تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006

ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

ناوي ابدأ مشروع انتاج منتج كهربائي، اريد مساعدتكم ومشورتكم

قسم مشاريع وأفكار

السلام عليكم اولا كل عام وانتم بخير.. انا ناوي ان شاء الله ابدأ مشروع انتاج وتسويق منتج كهربائي بسيط، واريد اعرف ماذا احتاج قانونيا لبدء هذا المشروع....

أضف رد

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 02-08-2013, 03:11 PM
عضو جديد

عالم تاجر يستحق التميز
ناوي ابدأ مشروع انتاج منتج كهربائي، اريد مساعدتكم ومشورتكم

السلام عليكم

اولا كل عام وانتم بخير..

انا ناوي ان شاء الله ابدأ مشروع انتاج وتسويق منتج كهربائي بسيط، واريد اعرف ماذا احتاج قانونيا لبدء هذا المشروع.
انا فكرتي هي كالتالي:
1- اقوم انا بتجهيز التصاميم الخاصة بقطع المنتج
2- أتفق مع شركة مصنعة أو اكثر ليقومو بتصميم هذه القطع كاملة
3- اقوم بشراء القطع الجاهزة الموجودة بالمنتج (مثلا مفتاح تشغيل، لمبة اضاءة الخ)
3- اقوم انا بتركيب القطع لعمل المنتج النهائي ثم تغليفه وبيعه

فايش احتاج قانونيا لبدء هذا العمل:
- هل احتاج سجل تجاري او صناعي وكيف تكون صيغته؟
- هل احتاج تسجيل براءة اختراع للمنتج، علما ان فكرته بسيطة ومكررة، واذا كنت احتاج فأين اسجلها؟
- هل في اشياء اخرى احتاجها أو احتياطات لازم اخذها في الاعتبار؟
- نصائحكم وارشاداتكم لا تبخلو علينا بها

وشكرا جزيلا لكل من سيجيب..

تحياتي

#2 (permalink)  
قديم 02-08-2013, 06:00 PM
عضو جديد

الابداع والفن يستحق التميز

وعليكم السلام ......
وانت بخير

ربما هذا يفيدك اخي الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الابداع والفن مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ..........

احيي القائمين والمشرفين عالمنتدى الرائع والمفيد
وجزاكم الله خيرا

حقيقة استفدت من قسم المشاريع وافكار ولدي عدة استفسارات عن طريقة عمل منتج جديد في الصين وتسويقه وليس شراء منتج جاهز ومطروح في السوق ؟؟ :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السعودية
الأخ سلطان حبيت أسأل إذا عندي ابتكار لنوعية أو شكل معين لساعات الحائط او فكرة جهاز كهربائي لدي فكرتة باقي فقط التنفيذ ، هل هناك جهه تسجل لي حقوق هذا الابتكار أو المنتج ؟ وكيف الطريقة لحفظ حقوقي الفكرية في الصين ؟

ولك خالص الشكر ،،،

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الابداع والفن
تستطيع ان تحفظ حقوقك بتسجيلها كبراءة اختراع في مدينة الملك عبالعزيز للعلوم والتقنية بأسمهم او في احد الدول ومراكز التسجيل في امريكا او اوربا ........

لكن العملية ليست سهلة وتحتاج الى محامي للتسجيل ودفع اموال وربما تمتد لسنوات واذا اردة خلال شهور تدفع مبلغ وقدره ........

الافضل لك ان تتفق مع مصنع في الصين لعمل المنتج وتبرم اتفاقية معه بعدم انتاجه الا لك وفالبداية يطلب منك دفع مبلغ لعمل قالب خاص بمنتجك لكي يفتحوا خط انتاج جديد بحسب طلبك وربما بكمية كبيرة تناسبهم .......

تستطيع ان تأخذ القالب معك لتضمن حقوقك
في الصين الحقوق ضائعة لان اغلبها بضائع مقلدة او سريعة التلف وبدون ضمان او قطع غيار ...
وفي الحقيقة مسألة الحقوق معقدة بأمكان اي شخص بعد تسجيل منتجك ان يضيف اليه اي اضافة بسيطة او برمجة او حركة فيصبح منتج آخر جديد فتضيع كل حقوقك واموالك والقانون معه .

حاول ان تصرف كمية منتجك بأسرع وقت ممكن قبل ان يتم نسخه او تقليده ..... وربما يكون المصنع نفسه هو من انتجه وسربه ........

واتمنى تصحيح معلوماتي ان كان بها اي خطأ .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الابداع والفن
1 - قرأت ان مدينة شينزن هي اشهر وافضل مدينة في الالكترونيات والجودة ولكنها غالية الاسعار
وبالامكان تعويضها بمدينة كوانزو وفيها من المصانع ما يفي بغرض التصنيع للمنتجات ...فهل هذا صحيح ؟؟

2 - هل تنصح بتصنيع اي منتج ( مكون من الكترونيات وبلاستيك والوان وتصاميم او برمجة معينة ) في الصين لتوفر الخامات والامكانات والمصانع المنتشرة والمتخصصة ام بالامكان القيام بذلك مثلا في الامارات وفيها كل الامكانات المطلوبة للتصنيع وجدواها الاقتصادية ؟

3 - عند عمل منتج معين جديد في الصين هل توجد شركات او مكاتب شحن وتصدير استطيع ان اتفق معها لتصديره لدول عدة او ابيعها جزء من الكمية او كلها لتصديرها للدول ؟
ام فقط استطيع ان آخذ منتجي الى بلدي ومن هناك اصدره الى بعض الدول ؟
وما هي افضل طريقة لتصديره عالميا ؟

4 - عندما استورد منتج لبلدي عن طريق الميناء البحري في كونتينر مثلا كم المدة المسموح بقاءه في الميناء حتى تخليصه ونقله ؟
وهل استطيع ان اجد موزعا او تاجرا او مشتريا في الميناء مباشرة ؟ ام يجب ان ارحل الكونتينر الى مدينتي ثم اوزعها بالجملة والمفرق الى باقي المدن ؟

5 - ما هو فارق الربح والافضلية اذا ما بيع المنتج في الصين مباشرة بعد تصنيعه ؟ او بيع في البلد مع فارق رسوم الجمركة والتخليص ومصلحة الزكاة ومصاريف النقل والتفريغ والتخزين ؟

6 - هل تنصح من لديه افكار ومشاريع منتجات جديدة او مطورة في المجالات المنزلية والمكتبية والالكترونية والديكورات والتصاميم منها البسيط والمتوسط ان يبدأ في هذا المجال ويشحذ همته بثقة ويتوكل على الله ؟
فالاخرين ليس بأفضل منا ذكاءا وابتكارا ولكن ما ينقصنا هو الجانب العملي والانتاجي على ارض الواقع بدلا من ان تكون مخزنة في ادراج العقول وفي بيئة ملئها الاحباط والمحبطين ولكن من يملك تفكيره وارادته ويبادر وبتحفيز ذاتي سيحقق ما يطمح اليه مهما كانت الصعوبات فهي تجارب وخبرات في طريق النجاح والتفوق .

فلا تبخلوا علينا بخبراتكم وآرائكم وتجاربكم في هذا المجال فأنتم السابقون ونحن ........
وشكرا مقدما .... وجزاكم الله خيرا
https://www.btalah.com/t524808.html

التعديل الأخير تم بواسطة الابداع والفن ; 02-08-2013 الساعة 06:03 PM
  #3 (permalink)  
قديم 02-08-2013, 06:09 PM
عضو جديد

ربما لا تجد هنا من يفيدك كثيرا في جانب التصنيع
فالاغلب بيع وشراء او مشاريع خضار او اكسسوارات ......
لاننا امة مستهلكة غير منتجة .... الا القليل البسيط

احييك اخي على روح المبادرة .... سر ويوما ستصل .... ولا تستسلم
راسلني عالخاص اذا رغبت الاستفسار والحديث عن منتجك .

#4 (permalink)  
قديم 02-08-2013, 07:10 PM
عضو جديد

عالم تاجر يستحق التميز

اشكرك اخي الابداع والفن على مرورك..

لكن اخي انا ما أفكر اني اصنع المنتج في الخارج (الصين او غيره) خاصة ان المنتج بسيط وليس به شرائح الكترونية او غيره واغلب القطع تتكون من البلاستيك، واتوقع في عندنا مصانع تصنع بلاستيك، صحيح؟

انا حاليا تقريبا عندي فكرة شاملة عن القطع اللي احتاجها في المنتج ومواصفات كل قطعة،
بس باقي شيئين:
1- اعرف الاجراءات النظامية والاشياء القانونية المطلوبة مني عشان اتاكد ان شغلي نظامي (سجل-مؤسسة-تسجيل المنتج الخ)
2- ألاقي المصنع اللي يقدر يصنع القطع لي

فاذا تقدر اخوي تفيدني في هذين الشيئين راح اكون لك شاكر
او تنصحني اني اتقصى عن الموضوع بنفسي وازور المصانع وازور وزارة الصناعة واشوف كيف النظام؟

تحياتي لك اخي

#5 (permalink)  
قديم 02-08-2013, 10:12 PM
عضو جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم تاجر مشاهدة المشاركة
اشكرك اخي الابداع والفن على مرورك..

لكن اخي انا ما أفكر اني اصنع المنتج في الخارج (الصين او غيره) خاصة ان المنتج بسيط وليس به شرائح الكترونية او غيره واغلب القطع تتكون من البلاستيك، واتوقع في عندنا مصانع تصنع بلاستيك، صحيح؟

انا حاليا تقريبا عندي فكرة شاملة عن القطع اللي احتاجها في المنتج ومواصفات كل قطعة،
بس باقي شيئين:
1- اعرف الاجراءات النظامية والاشياء القانونية المطلوبة مني عشان اتاكد ان شغلي نظامي (سجل-مؤسسة-تسجيل المنتج الخ)
2- ألاقي المصنع اللي يقدر يصنع القطع لي

فاذا تقدر اخوي تفيدني في هذين الشيئين راح اكون لك شاكر
او تنصحني اني اتقصى عن الموضوع بنفسي وازور المصانع وازور وزارة الصناعة واشوف كيف النظام؟

تحياتي لك اخي
مرحبا
مصانع البلاستيك كثيرة عندنا وتقريبا في كل مدينة متوفرة وبيرحبون في اي عرض
بزنس يدر عليهم وخصوصا اذا كان مجرد قوالب مبسطة .

- يمكن ياخذ عليك مبلغ القالب الاولي الي بيفتح عليه خط اانتاج
غير مبلغ التصنيع .

- ايضا يمكن الكمية المصنعة تكون كبيرة من اجل تغطية فتح خط انتاج جديد- شكل منتجك .
- اذهب لاي مصنع بلاستيك في الصناعيات واستفسر عن الطريقة واخذ معك مثال للقالب او
صورة وشوف التكاليف والكمية وشروطهم .
واسألهم اذا كانوا يستطيعون القيام بمنتجك بالكامل مع التكاليف وخصوصا انه معظمه بلاستيك
كما تقول لتخف عنك عملية الانتاج والجهد .

- اكيد لما تروح لاي مصنع بيطلب منك سجلك التجاري كتصريح لممارسة عملك كمؤسسة او
شركة وهذا سهل
استخراج سجل تجاري بأسم مؤسسة من الغرفة التجارية والصناعية 200 ريال لسنة وحجز اسم
- اشتراك في الغرفة التجارية 300 او 800 ريال لسنة - نهاية السنة الميلادية ينتهي الاشتراك - بحسب فئة المؤسسة .
- سيطلبون منك عمل ختم بأسم مؤسستك
- اذا انت من الرياض فقط تقدر تعمل سجل تجاري واشتراك الغرفة من الموقع عالنت ويجيك للبيت .
عقد ايجار مكتب للمؤسسة من شروط السجل

- لازم تكون غير موظف حكومي او طالب فوق 18 سنة
- واذا موظف حكومي طلع السجل بأسم احد ثاني او زوجتك غير موظفة وتعمل لك توكيل شامل
في المحكمة بحيث انت الي تدير الموسسة .

- بعد ما تقدم اذا بتفتح لك محل معرض تقدم عند البلدية لاستخراج رخصة محل ومن شروطها
سجل تجاري ومساحة كافية ولوحة وتصريح الدفاع المدني وطفايات .
  #6 (permalink)  
قديم 03-08-2013, 05:25 AM
عضو جديد

عالم تاجر يستحق التميز

تسلم اخوي الابداع والفن، شكرا جزيلا على هذا التوضيح الوافي

ردك اعطاني دفعة معنوية وشجعني وان شاء الله سابدا في وقت قريب بانشاء المؤسسة ثم التواصل مع المصانع

لكن اسمح لي باستفسارين:

1- ما فهمت ليش يشترطون عقد إجار مكتب للمؤسسة؟ يعني ما اقدر امتلك سجل تجاري واشتغل من بيتي بشكل حر؟ اذا كنت استطيع اجري كل نشاطي واتصالاتي بدون مكتب، فما الفائدة منه؟
2- بالنسبة للمنتج، هل احتاج الى ترخيص مثلا من وزارة التجارة والصناعة للمنتج (يعني ممكن من ضمن الاجراءات انهم يطلعوا على المنتج ويتأكدوا انه مناسب او لا)، ام فقط اقوم باصدار سجل تجاري ثم اشرع بانتاج المنتج؟

بالنسبة للمعرض فربما راح يكون في المستقبل، لأني الان سأبدأ بمنتج واحد فقط..

واعذرني اخي الكريم ان كنت اكثرت بالأسئلة، لكن لاني مبتدئ
وارجو لنا ولكم التوفيق

تحياتي

#7 (permalink)  
قديم 03-08-2013, 07:44 AM
عضو نشيط

عبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداععبد الرحمن آآ محترف الإبداع

أول شي الله يوفقك دنيا وآخره وكل مسلم
مالي خبره با المجال
بس حبيت أذكرك إنتبه لا تسرق فكرتك وقبل كل شي شف كيف تضمن إن فكرتك ما تسرق

#8 (permalink)  
قديم 03-08-2013, 07:50 AM
عضو مهم

عبدالله وسع صدرك يستحق التميز

أفضل طريقة لحماية فركتك من السرقة ، هو أن تبدأ في تنفيذها
المصدر: @Self_Manage

#9 (permalink)  
قديم 03-08-2013, 05:55 PM
عضو جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم تاجر مشاهدة المشاركة
تسلم اخوي الابداع والفن، شكرا جزيلا على هذا التوضيح الوافي

ردك اعطاني دفعة معنوية وشجعني وان شاء الله سابدا في وقت قريب بانشاء المؤسسة ثم التواصل مع المصانع

الله يوفقك
والطاقة حيث التركيز .

لكن اسمح لي باستفسارين:

1- ما فهمت ليش يشترطون عقد إجار مكتب للمؤسسة؟ يعني ما اقدر امتلك سجل تجاري واشتغل من بيتي بشكل حر؟ اذا كنت استطيع اجري كل نشاطي واتصالاتي بدون مكتب، فما الفائدة منه؟

- لانك مطلع سجل تجاري ومن شروطه عقد ايجار مكتب للموسسة او صك ملكية
- بالنسبة لاستخراج للسجل اي مكتب خدمات عامة يعمل لك الاستخراج بـ 300 او اكثر
وفك نفسك من المطاردة والطلبات والروتين الممل

اليك بعض الطرق :

- بعض المكاتب العقارية يعملون لك عقد ايجار وهمي بـ 100 ريال جرب حظك .
- تقدر تعمل عقد ايجار مكتب في بيتكم ويكون والدك المؤجر وانت المستأجر
مكتب عقاري يعملها لك .
- شوف اي مكتب منتهي او في الاطراف واقل سعر 5000 في السنة واستأجره بدون ما تفتحه ودعه للمستقبل لان هم يبون العقد ومالهم شغل بالمكتب .

http://www.riyadhchamber.com/faq.htm

والشروط احيانا تختلف من مدينة واخرى ..... وهناك استثناءات وواسطات .....

2- بالنسبة للمنتج، هل احتاج الى ترخيص مثلا من وزارة التجارة والصناعة للمنتج (يعني ممكن من ضمن الاجراءات انهم يطلعوا على المنتج ويتأكدوا انه مناسب او لا)، ام فقط اقوم باصدار سجل تجاري ثم اشرع بانتاج المنتج؟

سجلك التجاري يخولك بالممارسة
ومن ناحية انه مناسب هو اهم شي ما يكون مثلا مصنوع من مواد خطرة او سامة للاطفال او اسلحة او مضرة بالبيئة او عليها كلمات غير لائقة او مخالفة للانظمة وتكون مطابقة لمقاييس الجودة السعودية .
وجودة منتجك هي من ستحكم على استمراريته من عدمه لدى المستهلك والجهات الرقابية .

_ انت ابدأ من البيت بالمنتج الاول وستكتسب خبرة وسترى الاسئلة الحائرة في ذهنك تجاب تباعا في المواقف الاحقة .......... ليس هناك فشل بل تجارب وخبرات
- اعمل دراسة جدوى اقتصادية ولو مبسطة لتحسب جميع التكاليف وماهي الخطة البديلة للمشروع ؟ في حال التعثر ؟
وماهي خطط التوسع في حال النجاح ؟

دائما احلم احلام كبيرة لتبعث فيك الحماس ..... وتصور مشروعك بعد سنوات في اوج قمته
الالف ميل يبدأ بخطوة ..... الطموح والتفائل امامك
طور من ذاتك واقرأ كثيرا وسيزداد انتاجك للافكار بغزارة
شاهد واستمع واقرأ في كتب تطور الذات وطرق الابداع واساليب التفكير والتحكم في عقلك
الباطن واستفد منه ........... النت في كل شي
ابدأ من حيث انتهى الاخرون

عندما تأتيك فكرة منتج جديد ربما تكون بالنسبة لديك جديدة ولاكنها موجودة وهناك من سبقك بها ونفذها ........... في موقع لدى قوقل لبراءة الاختراع المسجلة .وابحث في النت عن اي فكرة لديك ان كانت منفذة .

الافكار تتطاير في الكون وتتجاذب من عقل لآخر فعجل في تنفيذ افارك قبل ان يستوعبها عقل من دولة اخرى وينفذها قبلك وتكون ملكه .لان الافكار والعقوق باتت متقاربة والعلوم متاحة للجميع .
فمن الممكن ان تخطر فكرة جديدة لشخصين مختلفين ومن اماكن مختلفة ولا يعرفون بعض وستكون لمن يسجلها او ينفذها اولا ..... حادثة واقعية .

شخصيا عملت منتج مبسط في البيت عام 1996 وقت الشباب والحماس والدراسة الصناعية وفي عام 2009 رأيته في الاسواق كمنتج صيني فقد سبقتهم بسنوات
ليس الفارق في التفكير ولكن في التنفيذ وهذا ما نحاول التغلب عليه بحكم امكانيات بلدنا في التصنيع ليس متطورة كفاية .
والعديد من افكاري وابداعي الذي شاهدته منفذا في دول اخرى ...... تخاطر افكار .
اذا كنت انت مبدع ومبتكر .... سترى بعض المنتجات والافكار في الواقع التي فكرت بها سابقا
مع فارق التنفيذ ..... اذن استفد وسوق افكارك وتاجر بها وستدر عليك دخلا خياليا .

بالنسبة للمعرض فربما راح يكون في المستقبل، لأني الان سأبدأ بمنتج واحد فقط..

العديد من الناس يبدأ مشروعه في البيت بمنتج ويسوقه بعد تغليفه بشكل مناسب وجذاب على المحلات وبدون اي سجل خصوصا ان كان المنتج بسيط او متداول بين الناس . ولكن انت بدأت بشكل نظامي تحسبا للمستقبل والتوسع وهذا شيئ جميل
وعقبال ما نراك في المستقبل تاجرا ومفكرا كبيرا

واعذرني اخي الكريم ان كنت اكثرت بالأسئلة، لكن لاني مبتدئ
وارجو لنا ولكم التوفيق

تحياتي

بخدمتكم والله يوفقنا وياكم لكل خير
  #10 (permalink)  
قديم 04-08-2013, 09:15 AM
عضو جديد

عالم تاجر يستحق التميز

عبد الرحمن

أشكرك أخي على مرورك وعلى النصيحة

عبد الله

فعلا اتوقع كلامك صحيح، لانك اذا بدأت بتنفيذ الفكرة باسم مؤسستك او شركتك راح تشتهر عند الناس باسمك، وراح يكون صعب انها تنسرق
شكرا لمرورك اخي

الابداع والفن

بورك فيك أخي الكريم، أنت فعلا أضأت لي بداية الطريق بإجاباتك ونصائحك الثمينة.. وما شاء الله واضح أن لديك خبرة طويلة في مجال الابتكار والاختراع.. بارك الله فيك وزادك من فضله
بالنسبة لموضوع تخاطر الأفكار ففعلا انا سمعت قصة خلال دراستي للفيزياء ان هناك عالمين عملوا نفس التجربة (أو اختراع ما اذكر) بنفس الفكرة وفي نفس الوقت في مكانين مختلفين وكل منهما لا يعرف عن تجربة الاخر شيء!

أشكرك كثيرا أخي على المساعدة والدعم، جعله الله في ميزان حسناتك..
تحياتي وتقديري لك
في أمان الله

أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))

مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

الكلمات الدلالية (Tags)
مشروع، منتج، قانون، استشارة