شخص أورُبي فقط


نظام يسري في أوربُا


نظام جيد للحماية



س/ أي مما يلي هو ثالث مراحل التسلسل القياسي لتطوير البرامج ؟


البرمجة


الاختبار


التصميم


التحليل



س/ أفضل وصف للشبكة الداخلية ( الإنترانت ) هو ...


شبكة عامة من أجهزة الحاسوب متصلة بالشبكة العنكبية ( الانترنت)


شبكة محلية متصلة بالشبكة العنكبية


شبكة من أجهزة الحاسوب يستطيع أي شخص الوصول إليها


مجموعة من أجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة داخل الشركة



س/ تتسبب بيئة العمل السيئة بـ :


الآم المعدة


ضعف الذاكرة


أمراض الكلى


إصابات التوتر التكراري وإجهاد العين



س/ من الإجراءات الجيدة لحماية المعلومات :


السماح لجميع الموظفين الوصول إلى هذه المعلومات في أي وقت


تغيير كلمة المرور بانتظام


عدم إجراء نسخ احتياطية للمعلومات


استخدام برامج تطبيقية



س/ أي من الأجهزة التالية يعتبر جهاز إدخال وإخراج ؟


لوحة المفاتيح


شاشة اللمس


نظام التشغيل


الفأرة



س/ ما هو الاسم الذي يطلق على عملية البيع والشراء عبر الشبكة العنكبية ؟


التحويل الالكتروني


الشراء الالكتروني


التجارة الالكترونية


التسوق الالكتروني



س/ ما هي خطة النسخ الاحتياطي التي توفر الحماية الأمنية القصوى على شبكة الحاسوب ؟



فصل النظام عن الشبكة


عمل نسخ احتياطية للنظام وتخزينها خارجاً


عمل نسخ احتياطية بإعدادات آمنة


عمل نسخة احتياطية لكل البيانات



س/ أكمل الجملة التالية : الطريقة القانونية لاستخدام البرامج هي ...


الاتفاقية الشفهية


التفاهم


الترخيص


التصريح المكتوب



س/ أي مما يلي يعتبر مثالاً للبرامج ؟


نظام التشغيل


الشاشة


الجهاز الطرفي


بطاقة الصوت



س/ أي مما يلي يمثل الترتيب الصحيح لمقدار سعة وسيلة التخزين بدءً من الأصغر ؟



قرص مضغوط – اسطوانة مدمجة – قرص مرن


قرص مضغوط – قرص مرن – اسطوانة مدمجة


قرص مرن - اسطوانة مدمجة – قرص مضغوط


قرص مرن - قرص مضغوط – اسطوانة مدمجة



س/ أي مما يلي يلزم لإرسال بريد آلي e- mail ؟


مودم


محرك اسطوانات


بطاقة شبكة


فأرة



س/ تستخدم وحدة المعالجة المركزية CPU في :


التخزين


التصفح


الشبكة


العمليات الحسابية

طهر الأرض
23-11-2008, 09:48 AM
نسخ البرنامج وتعديله
نسخه واستخدامه على جهاز حاسوبك
توزيع البرنامج علىأصدقائك
س/ نعني بالمعلومات الشخصية :
التقارير العامة
أسماء الموظفين
س/ الحاسبات المستخدمة بالمنزل عموماً هي :
حاسب رئيسي
حاسب شخصي
حاسبشبكي

س/ الحاسبات المستخدمة بالمحال التجارية عموماً هي :
حاسب شخصي
حاسب شبكي
س/ رمز وحدة المعالجة المركزية :
CPU
GUI
س/ من أجهزة الإدخال :
الفأرة
الطابعة

س/ من أجهزة الإدخال والإخراج معا ً :
شاشة اللمس
لوحة المفاتيح

س/ تحصل إجهادات العين بسبب :
وضع الكرسي
وضع لوحة المفاتيح
توهج ووضعالشاشة
س/ أي من الاختيارات التالية يعتبر من الأجهزة :
نظامالتشغيل
الفأرة
س/ أي من الاختيارات التالية مثالاً للبرامج :
نظامالتشغيل
الفأرة

س/ أين يحفظ نظام التشغيل :
الذاكرة
القرص الصلب
س/ تسمى الأجهزة الطرفية بـ :
المعدات
البرامج
البرمجيات المجانية
البرمجيات المشتركة
س/ تستخدم وحدة المعالجة CPU في :
التخزين
التصفح
الشبكة
العمليات الحسابية
س/ أي مما يلي لا يعتبر نظام تشغيل ؟


ويندوز XP


ويندوز XL


ويندوز 2000


ويندوز98



س/ تعتبر الشبكة المحلية LAN والشبكة الموسعة WAN أنواعاً لـ :


برامج مضادات الفيروسات


أجهزة الحاسوب الشخصية


الشبكات


أجهزة الحاسوب الرئيسية



س/ أي من البرامج التالية يستخدمها مدراء المبيعات لحساب مصاريفهم الشهرية ؟


تطبيق قواعد البيانات


تطبيق جداول البيانات


تطبيق العروض التقديمية


تطبيق معالج الكلمات



س/ أي مما يلي يعتبر طريقة مناسبة بيئياً للتخلص من أجهزة الحاسوب القديمة ؟


إعادة التصنيع


التبرع


إلقاؤها في الطرقات


تكويمها



س/ كيف تتجنب وصول الفيروسات إلى جهازك ؟


إعادة تشغيل الكمبيوتر


مسح برنامج البريد الإلكتروني


تثبيت برنامج مضاد للفيروسات


إخراج بطاقة الشبكة من الحاسوب



س/ البرمجيات المجانية هي :


برامج يمكنك بيعها لموزعي البرامج فقط


برامج يمكنك بيعها بعد انتهاء صلاحيتها


برامج متوفرة من دون أي تكاليف


برامج يمكنك نسخها بأسعار متفاوته

طهر الأرض
23-11-2008, 09:51 AM
س/ ما الترتيب الصحيح لسعة الذاكرة للأجهزة التالية بدءاً من الأصغر؟
حاسوب رئيسي, حاسوب شخصي والمساعد الرقمي الشخصي(PDA).
المساعد الرقمي الشخصي(PDA), حاسوب شخصي ، حاسوب رئيسي.
حاسوب شخصي, حاسوب رئيسي, المساعد الرقمي الشخصي(PDA).
حاسوب رئيسي, المساعد الرقمي الشخصي(PDA), حاسوب شخصي .
س/ الاسم العام للأجهزة المتصلة بوحدة المعالجة المركزية ويتحكم بها المعالج :
لوحات مفاتيح.
RAM.
الشاشات.
الملحقات أو (الطرفيات)
س/ أي العوامل التالية لها أكبر تأثير في تحسين أداء الكمبيوتر الذي يعمل ببطء عند تشغيل بعض التطبيقات ؟
إضافة قرص مضغوط.
زيادة حجم الشاشة.
إضافة المزيد من الذاكرة RAM
وضع شاشة توقف.
س/ تقاس سرعة وحدة المعالجة المركزية بـ :
بت فالثانية.
ميجاهرتز
كيلوبايت.
باود.
س/ ما نوع ذاكرة التخزين المستخدمة عند الحاجة إلى تخزين بيانات بشكل دائم ؟
ROM.
RAM.
الذاكرة الأساسية.
CPU.
س/ كم بت يوجد في البايت الواحد ؟
2
8
16
1024
س/ أي من وسائط التخزين التالية يمتلك أكبر سعة تخزينية ؟
القرص المضغوط.
القرص المدمج.
قرص صلب 2جيجابايت.
DVD.
س/ أي مما يلي يستدعي تهيئة القرص ؟
لحماية البيانات في القرص.
حماية القرص من السرقة.
البحث عن الملفات في القرص.
تحضير القرص لتخزين الملفات
س/ أي من البرامج التالية ضروري لاستخدام الحاسوب الشخصي ؟
قاعدة البيانات.
جدول البيانات.
معالج النصوص.
نظام التشغيل.

طهر الأرض
23-11-2008, 09:52 AM
س/ ما وظيفة نظام التشغيل الأساسية ؟
عمل التقارير و الرسائل وجداول البيانات.
التحكم في عمليات الحاسب.
التحكم في انتقال البيانات من وإلى وحدة المعالجة المركزية.
إعداد نسخة احتياطية لملفات الحاسب.
س/ أي من السجلات التالية قد تحتوي على بيانات شخصية ؟
قائمة بالمواد التي يتم تدريسها في الكلية.
قائمة بالكتب الموجودة في المكتبة.
قائمة باستخدامات الحاسوب في المحال التجارية.
قائمة بيانات الموظفين العاملين في الشركة
س/ يتحقق الإبحار في واجهة المستخدم الرسومية باستخدام ؟
الماسح الضوئي.
الفأرة.
الشاشة.
الطابعة.
س/ ما أول مراحل تصميم وتنفيذ برنامج جديد ؟
تخطيط اختبار النظام.
تصميم ملفات النظام.
رسم بياني لتدفق البيانات.
إجراء تحليل المتطلبات.
س/ توصيل أجهزة الحواسيب معاً في الشبكة يعني :
استطاعة المستخدم المشاركة في الملفات والموارد و الطابعات.
عدم الحاجة لاستخدام الطابعات.
عدم الحاجة للرسائل الإلكترونية.
أن تصبح أجهزة الحواسيب أكثر أمناً واستقراراً وأسهل في الاستخدام.
س/ كيف يمكن إيصال مجموعة من أجهزة الحواسيب لشركة تنتشر مكاتبها على مساحة واسعة جغرافياً ؟
عن طريق مجموعات العمل.
عن طريق الشبكة المحلية LAN.
عن طريق الشبكة واسعة النطاق WAN.
عن طريق مجموعات المستخدمين.
س/ أي من الخيارات التالية أفضل وصف للشبكة الخارجية ؟
الشبكة الخارجية هي مجموعة شبكات من الحواسيب ممتدة حول أرجاء العالم ومتصلة مع بعضها.
شبكة خاصة من الحواسيب لشركة تتضمن مستخدمين محددين من خارج الشركة.
الشبكة الخارجية هي شبكة مصممة لمعالجة معلومات الشركة.
هي مؤسسة تقوم بتوفير خدمة الشبكة العنكبية للأفراد وشركات الأعمال.
س/ يرمز ب ADSL إلى :
خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل.
خط الاشتراك الرقمي غير التزامني.
الخط الرقمي المحاكي للنظير.
جهاز الخط المماثل غير المتناسق.
س/ أي المهام التالية لا يستطيع الحاسوب أداءها ؟
تنسيق الملفات.
تأليف المقالات الصحفية.
تحرير الصور.
العمليات الحسابية.

طهر الأرض
23-11-2008, 09:53 AM
س/ في أي المنشآت التالية يستخدم نظام تسجيل المركبات ؟
في المدارس.
في إدارة المرور.
في المستشفيات.
في المكتبات.
س/ أي الملفات التالية يمكن إرساله بالبريد الآلي ؟
مستندات معالجة الكلمات فقط.
جداول البيانات فقط.
لا يمكن إرسال أي ملف.
أي نوع من الملفات.
س/ تحتاج لشراء البضائع عن طريق الشبكة العنكبية إلى :
حاسب متصل بالماسح الضوئي.
حاسب متصل بالطابعة.
حاسب متصل بالشبكة العنكبية.
حاسب متصل بجهاز DVD.
س/ عند شراء السلع عن طريق الشبكة العنكبية, أي من الخيارات التالية يعتبر صحيحاً :
يمكنك مقابلة البائع شخصياً.
يمكنك مقارنة أسعار السلع لباعة آخرين.
يمكنك حمل السلع بنفسك.
يمكنك إعادة السلع بعد شرائها.
س/ أي مما يلي مثال لبيئة عمل جيدة ؟
حواسيب متراصة جداً مع بعضها لجعل مساحة المكتب أكثر إفادة.
مكتب يحصل فيه الموظفون على مقاعد غير قابلة للضبط.
مكتب مصمم على أساس بيئة العمل الصحية.
عدم أخذ ظروف الإضاءة ومواضيع الحواسيب بعين الاعتبار

( اللي تحته خط الاجابه الصحيحه بقية الاسئله في الطريق)
س/ أي من الأوصاف التالية ينطبق على شبكة الاتصال المحلية (LAN)؟
نظام تشغيل الشبكة.
اسم شركة تنتج برامج شبكات.
شبكة من الحواسيب المتباعدة جغرافياً.
شبكة من الحواسيب المستخدمة في موقع واحد.
س/ أفضل تعبير عن الشبكة أنها:
شبكة معلومات داخلية متاحة فقط خارج شركة أو مكتب.
شبكة ممتدة حول العالم وتستخدم تقنية الويب.
تستخدم في المنزل فقط.
شبكة خاصة بشركة وتستخدم تقنية الويب.
س/ أي مما يلي يستخدم للبحث عن صفحات الويب في الشبكة العنكبية ؟
تطبيق محاسبة.
محرك بحث.
تطبيق بريد إلكتروني.
قاعدة بيانات.
س/ أي مما يلي يمكن استخدامه بحيث لا يستطيع أحد غير المستخدمين المسجلين من الوصول إلى الحاسوب ؟
برنامج مضاد الفيروسات.
كلمات المرور.
نسخ احتياطية.
التسلل.
س/ من الطرق الجيدة لتأمين معلومات الشركة :
لا توجد طريقة للتبليغ عن الاختراقات الأمنية.
أخذ نسخ احتياطية لملفات الحاسوب على نحو منتظم.
عدم تغيير كلمات المرور للموظفين بانتظام.
توفير البيانات السرية لأي شخص.
س/ أي مما يلي يساعد على حماية البيئة ؟
الطباعة سريعاً.
تنظيف كرة الفأرة.
إعادة استخدام ورق الطابعات.
خفض إضاءة الشاشة.
س/ أي مما يلي يعد من مخاطر الحاسوب ؟
عدم استخدام شاشة التوقف.
فتح عدد كبير جداً من التطبيقات.
معدل قليل لتحديث الشاشة.
أسلاك كهرباء مكشوفة و غير آمنة.

طهر الأرض
23-11-2008, 09:55 AM
س/ لتتمكن من استخدام البريد الإلكتروني, يجب استخدام :
بطاقة صوت.
حساب عند مزود خدمة الشبكة العنكبية.
متصفح الشبكة العنكبية.
محرك البحث.
س/ أي من الخيارات التالية يعد ميزة لشراء السلع والخدمات عن طريق الشبكة العنكبية ؟
ساعات العمل محدودة.
الاتصال وجهاً لوجه مع الباعة.
بإمكانك استرجاع ثمن السلع فوراً.
شراء البضائع متوفر على مدى 24 ساعة في اليوم, وسبعة أيام في الأسبوع.
س/ تحتاج لشراء البضائع عن طريق الشبكة العنكبية إلى :
حاسب متصل بالماسح الضوئي.
حاسب متصل بالطابعة.
حاسب متصل بالشبكة العنكبية.
حاسب متصل بجهاز DVD.
س/ أي مما يلي مثال على استخدام الحاسب لتعليم الطلبة في المدارس ؟
تسجيل نتائج امتحانات الطلبة .
استخدام الحاسب المعد للتدريب والاختبار .
إنتاج تقارير الطلبة .
تسجيل تفاصيل حضور الطلبة .
س/ أي من الأمثلة التالية أفضل مثال على استخدام أحد تطبيقات الحاسوب على نطاق واسع في المستشفيات لمراقبة المرضى ؟
أدوات تشخيصية كأجهزة الأشعة المقطعية .
تطبيق العرض التقديمي .
تطبيق معالج النصوص .
تطبيق متصفح الشبكة العنكبية .
س/ وحدة ( Baud Rate ) تستخدم لــ :
إرسال واستقبال معلوماتمتضاربة
إرسال واستقبال معلومات تسلسلية
س/ تستطيع تخزين 600 MB من البيانات في :
قرص مرن
قرص مدمج CD
قرص مضغوط
س/ تستطيع أن تحجز للسفر عبر خطوط الطيران من الإنترنت بتحديد إحدى الخيارات :

_ جدول طاقم الطائرة
_ مخطط لرحلات الطيران
_ طلب حجز المسافرين
س/ من حقوق الطبع والنسخ للبرمجيات المشتركة ، هو عند شرائك برنامج يمكنك :

نسخ البرنامج وتعديله
نسخه واستخدامه على جهاز حاسوبك
توزيع البرنامج علىأصدقائك
س/ نعني بالمعلومات الشخصية :
التقارير العامة
أسماء الموظفين
س/ الحاسبات المستخدمة بالمنزل عموماً هي :
حاسب رئيسي
حاسب شخصي
حاسبشبكي

س/ الحاسبات المستخدمة بالمحال التجارية عموماً هي :
حاسب شخصي
حاسب شبكي
س/ رمز وحدة المعالجة المركزية :
CPU
GUI
س/ من أجهزة الإدخال :
الفأرة
الطابعة

س/ من أجهزة الإدخال والإخراج معا ً :
شاشة اللمس
لوحة المفاتيح

س/ تحصل إجهادات العين بسبب :
وضع الكرسي
وضع لوحة المفاتيح
توهج ووضعالشاشة
س/ أي من الاختيارات التالية يعتبر من الأجهزة :
نظامالتشغيل
الفأرة
س/ أي من الاختيارات التالية مثالاً للبرامج :
نظامالتشغيل
الفأرة

س/ أين يحفظ نظام التشغيل :
الذاكرة
القرص الصلب
س/ تسمى الأجهزة الطرفية بـ :
المعدات
البرامج
البرمجيات المجانية
البرمجيات المشتركة
س/ تستخدم وحدة المعالجة CPU في :
التخزين
التصفح
الشبكة
العمليات الحسابية

طهر الأرض
23-11-2008, 10:01 AM
يا بنات ركز على ...

وهذا بعض منها والله يجزاهم خير اللي عطونا نبذة منها ..
أساله امتحان البرمجة


_الفرق بين الدالة والإجراء
تعريف sql

تعريفhtml<dbms
تعريف php
والفرق بين هندسة البرمجيات و هندسة النظم

حلقت التكرار (for)

طهر الأرض
23-11-2008, 10:03 AM
اولاً الدوال

الداله: هي مجموعة من الجمل البرمجية موجودة بين الجملتين Function و End Function

مميزاتها

الدوال دائماً ماترجع قيمه عددية او نصية او غير ذلك حسب نوع الداله وبما انها ترجع قيمة فهي تأتي الى يمين علامة المساواة اي يتم تمرير قيمتها ونستخدمها دائماً في العمليات الحسابية والمنطقية .

التركيب النحوي
رموز HTML البرمجية:
Function Function****([Argument]) As Type
Function statmenets
[Return value]
End Function

Function : وهي كلمة محجوزه تصرح عن انشاء اجراء فرعي من نوع داله
Function**** : وهو اسم الدالة التي نقوم بإنشائها
As Type : هما كلمتان محجوزتان تحددان نوع إعادة الدالة (في vb6 كان التصريح اختياري) لكن في vb.net يوصى به بشدة
Argument : وهي لائحة وسيطات اختيارية مفصولة بفواصل لتستعمل في الدالة . وكذلك يجب نحدد نوع هذا الوسيط هل هو عدد صحيح أو كسري أو نصي .....ألخ
وتضاف كلمة محجوزة(ByVal ) بشكل افتراضي وسيتم شرحها مع الاجراءات لان قيمتها تظهر هناك
Return : هي كلمة محجوزة تحدد المكان الذي سنعيد فيه القيمة وأي اسطر تكتب بعد هذه الكلمة لن يتم تنفيدها أي بعد تنفيدها يتم الخروج من الدالة

طهر الأرض
23-11-2008, 10:04 AM
مثال: سنقوم بكتابت مثال بسيط لتتضح الصورة .
رموز HTML البرمجية:
Function Sum(ByVal a As Integer, b As Integer) As Integer
Dim Result As Integer
Result = a + b
Return Result
End Function

هذا المثال عبارة عن دالة تقوم بأعادة مجموع عددين صحيحين وبما ان حاصل جمع العددين هو عدد صحيح فإن نوع إعادة الدالة يكون صحيح وفي بعض الاحيان تكون انواع الوسيطات مختلفة او نوع الدالة مختلف على سبيل المثال لو كان معنى دالة تعيد مقسوم عددين صحيحين فإن نوع الدالة تكون منوع كسري.

وهذا مثال دالة تعود مقسوم عددين صحيحين
رموز HTML البرمجية:
Function Div(ByVal a As Integer, ByVal b As Integer) As Double
Dim Result As Double
Result = a / b
Return Result
End Function

طريقة التمرير:

طريقة تمرير الوسيط و الدوال كما تم شرحه سابقاً على يمين علامة المساواة .

مثال يوضح كيفية تمرير الدوال وسنستخدم دالة Sum التي تم انشائها سابقاً
رموز HTML البرمجية:
Dim x As Integer = 5
Dim y As Integer = 10
Dim s As Integer

s = Sum(x, y)
s = s + Sum(3, 25)

TextBox1.Text = Sum(Sum(s, 7), 10)

في المثال نشاهد ان الوسيط ممكن ان يكون متغير او قيمه او دالة في كل الحلات التمرير صحيح فقط يجب ان نعمل في الحسبان ان هذا الوسيط من نوع صحيح . فلو نفدنا هذه الخطوات سيكون ناتجها 60 . اما بالنسبة لتمرير الدوال فهو واضح في المثال.
وهكذا انتهينا من الدوال

طهر الأرض
23-11-2008, 10:06 AM
ثانياً الأجراءات

الاجراء: هي مجموعة من الجمل البرمجية موجودة بين الجملتين Sub و End Sub

مميزاته:

الاجراء يعتبر جملة برمجية كاملة فهو لايعيد قمية مثل الدوال وتستخدم اذا كان لدينا مجموعة من الجمل البرمجية نحتاجها في اكثر من مكان في البرنامج او عمليات الطباعة وغيرها.

التركيب النحوي
رموز HTML البرمجية:
Sub Sub****([Argument])
Sub statmenets
End Sub

Sub :وهي كلمة محجوزه تصرح عن انشاء اجراء فرعي من نوع اجراء
Sub**** : وهو اسم الاجراء الذي نقوم بإنشائه
Argument : هي لائحة وسيطات اختيارية مفصولة بفواصل لتستعمل في الاجراء (نفس طريقة الدوال)
هناك نوعين من الوسيطات (ByVal) و (ByRef) الفرق بينهم
اذا حصل تغيير في قيمة المتغير من النوع الاول داخل الاجراء وقمنا باستخدامه في مكان خارج الاجراء فإن قيمته تكون نفسها قبل تمريره الى الاجراء اما النوع الثاني فالعكس.

مثال يوضح الفرق بين (ByVal) و (ByRef) سنقوم بكتابة نفس البرنامج السابق وهو جمع عددين ولكن هذه المرة سنستخدم الاجراء
رموز HTML البرمجية:
Sub Sum(ByVal a As Integer, ByVal b As Integer, ByRef res As Integer)
b = b + a
res = b
End Sub

طريقة التمرير:

طريقة تمرير الوسيط و الاجراءات بالنسبة للوسيط نفس طريقتها في الدوال اما الاجراء يتم كتابتة في سطر لحاله والمثال يوضح
رموز HTML البرمجية:
Dim x As Integer = 5
Dim y As Integer = 10
Dim s As Integer

Sum(x, y, s)

TextBox1.Text = s
TextBox2.Text = x

لاحظي الفرق في هذا المثال المفروض ان قيمة كلاً من x,s متساوية لكن المتغير x تم تمرير بوسيط من نوع (ByVal) لذلك التغيير سيكون داخل الاجراء فقط ولكن خارج الاجراء ستكون قيمته نفسها قبل دخوله الاجراء

تقريباً هذه اهم الفروقات لو اصبت فهذا من الله وان اخطأت فمني ولو احد من الاخوان عنده ايضافة او تعقيب ارجو ان يضيفها لتعم الفائدة

طهر الأرض
23-11-2008, 10:07 AM
يوجد فرق مهم جدا بين subroutine وال function وهو انه من ناحية سرعة التنفيذ فان subroutine اسرع من function ويتم معرفة ذلك من خلال الرجوع الى كود MSIL اي الكود الوسطي للتنفيذ . وشغلة مهمة اخرى هي انه لا تستخدم ابدا function اذا كنت لا تريد ارجاع قيمة ناتجة عن تنفيذها لان ذلك يؤدي الى استخدام موارد النظام بلا فائدة كبيرة. طبعا هذا لا يبدو واضحا في الدوال الصغيرة او الروتينات الصغيرة اما في الدوال التي تنفذ عمليات كبيرة مثل حسابات رياضية معقدة متعلقة مثلا بالذكاء الصناعي والشبكات العصبية فان الفرق يبدو جليا.

طهر الأرض
23-11-2008, 10:08 AM
تعريف لغات البرمجة
لغة البرمجة هى مجموعة من التعليمات التى تهدف إلى معالجة البيانات لإيجاد حل لمشكلة وتعرف البرمجة حسب طريقة عملها وطريقة تناولها للبيانات.

1- لغات أمر imperative ******** تسلسل الأوامر.

2- لغات تصريحية declarative ******** وصف البيانات والعلاقات.

3- لغات إجرائية procedural ******** : تصرح بما تتخذه من إجراءات.

4- لغات وظيفيةfunctional ******** : وظائف الطلب الأعلى.

5- لغات تعريفيةdefinitional ******** : تطبيقية بها مهام تترجم كتعاريف.

6- لغات تعريف مفردsingle assignment ******** : تطبيقية.

7- لغات الانسيابdataflow ******** : تسير على مخططات السير.

8- لغات منطقlogic ******** : تبنى الجمل على العلاقات.

9- لغات إعاقة constraint ******** : تحديد المشكلة ثم سلسلة إعاقة العلاقات.

10- لغات موجهة object-oriented ******** تعامل البيانات والوظائف كوحدة واحدة

طهر الأرض
23-11-2008, 10:09 AM
ما هى الـ SQL؟

هى لغة من اللغات ولكن ليست عامة مثل كوبول وفورتران ولكنها متخصصة فى التعامل مع قواعد البيانات بإصدار أسئلة قياسية توفرها لمستخدميها للحصول على المعلومات وهى من structured query ******** واستخدمتها شركة I.B.M فى تطوير برامج DB4 وتستخدم أوامرها فى الحصول على تقارير من قاعدة البيانات مباشرة أو بحشرها بين أوامر لغة أخرى مثل كوبول وسى.

طهر الأرض
23-11-2008, 10:11 AM
ما هو تركيب كلمة كوبول COBOL؟


Common Business ********



هى نشأت عام 1960 م فى مؤتمر من مستخدمى ومنتجى الكمبيوتر فى العالم وتوحدت قياسياً عام 1968م.

مميزاتها : السيطرة على أنواع الملفات بأنواعها direct , sequential ، التعامل مع قواعد البيانات.

عيوبها: استخدام العديد من البيانات لتأدية غرض يأخذ عدة أحرف بالمقارنة بلغات أخرى.





ما هى لغة الفورتران ؟


****ula translation

ونشأت فى شركة I.B.M الأمريكية عام 1975 لخدمة المهندسين والعلمين والرياضين واعترف بها عام 1966 من قبل المعهد الأمريكى للتوحيد

مميزاتها : معالجة الأعداد المعقدة.

عيوبها: قدرتها المحدودة فى معالجة الملفات وتهيئة البيانات للطباعة والتعامل مع الحروف الهجائية والبيانات غير الرياضية.


ما هى لغة السى C ؟

كان اسمها القديم B ونشأت فى شركة بل Bull Labs عام 1972م ووضعت على جهاز من شركة دك الذى يعمل بيونكس والذى لأعيد كتابته بها.

مميزتها: متعددة الأغراض – تجمع بين ميزة اللغات العالية (سهولة الاستخدام وعلى أى جهاز) وميزة لغات التجميع منخفضة المستوى (السرعة وصغر الحجم والاستفادة من إمكانيات الكمبيوتر).


ما هى لغة c& turbic++ & visual c ؟

لغة سى ابتكرها برايان وكرينجان ودينيس ريتشى عام 1978م ثم أصدر المعهد الأمريكى نسخة ANSI (C) ثم نشرت بولاند تيربوسى ثم أنتجت ميكروسوفت وبورلاند C++ بإمكانية Object Oriented Programming ثم انتجت ميكروسوفت Visual C لتعمل فى بيئة وندوز

طهر الأرض
23-11-2008, 10:13 AM
ما هى لغة XML ؟
هى لغة برمجة لكتابة البرامج والتطبيقات والنظم المختلفة التى تعمل عبر الانترنت . وهى لغة مرنة وقادرة على جعل الحاسبات المختلفة الأنواع والمواقع على انترنت والأجهزة الأخرى المستخدمة فى التعامل مع المعلومات كالتليفونات وغيرها قادرة على الاتصال والتفاعل مع بعضها بسهولة وسرعة ، حيث تتبنى نعايير وأسس مفتوحة وموحدة عالمياً

طهر الأرض
23-11-2008, 10:14 AM
ما هى خصائص لغة جافا اسكربت Java Script ؟

جافا اسكربت تعنى نص أو سيناريو وقصة . ولغة جافا سكربت تستخدم لبرمجة مواقع الانترنت وهى سهلة ويمكنها تنفيذ أعمال تدخل الحيوية إلى صفحة الموقع . فمن خلال عدة أوامر أو نص بسيط يمكن وضع ساعة على الصفحة تبين الوقت فى العمالم . وهى لغة برمجة نصية طورتها شركة نيتسكيب netscape وهى لا تتطلب أى خبرة فى البرمجة . وهى مكملة للغة جاف الأم java . وتفرق عمنها بأن بغة جافا أكثر قوة وأكثر تعقيدا وتصلح للمتخصصين فى البرمجة وهى مثل لغة c++, c وتستخدم compile أما جافا سكربت فلا حاجة للـ compilation ولكن باستخدام أى محرر نصوص تكتب أوامر البرنامج ثم يتم تصفحه بأى browser .

طهر الأرض
23-11-2008, 10:16 AM
ما هي SQL ؟

SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query ******** أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :
1ــ لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
2ــ تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
3ــ يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .

طهر الأرض
23-11-2008, 10:17 AM
ماهو HTML؟

لغة HTML هي اختصار لجملة (Hyper Text Markup ******** )، وقد صُـنِـعَـت لعرض المعلومات والروابط في صفحة الإنترنت.

تقوم هذه اللغة بوصف وهيكلة المحتويات بشكل وتنسيق مناسبين، وذلك من خلال الـTAGS الخاصة بها لتظهر لنا بالشكل الذي نراه في صفحات الويب، فهي إذاً ليست لغة برمجة كما يظن البعض.

ولقد صُـنِـعَـت هذه اللغة من قبل مخترع الويب (Tim Berners-Lee)، ثم طُـوِّرت من قبل منظمة [I]، والآن أصبحت منظمة الويب العالمية [w3c] هي الراعية لهذه اللغة والمسؤولة عنها.

أقسام HTML الرئيسية

تتكون لغة HTML من ميزتين أساسيتين، وهما:

HyperText:

وتعني أنه بإمكانك صنع رابط تشعّبي في أحد الصفحات، ينقل الزائر لأي صفحة ويب أخرى أو حتى أي شيء آخر في عالم الإنترنت، بحيث تكون المعلومات مترابطة ومتشابكة بشكل سلس، ويصبح من السهل الوصول لها بطرق عديدة وشتّى وأماكن مختلفة وكثيرة.

وقد أراد مخترع الويب [Tim Berners-Lee] بهذه اللغة أن يجعل وصول المعلومات وانتشارها سهلاً ومرناً أكثر من الطريقة الجامدة المعهودة في الكتب، بحيث تكون أقرب إلى طريقة عقل الإنسان في التفكير وجلب المعلومات بسرعة وسهولة.

Universality (العالمية)

وهذا لأن HTML ومحتوياتها وصفحاتها تخزّن كنصوص فقط، فهي لا تحتاج لأي محرر خاص أو برنامج معيّن لتحريرها والعمل عليها أو إنشائها، فبإمكاننا فتحها من أي جهاز أو نظام تشغيل، ويمكن عرضها في كل أنواع المتصفحات، النصية والكفّية ومتصفحات الصور، من أبسطها وحتى أحدثها، ستعرض HTML (ستكون هناك اختلافات وتغييرات بسيطة بالطبع، وسنتحدث عن هذا الموضوع لاحقاً).. فهذا يجعلها عالمية مشهورة سهلة الوصول والاستخدام والرؤية، في كل مكان في العالم وبأي نظام أو جهاز حاسوب.. فالويب مفتوح للجميع.

أظن أن هذا يكفي في تعريف هذه اللغة، ولن أتحدث عن تركيب وهيكلة وقواعدها، فالتفاصيل تجدونها في كتب تعليمها.

كيف نتعلم HTML ؟

هناك الكثير من الكتب والمراجع الأجنبية وهناك الكتب والمراجع العربية أيضاً.

إذا سألتني مالأفضل فبرأيي أن كتب HTML الأجنبية هي الأفضل.

وسأورد هنا بعض الكتب والمواقع:

الكتاب الأجنبي (HTML VQS 6e):

وهذه هي الطبعة السادسة منه وصدرت منذ أيام قليلة، وأنا أملك الطبعة الخامسة، وهو أفضل كتاب قرأته لتعليم HTML وقد بيعت منه الكثير الكثير من النسخ وترجم إلى العديد من اللغات، فهو من أفضل الكتب المتعلقة بهذه اللغة.

طهر الأرض
23-11-2008, 10:20 AM
تعريف سريع بلغة php

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع تعريفى بلغة php لمن لم يسمع عنها او يعمل بها

PHP: Hypertext Preprocessor
php لغة مفتوحة المصدر واسعة الأنتشار ذات استخدامات متعددة
لكن فى الأصل تم عملها لتتناسب مع اغراض تطوير تطبيقات الأنترنت و يمكن دمجها داخل اكواد الـ HTML

مثال :
كود PHP:
?> <html>
<head>
<title>Example</title>
</head>
<body>

<?php
echo "Hi, I'm a PHP script!";
?>

</body>
</html>
لمن استخدم لغات اخرى مثل C او perl سيلاحظ الفرق فى كتابة الأمر
فبدلا من كتابة مجموعة من الأوامر البرمجية لكى اقم بأنتاج اكواد HTML لكل الصفحة اكتفى هنا بدمج امر لغة php داخل اكواد الـ HTML

كل ما قمنا به فى المثال هو فصل اكواد الـ html عن اكواد الـ php بهاتين العلامتين
<?php و تعنى هنا يبدأ كود php
?> و تعنى هنا ينتهى كود php
كود PHP:
<?php

هنا نكتب اكواد php

?>
كل مابين هاتين العلامتين يكن كود php و ما خارجه هو عبارة عن كود html عادى إن جاز التعبير
بالتالى اى كود php سيكتب خارج هاتين العلامتين لن يتم تنفيذه بل سيعتبر كود html و يظهر على المتصفح مباشرة

و رغم ان لغتى php و java script من عائلة لغات الـ scripting إلا ان هناك فرق بينهما فى العمل
فلغة java script من عائلة البرمجة جهة العميل حيث ان الكود ينفذ بواسطة متصفح العميل
و يمكن رؤية الأكواد المستخدمة بمجرد ان يطلب من متصفح الأنترنت عرض الكود المصدرى للصفحة التى يراها
و تعد بذلك وسيلة غير امنة فى تنفيذ المهام الأكثر حساسية و تعقيدا فلذلك تعد من لغات البرمجة المتوسطة المستوى
و لا تستخدم الا فى المهام البسيطة التى تتعامل مع العميل بشكل مباشر و تتطلب سرعة فى التنفيذ

لكن لغة php من عائلة لغات البرمجة جهة الخادم ( خادم الويب ) اى ان اكوادها تنفذ على الخادم نفسه و يظهر الناتج
على هيئة طبيعية للزائر و لا يمكن للعميل ان يعرف اكواد برمجتها

و على سبيل المثال منتدى سفن يعتمد على برنامج كبير تمت برمجته بلغة php لكنك إن رأيت الكود المصدرى لهذ الصفحة
لا ترى الا اكواد html عادية و بعض اكواد java script
اقتباس:
ملحوظة
لترى الكود المصدرى لهذه الصفحة
إن كنت تستخدم متصفح internet explorer :
من الـ menu bar اختار القائمة view و منها اختر source

لا يقتصر فقط استخدام لغة php لكونها لغة تتعامل مع الخادم فى انتاج صفحات انترنت ديناميكيا
و جلب البيانات من الـ ****s ( البيانات المدخلة للمتصفح بواسطة العميل )
او ارسال و استقبال الـ ******************************s ( الكعكات او السكاكر سنتطرق لها فى موضوع اخر )
مثل اى لغة CGI اخرى

بل توفر لغة php امكانيات متعددة تتذايد بأستمرار منها :
التعامل مع قواعد البيانات ( عدد كبير منها )
Adabas D - Inter**** - PostgreSQL
d**** - Front**** - SQLite
Empress - mSQL - Solid
FilePro (read-only) - Direct MS-SQL - Sy****
Hyperwave - MySQL - Velocis
IBM DB2 - ODBC - Unix dbm
In****ix - Oracle (OCI7 and OCI8)
Ingres - Ovrimos

و يمكنها التعامل مع الشبكات بمجموعة كبيرة من المكتبات واسعة الأنتشار
غير تعاملها مع مجموعة كبيرة من البروتوكولات منها
LDAP, IMAP, SNMP, NNTP, POP3, HTTP

و التعامل مع الصور ( تعديلها و انتاجها ) بواسطة مكتبات الـ GD
و التعامل مع النظام الخاص بالسيرفر مباشرة
غير مشروع الـ gtk الذى يمكنك من انتاج برمجيات بواجهة جرافيكية تعمل منفردة على جهاز العميل GUI
و تحليل ملفات الـ XML
و التعامل مع النصوص عن طريق POSIX او Perl regular expressions

و المذيد الذى لا يساعنى ذكره الأن
لكن اعتقد ان كدة اتعرفنا على لغة php بشكل عام بعيدا عن الجزء التاريخى عنها

طهر الأرض
23-11-2008, 10:21 AM
مامعنى هندسة؟
كما ورد في بعض الكتب كانت الهندسة عبارة عن حل المشاكل...
لأن المشكلة هي عبارة عن أساس أي عمل
فإذا اردت عمل مشروع فإنه لديك مشكلة وهي كيفية عمل المشروع
لذا ظهرت كلمة مشكلة ومعالجة المشاكل مصاحبة للهندسة
والمهندس هو الذي يحل المشكل بطرقه العلمية المقننة
يتضمن المعنى العام للهندسة في:
تطبيق الرياضيات والعلوم-
تجميع الحلول-
الاتجاه للمستخدم -
نفع المجتمع -


ما معنى برمجيات ؟
نطلق كلمة برنامج على الـ
Program و توثيقاته معا
ونعني بالتوثيقات أي جميع الوثائق التي تأتي مع البرنامج
من "دليل المستخدم" الى " تصميم النظام" الى "طلبات العملاء" الى "النظرة أو الرؤية" وغيرها من الوثائق المصاحبة للبرنامج


الآن ما معنى هندسة البرمجيات ؟
وصلنا الآن الى السؤال الذي يطرح دائما في كل مكان
ولكن مشكلة السؤال هو انه حتى باللغة النجليزية
لا يوجد تعريف شافي وصريح للمصطلح
ولكن نستطيع ان نقول ان هندسة البرمجيات هي:
تطبيق الافكار الهندسية على بناء البرامج...

أو بصورة أخرى:
هي خطوات منضبطة هندسية تهتم بجميع جوانب انتاج البرامج

تعريف IEEE:
هي التطبيق المنظم والمنضبط والكمي لتطوير وتشغيل و صيانة البرامج.


بماذا نهتم ؟
نهتم بكل النظريات و الطرق والادوات الخاصة بتطوير البرامج بطريقة محترفة

مالفرق بين هندسة البرمجيات وعلوم الحاسب الآلي؟
طبعا علوم الحاسب الالي أشمل و أعم
والهندسة البرمجية هي فرع منه


ماهي العملية البرمجة ؟
هي عبارة عن خطوات يعمل بها المهندسون
لينتجوا لنا برنامجا ناجحا
وخطواتها بوجه عام كالاتي:
- المتطلبات ( وتحدد متطلبات النظام او البرنامج )
- التطوير - ويشمل انتاج البرنامج او النظام
- الفحص - ويشمل اختبار المنتج والتاكد من جودته
- الصيانة والارتقاء- ويشمل صيانة البرنامج و قابليته للاستجابة للمتغيرات

ماهي نماذج أو قوالب العمليات الهندسية؟
هي عبارة عن نماذج او قوالب جاهزة
يتخذها المهندس لعمل البرنامج
وهي انواع فمثلا العامة منها:
-نموذج الشلال
- نموذج التطور
- نموذج التجميع واعادة الاستخدام

ما هي فروع هذه الهندسة ؟
فروعها كثيرة....منها
- تصميم الانظمة
- تحليل النظم
- الاختبار والجودة
- هندسة المتطلبات


مصطلحات:
Software Engineering هندسة برامج
Program برنامج
Software برنامج
Engineering هندسة
Software Process العملية البرمجية
Software Process Model نماذج العمليات البرمجية
Evolutionary Model نموذج التطور
Waterfall Model نموذج الشلال
Resuse اعادة الاستخدام
Model نموذج او قالب
Development تطوير
Testing & QA الاختبار والجودة
Requierment المتطلبات

طهر الأرض
23-11-2008, 10:23 AM
الهندسة البرمجيه ؟

مقدمة في هندسة البرمجيات 2

تكلفة البرامج
عادة تكون تكلفة النظام او البرنامج أكثر من تكلفة العتاد او الجهاز الذي يعمل عليه الربنامج
وتكون التكلفة على الصيانة اكثر مما يصرف على تطويره
وفي بعض الاحيان يكون صيانة البرنامج تعادل اضعاف ما كلف في تطويره
إذا فهندسة البرمجيات تهتم بانتاج برامج
ذات تكلفة فعالة أي اننا ننتج برامجا
بجودة عالية وباقل تكلفة ممكنة
************************************************** ******
تكلفة هندسة البرمجيات
تقريبا 60% من تكلفة البرنامج تذهب في طور التطوير
و 40% تصرف على الاختبارات والفحص
ومرحلة النشئ أي البناء تكلف اكثر من مراحل التطوير
وعادة التكلفة تختلف من برنامج الى آخر
ويعتمد على نوع النظام المراد تطويره وعلى متطلبات صفات ذلك النظام
مثل الآداء و مقدار اعتمادية البرنامج
ويكون توزيع التكاليف على حسب نوع نموذج التطوير اللذي استخدمناه
************************************************** ******
؟ CASE (Computer-Aided Software Engineering) ماهو الــ
هي عبارة عن أدوات تساعد المهندس على
انجاز اعمالا هندسية تساعد في أتمتة ودعم
عمليات عمل البرامج...
وتنقسم الى قسمين عليا وسفلى.
-تستخدم العليا في المراحل الاولى في عمليات البرامج
مثل جمع المتطلبات وتحليلها
- أما السفلى فتستخدم في المراحل المتقدمة من
عمليات البرامج مثل التطوير والبرمجة والاختبار
************************************************** ******

ماهي صفات البرنامج الجيد ؟
أهم شيء في البرامج ان
يوفي بكل المتطلبات التي طلبها الزبون
سواء كانت المتطلبات في الأداء أم الاعمال التي يؤديها البرنامج
والصفات المهمة في جودة البرنامج هي:
- قابليته للصيانة
فيجب ان يكون البرنامج قابل للتعديلات حسب المتغيرات
المصاحبة له في النظام
- اعتمادية البرنامج
يجب ان يكون البرنامج مصمم
بحيث ان الزبون يستطيع ان يعتمد عليه
وتكون مصداقية النتائج واضحة للمستخدم
و يكون مع البرنامج وثيقه تحدد حدوده ومدى مقدرته بصدق
- الكفاءة
يجب ان لايهدر مصادر النظام بلا فائدة
- قابليته للاستخدام
يجب ان يكون البرنامج قابل للاستخدام من قبل المستخدمين
************************************************** ******

كيف نعمل بطريقة صحيحة؟
- أولا بادارة و تخفيف درجة تعقيد النظام
ويكون بفهمنا الجيد للنظام وتكسيره الى انظمة اصغر بحيث نفهمه كاملا
- ثانيا تحويل الاحتمالات الى خطط
- ثالثا ادارة المتغيرات
ويشمل متغيرات المتطلبات
وكذلك متغيرات النظام
- رابعا التحدث مع الزبون
- خامسا تطبيق هندسة البرامج

هذه نظره عامة ليس الا
وسنتكلم عن كل شيء بالتفصيل لاحقا


والان؟؟؟؟
الآن عندنا معلومات عن هندسة البرامج
وماهي اهتماماتهم
وكيف يمشون ويفكرون هؤلاء المهندسون
الجزء الثالث من المقدمة
سيكون استعراضا للنماذج
وخطوات العمل العامة لعمل
برامج محترفة


--------------------
لماذا تكون الليغو اللعبة الأكثر عبقرية في العالم؟
لأنها غير قابلة للتجزئة ، وتختلف فيما بينها بالألوان و الأشكال ، وتمتلك القدرة على تكوين علاقات مع بعض...

نستطيع أن نقول أن أجزاء الليغو أبدية..
وهي تشبه الذرات في تراكيبها للكون

طهر الأرض
23-11-2008, 10:24 AM
حلقة التكرار For


حلقة التكرار For مشابهة تقريباً للحلقة السابقة Do

تستعمل لتكرار عمل معين بعدد محدد.

الشكل العام للتعليمة:
For a= القيمة الأولى To القيمة الثانية

الحدث (التعليمة)

Next

ملاحظة :(a) مجرد وسيط يمكنك تغيره



مثال سريع للجملة البسيطة :
For a = 0 To 5
MsgBox 'مثال', vbMsgBoxRight, a
Next

في المثال السابق حددنا القيمة الأولى وهي 0 أي قيمة a

ثم حددنا القيمة الثانية وهي 5 .

لذلك سوف يتم عرض الرسالة بقيمة a أي خمس مرات. ودائما تنتهي جملة التكرار ب : Next



ملاحظة: لجملة التكرار For نوعان النوع السابق هو الجملة البسيطة. والآن نأتي إلى الجملة المركبة:

الجملة المركبة تحوي الحلقة الداخلية والحلقة الخارجية . أي حلقة For داخل حلقة For


مثال سريع للجملة المركبة:
For s = 0 To 1

'بداية الحلقة الداخلية
For a = 0 To 2
Print 's='; s, 'a='; a
Next
'نهاية الحلقة الداخلية

Print ''
Next

مثال آخر للجملة For

ضع الكود التالي في أداة التوقيت Timerولاتنسى خاصية Interval=100
Dim h
Dim w
h = Me.Height / 2
w = Me.Width / 2
For i = 1 To w
Me.Circle (h, w), i, RGB(Rnd * 100, Rnd * 200, Rnd * 90)
Next

ومن هذا نجد أن حلقة التكرار For هي أبسط وأسهل من جملة التكرار السابقة Do وأي برنامج بسيط يحتاج لأي جملة إما شرطية أو حلقة تكرار.

وبهذا نكون قد إنتهينا من الجمل وحلقات التكرار . أرجو أن أكون قد حققت الفائدة.


وبالتوفيق للجميع



حلقات التكرار
for, while & do...while







والآن نتحدث عن حلقات التكرار ومنها هو الأمر for ويعتبر استخدام حلقات التكرار ممتع جدا فهي توفر الوقت والجهد معاً وتحصل نتائج رائعة بسرعة لنبدأ فـ لنفرض أننا نريد عرض العبارة Using for statements is a lot of fun. في نافذة المخرجات Output خمس مرات متتالية فهذا يتطلب منها كتابتها خمس مرات ليكون الناتج كالتالي :



قم باختبار العمل لترى الشكل التالي :



ما رأيك بكتابة نفس العبارة بدلاً من خمس مرات تكون 50 مره أو 100 مرة أعتقد هذا شيء صعب جدا ولكن هنا يأتي دور حلقات التكرار لتسهيل المهمة لنجرب الأمر عرض نفس العبارة خمس مرات في نافذة المخرجات باستخدام الأمر for أولا أحذف الأوامر السابقة ثم أكتب الأمر for وأفتح قوس هنا الأمر for يأخذ Three Expressions الأول هو نقطة البداية initialization وهي نقطة بداية العد وهنا عادة تقوم بتعريف متغير وتعطيه نقطة البداية إذا نقوم بتعريف متغير باسم i نوعه متغير رقمي Number Data Type يحمل القيمة صفر ليكون الأمر ثم لإنهاء هذا الأمر نضع فاصلة منقوطة ليكون الأمر كالتالي var i:Number = 0; والآن ننتقل للـ Expression الثاني وهو الشرط condition وهنا تضع الشرط متى ينتهي الأمر for وبما أننا نريد أن تعرض العبارة خمس مرات فقط إذا نضع اسم المتغير ثم مسافة ونكتب علامة أقل من ثم مسافة ونضع العدد 5 إذا لماذا لا نضع أقل من أو يساوي ؟ تذكر أننا بدأنا العد من صفر وليس واحد وأخيرا ننهي هذا الـ Expression بفاصلة منقوطة ليكون الأمر كالتالي i < 5 ; وأخيرا التحديث update وهنا تحدد كيف تريد تحديث قيمة المتغير i هنا في كل مره سوف نضيف واحد على قيمة المتغير إذا نكتب التالي i++ ثم نغلق القوس ونفتح قوس متموج ثم ننتقل لسطر جديد ونضع الأمر trace بهذا الشكل trace("Using for statements is a lot of fun.); ثم نتقل لسطر جديد وأنهي الأمر for بإغلاق القوس المتموج ليكون الأمر في النهاية كالتالي :



والآن قم باختبار العمل لتحصل على نفس النتيجة السابقة ويمكنك أيضا أن نقوم بعرض العبارة 100 مرة فقط غير القيمة في الشرط من 5 إلى 100 وتحصل على ما تريد لكن في سؤال مهم جدا وهو كيف يعمل الأمر for ؟ يعتبر هذا السؤال مهم جدا جدا في البداية راح يتأكد من نقطة البداية initialization ويلاحظ أن هناك متغير باسم i يحمل القيمة صفر ثم ينتقل للشرط condition ويقول هو الصفر أقل من الخمسة وهي بالفعل أقل إذا يدخل لجسم Body الأمر for وينفذ الأمر trace فـ يعرض العبارة مره واحدة في نافذة المخرجات ثم ينتقل للتحديث update ويضيف واحد على قيمة المتغير فتصبح القيمة الجديدة للمتغير هي واحد بعدها ينتقل للشرط ويتحقق هل الواحد أقل من الخمسة وهي بالفعل أقل إذا يدخل لجسم الأمر for وينفذ الأمر trace فـ يعرض العبارة للمرة الثانية ثم ينتقل للتحديث ويضيف واحد على قيمة المتغير لتكون القيمة الجديدة اثنين وهكذا حتى تصل قيمة المتغير إلى خمسة فينتقل للشرط ويتحقق هل الخمسة أقل من الخمسة وهنا يكون الشرط خطأ لأن الخمسة تساوي الخمسة وذلك يخرج من الأمر for ونحصل تكرار للعبارة خمس مرات في نافذة المخرجات .


وبذلك نحصل على قاعدة وهي كالتالي :



وهذا مخطط يوضح طريقة عمل الأمر for كالتالي :




أما بخصوص الأمران while & do…while فـ لهما نفس طريقة عمل الأمر for لكن تختلف طريقة الكتابة وهذا توضيح لطريقة كتابة كل من هذين الأمرين :







والآن ننتقل للتطبيق في البداية قم بفتح الملف for.fla وحدد الإطار الأول من طبقة الـ Actions وأفتح نافذة الـ Action Script ليظهر لك الشكل التالي :



ركز على تعريف المتغير nPieces وهو يقوم بحساب عدد القطع المربعة التي تضاف للقناع لكي تطبق على الصورة والأمر for بشكل عام سوف يقوم بإضافة عدد قطع مربعة للقناع التي سوف تطبق على الصورة ولو تلاحظ الشرط يقوم بأن قيمة المتغير i أقل من قيمة المتغير nPieces وهي 50 لذلك سوف يقوم بإضافة 50 قطعة مربعة للقناع ثم تطبق على الصورة والآن قم باختبار العمل لترى الشكل التالي :



وإذا قمت بعد القطع المربعة سوف تلاحظ أنها 50 أو عدد قريب منه ويمكنك التحكم بعدد هذه القطع بتغيير قيمة المتغير nPieces إلى أي عدد تريد .





تمنياتي لكم بالتوفيق

ســ لمــ لمــ

طهر الأرض
23-11-2008, 10:25 AM
حلقات التكرار في لغة باسكال



قد يتطلب الأمر في بعض البرامج أن نكرر تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد من المرات، أو إلى إن يصبح تعبير ما صحيح (true) أو خطأ (false).

كأن نرغب في أن يطلب برنامجنا إدخال10 أعداد من المستخدم، أو نطلب منه إدخال القدر الذي يريده من الأعداد على أن يكون العدد الأخير يساوي 0 مثلا. هنا نحن بحاجة إلى استعمال الحلقات في برنامجنا.

يوجد في لغة باسكال 3 تراكيب لعمل حلقات التكرار، وسوف نبدأ في هذا الدرس بتعلم أولى هذه الحلقات وهي حلقة FOR.



حلقة التكرار FOR:
~~~~~~~~~~~~

إذا أردنا تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد محدد من المرات، لنقل 6 مرات.

فأمامنا خياران، الأول أن نعيد كتابة هذه الأوامر 6 مرات في البرنامج وهو أمر مزعج خاصة إذا كان المطلوب أن نعيد التنفيذ لعدد أكبر من المرات، 600 مثلا

أما الخيار الثاني (وهو الأفضل) أن نستخدم حلقة التكرار FOR في البرنامج. وبهذا فإننا تكتب الأوامر التي ترغب في تكرارها 6 مرات داخل حلقة For مرة واحدة فقط

كيف؟



كهذا :

FOR i:=1 TO 6 DO
write('@');

هنا استعملنا حلقة FOR لتكرار أمر الطباعة write ('@') لستة مرات

هذا البرنامج سوف يطبع الأعداد من 1 إلى 20



PROGRAM example1 (input,output);
VAR
i: integer;
BEGIN
FOR i:=1 TO 20 DO
Writeln ( i);
END.



والآن لاحظ هذا البرنامج الذي يطبع نفس الأعداد ولكن بالعكس من 20 إلى 1





PROGRAM example1 (input, output);
VAR
i: integer;
BEGIN
FOR i:=20 DOWNTO 1 DO
Writeln ( i);
END.

هل لاحظت الفرق بين استخدام TO و DOWNTO داخل حلقة FOR؟



في الأمثلة السابقة كانت هناك عبارة واحدة نرغب في تكراره، أي أن جسم الحلقة مكون من عبارة واحدة فقط، ولكن يمكن لجسم الحلقة أن يتكون من عدة عبارات، وفي هذه الحالة يجب أن تحدد بداية ونهاية جسم الحلقة بـ BEGIN و END.

مع تحياتي

طهر الأرض
23-11-2008, 10:27 AM
الإجــــــــــــــــــراءات فى الفيجول بيسك دوت نت

سنتناول اليوم موضوعاً من مواضيع الفيجول بيسيك المهمة، وهو ليس بموضوع جديد أو تم استحداثه مع الفيجول بيسيك دوت نت، حيث أنه موجود في الإصدارات السابقة، ولما له من أهمية فقد أفردنا له هذه السطور ..

ما هو الإجراء ؟
الإجراء - بكل بساطة - هو عبارة عن مجموعة من الجمل والأوامر العادية، يتم تجميعها معاً، وإعطائها عنواناً معيناً كاسم لهذا الإجراء .. وبعد ذلك يمكننا استخدام هذه الأوامر جميعها في أي مكان من البرنامج، عن طريق كتابة اسم هذا الإجراء ..

وسنعرض الآن مثالاً بسيطاً لذلك:
أولاً سنقوم بإنشاء إجراء جديد اسمه EndProgram وستكون وظيفته الأساسية عرض رسالة تأكيد للمستخدم عند محاولته الخروج من البرنامج ..
لاحظ أننا سنقوم بكتابة هذا الإجراء في قسم ال Declarations الخاص بالنموذج وليس في أي مكان آخر .. انظر للصورة التالية:

وسيكون الكود كما في الصورة:

طهر الأرض
23-11-2008, 10:30 AM
برنامج:
كود PHP:
Sub EndProgram()
Dim Result As String
Result = MessageBox.Show("هل تريد بالتأكيد الخروج من البرنامج", "تأكيد الخروج", MessageBoxButtons.YesNo, MessageBoxIcon.Question, MessageBoxDefaultButton.Button2, MessageBoxOptions.RightAlign)
If Result = 6 Then
End
Else
Exit Sub
End If
End Sub


لاحظ أننا - في الإجراء السابق - عند ضغط المستخدم على Yes/نعم فإننا نقوم بتنفيذ الأمر End، بينما لو قام المستخدم بالضغط على No/لا فإننا نقوم بالخروج من الإجراء عن طريق الأمر Exit Sub ..

الآن لاستخدام الإجراء بشكل فعلي قم بوضع زر على النموذج واجعل عنوانه/Caption = "خروج" ..
اضغط على هذا الزر مرتين للانتقال لنافذة الكود ..
قم بكتابة الأمر Call ثم اكتب اسم الإجراء ..
ويمكتك الاستغناء عن الأمر Call وكتابة اسم الإجراء مباشرة ولن يؤثر ذلك على شيء ..

إذاً بإمكاننا أن نكتب في حدث النقر على الزر:



برنامج:
كود PHP:
Call EndProgram()

أو


برنامج:
كود PHP:
EndProgram()

تهانينا .. لقد استخدمت الإجراء بنجاح ..


ما هي فائدة الإجراءات ؟
لا نريد أن نعدد في فوائد الإجراءات وهي كثيرة بالفعل، وتتحدد هذه الفائدة بحسب الحاجة إليها، ولكن أهم ما يُمكن أن نشير إليه هو:

- دور الإجراءات الواضح في تقليل الكود المكتوب:
على سبيل المثال لو كنا نستخدم في النموذج أكثر من إمكانية لإنهائه ( عن طريق زر إنهاء أو عن طريق البند إنهاء من قائمة .. )


هل سنقوم بكتابة كود تأكيد الخروج مرتين، الأولى في حدث النقر على الزر إنهاء، والثانية في حدث النقر على البند إنهاء من القائمة ؟؟
بإمكاننا عمل ذلك ولكنه يعني المزيد من الجهد في الكتابة والمزيد من الكود الذي لا فائدة منه ..
الأفضل في مثل هذه الحالة أن نقوم بعمل إجراء كالإجراء EndProgram الذي قمنا بعمله بالأعلى، ثم يمكننا بعد ذلك استدعاء هذا الإجراء من أي مكان في البرنامج عن طريق كتابة اسم الإجراء فقط ..

- دور الإجراءت في تنظيم الكود وتقسيمه:
وهذا واضح تماماً حيث أن تقسيم الأكواد إلى إجراءات يجعل الأمر أكثر تنظيماً، كما أنه يجعل من السهل عليك - وعلى غيرك - فهم الكود واستخدامه في أي وقت ..
تخيل أنك تريد التغيير في كود يحتوي على آلاف الأسطر المتتالية، إذاً أنت بحاجة إلى قراءة هذه الأسطر كلها، والتغيير في أماكن عديدة، وهذا ما يمكننا تفاديه باستخدام الإجراءات ..


تمرير المعاملات أو القيم إلى الإجراء:
من الممكن عند استدعاء الإجراء أن نقوم بتمرير قيمة أو معامل إلى الإجراء، مثلاً لو كان لدينا إجراء يقوم بالتحقق من وجود أرقام فقط في مربع النص أم لا، فمن الطبيعي عند استدعاء هذا الإجراء أننا سنقوم بتمرير اسم مربع النص - الذي نريد التحقق منه - إليه..
وبصفة العموم فإننا نحتاج عند إتاحة التمرير إلى الإجراء ثلاثة أشياء ..

1. الكلمة ByVal أو الكلمة ByRef.
2. اسم القيمة أو المعامل.
3. نوعهـــــا.

ولنأخذ مثالاً على ذلك الإجراء التالي، وهو يقوم بتغيير لون الخلفية وكتابة "بسم الله الرحمن الرحيم" في مربع النص الذي نحدده له، وسيكون كالتالي:

طهر الأرض
23-11-2008, 10:32 AM
برنامج:
كود PHP:
Sub WriteInText(ByVal Text**** As Control)
Text****.BackColor = System.Drawing.Color.Cyan
Text****.Text = "بسم الله الرحمن الرحيم"
End Sub
لاحظ أننا استخدمنا الكلمة ByVal ..
وكان من الممكن أن نستخدم الكلمة ByRef، وسيأتي الفرق بينها وبين زميلتها لاحقاً.

ولاحظ أننا استخدمنا لاسم القيمة الكلمة Text**** ..
ويمكننا تغيير هذا الاسم لأي اسم نريده إطلاقاً.

ولاحظ أيضاً أننا استخدمنا النوع Control ..
وذلك لأن نوع القيمة الممررة إلى الإجراء هي أداة أي Control.

بعد ذلك يمكننا استخدام هذا الإجراء من أي مكان، وتنفيذه على أي مربع نص عن طريق استدعاء (كتابة اسم) الإجراء وهو WriteInText ثم كتابة اسم مربع النص الذي نريد التطبيق عليه، وفي حالتنا هذه سنجعله TextBox1 مع إمكانية التغيير حسب اسم مربع النص ..


برنامج:
كود PHP:
WriteInText(TextBox1)



الآن لديك مهلة دقيقتين فقط للتفكير في طريقة تجعلنا نحدد اسم مربع النص وكذلك النص الذي سيُكتب بداخله ..

هل عرفت الحل ؟

أعتقد أن الأمر ليس صعباً، فكما أننا قمنا بتمرير اسم مربع النص في المثال السابق، فيمكننا أيضاً بنفس الطريقة تمرير النص المكتوب، حيث أن الإجراء يسمح بتمرير قيمة أو أكثر حسب الحاجة ..
وبهذا سيتم تغيير المثال ليصبح الإجراء كالتالي:


برنامج:
كود PHP:
Sub WriteInText(ByVal Text**** As Control, ByVal WritedText As String)
Text****.BackColor = System.Drawing.Color.Cyan
Text****.Text = WritedText
End Sub

بعد ذلك نقوم باستدعاء الإجراء مع تمرير القيمتين إليه، كالتالي:


برنامج:
كود PHP:
WriteInText(TextBox1, "المحتوى البرمجى لتكنولوجيا الويب")

والآن ننتقل إلى إمكانية أخرى، ولاحظ أننا نحاول الإلمام بجميع الإمكانيات لاستخدامها فيما بعد طوع إرادتنا ..
سنسمح الآن للمستخدم بتمرير قيمة النص المكتوب وفي نفس الوقت لن نجبره على ذلك، بمعنى أنه لو قام المستخدم بتمريره فإنه سيظهر كالعادة، وإذا لم يمرر شيئاً فسيقوم الإجراء بتمرير القيمة الافتراضية، والتي سنحددها نحن في الإجراء، وسيكون الكود كالتالي:


برنامج:
كود PHP:
Sub WriteInText(ByVal Text**** As Control, Optional ByVal WritedText As String = "www.al-ebda3.info")
Text****.BackColor = System.Drawing.Color.Cyan
Text****.Text = WritedText
End Sub


كما ترى قمنا بإضافة الكلمة optional قبل الكلمة ByVal، كما أننا قمنا بتحديد القيمة الافتراضية والتي سيتم وضعها في حال لم يمرر المستخدم أي قيمة ..
لاحظ أنه لابد أن تحدد المعامل أو القيمة الافتراضية ..
ولاحظ أنه لابد أن تكون المعاملات - سواء كان واحداًً أو أكثر - في آخر الإجراء ولا يمكن أن يتقدم المعامل الاختياري على المعامل الإجباري ..


الفرق بين الكلمة ByVal و ByRef:
الكلمة ByVal تقوم بتمرير قيمة المتغير فقط، أي أنه لو قمنا بتمرير متغير إلى الإجراء فإنه سيأخذ نسخة من القيمة الموجودة في المتغير، وبعدها يتعامل مع هذه القيمة بالزيادة أو النقص أو التغيير، ولن يؤثر ذلك شيئاً على القيمة الأصلية الموجودة في المتغير، لأن التغيير كله سيقع على النسخة المأخوذة من قيمة المتغير ..

أما الكلمة ByRef فإنها تقوم بتمرير عنوان المتغير نفسه إلى الإجراء، وبالتالي فعند تغيير القيمة الممررة فإن ذلك سيتم في المتغير الأساسي، وسيتغير بناء على ذلك ..

طهر الأرض
23-11-2008, 10:35 AM
عند تشغيل الفيجوال بيسيك ، تظهر شاشة البرنامج الرئيسية وهي مألوف لدى الغالبية لأنها تشبه كثير من البرامج مثل الوورد والرسام وغيرها من البرامج .

يمكن تقسيم شاشة الفيجوال بيسيك إلى الأجزاء التالية :
1) شريط القوائم Menubar :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

تحتوي القوائم على الأوامر التي يتم استخدامها لحفظ مكونات مشروع فيجوال بيسيك وكذلك أومر التنسيق وغيرها .

2) شريط الأدوات Toolbar :


617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

يحتوي هذا الشريط على أزرار تقوم بنفس وظائف أوامر موجودة شريط القوائم ، وتستخدم للوظائف التي تستعمل بشكل مكرر .

3) النموذج أو الفورم **** :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

هذا هو أحد أفراد عائلة مشروع فيجوال بيسيك ويمكن اعتباره أهم فرد ، حيث يتم وضع الأدوات الأخرى عليه ، وهو بمثابة الحاوية لأشياء أخرى .

4) صندوق الأدوات Toolbox :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

الأدوات الموجودة به هي في الحقيقة التي تقوم بالوظائف المطلوبة من البرنامج ، وتوجد أداة لكل غرض مثل أداة لإدخال نص وأداة أخرى لوضع صورة بداخلها وأخرى .... .

5) نافذة الخصائص Properties ****** :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

يتم في هذه النافذة تعديل خصائص أي عنصر موجود على النموذج أو النموذج نفسه ، مثلاً لو أردنا وضع صورة في أداة الصور فإننا سنحتاج لتعديل أحد خصائص أداة الصورة لنخبر البرنامج بمكان الصورة .

6) نافذة المشروع Project ****** :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

تحتوي هذه النافذة على الأشياء المكونة للمشروع ، وتوجد أشياء كثيرة يمكن أن يحتويها المشروع ولكن يجب أن تكون على الأقل شيء واحد ، بشكل آخر يجب أن لا يكون المشروع فارغ ولا يحتوي على أي شيء .
--------------------------------------------

تلك كانت جولة سريعة لما يمكن أن نراه في شاشة الفيجوال بيسيك وما سنتعود عليه بعد فترة من استخدامنا للغة البرمجة .

الآن سنقسم بدايتنا الفعلية للبرمجة إلى مهام لكي تسهل العملية :

لكي نبدأ بداية صحيحة مع البرمجة يجب أن نستوعب ميكانيكية اشتغال أي برنامج وهي الأسلوب أو النهج الذي يتبعه البرنامج عند تنفيذه ، فنقوم أولاً برسم الأشياء المطلوبة للبرنامج وذلك بسحبها من صندوق الأدوات إلى النموذج ونقوم بتعديل خصائصها ، ثم نقوم بكتابة كود في مرتبط بكل أداة تم رسمها أو بعض الأدوات ، ولكن السؤال أين يتم وضع ذلك الكود ؟

يمكن تصور العملية بالشكل التالي :
نقوم برسم أشياء وتعديل خصائصها Properties .
كل أداة يكون مرتبط بها أشياء تحدث استجابة للمستخدم ، مثلاً إدخال نص في مربع نص وهذا ما يسمى أحداث Events .
نقوم بكتابة الكود المرتبط مع حدث معين ونقوم بتنفيذ مهام معينة وهي ما يطلق عليه Methods .

نستنتج أن أول عملية يجب القيام بها هي عملية رسم الأدوات وتعديل خصائصها ، لذلك سنقوم بدراسة الجزء الأول في هذه المشاركة ونترك الجزئين الأخيرين في المشاركة القادمة .
--------------------------------------------
عند تشغيل فيجوال بيسيك للمرة الأولى ستظر شاشة تسأل عن نوع المشروع المراد البدء فيه :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

نحدد في هذه الشاشة نوع المشروع ، حيث يوجد أنواع كثيرة مثلاً مشروع قياسي وهو كالبرامج العادية التي نستخدمها وتكون على هيئة ملف من النوع EXE وكذلك يوجد مشروع لبرمجة ملف من نوع DLL أو OCX ما يهمنا هو النوع الأول نحدده ونضغط على Open .
يوجد خيار بأسفل الشاشة السابقة عند تحديده فلن تظهر هذه الشاشة في المرة القادمة لتشغيل فيجوال بيسيك ، وسنذكر طريقة إرجاع هذه الخيار لكي تظهر هذه الشاشة عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك .

إذا كان قد تم تحديد هذا الخيار مسبقاً فإننا نريد البدء في مشروع جديد ولذلك نذهب لقائمة File ونختار New Project :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

فتظهر نفس الشاشة التي ظهرت عند تشغيل الفيجوال بيسيك لأول مرة ولكن سيكون شكلها مختلف بعض الشيء :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

الآن بعد أن تم بدء مشروع جديد ، نفترض أنه لم تظهر أي من الشاشات التي تم ذكرها سابقاً (نافذة المشروع ، نافذة الخصائص و صندوق الأدوات) ، فهل هناك طريقة لعرضهم من جديد على الشاشة ؟

توجد طريقتين لعمل ذلك ، إما من خلال شريط القوائم أول من خلال شريط الأدوات :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

حيث الاختيار (1) لعرض نافذة المشروع ، والخيار (2) لعرض نافذة الخصائص ، والخيار (3) لعرض صندوق الأدوات .

بشكل افتراضي عند بدء مشروع جديد فإن الفيجوال بيسيك تقوم بإضافة نموذج (****) جديد وتسميه ****1 ، ويمكن معاملة النموذج وكأنه المساحة التي سيتم العمل بها ، ويمكن أن يكون هناك أكثر من نموذج في المشروع .

نأخذ أول الأساسيات وهي التعامل مع النموذج :
1) لإضافة نموذج جديد نختار Add **** من قائمة Project أو نقوم بعرض نافذة المشروع ونضغط بالزر الأيمن في أي مكان من نافذة المشروع ونختار الخيار Add ثم **** ، فكلا الحالتين ستظهر ناذفة إضافة نموذج جديد وهي كالتالي :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

نجد في هذه الشاشة أنواع عديدة للنماذج تم تصميمها مسبقاً ، ما يهمنا حالياً هو النوع **** حيث يقوم بإضافة نموذج فارغ فقط ، يوجد خيار بأسفل الشاشة بتحديده فإنه لن يتم عرض هذه الشاشة عند إضافة نموذج جديد بل سيتم إضافة نموذج فارغ مباشرةً .
كذلك يوجد التبويب Exising ويستخدم لإضافة نموذج موجود مسبقاً في الجهاز .
نحدد النوع **** ونضغط زر Open .

نلاحظ أنه تم إضافة عنصر جديد في نافذة المشروع تحت الاسم ****2 ، وهو النموذج الذي قمنا بإضافته .

2) لحذف نموذج من المشروع لم نعد بحاجة له ، مثلاً ****1 ، نقوم بتحديده من خلال نافذة المشروع ونقوم باختيار Remove ****2 من قائمة Project أو نقوم بالضغط على اسم النموذج في نافذة المشروع بالزر الأيمن واختيار Remove ****2 .

الآن بعد أن تم فتح مشروع جديد وتوصلنا لإضافة نموذج جديد وحذفه يبقى أمر أخير وهو عملية حفظ المشروع وجميع مكوناته :

1) للقيام بعملية الحفظ لكل عنصر على حدا نقوم بعرض نافذة المشروع ونقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على العنصر المراد حفظه ولنفترض مثلاً ****1 ، فإننا سنجد خيارين للحفظ هما :
Save ****1
... Save ****1 As
حيث يقوم الخيار الأول بحفظ التغييرات التي تطرأ على ****1 ولكن في حال لم يتم حفظه مسبقاً فإن وظيفته تكون نفس ****1 Save As .
الخيار الثاني يقوم بحفظ النموذج مع إتاحة فرصة لإعطاءه اسم ، وهذا الاسم يخضع لقواعد التسمية التابعة لنظام التشغيل وليس للغة البرمجة فيجوال بيسيك .

في حال كان النموذج جديد ولم يتم حفظه فإن كلا الخيارين له نفس الوظيفة ، لذلك نختار أي منهما ونقوم بإعطاء اسم للنموذج ونضغط على زر Save .

بعد حفظ كل نموذج بنفس الطريقة يبقى شيء مهم وهو حفظ المشروع الذي يربط هذه العناصر مع بعض ، لذلك نضغط بالزر الأيمن على اسم المشروع في نافذة المشروع ونختار Save Project ونقوم بإعطاءه اسم ونضغط على زر Save .

2) توجد طريقة أسرع للقيام بحفظ المشروع وكافة مكوناته وهي باختيار Save Project مباشرة دون حفظ كل نموذج بمفرده حيث سيتم فحص كافة مكونات المشروع والقيام بعملية الحفظ لكل مكون ، في حال تم إضافة عنصر جديد ولم يتم حفظه سابقاً ستظهر نافذة إعطاء اسم للعنصر ، ويوجد أكثر من مكان لعملية الحفظ الجماعية وهي :
من خلال قائمة File الخيار Save Project .
الزر المرسوم عليه قرص في شريط الأدوات .
الضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم المشروع في نافذة المشروع واختيار Save Project .

الآن نفترض أنه تم إغلاق الفيجوال بيسيك وأردنا أن نكمل في مشروع سابق تم حفظه ، توجد عدة طرق لفتح المشروع وأبسطها هو فتح المجلد الذي تم حفظ المشروع بداخله والضغط مرتين على اسم ملف المشروع الذي يكون امتداده VBP .
الطريقة الثانية هي في حال لم يتم تحديد الخيار الموجود في الشاشة التي ظهرت في أول مرة لتشغيل الفيجوال بيسيك فإننا نستطيع اختيار التبويب Existing ونحدد مكان المشروع الذي تم حفظه ونضغط على Open .

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

أو يمكن اختيار الخيار Recent من نس الشاشة لإظهار آخر المشاريع التي تم فتحها ، ليتم اختيار أحدها :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>


أو يمكن اختيار Open Project من قائمة File للوصول لنفس الشاشة السابقة .

الآن نأتي للخيارات التي يتم تعديلها للتحكم بكيفية إزالة وإرجاع الشاشة التي تظهر في بداية تشغيل الفيجوال بيسيك وكذلك الشاشة التي تظهر عند إضافة نموذج جديد :
من قائمة Tools نختار Options ، فتظهر شاشة نختار منها التبويب Environment وهي الجزء الخاص بما سبق ذكره :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

حيث نحدد في المنطقة (1) هل سيتم عرض شاشة مشروع جديد عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك وذلك باختيار الخيار الأول أو أنه يتم بدء مشروع جديد مباشرة وذلك بتحديد الخيار الثاني .
المنطقة (2) عند تحديد الخيار فإنه ستظهر شاشة تحتوي على قوالب للنوع المراد إضافته ، ونحن إلى جد الآن تعاملنا مع النوع **** فقط لذلك إذا إزلنا علامة الصح من أمام ****s فإنه عند إضافة نموذج جديد سيتم إضافته مباشرة دون ظهور الشاشة التي تحتوي على أنواع النماذج .
المنطقة (3) ، هذا الخيار يحدد أسلوب التعامل مع العناصر التي لم يتم حفظها وذلك أثناء تشغيل البرنامج ، حيث الخيار الأول يقوم بحفظ التغييرات على العناصر التي تم تغييرها قبل تشغيل البرنامج والخيار الثاني يقوم بإظهار رسالة لتأكيد الحفظ قبل التشغيل والخيار الثالث يقوم بتشغيل البرنامج دون إجراء الحفظ وهو الخيار الافتراضي .
المنطقة (4) تحدد مكان وجود القوالب للعناصر التي يتم إضافتها للمشروع .
-------------------------------------------------------------------------

تلك كانت أساسيات بدء مشروع جديد وإضافة عناصر له وحذفها وحفظ المشروع ومكوناته وأخيراً فتح مشروع تم حفظه .
منقووووول للافاده
تحياتي
__________________

طهر الأرض
23-11-2008, 10:37 AM
أنتهى لا تنسوني من صالح دعائكم والله يرزقنا يارب ولا يخسر التعب ويا بنات ويا شباب اللي عنده معلومه تخص الحاسب او اساله برمجة لا تبخلون علينا .. نزلوها بها الموضوع قبل يوم الاربعاء وشكرا ..

صقرالعالم
23-11-2008, 01:06 PM
جزاك الله كل خير وربي يرزقك بالوظيفه الحلوه يارب

سوالف حزن
23-11-2008, 01:12 PM
ألـــف شــكـر طهــر .. الله يعـفيك ماقـصرتـي ..
ويـرزقك من حيـث لا تعـلميـن

لـي عودهـ بآذن الله


لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

طهر الأرض
23-11-2008, 05:04 PM
الله لا يخسر التعب يا بنات استفديوو من كتب البرمجة اللي عندكم .. وشوفو الملخصات حقت الكتاب اللي تجيك بعد كل فصل انشااء الله تفيدكم يارب فيه كتاب اسمه تعلم فيجول بيسك خطو خطوة بتلقونه في المكتبات مرة روعه اشتروة وذكرو منه .. الله يكتب اللي فيه الخير للجميع ......... استغفر الله استغفر الله استغفر الله

طهر الأرض
23-11-2008, 05:20 PM
لغة البرمجة :- هي لغة يتم كتابة البرامج بها ليقوم جهاز الحاسوب بتنفيذها. تقسم لغات البرمجة للحاسوب لعدة اجيال أو أنواع، بناء على قربها من اللغات الإنسانية. وتقسم أحيانا بناء على الأغراض لهذه اللغة
== خصائص لغات البرمجة ==
لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كيفية اعطاء أوامر للحاسوب لكي يقوم بالعمل المطلوب منه.
و للقيام باعطاء الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للأستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج و مجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع [[معلومات]] و تنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل و تقوم بعمل مفيد.
تتمثل هذه الأسس و القواعد بصفة عامة من:
* المعلومات و تخزينها
* الأوامر و تنظيم سيرها
* التصميم الخاص
=== المعلومات و تخزينها ===
ان المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية يتم تخزينها على أرقام على نظام العد الثنائي
و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع [[بت|البت]] الواحد بل مع مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
* 8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة
* 16, 32, 64, أو 128 بت
و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, و يمكن أن تكون هذه القيمة بين 0 و 255
و تمثل وظيفة لغة البرمجة استغلال وحدة أو مجموعة من الوحدات لتخزين معلومات من الحياة الواقعية مثل الأسماء أو القياسات أو أرقام الحسابات البنكية
=== الأوامر و تنظيم سيرها ===
يقوم المبرمج باجراء عمليات على وحدات المعلومات مثل تخزينها و قرائتها و مقارنتها و اجراء عمليات حسابية عليها أيضا, وتتبع العمليات القواعد المحددة للغة.
و للغة البرمجة دور آخر و هو التحكم في تنظيم اجراء العمليات, حيث تحرص على اجرائها بنفس تنظيم كتابتها من طرف المبرمج
و تمكن اللغة أيضاً من اجراء عملية اختيار و تفرع, فلنفترض أن البرنامج الذي يريد المبرمج صنعه يقوم بقسمة عددين يختارهما المستعمل, و اظهار النتيجة على الشاشة, و من المعروف أن القسمة على صفر لا تجوز, و هنا يقوم البرنامج بالاختيار : فاذا كان القاسم مخالفا لصفر فان البرنامج يقوم باجراء العملية و يعطي النتيجة, أما اذا كان القاسم صفراً فان البرنامج لا يقوم باجراء العملية و انما ينبه إلى أن المستعمل حاول القسمة على صفر.
و يمكن تنظيم الأوامر بصفة أخرى, حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة (Loop)
و يمكن تقسيم الأوامر أيضاً إلى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بانجاز عمل محدد, و الهدف هو تقسيم العمل إلى أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة (Loops)
=== التصميم الخاص ===
تتمتع كل لغة بتصميم خاص يختلف عن طريقة كل لغة في التعامل مع المعطيات, و عن طبيعة الطرق و التسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكلة معينة.
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناؤها هو الإجراءات المطلوب تطبيقها على الأشياء والمتحولات. ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لاتسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها

طهر الأرض
23-11-2008, 05:21 PM
4)- مميزات وعيوب أل SQL
المميزات التي جعلتها من أهم لغات الوصول إلى البيانات:
1- المرونة والسهولة.
2- اقتراب أوامرها من الكلمات المعروفة في اللغة الإنجليزية.
3- دعمها في معظم أنظمة قواعد البيانات العلائقية الموجودة حاليا مثل SQL SERVER, ORACLE.

هناك ملاحظتان يجب عليك أن تعرفهما:
(1)- أن أل SQL ليست من نوعية لغات البرمجة المشهورة مثل ألBASIC أو C أو غيرهما فهي لا تحتوى على الحلقات ولا تستطيع أن تصمم بها واجهة استخدام أو صناديق حوار أو غيرها.
(2)- توجد اختلافات في مفردات لغة SQL من نظام إلى آخر وجميع الأمثلة التي سنطرحها في هذه السلسلة ستعمل بدون أي اختلاف مع نسخة ORACLE أما نسخة إلSQL التابعة لشركة MICROSOFT فيوجد بها بعض الاختلافات البسيطة.

(5)- لماذا نتعلم هذه اللغة ؟ وما الذي سوف استفيده من تعلمها؟
قديما كان من الطرق الشهيرة لتخزين قواعد البيانات هي وضعها في صورة ملفات نصية بسيطة Plain ****، بحيث يوضع كل سجل في سطر من أسطر الملف ويفصل بين الحقول المختلفة في كل سجل بفاصلة comma ( , )، وتكون أحيانا في صورة ملفات أكثر تعقيدا بحيث يحتوي الملف على الكثير من الجداول والفهارس التي تسرع عمليات البحث في قواعد البيانات والاستعلامات الجاهزة والنماذج كما في قواعد بيانات Microsoft
Access.

هذه الطريقة قد تعتبر جيدة في البرامج البسيطة ولكن في بيئات الشبكات المعقدة والبرامج التي تحتاج وصولا مشتركا إلى البيانات تصبح هذه الفكرة صعبة التطبيق حيث أن ملف البيانات يكون في جهاز المزود، ويتم الوصول إليه عبر الشبكة من قبل الزبون، وفي حالة الملفات الثابتة يجب أن يتم نقل ملف البيانات بأكمله عبر الشبكة حتى يصل إلى الزبون الذي يأخذ المعلومات منه وإذا قام الزبون بتغيير أي من المعلومات فإن المزود يجب أن ينتظر حتى يقوم الزبون بإعادة الملف بعد عمل التغييرات عليه، وهذا أمر يستغرق الكثير من الوقت خاصة إذا كان حجم الملف كبيرا وكانت الشبكة بطيئة.
وكذلك إذا أراد أكثر من شخص الوصول إلى البيانات في نفس الوقت وتغييرها في نفس الوقت سيؤدي ذلك إلى عطب البيانات وحدوث خلل فيها، لهذا فإن المزود يقوم بإعطاء الملف لمن يطلبه أولا ويقوم بقفل الملف بحيث يجب على كل من يطلب الملف بعد ذلك أن ينتظر حتى ينتهي هذا الشخص من الملف، وبعدها الذي يليه وهكذا، وهو أمر غير معقول أبدا!
الحل لهذه المشكلة كان بعمل ما يسمى بمزود SQL، يقوم مزود SQL باستقبال جميع الأوامر والطلبات في صورة استعلامات SQL ثم يقوم بتنفيذ هذه العمليات على المزود ويرسل نتيجة التنفيذ فقط إلى الزبون دون الحاجة إلى إرسال قاعدة البيانات بأكملها، فإذا أردت أن تحصل على حقل واحد فقط من أحد السجلات في أحد الجداول في قاعدة البيانات فإن الجزء الذي سيتم إرساله عبر الشبكة هو الطلب في صورة SQL والجزء الذي سيتم إعادته عبر الشبكة هو هذا الحقل فقط والذي قد لا يصل في حجمه إلى 10 بايتات مثلا إذا كان مكونه من 10 أحرف، مقارنة مع عملية إرسال قاعدة البيانات بأكملها والتي قد يصل حجمها إلى العديد من الميجا بايتات وربما الجيجا بايتات في بعض الأحيان، إضافة إلى ذلك فإن مزود SQL يقوم بتوزيع الأعباء على الطلبات بشكل رائع عندما يكون هنالك أكثر من طلب في فس الوقت.

(6)- أين يمكنني تطبيق أوامر هذه اللغة ؟
تعمل مع جميع برامج قواعد البيانات مثل:
- MS Access.
- DB@.
- MS-In****ix.
- SQL Server.
- ORQCle.
- Visual Basic 6 , Visual Basic net.
- ....الخ.
وبعد أن القينا الضوء على هذه اللغة قبل الغوص في اعماقها سوف أـعطي تلميحا بسيطا عن
تاريخ هذه اللغة:

في يونيو 1970 نشر العالم الأمريكي إدجار كود Edgar F. Codd ورقة علمية بعنوان "نموذج مترابط للبيانات في مستودعات البيانات الضخمة المشتركة A Relational Model of Data for Large Shared Data Banks" قدم فيها نموذج لإنشاء وإدارة قواعد البيانات عرف باسم نموذج قاعدة البيانات المترابطة Relational Data**** Model،
ووفقا لهذا النموذج يتم الاحتفاظ بالبيانات في جداول متفرقة ترتبط فيما بينها بعلاقات. حقق نموذج قاعدة البيانات المترابطة نجاحاً سريعاً بين المختصين، لكنه كان من الصعب التعامل مع هذا النموذج من خلال لغات البرمجة المألوفة آنذاك مثل لغة سي ولغة بيزيك ، لذلك سعى المختصين في ابتكار لغة برمجة جديدة تكون قادرة على إنشاء قواعد البيانات والتعامل معها وفق نموذج قاعدة البيانات المترابطة. قامت جماعة من الباحثين في مختبرات شركة IBM بإنتاج أول لغة برمجة تحقق هذا الهدف وأطلقوا عليها الاسم SEQUEL وهذا اللفظ اختصار لعبارة اللغة الإنجليزية للاستعلامات البنيوية Structured English Query ******** لكنهم تخلوا عن هذا الاسم سريعاً عندما اكتشفوا أنه علامة تجارية لشركة بريطانية تعمل في حقل الطيران واستبدلوه بالاسم الذي أصبح مستخدم حتى اليوم وهو تركيب لغة الاستعلامات البنائية SQL.
قامت شركة IBM باستخدام تركيب لغة الاستعلامات البنائية في إنتاج عدد من نظم إدارة قواعد البيانات المترابطة وتوزيعها مثل النظام System R والنظام System/38 والنظام SQL/DS وأخيراً النظام DB2. لكن النظام الذي حقق النجاح الأكبر هو النظام الذي اعتمدته شركة أوراكل Oracle وحمل أسمها والذي طرحته لأول مرة عام 1979. منذ ابتكار لغة الاستعلامات البنيوية في مطلع السبعينات، خضعت للعديد من التعديلات والتطويرات،
كما قامت العديد من الشركات والمؤسسات البحثية بتصميم نسختها الخاصة من تركيب لغة الاستعلامات البنائية، ولمجابهة هذا الموقف قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير American National Standards Institute ANSI بإصدار أول نسخة معيارية من تركيب لغة الاستعلامات البنائية عام 1987 وهي التي عرفت باسم SQL1987، ثم توالت التعديلات والطبعات المعيارية، وحالياً فإن اللغة المعيارية المعتمدة هي SQL2005. ، و SQL2007.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أشكرك م/أحمد على جهدك الرائع ... وسجلني عندك كطالب لديه خلفية لا بأس بها ...

س1: ماهي الأسباب التي بها يجب أن نهتم بمعرفة SQL؟
أكبر سبب هو تنظيم البيانات في قاعدة تسهل عليك القراءة والكتابة فيها ...

س2: ما الذي نستطيع أن نقوم بعمله في تعلمنا SQL؟
نصنع قاعدة للبيانات والمعلومات تعمل بكفاءة في عملية القراءة منها أو الكتابة فيها ....

س3: ما هي أهمية تصميم قواعد البيانات في وقتنا الراهن؟
لها أهمية كبيرة وذلك لاتساع استعمال التقنية في جميع أنحاء العالم ... وبالتالي اتسعت أهداف البرامج والتطبيقات وأصبح
لديه الكثير من البيانات ...

س4: لماذا يعتبر نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية من أقوى أنظمة إدارة قواعد البيانات؟
اتساعها للكثير من البينات .... السرعة ... سهولة استعمالها ....

س5: ماهي الاحتياجات المطلوب معرفتها عن قواعد البيانات العلائقية للاستخدام مع SQL؟
كيفية ربط أكثر من قاعدة .... سواء بالاستعلام أو الإضافة أو الحذف وغيرها ...

س6: ناقش: تعتبر البيانات من أهم مكونات نظام قواعد البيانات.
لأنها هي الأساس ..... والخلطة كلها .... والقاعدة أنشئت لأجلها ...

س7: ماهي انظمة قواعد البيانات؟ وماهو انسب نظام في نظرك ؟
العلائقية هي الأفضل والمستخدمة الآن ....

طهر الأرض
23-11-2008, 05:22 PM
قبل أن نبدأ في تعلم الـ SQL أو ما يطلق عليها ألان السيكول لابد من وضع خطة أو فهرس للموضوعات التي سوف نتناولها في شرح هذه اللغة.. وقد حاولت جاهدا إن انقسم هذه الدروس على مرحلتين:

المرحلة الأولى: للمبتدئين.

مقدمة وتعارف:
- مفهوم قواعد البيانات.
- مراحل تطور قواعد البيانات.
- أنظمة إدارة قواعد البيانات.
- قواعد البيانات العلائقية.
الدرس الأول:
يحتوي على:
(1)- مفهوم SQL وما هي هذه اللغة؟
(2)- فيم تستخدم؟
(3)- مميزات الـ SQL
(4)- لماذا نتعلم هذه اللغة ؟ وما الذي سوف استفيده من تعلمها؟
(5)- أين يمكنني تطبيق أوامر هذه اللغة ؟
الدرس الثاني :
أقسام لغة َ:
(1)- معالجة البيانات.
(2)- تعريف البيانات.
(3)- التحكم بالبيانات.

الدرس الثالث : أوامر SQL
الدرس الرابع : أمر Select Statement
الدرس الخامس: Expressions, Conditions and Operators
الدرس السادس: Molding the Data you Retrieve
الدرس السابع : Clauses in SQL
الدرس السابع : معالجة الجداول Table Manipulating
الدرس الثامن : : Controlling Transactions
الدرس التاسع : : Data**** Security
الدرس العاشر: أوامر SQL المتقدمة.
الدرس الحادي عشر: العمليات الرياضية:
(1)- المتوسط الحسابي
(2)- المجاميع.
(3)- النسب المئوية للمجاميع.
(4)- المعدلات التراكمية .
(5)- الدوال المحاسبية والرياضية.
الدرس الثاني عشر: الشكل العام لأوامر SQL.
الدرس الثالث عشر: In Review
الدرس الرابع عشر: ٍSQL* Plus
الدرس الخامس عشر: سرد عام لأوامر السيكول: Glossary of common SQL Statement
الدرس السادس عشر: Exercises.

مقدمة

تمهيد:
تعتبر عملية جمع البيانات ودقتها والتعامل معها من أهم العمليات التي يعتمد عليها في معرفة معلومة معينة أو استنتاج واستنباط فكره ما. وأن البيانات الحقيقية الدقيقة تؤدي إلى معلومات صحيحة والبيانات غير الحقيقية تؤدى إلى معلومات غير صحيحة وعليه فلابد من دراسة وتحليل البيانات واكتشاف أنظمة لتسهيل هذه المهمة وضمان سلامة البيانات وسريتها لضمان الاستفادة القصوى من المعلومات.
ويوضح الشكل التالي العلاقة بين البيانات والمعلومات:



مفهوم قواعد البيانات : Data**** Concepts:
لو إننا نريد أن نجمع بيانات عن الطلاب في كلية الهندسة قسم الحاسبات والمعلومات فماذا نفعل؟
يأتي هنا دور جمع البيانات والتي تمثل:
(1)- كل طالب له رقم أكاديمي.
(2)- كل طالب له اسم رباعي.
(3)- تاريخ الالتحاق بالقسم.
(4)- التقدير العام.
هذا على سبيل المثال.

فلو نظرنا إلى هذه البيانات الأربعة فإنها:
(1)- في مجملها للطالب الواحد يطلق عليها اسم السجل Record .
(2)- رقم الطالب أو اسم الطالب..الخ يمثل وحدة واحدة من سجل الطالب يطلق عليها الحقل Field.
(3)- أما كل الطلاب المسجلين في القسم (عدد السجلات الكلي) يسمى File.
أو جدول بيانات الطلاب Table.

فهذا Table يطلق عليه قاعدة البيانات Data****.
ويمكن أن تحتوى قاعدة البيانات على جدول أو أكثر من جدول.

مراحل تطور قواعد البيانات:
لقد مرت عملية التعامل مع البيانات وكيفية تخزينها ومعالجتها بمراحل عديدة من قبل علماء قواعد البيانات فقد تم وضع نظريات وأساليب كثيرة للتعامل مع البيانات ومنها على سبيل المثال:
(1)- حفظ البيانات في بطاقات نشر اليكترونية Electronic Spread Sheets وتعتمد هذه الطريقة على حفظ البيانات داخل بطاقات الكترونية يتم التعامل معها بشكل معين وتعتبر من أقدم الأساليب للتعامل مع البيانات.
(2)- حفظ البيانات في ملفات تسمى مخازن معبأة Filling Cabinets وتعتمد هذه الطريقة على تخزين البيانات في ملفات ليتم التعامل معها، وتعتبر أيضا من الأساليب القديمة للتعامل مع قواعد البيانات.
(3)- حفظ البيانات في قواعد بيانات Data****s وتعتبر هذه الطريقة هي الأحدث بالمقارنة مع الطرق السابقة . حيث تم عمل أنظمة للتعامل مع قواعد البيانات لتسهيل عملية تخزين البيانات واسترجاعها والتعديل فيها بسهولة ودقة وتسمى هذه الأنظمة أنظمة إدارة قواعد البيانات (Data**** Management System (DBMS).

ومن هذه الأنظمة :
(أ )- إدارة قواعد البيانات الهرمية Hierarchical Data**** Management System. وهذا النظام يستخدم في الماضي وبخاصة مع أجهزة الحاسب الكبيرة التي يطلق عليها Main Frame حيث كان هذا النظام يتناسب معها بشكل جيد.

(ب)- إدارة قواعد البيانات الشبكية Network Data**** Management System وقد ظهر هذا النظام بعد النظام الهرمي وبخاصة بعد التوسع في أنظمة الشبكات ولكن كان هناك صعوبات كثيرة في عملية فهم وطبيعة التعامل مع البيانات كما في النظام الهرمي.

(ج)- إدارة قواعد البيانات العلائقية Relational Data**** Management System يعتبر هذا النظام هو النظام الذي تعتمد عليه أغلب برامج قواعد البيانات مثل أوراكل لأنه من أقوى أنظمة قواعد البيانات


لماذا قواعد البيانات العلائقية:
(1)- القدرة على استيعاب كميات كبيرة من البيانات في جداول بسيطة ثنائية الأبعاد يسهل فهمها تتكون من صفوف وأعمدة
(2)- السرعة والدقة مهما زاد حجم البيانات.
(3)- السرية والأمان.
(4)- الصلاحيات والحقوق للمستخدمين.
(5)- الفهم في الاستخدام.
(6)- السهولة في برمجة التطبيقات.

الجداول في قواعد البيانات العلائقية تتكون من صفوف وأعمدة وكل عمود (Column) في الجداول عبارة عن حقل (Field) وكل صف (Row) من صفوف هذه الجداول عبارة عن سجل )ٌRecord).
ويتم ربط هذه الجداول مع بضها بروابط تسمى (Relations) ومن هنا جاءت تسميتها بقواعد البيانات العلائقية.

فقواعد البيانات العلائقية هي مجموعة من الجداول التي لها علاقة ما ببعضها . انظر الشكل السابق جدول الطلاب وجدول نتائج الاختبارات وجدول تاريخ الطالب بالكلية.

التعامل مع قواعد البيانات العلائقية Manipulate with relational data****:
للتعامل مع قواعد البيانات العلائقية لابد من استخدام لغة سهلة تقوم بإنشاء الأشياء (Objects) الخاصة بقواعد البيانات مثل:
(1)- الجداول والتعامل معها.
(2)- عمل الاستفسارات اللازمة على قاعدة البيانات.
(3)- استخراج النتائج المطلوبة من قاعدة البيانات.
(4)- الدخول والخروج من قاعدة البيانات.
(5)- إضافة بيانات إلى قاعدة البيانات.
(6)- حذف بيانات من قاعدة البيانات.
(7)- تعديل البيانات المسجلة بقاعدة البيانات.

هذه اللغة تسمى SQL وهي اختصار لكلمات التعبير :
Structured Query ********

وهي لغة بناء الاستعلامات الهيكلية أو لغة الاستفسارات

وهي اللغة التي بصدد تعلمها والخوض في أسرارها..

بعد أن قدمنا التمهيد في تعلم لغة SQL كان لابد من وضع بعض الاسئلة لنوضح مدى ما استوعبناه
في هذه المقدمة - ولكني أرجأت هذه الاسئلة للمراجعة بعد الدرس الأول حتى يتم التفاعل بيني وبين كل المشاركين.

الدرس الأول:

يحتوي على:
(1)- مفهوم SQL وما هي هذه اللغة؟
(2)- فيم تستخدم؟
(3)- مقاييس لغة الاستعلام (sql)
(4)- مميزات الـ SQL
(5)- لماذا نتعلم هذه اللغة ؟ وما الذي سوف استفيده من تعلمها؟
(6)- أين يمكنني تطبيق أوامر هذه اللغة ؟


(1)- مفهوم SQL وما هي هذه اللغة؟
يرمز اختصار SQL إلى "لغة الاستعلام المهيكلة:
Structured Query ********
ويتم لفظ هذا المصطلح في عالم قواعد المعطيات "سيكوال" أو بتهجئة الحروف "إس كيو إل".
تستخدم لغة SQL خصيصاً للدخول إلى قواعد المعطيات والتعامل معها. ويقوم "المعهد الوطني الأمريكي للمقاييس" American National Standards بإدارة مقاييس ومعايير هذه اللغة، ويشار إلى الهيئة المختصة بمواصفات هذه اللغة بهيئة ANSI SQL. وقد قامت بعض الشركات المنتجة "لنظم إدارة قواعد المعطيات" Data**** Management System ( أو DBMS اختصاراً) بإضافة تعليمات خاصة في برمجياتها بهدف توفير إمكانيات أكبر. إلا أننا سنقوم بدراسة لغة ANSI SQL الأصلية والموجودة في معظم قواعد المعطيات بدون أي تعديلات.
ما هي أل SQL؟
إن لغة SQL هي بسيطة نسبياً، ولكنها فعالة للغاية، فالكثير من التعليمات البسيطة في هذه اللغة تخفي ورائها خصائص فعّالة يمكن استخدامها للقيام بالعديد من العمليات المعقدة المعروفة في قواعد المعطيات.
(2)- فيم تستخدم:
- بالوصول إلى قاعدة البيانات.
- تنفيذ علاقات قواعد البيانات.
- استرجاع البيانات من قواعد البيانات.
- إضافة سجلات إلى قاعدة البيانات.
- عمل تعديل على سجلات في قاعدة البيانات.
- حذف سجلات من قاعدة البيانات.
- من السهل تعلمها.

(3)- مقاييس لغة الاستعلام (sql)

- أل sql تستطيع الوصول إلى أنظمة قواعد البيانات.
- جملة أل sql تستخدم لاسترجاع وتعديل البيانات في قواعد البيانات.
- أل sql تعمل مع جميع برامج قواعد البيانات مثل MSAccess, DB2, In****ix, MS Sql server, Oracle, Sy**** ... الخ.

طهر الأرض
23-11-2008, 05:23 PM
بنات حصلت هذي كمان من منتدى ثاني وحبيت انقلها لكم للفائدة:
================
ما هو الفيجول سي++ ؟
Console Mode VS Win32 Mode
لماذا اتعلم فيجول سي++ ؟
كيف اتعلم فيجول سي++ ؟
اسئله بسيطه ؟؟
مثال بسيط ؟ برنامج فقط وليس سورس ؟
================


ما هو الفيجول سي++ ؟

ببساطه انه بيئه تطوير متكامله Integrated Development Environment ويطلق عليه اختصارا IDE .. ما ذا يعني هذا الكلام : اي انه تم وضع المترجم والرابط ومحرر النصوص ومحرر الادوات Resource Editor كلهم في اطار واحد او بيئه واحده (راجع درس : سي++ ما وراء الكواليس ، في هذا القسم . لمزيد من المعلومات حول الـ IDE) .




Console Mode VS Win32 Mode:

بالتأكيد ، انك تعلمت سي++ وحاليا وقمت بكتابه بعض البرامج البسيطه .. ولكن الشئ الذي يقلقك ويشغلك هو انك سمعت من احد اصدقائك او من الاحد المحترفين ان "اغلب برامج الويندوز مكتوبه بالسي++" .. مثلا برنامج الماسنجر مكتوب بالسي++ ايضا برنامج الفوتوشوب وبرنامج 3 دي ماكس وو الخ .. اغلب البرامج ان لم تكن جميعها تكتب بالسي++ .. ايضا الالعاب اغلبها مكتوبه بالسي++ ..

بالتأكيد ، هذا هو السؤال الذي تطرحه .. "كيف يمكن كتابه مثل هذه البرامج بالسي++ " ؟؟
الجواب :
عندما تعلمت سي++ ، تعلمتها تحت بئيه الكونسول Console Mode .. وهذه البرامج تعمل تحت الدوز (في الحقيقه محاكي للدوز) .. هذه البرامج لا تستطيع التعامل مع الفأره ، ايضا لن تستطيع التعامل مع الاحداث .. ايضا تسير تحت تسلسل واحد اي انك لن تستطيع عرض المخرجات كلها دفعه واحده .. بل عليك الانتظار حسب ما يؤديه برنامجك ...

في الحقيقه ، تستطيع برمجه الفأره في هذه البيئه .. ولكن عليك ان تعمل تحت بيئه 16 بت وليس 32 بت ... ما معنى هذا الكلام ؟؟

حسنا ، لتسهيل الامر عليك .. عندما تكتب برنامج ما وتترجمه باستخدام احد المترجمات مثلا بفيجول سي++ او بولاند سي++ او ديف Dev - C++ .. كل هذه المترجمات تنتج تطبيق كونسول ، ولكنه في الحقيقه تطبيق 32 بت ... (الويندوز بدا من الاصدار ويندوز 98 اصبح 32 بت ، اما الاصدارات القديمه والدوز هي 16 بت) .... وعندما تستخدم بيئه 32 بت لن يمكنك برمجه الفأره باستخدام مقاطعات الدوز التي يجب ان يكون التطبيق 16 بت ...

نعود الى برامج مثل الرسام واي برنامج اخر ذو واجهه.. ونترك الدوز قليلا ..
هذه البرامج 32 بت كتبت بالسي او السي++ .. لكن باستخدام ما يعرف بواجهه برمجه التطبيقات Application Programming Interface واختصارا API ... وايضا يطلق عليها win32 (لانها تعمل داخل انظمه 32 بت ، قديما كان هناك win16 ولكنها اصبحت لاغيه ... الجدير بالذكر ، انه كل اصدار من هذه الدول API يتم اضافه دوال جديده ، ولكن مع الاحتفاظ باسامي الدوال القديمه كما هي وذلك لكي يستطيع المبرمجين القدامي الانتقال بسهوله الى البيئه الجديده ... )

ماهي هذه API ؟
هي مجرد دوال موجوده في داخل ملفات تنتهي بالامتداد .dll وموجوده في مجلد النظام لديك (c:\windows\system) ... هي باختصار نظام التشغيل ويندوز ... مثلا عندما ترى مستطيل فاعرف انه تم استدعائه من هذه الدوال .. عندما ترى قائمه ،وو كل شيئ تقريبا ...

حسنا ، عندما تستخدم هذه الدوال في برنامج تستطيع فعل ما تريد .. نعم ما تريد .. ويمكن استخدام هذه الدوال في اي لغه كانت سي ، سي++ ، فيجول بيسك ، وغيرها من اللغات . وفي الحقيقه عندما تتعامل مع اللغات ذات الوجهات مثلا دلفي او فيجول بيسك مثلا قمت برسم زر Command فهذه اللغه تستدعي الداول نيابه عنك لتسهيل الامر ..

نعم لتسهيل الامر ، فالأمر ليس بهذه البساطه ، معرفه الدوال امر مستحيل وصعب للغايه .. لذلك اغلب البرمجين لن يستخدموا تللك الدوال لوحدها فقط .. لكن مع لغه البرمجه مثلا VB يمكنك استدعاء تلك الدوال عندما اللغه لا تستطيع على فعل شيء (مثلا فتح السيدي ، معرفه معلومات الجهاز) في هذه الحاله سوف تستخدمها ..

عدد الدوال كبير جدا ، اذا مثلا كيف تريد معرفه داله ما .. ببساطه افتح MSDN وهو موقع يحتوي على جميع الدوال .. ويمكنك تنزيله على شكل كتاب (تقريبا) ومن خلاله تستطيع معرفه اي داله وطريقه عملها ، بالاضافه الى مثال في بعض الدوال ..

اذا اردت تعلم دوال API مع لغه سي (سي وليست سي++) .. هناك كتاب Windows Programming للمؤلف Petzold (وهو موجود في قسم الكتب لو اردت تحميله) وهو كتاب يعلمك كيف ترسم اشكال ، قوائم ، تتعامل مع الماوس والكيبورد ، وغيرها من الكثير من المواضيع ، بل حتى يتعدى الاساسيات ويدخل مواضيع متقدمه في البرمجه مثل Multithreading و Memory Managment وغيره .. بالمناسبه البرمجه باستخدام هذه الطريقه غالبا ما يشار لها بالـ SDK -Style .


من هنا ، قامت مايكروسوفت بعمل كلاسات Classes وكبسلت هذه الدوال في هذه الكلاسات .. واصبحت هناك مكتبه متكامله من الكلاسات وسمتها MFC (وهي اختصار Microsoft Foundation Class ) . اي ان التعامل معها بطريقه البرمجه الموجهه للكائنات Object Oriented Programming .. من هنا نستنتج انه لعمل برامج MFC يجب ان تكون ملم باساسيات السي++ بشكل جيد .. !! انتبه ...

في فيجول سي++ ، تستطيع عمل برامج بكلا الانواع سواء Console او win32 او MFC ... وطبعا الاخيره مقتصره فقط على الفيجول سي++ .... وتستطيع استخدام win32 في اي نوع من الانواع ... لذلك سوف نتعلم MFC ونستخدم هذه الداول عندما نحتاجها .



لماذا اتعلم فيجول سي++ ؟

اذا كنت تريد عمل برامج ذات واجهات Graphical User Inteface GUI
اذا كنت تريد عمل تطبيقات انترنت وبرامج شبكيه Internet development, Network Programming
اذا كنت تريد بناء وصول لقواعد البيانات data**** access
اذا كنت تريد عمل تطبيقات component technology

وكنت تعرف في سي++ ، اذا عليك تعلمها ...





كيف اتعلم فيجول سي++ ؟

هذا يعتمد عليك اولا واخيرا ... فالمكتبه MFC مليئه جدا جدا .. ويصعب شرحها بشكل كامل .. هناك الكثير من الكتب المتوفره في هذا الموضوع .. ايضا يمكنك متابعه المواضيع هنا في العاصفه (ان بدئت) ... لكن لا تعتمد عليها فقط !! في حال اردت التعلم يجب ان يكون لديك على الاقل مرجع واحد تستطيع القرائه منه بشكل يومي ...

والفتره التي يقولها اغلب المؤلفين ... انه لكي تحترفها عليك على الاقل سته شهور من القراءه والتطبيق المستمر ... اعلم انه شيء صعب كثيرا .. لكن للقوه ضريبتها ، فهي اقوى لغه لذلك عليك ان تستحملها ...






اسئله بسيطه

ماهي الـ QT ولماذا البعض يفضلها على الـ MFC ؟
حسنا ، التطبيق الذي سوف تنتجه باستخدام mfc سوف يعمل فقط داخل انظمه ويندوز ... لانه مبني بالاعتماد على داول API كما ذكرنا .. وكل نظام تشغيل له دوال تختلف عن الاخر ..

Qt ، هي مكتبه متكامله شبيه بال MFC ... ولكن مع فارق بسيط انها تعمل في داخل لينوكس وويندوز ... اي ان البرنامج المكتوب بها سوف يعمل بدون اي مشاكل في اللينكوس وحتى الماكنتوش ... لانها اصلا من لغات التطوير في لينكوس ..

ايضا التعامل مع Qt اسهل كما ذكر البعض (من انصار اللينكوس) ....

بالنسبه لي .. لا اعبئ كثيرا بهذا النظام .. لاني لا احبه ابدا .. لذلك سوف اتوجهه للـ MFC ... الكثير من اللى اعرفهم انتقلوا الى هذه المكتبه لانك تستطيع البرمجه بها من داخل ويندوز ولينوكس ... وتستطيع استخدامها في فيجول سي++ !! (لا تقل لي انك تريد تعلهما ) ...




هل استخدم فيجول سي++ ام فيجول بيسك ( لا يزعل علينا ريد كاسبر) ؟

اذا تعلمت VC فهو شيء جيد ، اذا تعلمت VB فهو شئ جيد ايضا ، اذا تعلمتهما الاثنين فهو شيء رائع جدا ..

إن اختيارك للغة يعتمد بشكل كبير على البرامج التي أنت في صدد كتابتها . فبرمجة الموسوعات و قواعد البيانات هو أسهل في الفيجوال بيسك ، برمجة برامج التحكم والرسوميات و برامج تتعامل مع الويندوز وال API بكثرة هي أقوى وأسهل في الفيجوال سي . فهناك أمور تبرمج في الفيجوال سي بسهولة أكثر عن الفيجوال بيسك والعكس صحيح .


سوف أضرب لك مثال :
لدينا برنامج رسم مثل ال Corel Draw ولكن على شكل مبسط .. فأي لغة تختار :
إذا اخترت ال VB فسوف يأخذ معك وقت أكثر وجهد أكثر وسوف يكون البرنامج بطئ جدا .
أما إذا اخترت ال VC فسوف تجد مرونة تامة في برمجة الخوارزميات والسرعة الهائلة بالمقارنة مع تلك والاستخدام الاقتصادي للذاكرة .

الملخص أنه يوجد العديد من الأشياء التي يمكنك أن تفعلها في VC ولا يمكنك فعلها في باقي اللغات ، والعكس صحيح !!




طيب ما هي ميزات الفيجول سي++ ، اي الاشياء التي تميزها عن غيرها من اللغات ؟

إن كل سطر تكتبه في VC هو أسرع بمقدار عشر مرات من لغة ال VB وبحوالي 2 إلى 5 مرات من الدلفي ..

ال VC التي تعتمد على لغة ++C هي أفضل بكثير من بقية اللغات ولا تقارن معهم ويكفي أنك تبرمج في بيئة OOP مائة في المائة . فهل يمكنك مثلا في الدلفي أن تعمل تحميل للعوامل Operator Overloading أو Multiple Inhiretince وغيرها الكثير .

يوجد في ++C مكتبة قياسية STL وهي تحتوي على العديد من الأمور المعدومة في باقي اللغات مثل بناء linked list و hash table أو map table ، والعديد غيرها وهي جاهزة من أجل الاستخدام . (جافا تحتوي ايضا ) .

استخدامك للمؤشرات بصورة سهلة جدا هو لوحده يكفي .

بالنسبة إلى برمجة الواجهات فهي مثل باقي اللغات وإن كانت باقي اللغات أسهل لما تقدمه من الكائنات الجاهزة . ولكنك يمكنك استخدام العديد من ال Classes أو الكائنات الجاهزة في برامجك .

"بالنسبة إلى قواعد البيانات فهي نفسها عن باقي اللغات . وإن كانت ال VB أسهل فإن ال VC إذا أتقنتها فلن تحس بأي مشكلة في برمجة قواعد البيانات باستخدام أي من التقنيات OLE DB أو ODBC أو DAO أو ADO .

هل سألت نفسك إن كانت ال VB تدعم بناء برامج قواعد البيانات مباشرة باستخدام OLE DB . طبعا هذا مستحيل !! إن استخدامك لل OLE DB مباشرة هو اختصار الطريق واهمال لطبقة ال ADO التي في المنتصف .

هل سألت نفسك إن كنت تستطيع بناء OLE DB Pr***der في ال VB طبعا لا . وهذا هو عبارة عن مقدم خدمات لقواعد البيانات . "

"الفقره السابقه ، هو كلام احد الخبراء في فيجول سي++ ، لذلك ارفقت كلامه بين قوسين " .





حسنا ، ما هو الفيجول سي++ . نيت ؟؟Visual C++.NET
هو احدث الاصدارات من هذه البيئه .. على العموم لا اعرف الكثير عنها لكن تم وضع لغه جديده من السي++ وهي C++/CLI وهي لغه السي++ الخاصه بالدونت نيت !! ايضا كان هناك Managed C++ (وهي اول سي++ في اول اصدار لدوت نيت ، لكن الان تم استبدالها بالـ C++/CLI) ..

غير متأكد من MC++ وانه تم استبداله لكن سأبحث في هذا الشأن ... خاصه انه سي++ من اهم اللغات فلازم نجاري التطور ولو حتى فقط بمعرفه الاخبار ...


لماذا لا يكثر الحديث عن Visual C++.NET بالنسبه الى C# او جافا ؟؟

لأن اكثر ما يدور حاليا لدى المبرمجين فهو بناء التطبيقات .. وفي هذه الحاله السي++ تخسر الكثير بسبب الصعوبه بعكس لغات vb.net او جافا ...

اذا من اجل بناء تطبيقات عاديه == لديك vb.net او c# او delphi
من اجل بناء تكنلوجيا وانظمه كبيره جدا == فجيول سي++ ، سي++ ، سي
من اجل بناء برامج منخفضه المستوي === فجيول سي++ ، سي ، اسمبلي

طهر الأرض
23-11-2008, 05:25 PM
لا تنسونا من صالح دعائكم يا بنات .. واي شي جديد رااح اوفيكم فيه .. استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله

لماتي حياتي
23-11-2008, 05:45 PM
يسلمووووووووووووووو

قاتلة البطالة
23-11-2008, 06:07 PM
طهر الارض

صراحة يعجز اللسان ع شكركــ
لكـِ مـ أسمك نصيب...

جزاك الله كل خير

وربي يحقق لك امنياااتك
ويسر لك أمورك ياربــ

قاتلة البطالة
23-11-2008, 06:23 PM
أسئلة عامة ع الحاسب
حل الاسئلة م اجتهادي الشخصي
يعنى لست متاكده م صحتها مئة ف المئة
لكن الاغلب ان شاء الله صحيحة....



اختاري الإجابة الصحيحة في كلاً مما يلي:
1-ذاكرة التخبنة Cache memory هي :
·قراءة المحتويات من خلال الذاكرة
·حفظ المعلومات طوال فترة انقطاع التيار الكهربائي
·تسريع عمل البرامج
·فسم من الذاكرة السريعة تنسخ البرامج والبيانات لتقيل وقت المعالج

2-البرامج التطبيقية Application Sofware هي:
·مجموعة من برامج الحاسب لتنفيذ نوع معين من المهام
·مجموعة من برامح الحاسب لتنفيذ نوع معين من البرامج
·مجموعة من نظم الحاسب لتنفيذ نوع معين من المهام
·مجموعة من برامج الحاسب لزيادة سرعة الحاسب
3-أي من الأجهزة التالية يعد من وحدات الإدخال :
·الطابعة
·الشاشة
·سماعات الرأس
·لوحة المفاتيح
4-لالتقاط صورة لسطح المكتب نصغط على زر ..... من لوحة المفاتيح:
·Ctrl + Alt
·Caps Lock
·ESC
·Prt sc
5-من الأمثلة على البرامج التطبيقية :
·الرسام
·الدفتر
·معالج النصوصWord
·الحاسبة
6-من الأمثلة على البرامج الملحقة :
·الرسام
·معالج النصوص
·Internet Explorer
·Real Player
7-ماذا يحدث إذا لم ينم توصيل كيبل القرص الصلب بطريقة صحيحة
·يمكن أن يؤدي ذلك إلى احتراق القرص
·القرص الصلب سيكون صالحا ويمكن القراءة منه
·لن يستطيع النظام التعرف على القرص الصلب
·لا حدث شيء

8-تقاس سرعة انتفال البيانات في النظام بوحدة :
·Mega hertz
·Mega cycle
·Mega point
·Megabyte

9-تعتبر المكون الرئيسي للحاسب الآلي فهي حلقة وصل بين أجزاء ووحدات الحاسب المختلفة :
·اللوحة الأم
·وحدة المعالجة المركزية
·وحدة الحساب
·الذاكرة
10-الذاكرة التي تستخدم للاحتفاظ المؤقت بالبيانات أثناء تشغيل الجهاز أو أثناء العمل عليه وتفقد محتوياتها بمجرد إيقاف تشغيله أو انقطاع التيار الكهربائي عنه:
·RAM
·ROM
·REM
·RMA



يتبع********>>

غيوم
23-11-2008, 06:26 PM
دعواتي لكم بالتوفيق يابنات

قاتلة البطالة
23-11-2008, 06:28 PM
·
11-تستخدم كوحدة إدخال وإخراج في آن معاً :
·Speaker
·Light pan
·Touch screen
·Printer
12-أي مما يلي يعد نوع من أنواع نظم التشغيل Operating system
·Linux
·Outlook
·Internet Explorer
·Google
13-نوع من أنواع الشبكات تربط الكمبيوترات ببعضها البعض على نطاق مدينة أو دولة :
·WAN
·LAN
·Ethernet
·PSTN
14-البروتوكول المسؤول عن الانترنت هو :
·DNS
·FTP
·TCP/IP
·IP


15 -واحد قيقا بايت(1Gigabyte) يعادل
·100 بايت
·100 كيلوبايت
·1000 كيلو بايت
·1000 ميقابايت
16- في برنامج اكسل الخلية في العمود B الصف 7 تسمى :
·7B
·B7
·B1:B7
·B:7

17- الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية والمنطقية في الحاسب هو:
·اللوحة الأم
·كرت الشبكة
·الحاسبة
·المعالج

18- يتكون الحاسب من جزئين رئيسيين هما :
·العتاد ( الأجهزة ) والبرمجيات
·المدخلات والمخرجات
·Ram & ROM
·البيانات والمعلومات

19- WWWهو اختصار لعبارة :
·World Wide Web
·Windows Wide Word
·World West Web
·World Wide Word

20- لتعديل تاريخ الجهاز يتم إتباع الخطوات التالية :
·ابدا-البرامج-ضبط الوقت والتاريخ
·بالزر الأيمن للماوس على ايقونة الساعة في شريط المهام –ضبط الوقت والتاريخ
·النقر مرتين على ايقونة الساعة في شريط المهام
·الخيار ب و ج معاً

يتبع....

قاتلة البطالة
23-11-2008, 06:42 PM
21- بروتوكول نقل النص التشعبي هو:
· Http
· FTP
· SMTP
· POP


22- خدمة Mailing List يقصد بها :
· خدمة البريد
· خدمة المجموعات
· خدمة المحادثة
· خدمة القوائم البريدية

23- Internet مشتقة من عبارة :
· International Network
· International Web
· Interactive Network
· Intra Network

24-إذا رغبت في البحث عن كلمتين في آن واحد باستخدام محركات البحث على الانترنت استخدم الرمز:
· *
· %
· +
· _

25-لنسخ ملف نستخد الإختصار التالي :
· Crtl+c
· Ctrl +v
· Ctrl +x
· Ctrl +s

26- تسمى البيانات قبل معالجتها بــ:
· In****ation
· Variable
· Data
· Number

27- لحفظ النص فقط من صفحة ويب الحالية فإنه يتم اختيار نوع الحفظ التالي:
· Webpage,complete
· Text File
· Web archive, single file
· Web archive, single file
· Word Doc




28- العملية التي يتم فيها رفع الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى موقع معين على الانترنت تسمى :
· Upload
· Load
· Download
· Copy File

29- في برنامج الاكسل Exeel عناوين الخلايا التي يشملها المجال (C3:C9 ) هي:
· C3.C4.C5.C6.C7.C8.C9
· C3.C4.C5.C6.C7
· C4.C5.C6.C7
· C4.C5.C6.C7.C8

30- في برنامج البوربوينت يتح لك اختيار قالب من بين مجموعة من القوالب الجاهزة لكتابة العرض التقديمي عليها:
· عرض تقديمي فارغ
· قالب التصميم
· معالج المحتوى التلقائي
· جميع ماذكر

31- لإظهار شريط أدوات الرسم في برنامج الرسام تختار:
· قائمة عرض ثم مربع الأدوات
· بقائمة تحرير ثم مربع الألوان
· قائمة الوان ثم مربع الأدوات
· قائمة ملف ثم مربع الأدوات

32- لأرسال نسخة من رسالة إلكترونية لعدد من الأشخاص دون أن يعرف أحد منهم أن الرسالة
مرسلة للآخرين فأننا تضع عناوين الأشخاص في مربع :
· To
· Cc
· Bcc
· Subject

34- أحد التسميات التالية لا يقبلها الحاسب كاسم للملف:
· Document1
· Document@Doc
· " Document"
· Document.s




35- يتكون العتاد (الأجهزة ) Hardwareمن:
· وحدات الإدخال ووحدات الإخراج
· وحدات التخزين الثانوية
· وحدة المعالجة المركزية
· جميع ماسبق
36- لتشغيل Windows Xp على الوضع الآمن (Safe Mode) نضغط على زر ... اثناء تشغيل جهاز الحاسب :
· F8
· Alt+c
· F1
· F5
37- في برنامج Microsoft Access إحدى مكونات قاعدة البيانات وتستخدم للبحث عن البيانات من الجداول المختلفة والتي تحقق شروط معينة:
· التقارير
· النماذج
· الاستعلامات
· الجداول
38- يشار إلى الخطأ اللغوي برنامج معالج النصوص Word بــ:
· خط أحمر متعرج
· خط أصفر متعرج
· خط أسود متعرج
· خط اخضر متعرج
39- يتم توصيل Flash memory بالحاسب عن طريق :
· USB
· Parallel
· Serial
· Fire wire
40- مهمة المودم في تحويل البيانات القادمة إليه من :
· Digital to Analog
· Analog to Digital
· Serial to Analog
· Analog to Serial

قاتلة البطالة
23-11-2008, 06:47 PM
41- لإيقاف تشغيل الحاسب مع الاحتفاظ بحلسة العمل واستعادة البرامج والملفات المفتوحة بعد الفتح الجهاز مرة أخرى فإننا نستخدم الخيار :
· إيقاف التشغيل Shut down
· إعادة التشغيل Restart
· وضع الاستعداد Stand By
· وضع الإسبات Hibernate



42- الحاسبات المستخدمة في البنوك والمؤسسات الحكومية هي نوع من انواع:
· الحاسبات المركزية Mainframe
· الحاسبات الشخصية Personal computer
· الحاسبات الدفترية Notebook
· الخادمات Server
43-دالة الجمع في برنامج الجداول الالكترونية Excel هي:
· Sum
· Max
· Count
· Add
44- في لغة HTML الوسم المستخدم لكتابة الكلمات بخط اسود عريض هو:
· <A> </A>
· <B> </B>
· <P> </p>
· <BR> </BR>

45 في لغة HTML لإدراج وصلة تشعبية لموقع Google نستخدم الوسم التالي:
· <A HREF= " http://www.google.com"> </A>
· <A " http://www.google.com"> </A>
· <A> http://www.google.com> </A>
· /A>"خطأ! مرجع الارتباط التشعبي غير صالح."</A>

46-لتشغيل لوحة المفاتيح الرقمية لابد من الضغط على زر:
· Ctrl
· Esc
· Num Lock
· Caps Loc
47- يتم تغير مظهر عنصر من عناصر سطح المكتب عن طريق :
· إضافة وإزالة البرامج
· خصائص العرض
· خصائص التاريخ
· قائمة ابدأ
48- يسمى العمود في برنامج مايكروسوفت اكسس:
· سجل
· عمود
· صف
· حقل




49- من خصائص برنامج قواعد البيانات يستخدم لتنظيم سجلات الجدول والتفريق بين سجلات الجدول المتشابهة ( التي لها نفس البيانات ) ويسهل الوصول إلى بيانات معينة عند طلب البحث عنها:
· Secondary Key
· First Key
· Table Key
· Primary Key

50- من مكونات الحاسب الآلي يحتوى على البيانات ولا يمكن استعادتها في حال تلفه:
· Hard Disk
· RAM
· Processor
· Mother Board

الاجابة الصحيحة هي تحتها خط ,وبلون مختلف


أسال الله لي ولك التوفيق والرزقــ الحلال

لا تنسونا من صالح دعائكـــــم,,,,,

طهر الأرض
23-11-2008, 07:30 PM
الله يسعدك ياقمر ياقاتله البطاله والله يرزقنا جميعن والله ييسر امورنا قولي امين ويجعل الوظيفة من نصيبنا كلنا يا البنات ..
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري .. استغفر الله وتوب اليه .. اشهد انا لا اله الا الله ..

استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله

لماتي حياتي
24-11-2008, 01:43 AM
الله يوفقك يارب ولا يخسرك على كل هالتعب ولا يحرمك من الوظيفه يالغلا

طهر الأرض
24-11-2008, 03:18 PM
امييييييييييييييييييييييييين الله يسمع منك يارب

رومانسية منسية
24-11-2008, 09:55 PM
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للجميع

الوتد
25-11-2008, 02:24 AM
الله يوفقكم ويرزقكم الرزق الحلال ويجعل بكل حرف حسنة لكم ..
عاطر الود...

صاحب الإمتياز
26-11-2008, 09:35 AM
الله يوفقلك اختي ومشكور على موضوعك

طهر الأرض
26-11-2008, 06:50 PM
ويااااااااااااااااااااااااااااااكم والجميع .. والله يوفقنا ولا يخسر التعب ..