خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة

البطالة مالها حل البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة

مسجات الجوال

أسواق حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الفقر هموم ومشاكل

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-01-2010, 09:49 PM
راجو القحطاني راجو القحطاني غير متصل
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الشرقية
المشاركات: 4,815
معدل تقييم المستوى: 0
راجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداع
:d البحث عن عمل في أغنى بلد

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
البحث عن عمل في أغنى بلد
الشباب السعودي يتذمر سياسياً من البطالة الاقتصادية

الاف السعوديين يهاجرون الى دول الخليج المجاورة بحثا عن فرصة عمل بعد تفاقم البطالة في بلادهم.
لندن – من أحمد عبد الله

تصاعد التذمر بين الشباب في السعودية بسبب البطالة المتفاقمة في أغني بلد نفطي في العالم، الامر الذي يحوله الى قنبلة سياسية تهدد الحكومة وتدفع بعضهم الى التطرف.
وبدت اشارات التذمر تتحول الى نقد سياسي للحكومة التي تعد بتشغيل العاطلين لامتصاص نقمتهم، فيما تستقدم العمالة الرخيصة من دول اسيوية وعربية.
وكشف استطلاع للرأي أن 84 في المائة من الشبان السعوديين يرون البطالة أهم مشكلة تواجههم، تليها قضيتا المخدرات والإرهاب بنسبة 72 في المائة.
وتثير أرقام ونسب البطالة في السعودية ردود فعل سلبية بين السعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلين عن العمل في أكبر بلد نفطي بالعالم على حساب ملايين الأجانب العاملين في البلاد، وفي ظل شعار السعودة الذي تتبناه الحكومة.
وقال استطلاع لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية أن 87 في المائة من العينة قالوا أن الاستقرار المادي أهم الأولويات، تليه فرص الحصول على عمل 85 في المائة من العينة ثم الزواج وتكوين الأسرة 74 في المائة من العينة.
واحتلت قضية الرشوة والمحسوبية ذيل القائمة بأقل نسبة بحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "عكاظ" السعودية، إذ يرى الشبان السعوديون أنها مشكلة ليست كبيرة.
وأكد 81 في المائة من أفراد العينة من الشبان السعوديين أنه راض عن نفسه، ووصلت نسبة التشاؤم بين الشبان السعوديين إلى أربعة في المائة من أفراد العينة، و15 في المائة أجابوا "لا أدري".
وأجمعت عينة الشبان المستطلعة آرائهم على أن تكون الزوجة سعودية بنسبة 93 في المائة، في الوقت الذي فضل 68 في المائة من الشبان أن تكون الزوجة غير عاملة، واختار 15 في المائة من أفراد العينة أن تكون الزوجة من أسرة غنية.
ورأى 60 في المائة من العينة أن المشكلات المادية المرتبطة بالزواج (متطلبات الزواج وغلاء المهور) هي المعوق الأساس لرغبة الشبان السعوديين في الزواج.
وكانت تصريحات عضو مجلس الشورى السعودي عبدالرحمن الزامل حول ضآلة رواتب السعوديين والبطالة المتفشية، قد كشفت البون الشاسع بين واقع المجتمع السعودي والتهويل المصطنع لوسائل الاعلام الحكومية.
وقال الزامل وهو رئيس المركز السعودي لتنمية الصادرات "ان السعودية أقل دول المنطقة في الرواتب"، محذراً من رفع أسعار الكهرباء والطاقة التي ستضر بالمستهلك النهائي.
وأضاف "أن السعودية تعتبر من أقل دول المنطقة في الرواتب، و80 في المئة من الموظفين رواتبهم تبلغ خمسة آلاف فما دون"، مشيراً إلى أن الكثير من الموظفين السعوديين عليهم ديون يصل مداها إلى عشر سنوات مقبلة.
واعتبر أن البطالة من أهم الأخطار التي تواجه الاقتصاد السعودي، بسبب الاستقدام غير المبرر، وتم استقدام نحو مليون عامل في عام 2007، في حين تستغني الشركات العالمية عن موظفيها، والشركات التي قامت بالاستقدام هي شركات تضم عشرة موظفين وأقل، ففي حفر الباطن توجد 360 شركة مقاولات، وولاية هيوستن توجد بها 216 شركة مقاولات، وهذا يدلّ على أن هناك شراء في التأشيرات لبعض شركات المقاولات.
وأوضح أن البطالة في الرياض والشرقية تصل إلى اثنين في المئة، وتبلغ في الشمال والجنوب 15 في المئة، وذلك لعدم وجود فرص عمل حقيقية.
وجاءت تصريحات الزامل في وقت أكد فيه محمد الفايز وزير الخدمة المدنية السعودي أن أكثر من 180 ألف موظف سعودي معينون على ‏‏140 بنداً مخالفا لنظام ‏الخدمة المدنية، في مختلف الوزارات السعودية، مشيرا إلى أن الوزارة لا علم لها بتلك البنود.
وقال الفايز "إن شغر 120 ألف وظيفة في الدولة لا تقع مسؤولية شغلها ‏على وزارة الخدمة المدنية فقط، موضحاً أن ما يقع من مسؤوليتها هو فقط 29 ألف ‏وظيفة".
ويهاجر الاف السعوديين الى دول الخليج المجاورة بحثا عن فرصة عمل، اثر تفاقم البطالة في بلادهم.
ورحل أكثر من 2411 سعودياً عن ديارهم للعمل في مدينة الكويت، مثلهم في ذلك مثل الكثيرين الذين استفادوا من اتفاقيات دول مجلس التعاون الخليجي التي تسمح لمواطني دوله السِتّ بالعمل في دول المجلس، حيث يُعاملون معاملة مواطنيها من حيث الرواتب والحوافز.
وأكد عدد منهم أن طول مدة البطالة وانتظار أسمائهم طويلاً لدى بعض الجهات الحكومية ساهم في اتجاههم الى الكويت، إضافة إلى أن الدينار الكويتي يُمثل نقطة جذب، حيث الرواتب والحوافز أفضل كما هو الحال أيضاً مع نظام الإجازات وفترات الراحة وغيرها.
ومنذ أكثر من ثلاث سنوات والاقتصاديون السعوديون يتساءلون حول أسباب تدني نسبة تملك المواطنين في المملكة للمساكن الخاصة، رغم ان التملك يفترض ان يكون طبيعيا بالنسبة لدولة تعد غنية بالنفط والموارد كالسعودية، الى جانب أنها لا تعاني من ضيق المساحات والأراضي الصالحة للسكن، اذ يمكن لكل متجول في أي من المدن السعودية الكبرى ان يتجه الى احد الاتجاهات الجغرافية الأربعة ويستمر لنحو اقل من نصف ساعة، ليجد نفسه وقد دخل في أراض منبسطة وخالية من السكان.
وحتى العقد الماضي لم يكن هناك مجرد شك في امكان حصول المواطن الملتحق بوظيفة معينة أو ذاك الذي يعمل في التجارة والأعمال الحرة، على مسكن خاص به، بحسب امكاناته ووضعه المادي، ذلك الأمر تغير في السنوات الأخيرة وأصبح تملك المسكن الخاص حلما يداعب نحو 80 في المائة من المواطنين السعوديين الذين أصبحت مدخراتهم ووضعهم المادي عاجزة عن تحقيق حلم المسكن، فبدأت تظهر نتيجة لذلك أنماط جديدة من أشكال السكن في صدارتها ثقافة الشقق السكنية التي كانت تصنف ضمن مساكن الفقراء ومحدودي الدخل من السعوديين في الماضي، بيد أنها الآن مساكن لموظفين كبار ورجال أعمال مرموقين، كما قاد هذا التغير أيضا الى ولادة نوع جديد من المساكن وهي التي يشترك في بنائها أكثر من شخص وتخصص كسكن لهم، الى جانب تفضيل عدد كبير من المواطنين السكن في مناطق خارج العاصمة أو في المدن الصغرى القريبة من العاصمة أو المدن الكبرى الأخرى، وذلك برغم أنهم يعملون في المدن الكبرى، ولكن الرغبة في الحصول على سكن مخفض التكلفة تحملهم على السكن بعيدا في تلك المناطق.
ويرى العقاري السعودي جار الله العضيب ان تدني نسبة تملك المواطنين السعوديين لمساكن خاصة ترجع الى عدد من العوامل والمتغيرات، منها ان انخفاض الدخل لعدد كبير من المواطنين الملتحقين بوظائف في القطاع الحكومي والخاص الى جانب المصروفات الاستهلاكية المتعددة التي لا تمكن الكثير من المواطنين من الادخار ومن ثم تأسيس مسكن خاص، الى جانب السبب الأهم - في رأيه - وهو ارتفاع تكلفة شراء الأراضي البيضاء وبنائها، حيث ارتفعت الأسعار في السنوات الأخيرة الى مستويات قياسية خاصة داخل المدن الكبرى بمختلف مناطقها، كما ان تكلفة البناء ذاتها شهدت تزايدا كبيرا في السنوات الأخيرة تبعا لارتفاع أسعار الاسمنت وحديد التسليح.
وأوضح العضيب ان هناك عوامل أخرى ساهمت في تدني نسبة تملك المساكن عند السعوديين، مثل عدم وجود الأنظمة المناسبة التي تعمل على تشجيع قيام شركات تطوير عقاري ضخمة، وشركات تمويل، تدعم الشرائح الاجتماعية المتوسطة على بناء الأراضي التي تملكها، أو شراء الأراضي التي ترغب فيها. وذكر ان قيام شركات ذات إمكانات كبيرة يمكن ان يعمل على حل مشكلات الآلاف من الأسر التي ترغب في تملك مساكن، لكن تعوقها الإمكانات المادية من تحقيق هذه الرغبة.
ولفت العقاري السعودي الى ان التوسع في بعض المدن الكبرى وازدياد هجرة السكان إليها، لم يصاحبه تطوير في أنظمة البناء ولا في قوانين العقار بحيث تكون هذه الزيادات السكانية في مصلحة تلك المدن من ناحية التطوير والنواحي الجمالية.



ومن جانبه، قال العقاري سعد التويم ان عدم تمكن المواطن من الحصول على مسكن مناسب يرجع الى عوامل اقتصادية تتمثل في ان الوضع الآن ليس ذاته أيام الطفرة النفطية الأولى، كما ان كثرة السكان ألقت بعبء كبير على الدولة، مما أسهم في تزايد معدلات البطالة بين الشباب وهو ما يجعل الكثيرين غير قادرين على تأسيس مساكن تصل قيمتها الى نحو مليون ريال في المناطق العادية غير الفخمة.
وذكر الاقتصادي الدكتور حمزة السالم ثلاثة أسباب رئيسية تتقاسم مسؤولية عدم تمكن تملك السعودي منزلا: غلاء الأراضي بسبب المنح العشوائي واحتكارها بعدم إخراج الزكاة، وغياب نظام التمويل العقاري بسبب الفتوى القديمة بتحريم التمويلات، وغياب دعم الدولة لهذا الهدف.

و الله ما أعرف كيف يعيش بعض الناس
راتب متدني و بدون سكن ملك و المعيشة في إرتفاع
عجيب أمركم يا مسؤلين يا مثقفين يا عارفين بوضع العالم
و الفرق بيننا و بينهم
الأ يوجد فيكم رجل لديه ضمير و يتحدث بالحق
و ينصح ولاة الأمر و كل من له علاقة
أو تتحملون نتيجة الفساد و الرشاوى و السرقات
و ترويج المخدرات و الإنحرافات و التسكع في الشوارع


ألعاب أرشيفي

  #2  
قديم 21-01-2010, 12:31 AM
لواء المغاوير لواء المغاوير غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: على سطح القمر :)
المشاركات: 2,613
معدل تقييم المستوى: 1151907
لواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداعلواء المغاوير محترف الإبداع

الله يعزك ال سعود يكفي الامن والامان اهم شي> والله لو اكل خبز يابس اشكر ربي،، وطني حبيبي وطني غالي فداك روحي

  #3  
قديم 21-01-2010, 04:07 AM
اسير للبطاله اسير للبطاله غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 12
اسير للبطاله يستحق التميز

كلام ينقال والفعل ..............

وطني .....الوطن هو الى يامن لك لقمة العيش مو الى يركنك ويجيب عماله من الخارج

  #4  
قديم 21-01-2010, 10:44 AM
كرهت العطاله كرهت العطاله غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 98
معدل تقييم المستوى: 12
كرهت العطاله يستحق التميز




اغنى بلد في العالم وشعبه طفراااااااااان المشكله ان ولاة الامر مايدرو وش يسير في الشعب وما فيه احد يوصلهم الي صااير صدقني لو درو ما رااح يقصرو بس السبب كله من البطاانه السيئه
و ياليت ان دوله من الدول يسوو تبرعااااااااات للشعب السعوودي ابغى اشوف وش بتكون ردت المسولين لما ينضفحو قداام العالم ان شعب السعووديه طفراااااااااااااااااااااااااااان تهي تهي تهي









تحياآآآتي

  #5  
قديم 21-01-2010, 02:33 PM
راجو القحطاني راجو القحطاني غير متصل
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الشرقية
المشاركات: 4,815
معدل تقييم المستوى: 0
راجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداع

المسؤلين متعلمون و يقراون و يعرفون و يتبرعون للخارج
و يكفي ما نراه من ضخ اموال على لاعب معتزل و جلب منتخبات عالمية
أما أمن و أمن هذه ليست منة مع أن الوضع لا يدل
و الأمن حق من حقوق المواطن و الوطن
لكن موضوع البطانة ما عاد له داعي يتكرر
توجد انظمة و بنود قديمة و عفى عليها الزمن
يجب أن تتغير بما يتناسب مع هذا الزمن
حتى بعض المشايخ أصدر فتوى ان ابو 3 الاف
يستحق الزكاة و الصدقة
و ما يتم دفعه لأبو مازن و عصابته و التبرعات للبنان و جامعة الدول العربية و غيرها
خير دليل ان المال العام موجود لكن للغرباء

  #6  
قديم 21-01-2010, 04:48 PM
أحلامك أوامر أحلامك أوامر غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 799
معدل تقييم المستوى: 227
أحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداعأحلامك أوامر محترف الإبداع

أوااااااااااااااااااااااااااهـ يا قلب
انا مو بااااط كبدي الا انهم يرسلون أعانه وتبرعاااااااااات لدوووول اللي برا
لو يعرفوووون اللي في البلد أغلبهم فقرانين
<< وربي قهررررررررررررررر

__________________

تدري متى .. إتحسّ في .. ( ضيقةالخلق ) .. ؟

لامن هويت إنسان .. ماهو .. ( بصوبك ) .. !
  #7  
قديم 23-01-2010, 08:34 PM
رايق رايق متصل الآن
مشرف وظائف الرياض والوسطى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 10,759
معدل تقييم المستوى: 1898803
رايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداع

الوظايف كثيرة بالرياض وهناك شركات ترغب بموظفين سعوديين ولكنها لا تجدهم !!

__________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي





اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

  #8  
قديم 24-01-2010, 05:09 PM
راجو القحطاني راجو القحطاني غير متصل
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الشرقية
المشاركات: 4,815
معدل تقييم المستوى: 0
راجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداعراجو القحطاني محترف الإبداع

صحيحك ان راااايق
تأكد من نوع الوظيفة
أو الراتب و يمكن إعلان فقط
و الواقع يوظفون اجنبي

  #9  
قديم 24-01-2010, 07:30 PM
العجمي العجمي غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 479
معدل تقييم المستوى: 0
العجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداعالعجمي محترف الإبداع

بعد كل ماهو واقع ومشاهد للجميع : لاوظائف لامسامن لاخدمات تنموية لا اراضي لا ولا ولا
بعد كل هذا : هل نحن مواطنون فعلاً !!
ان كنا كذلك فلماذا لا نحصل على حقوقنا وهي حقوق مشروعة وواجبة ..
وان لم نكن مواطنين لماذا يظحك علينا بمقولة مواطن ! وهل هناك أحد يشبة لحالنا بالعالم !!
  #10  
قديم 25-01-2010, 01:10 AM
رايق رايق متصل الآن
مشرف وظائف الرياض والوسطى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 10,759
معدل تقييم المستوى: 1898803
رايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداعرايق محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجو القحطاني مشاهدة المشاركة
صحيحك ان راااايق
تأكد من نوع الوظيفة
أو الراتب و يمكن إعلان فقط
و الواقع يوظفون اجنبي
لا اخوي انا متأكد من كلامي مية بالميه
الشاب السعودي حتى لو كان عاطل سنتين وثلاث لا يرغب بوظائفهم لأنه يراها عيب
وهي مهن شريفه لاعيب فيها (رجل امن - كاشير - بائع ملابس )
يعني الفين او ثلاث الاف ريال افضل من الجلوس بالبيت
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

اللهم اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين لا إله إلا أنت


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع




الساعة الآن 10:52 AM

إستعلم عن آي بي

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

ألعاب أرشيفي