تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006

ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

سر النجاح اليمني التجاري ..والفشل السعودي

قسم مشاريع وأفكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, نلاحظ أن المحلات اليمنية قلييل تفشل او تقفل , ونلاحظ ايضاً تخصصهم بأنواع معينه من التجارة , راح احاول ابين بعض...

أضف رد

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21 (permalink)  
قديم 04-09-2015, 02:24 PM
الصورة الرمزية راعي طلايب
عضو متواصل

راعي طلايب يستحق التميز

تعجبني المواضيع الي مثل كذا انا جنبي سوق الشمال حق الخضرة والسمك بالمروج جيته كذا مرة ارخص من العثيم والبساتين ثاني شي فيه فرص عمل بالسوق مثل اللي ينقل خضار عطن دنه وواحد انقل له انتاجه وخلاص دع القيادة لنا

#22 (permalink)  
قديم 04-09-2015, 04:31 PM
عضو نشيط

جفن النملة يستحق التميز

أنا أتفق مع الشخص الذي ذكر أنهم لايشترون من السعودي ويشترون من غيره وأنا لا أعلم هل هو من باب الحسد كما ذكر الأخ أو هو من باب ثقتهم الزائدة في الأجنبي وعدم الثقة في السعودي مع أن الأجنبي ينصب عليهم وهم مبسوطين ولعلي أسوق هنا مثالاً حصل ورأيته بأم عيني وهو أنه كان هناك شخص أجنبي مستأجراً لبقالة وكان الناس يشترون من عنده بكثرة على الرغم من أن أسعاره غالية ولكن لا أعلم ما السر؟ بعد ذلك اغتنى الأجنبي وسافر لبلاده واستأجر مواطن البقالة وعمل فيها وكانت أسعاره رخيصة جداً ومع ذلك نفر الناس منه وتوجهوا للبقالة التي بجانبه والسبب لأن البقالة التي بجانبه صاحبها أجنبي بالإضافة لذلك أن الموزعين للمواد الغذائية كلهم أجانب وينزلون البضاعة بسعر لبني جلدتهم والمواطن ينزلون له البضاعة بسعر أعلى وأحياناً لايمرونه بالإضافة أن الموزعين يتعاملون مع بني جلدتهم بالآجل بينما المواطن لابد أن يدفع الثمن كاش

#23 (permalink)  
قديم 05-09-2015, 07:04 AM
عضو متواصل

حلم النسيان يستحق التميز

يعطيك العافيه اخوي على الموضوع المميز الي فعلنا بحاجة لمثل هذي النقاشات ...
انا مره حضرت دورة تتكلم عن المشاريع الصغيره للدكتور احمد حميده ويتكلم عن الاجانب وصدمني الصراحة
هو ان 5% من المحلات الموجودة في الغريبة فقط باسامي اجنبيه وملكه اجانب
ام 92% من المحلات بسامي سعودين ويملكه اجانب !( اي اسم سعودي فقط ويستلم مبلغ رمزي من الاجنبي كل شهر )
والمتبقي اصحابه سعودين ويملكونه سعودية اي 3% من المحلات الموجودة في الغربية

فاصرحة شي يخوف ... وعندما نتحدث عن الاجانب وو الخ فالسبب الكبير هو من نفس الشخص السعودي بدل مايتعب ويكسب خلاص كل شهر اخذ مبلغ واريح نفسي من التعب وغيره ... هذه هو التفكير السعودي يبغى الراتب او مبلغ كل شهر بدون اي تعب
أنا ماعمم ولكن الاغلبيه عندنا في الغربية
...........................
راح اقول لكم قصة حقيقه للاسف عندنا في مكة محل مشهور للبرقر في مكة فقط 17 فرع مشاءالله تبارك
صاحب المحل سعودي والي يملكه سعودي وصافي ربح في الشهر للمحل الواحد 12 الف ريال جاء له اجنبي قال له اسمع ليش تتعب نفسك انا استلام المحلات كله وانت مالك دخل ولا في شي وكل شهر اعطيك 2000 ريال على كل محل اي كل شهر يكون في جيبك 34000 الف ريال وانت جالس في بيتك ولا تتعب عمرك ولا حاجة ولا يمهم المحل ربح او خسر ....
انبسط السعودي وافق على العرض الي جاء له واستلام المحلات الاجنبي وبدأ في شغله ...
الاجنبي بدل مايبيع فقط برغر صار يبيع الان كباب ايضاً والكباب هو نفس البرغر ههه يذوب البرغر ويحطه في اصياخ وصار كباب
فا لو حسبنا صافي الربح للمحلات الان على الحسبة القديمة راح يطلع الربح السنوي ل 17 محل 2448000 ميلون ريال
ولو طلعنا حق السعودي الي سلمه للاجنبي يطلع حق الاجنبي 2040000 هذه مكسب الاجنبي
أنا ماكتبت هذه اله عشان نعرف ان الاجنبي يكسب مبلغ مهوله وحنا ناخذ شي بسيط فقط عشان اعطينا اسمنا للاجنبي فقط

والحكومة ماقصرت مانعت الاجانب من فتح محل باساميه إله بشروط معقده وهذه للدعم الشاب السعودي ولكن المشكلة فينا ننحن كأشباب
..................
وبخصوص ان الشعب يحب يتعامل مع اجانب افضل من السعودي فاهذه صحيح للاسف
وانا مجرب هذه الشي .. انا عندي مكتب استيراد من الصين في الصين وانا الي اديره بنفسي مع الموظفين ولي خبره 6 سنوات وعندي للغة صيني كتابة وتحدث ..
ولكن اغلب الي اتعامل معهم من دولة اخرى مثل الجزائر وليبيا للاسف .. السعودي اول مايعرف ان المكتب هذه صاحبه سعودي على طول يشرد ولا يفكر يتعامل معك يتعامل مع اليمنى وغيرهم من الجنسيات .. وفي بعضهم يتعبك وتروح وتجي معه وفي النهائية يروح للاجنبي ويتفق معه ويسحب عليك ... واغلبهم اعرفهم صار لهم عملية نصب من نفس الاجانب الي تعاملو معهم .. القصص والكلام يزيد بخصوص هذي النقطه ولكن لي رجعة باذن الله للموضوع والنقاش هذه

فاهذي مشكلة متعبتنا جداً

تقبلو مروري

#24 (permalink)  
قديم 05-09-2015, 09:23 AM
عضو متواصل

بدر سعود يستحق التميز

--------------------

ماوقفت على اليماني . ياكثر يمنيين فشلوا وياكثر يمنيين بالسجون بسبب الديوون فالسعوديه
انت تاخذ فقط التجارب الناجحة .

المسئله نسبية .

تجار من قديم الزمــــــــــــــــن . فيه شعوب اشتهروا فالتجاره من قديم الزمن (اليونانيين - اللبنانيين - اليمن -الافغان - الهنود )

#25 (permalink)  
قديم 05-09-2015, 05:19 PM
عضو مهم

المتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداعالمتغرب ا محترف الإبداع

الفرق واضح

الجدية
شبابنا حماس فترة ويسحب اما اليمني ما يقدر يسحب لانه بيموت من الجوع

#26 (permalink)  
قديم 08-09-2015, 03:31 PM
عضو مهم جداً

محب الجغرافيا يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم النسيان مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه اخوي على الموضوع المميز الي فعلنا بحاجة لمثل هذي النقاشات ...
انا مره حضرت دورة تتكلم عن المشاريع الصغيره للدكتور احمد حميده ويتكلم عن الاجانب وصدمني الصراحة
هو ان 5% من المحلات الموجودة في الغريبة فقط باسامي اجنبيه وملكه اجانب
ام 92% من المحلات بسامي سعودين ويملكه اجانب !( اي اسم سعودي فقط ويستلم مبلغ رمزي من الاجنبي كل شهر )
والمتبقي اصحابه سعودين ويملكونه سعودية اي 3% من المحلات الموجودة في الغربية

فاصرحة شي يخوف ... وعندما نتحدث عن الاجانب وو الخ فالسبب الكبير هو من نفس الشخص السعودي بدل مايتعب ويكسب خلاص كل شهر اخذ مبلغ واريح نفسي من التعب وغيره ... هذه هو التفكير السعودي يبغى الراتب او مبلغ كل شهر بدون اي تعب
أنا ماعمم ولكن الاغلبيه عندنا في الغربية
...........................
راح اقول لكم قصة حقيقه للاسف عندنا في مكة محل مشهور للبرقر في مكة فقط 17 فرع مشاءالله تبارك
صاحب المحل سعودي والي يملكه سعودي وصافي ربح في الشهر للمحل الواحد 12 الف ريال جاء له اجنبي قال له اسمع ليش تتعب نفسك انا استلام المحلات كله وانت مالك دخل ولا في شي وكل شهر اعطيك 2000 ريال على كل محل اي كل شهر يكون في جيبك 34000 الف ريال وانت جالس في بيتك ولا تتعب عمرك ولا حاجة ولا يمهم المحل ربح او خسر ....
انبسط السعودي وافق على العرض الي جاء له واستلام المحلات الاجنبي وبدأ في شغله ...
الاجنبي بدل مايبيع فقط برغر صار يبيع الان كباب ايضاً والكباب هو نفس البرغر ههه يذوب البرغر ويحطه في اصياخ وصار كباب
فا لو حسبنا صافي الربح للمحلات الان على الحسبة القديمة راح يطلع الربح السنوي ل 17 محل 2448000 ميلون ريال
ولو طلعنا حق السعودي الي سلمه للاجنبي يطلع حق الاجنبي 2040000 هذه مكسب الاجنبي
أنا ماكتبت هذه اله عشان نعرف ان الاجنبي يكسب مبلغ مهوله وحنا ناخذ شي بسيط فقط عشان اعطينا اسمنا للاجنبي فقط

والحكومة ماقصرت مانعت الاجانب من فتح محل باساميه إله بشروط معقده وهذه للدعم الشاب السعودي ولكن المشكلة فينا ننحن كأشباب
..................
وبخصوص ان الشعب يحب يتعامل مع اجانب افضل من السعودي فاهذه صحيح للاسف
وانا مجرب هذه الشي .. انا عندي مكتب استيراد من الصين في الصين وانا الي اديره بنفسي مع الموظفين ولي خبره 6 سنوات وعندي للغة صيني كتابة وتحدث ..
ولكن اغلب الي اتعامل معهم من دولة اخرى مثل الجزائر وليبيا للاسف .. السعودي اول مايعرف ان المكتب هذه صاحبه سعودي على طول يشرد ولا يفكر يتعامل معك يتعامل مع اليمنى وغيرهم من الجنسيات .. وفي بعضهم يتعبك وتروح وتجي معه وفي النهائية يروح للاجنبي ويتفق معه ويسحب عليك ... واغلبهم اعرفهم صار لهم عملية نصب من نفس الاجانب الي تعاملو معهم .. القصص والكلام يزيد بخصوص هذي النقطه ولكن لي رجعة باذن الله للموضوع والنقاش هذه

فاهذي مشكلة متعبتنا جداً

تقبلو مروري

كلامك سليم
  #27 (permalink)  
قديم 08-09-2015, 07:32 PM
عضو متواصل

حمدان فهد يستحق التميز

شكراً لكل من شارك بالموضوع , وحتى يكون نقاشنا ذو فائدة ونصل لنتيجة دعونا نقسم المشكلة ونصدق مع انفسنا قبل الآخرين ..

المشكلة من شقين أساسيين ,

1- علاقة التاجر السعودي بالتاجر السعودي .
2- علاقة التاجر السعودي بالمستهلك السعودي .

النقطة الأولى :

1- التجمع الرئيسي للتجار والعلاقه بينهم يكمن في إشتراك الغرفة التجارية , ماذا تقدم الغرفة للتجار فعلياً ؟

2- هل يوجد أي تاجر كبير يقدم خدمة (حقيقية ملموسة) لتاجر صغير لا تربطه به أي علاقه ؟ مثل أن يمده بالضاعة ويصبر على السداد أ و يستأجر له الموقع؟ أو يفسح له المجال في مواقع معينه ؟ أو يأخذ بيده لطريق النجاح ؟

3- هل التاجر الصغير يحرص على المنتجات السعودية أو المصنعة في السعودية ليفيد التاجر الكبير بدلاً من الأجنبي؟ ( الخزف السعودي , التجهيزات الكهربائية , الكنبات والأثاث , المطابخ ...........الخ ) ؟

4- هل التاجر الصغير يقوم بتوظيف السعوديين بدلاً من غيرهم ؟ براتب ونسبة ؟

إذا أجبنا على هذه الأسئلة , يكون النقاش مفيد , غالباً الاجابه لا لكن السؤال لماذا ؟

بخصوص السؤال الثاني وعلاقة التاجر السعودي مع المستهلك , فطبيعياً لن تنجح مادامت العلاقة بين التاجر والتاجر سيئة , لكن هي ثقافة يجب أن تنتشر , يجب أن يعرف المستهلك أن الريال الذي يخرج منه يجب أن يعود له وهذا لا يكون الا بهذه الطريقة , هذا والله اعلم.

أرجو أن نزيل نظرية المؤامرة من عقولنا , والتكيف على الواقع هو أهم خطوة للإنتقال للحل , يجب أن يزيل التاجر مسألة ان الزبون لن يشتري من بضاعته فقط لأنه سعودي , لكن يجب عليه أن يفكر لماذا ذهب لغيري ؟ بلا شك أن هذا الزبون مخطئ في كل الاحوال , من وجهة نظري على الأقل , والحل لن يكون عن طريق فقط نشر هذه الثقافة .

ماحدث لهذه الجنسيات أنها ذاقت المر والويل من الجنسيات الثانية , وأصبح أمامهم حل واحد فقط لينجحوا الا وهو إنشاء تكتلات تعين بعضهم البعض , وإلا لخرجوا من السوق , فهل ننتظر أن نذوق المر والويل حتى نكتشف ذلك ؟

المستهلك النهائي هو سعودي بكل الأحوال , إذا لم يكن هنالك ولاء , فلا تبكي على حالك مستقبلا ً ..!!

#28 (permalink)  
قديم 09-09-2015, 12:11 PM
عضو مهم

بوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداعبوحسونه محترف الإبداع

أخوي حمدان فهد,

بالنسبة للشق الثاني,
(علاقة التاجر السعودي يالمستهلك السعودي),
أشوفها سيئة جدا للغاية
أيش اللي يخليني أروح للأجنبي أشتري من عنده وأترك البائع السعودي؟
أنا بودي اني أشتري من السعودي وأفيد بني جلدتي,
ولكن للأسف كثير من الباعة السعوديين يفتقدون للباقة وحسن التعامل مع الزبائن سواءا أكان الزبون سعودي أم أجنبي,
لماذا أذهب له وهو يحسسني أول ماأدخل بمحله وكأني أشحت من عنده مو كأني داخل له وبشتري من عنده بفلوسي, كثير من الباعة السعوديين يحسس الزبون أن له (منة) على الزبون, وحاول بس تقول له عطني تخفيض لسلعة ما بمحله وشوف وش بتكون ردة فعله معاك هذا إذا ماطردك من محله,
بينما لوذهبت للبائع الأجنبي (سوداني, هندي, يمين, أو أي جنسية كانت) أول ماتدخل بمحله يبادلك الإبتسامه ولو طلبت منه تخفيض إذا ماخفض لك راح يشرح لك إنه مو باستطاعته وبنفس طيبة,

شفت كذا بائع سعودي على الطريق يبيع خضار وفاكهة ونفسه خايسة وخشمه واصل لراسه ويبيع الخضرة بالغالي,
بينما في نفس الطريق يوجد بائع خضرة أجنبي أول مايشوف الزبون يبتسم له ويبيع برخيص,
وين تفضل؟
وين الأهم؟ كرامتك مهمة أم انك تنفع بني جلدتك أهم من كرامتك؟

للأسف هذي هي الحقيقة.

#29 (permalink)  
قديم 10-09-2015, 12:19 AM
عضو نشيط

الجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداعالجنرالز محترف الإبداع

الله يعطيك العافيه يابوحسونه ... والله انك كفيت ووفيت .. وقلت الي بقلبي ..

والله اني اعطي الهندي او اليماني .. او المصري زياده فوق السلعه .. ولا اروح عند سعودي شايف عمره ..

معليش بعدين السعودي جديد على السوق والتعامل مع الزباين .. كسب مرتين يحسب انه مهب في حاجة الزباين .. والله اذكر صاحب محل سعودي يقول لواحد (( تراك نقطه في بحر )) مايفرق معي انك تشتري او لا .. بالله بذمتكم هذا رد .. انا شفته ديورت .. ورحت لليماني .. واشتريت من عنده وشوي وابوس راسه من كلامه .. حتى انت لم تشوف الاسعار مرتفعه وتتنرفز على اليماني مايقولك شي يضحك ويحاول يلطف الجو .. ويخفض لك .. اما السعودي ماله الا الوظيفه والنوم والاستراحه .. تدرون ليش !! لان ماجربنا الجوع الله لايبلينا فيه

#30 (permalink)  
قديم 10-09-2015, 03:41 AM
عضو متواصل

حمدان فهد يستحق التميز

جنرالز & بوحسونه

إضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافة هااااامة جداً للموضوع
توضح وجهة نظر العميل , وعلاقته مع التاجر من زاوية العميل .. الآن النقاش بدأ يسير نحو الطريق الصحيح

أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))

مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار