خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة

البطالة مالها حل البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة

مسجات الجوال

أسواق حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الفقر هموم ومشاكل

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-09-2010, 07:29 AM
كلك نضر كلك نضر غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 0
كلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداعكلك نضر محترف الإبداع
Red face ماهي اسباب الفقر ؟؟؟؟؟




يتصور الكثير من العالم إن غالبية الشعب السعودي يعيش على ثروة كبيرة من الأموال وعلى أوسع راحة ورفاهية من البذخ بل نظمت أمور حياة أبنائهم المستقبلية في مختلف جوانب الحياة فهم متيقنين أن كل سعودي يمتلك مليون ريال و فيلاه فاخرة وسيارة جميلة منحة الدولة.
وهذا بكل مأساة غير واقعي وما يتصورون ويعتقدون ليس له أساسا من الصحة فالشعب السعودي في تفاقم أما غناًً فاحش أو فقرٌ مدقع فالشعب بالصورة العامة لا يمتلك إلا الشئ القليل مما يستحق, وتكوين حياته صعباً جداً ناهيك عن البطانة السيئة المتمكنة في المملكة والإدارة التقليدية التي لا تتماشى مع معطيات العصر واحتياجاته.

حقيقة مرة لا يتقبلها البعض بل أن من يذكرها أو يتطرق لها هو بالضرورة من منكري النعمة. على إن المملكة العربية السعودية تحوي فئات كثير من الضعفاء في (( الفقر)) المادي والمعنوي وأن أكثر سكانها لا يملكون منازل خاصة وتقدر هذه النسبة ب (55) بالمائة !!

والسؤال المنطقي كيف يكون لدينا فقراء ؟


ونحن دولة نفطية بل أكبر دولة منتجة للذهب الأسود في العالم تتوقف حركة الاقتصاد العالمي على منتجاته الأولية!

وليس من التصور إن منطقة يتصارع العالم من أجل السيطرة على ثرواتها ويوجد بها من الفئات المسحوقة التي لا تجد مأوى أو تسكن في بيوت الصفيح إننا لا نتحدث عن دولة لم تحظى بخيرات وافرة من نعم الله سبحانه وتعالى
أننا بصدد الحديث عن دولة حبيت بالخيرات والنعم التي تغطي حاجة الاقتصاد العالمي لخمسين سنة قادمة وبها أكبر منتجات البتروكيماويات في العالم ولكنها لم تستغل بالطرق الصحيحة العادلة بل أن المملكة على ضوء المعاير لا يمكن أن نصنفها ونعدها ضمن مجتمعات ((الأغنياء))!
والسؤال الأخر كيف يكون لدينا فقراء ونحن دولة إسلامية دولة الحرمين الشريفين ومسكن الرسول صلى الله علية واله وسلم أليس المجتمع المسلم هو الذي تتكاتف أعضائه كالجسد الواحد أذا أشتكى منة عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى.
أليس الفقر هو مصنع الجريمة والرذيلة والعمل هو سبيل التطور والرقي؟
يقول الرسول صلى الله علية واله وسلم ( اللهم إني أعود بك من الكفر والفقر)!!
كما تقول هيلين كيلر المتوفيه عام 1968م معجزة القرن العشرين (تستطيع أغلاق جميع السجون يوم تستطيع إيجاد عمل لكل إنسان).
و يقول أبو ذر رضي الله عنه (عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه) ويقول الإمام علي علية السلام ( لو كان الفقر رجل لقتلته) لشدة عواقبه وما ينتج عنة من أخطار وخيمة .
كل ذلك يعني إن ثمة خلل ما في المعادلة أراد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظة الله أن يرى بعينية حقيقة الأحياء الفقيرة في الرياض لتكون انطلاقة لمعالجة (الفقر) في المملكة وتكون أولى الاهتمامات لمعالجة هذه الأزمة.

السؤال ما هو هذا الخلل ؟


ثقة عمياء - بطانة سيئة - أخبار كاذبة - واقع مزيف - عدم متابعة = شعب ضحية ، جذور الخلل. أن وجود فئة فقيرة في مجتمع ما يعتبر من الحالات الطبيعية تستدعي إن يتم معالجتها ولا يتم ذلك إلا من خلال دراسة جذور الخلل التي تقف وراء هذه الظاهرة .. والتي منها :

تفاوت الفرص الوظيفية: بمعنى أن هناك فئة تتاح لها فرص العمل أكثر من غيرها حسب النطاق الجغرافي فالفرص في الرياض وجدة والدمام أكثر منها لذا القرى أو الأرياف والهجر، بالتالي فالفقراء يتواجدون غالبا في الأطراف وليس في المدن وبحكم فقره لا يستطيع التنقل للبحث عن الوظائف وأن وجدت فالراتب لا يغطي مصاريف تنقله والحل مضاعف للمشكلة!
تفاوت المستوى التعليمي: يرتبط الفقر في كثير من الأحيان بتراجع المستوى العلمي، لان المتعلم الحاصل على الشهادة يجد الفرص لتحسين مستواه المادي في المقابل نجد أن غير المتعلم تكون الفرص محدود إمامة.
وجود خلل في التوزيع: فالفقر في المجتمعات يأتي لسوء في توزيع الثروات الطبيعية وفي مثل بلدنا يظهر هذا الخلل من أن تركيز الخدمات الصحية والعلمية والسياحية والصناعية في المدن على حساب الأرياف والقرى يجعل من الطبيعي إن تتركز الثروات والخدمات والمشاريع في المراكز لينتج هذا الخلل فتظهر حالات الفقر.

نتائج الفقر وأثاره!

وما دام لدينا فقراء وأحياء فقيرة وعوائل ذات مستوى خط الفقر وأقل من خط الفقر ونحن مجتمع إسلامي غني في الثروات الطبيعية غير قادر على المساواة يعني إن هناك مشكلة موجودة تتجلى في العديد من الظواهر التي تعود لعامل الفقر وشيوع حالات من الطبقية الممقوتة إسلاميا وإنسانيا وفي الآونة الأخير توسع هدا النطاق حتى وصل لترويج المخدرات وشيوع ظاهرة الأسلحة وبيعها وتفاقم الأزمة بين الأغنياء والفقراء بين الطبقات النبيلة وأخرى غير النبيلة يؤدي إلى خلقة بيئة لجملة من التناقضات وهي صورة لغياب (العدالة الاجتماعية) تعود إضرارها على الأمن والحياة العامة (فالفقر) يصاحب الجريمة والرغبة في الانتقام خصوصا من الفئات الأعلى دخلا والأفضل مستوى من الناحية المادية فتظهر حالات السرقة (بدافع الفقر) والاعتداء والتحرش الجنس (الاغتصاب) وطرق الغش والتسول والتزوير وهدا خطر يهدد البقية.

ولأن هناك فئة فقيرة فإن المجال مفتوح للظواهر المخالفة للشريعة الإسلامية فمن أجل مبلغ زهيد من المال قد يبيع المرء نفسه ودينه وشرفة وأخلاقه (خاصة إذا لم يكن ذا مستوى أخلاقي وديني رفيع) مما يعني فساد الأخلاق.
وهذا مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( يأتي زمانا على أمتي القابض على دينه كالقابض على الجمر). فمشكلة الفقر خراب لكل بلد ينتج عنة تدني الصحة و إطراب الفكر وتدني الأخلاق التي تتراجع كثيرا في أجواء الفقر فبالتالي يأتي بعد الفقر ((المرض)) كذلك ينتج عنه ((الأمية)) نظرا لانشغال رب الأسرة بحل مشكلته المادية التي تكون على حساب الاهتمام العلمي وهنا يصعب على المملكة أبراز طاقات بشرية تساعد وتساهم علميا لمتطلبات هدا العالم واحتياجاته وما اثبت التصنيف العالمي العلمي للجامعات لهو خير وبرهان على هدا الخلل وتفاقمه و تدني التعليم في المملكة العربية السعودية حتى صنفنا من أصل (3000) جامعة بترتيب (2998) نحن فقط أفضل من الصومال وجيبوتي!!!
و على ضوء ذلك فالفقر يجر معه المرض والجريمة والأمية وبالتالي تكون الأزمة مستفحلة نتائجها وعواقبها وخيمة يستدعي وضع حلول جذرية سريعة.
فبعد الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظة الله لبعض الأحياء الفقيرة في الرياض أصدر أمرا ملكيا بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة الفقر ووضع الحلول ونحن لا نعلم ما هي النتائج التي توصلوا إليها ليومنا الحاضر.
أين دراساتكم الجذرية ؟!

الحلول المقترحة:

نضع بعض الحلول المقترحة وهي ليست كاملة بالتأكيد لان المشكلة أعمق من أن يضع حلولها شخص بمفرده بل هي مسؤولية مجتمع بأكمله.
أولا: تحديد مفهوم الفقر ومن ينطبق علية هذا المفهوم سواء كان شخصا أو حي من الأحياء.
ثانيا: حصر الأحياء الفقيرة في عموم المملكة وتكليف الجمعيات الخيرية للقيام بهده المهمة ولابد من الاستعانة بالمؤسسات الإعلامية والصحفية التي هي مصدر للمعلومات .
ثالثا : تحديد الأسباب التي أودت إلى الفقر فكل شخص له ظروف فتارة يحل الفقر على فرد جراء وفاة والدة أو خسارة في التجارة أو نتيجة إعاقة صحية وكل هده الحالات لابد أن يكون لها جهات معينة تدعمها الدولة بشكل أكبر وهي مسئولة عنها..
رابعا: رفع المستوى العلمي للأحياء الفقيرة وغالبا يتمركزون في أطراف المملكة وقراها فالعلم سبيل الغنى وعدو الفقر فبالعلم تتغير الأوضاع المادية والاجتماعية و العلم ينظم الإدارة والتنبؤ بالمستقبل ويرتب الأهداف حسب أولوياتها وبالتالي يتوفر المال كما أن العلم في حالة انتشاره لدا الأحياء الفقيرة فسوف يحد من الآثار السلبية ويمنع من ارتكاب الجرائم ويقضي على الا طرا بات التي تتعمق في نفوس أفراد المجتمع .
خامسا: الاهتمام نقل بعض المشروعات الصناعية الصغيرة على الأقل لتكون قريبة من هذه الأحياء حتى تتوفر فرص العمل لأبناء هذه الإحياء وحل مشكلات الفقر.
سادسا: دراسة وضع العمل التطوعي في المجتمع السعودي وأسباب التراجع الغير طبيعي رغم تأكيد الدين الإسلامي.
سابعا : دعم وتنشيط الأعمال التي تقوم بها الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية وذلك بتوسعة أنشطتها لتكون أوسع من مسألة اللعب الرياضي أو الجباية والتوزيع لدا الجمعيات وتشجيعهم على الأبحاث الاجتماعية ووضع الحلول ودعمها بالميزانيات الضخمة نظرا لدورها الاجتماعي الكبير.

ثامنا: تنمية الثقافة الإسلامية الداعية لدعم الفقراء والعمل التطوعي ورعايتهم بدل احتكارها على فئة معينة.
تاسعا : توجيه عائدات الأوقاف والحقوق الشرعية للجمعيات لصرفها على بنود ( الأحياء الفقيرة ) وتقديم تقارير دورية لمعالجة أزمة الفقر ونتائجها.

عاشرا : قبل كل ذلك ينبغي الاعتراف بالمشكلة فإطلاق مسمى صندوق معالجة الفقر(أول ما سمي) ثم تغيير مسماه إلى صندوق الخدمات الإنسانية (سمي بالعام الماضي) وتغير أسمه إلى الصندوق الخيري الوطني ...كل ذلك يدل على خجل في الإقرار وهنا تكمن المشكلة.
قال تعالى: في كتابة الحكيم (هاأنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغنى وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) سورة محمد اَية38
في الختام أود أن أشير إلى أنني حاولت جاهداًُ تضمين مقالي بعدة إحصاءات تشير بدقة إلى (لغة الأرقام) لكن حال دون ذلك عدم وجود الإحصائيات الدقيقة أصلاً وإن وجدت فقد بداء لي أن هامش الخطأ غير منطقي.
هذا ما لدينا حول مسألة الفقر كقضية اجتماعية مستفحلة أضن أن اللجنة التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أوكلت لها مسؤولية كبيرة خصوصا وأن هناك فقراء يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف فمتى نصل إلى حل جدري لهذه الظاهرة ؟!
أمل أن يكون قريب.

ألعاب أرشيفي

  #2  
قديم 02-09-2010, 11:52 AM
الصورة الرمزية القط الضائع
القط الضائع القط الضائع غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 4,141
معدل تقييم المستوى: 223477
القط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداعالقط الضائع محترف الإبداع

قلة الأستغفار أولا وعدم نظافة القلوب ثانيه وكثرة الحسد أخيرا

__________________
قوات أمن المنشأت الدورة الخامسة عشر بمنطقة مكة المكرمة

  #3  
قديم 02-09-2010, 04:06 PM
الصورة الرمزية طالب متقاعس
طالب متقاعس طالب متقاعس غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 14
طالب متقاعس يستحق التميز

والله لو حنا اخذينا حقوقنا كن صرنا شبعنين

لكن البطانه الوسخه والنيه الملعوونه

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم وربي يوم القيامه عند اعدل الاعدلين موعدناا يا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  #4  
قديم 03-09-2010, 12:15 AM
الصورة الرمزية آخر الوادي
آخر الوادي آخر الوادي غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 16
آخر الوادي مبدعآخر الوادي مبدع

اقتباس:
يتصور الكثير من العالم إن غالبية الشعب السعودي يعيش على ثروة كبيرة من الأموال
نحن كذلك بإذن الله ,, مع وجود نسبة فقر لاتصل حد الظاهرة
  #5  
قديم 03-09-2010, 02:59 AM
معاند زماني معاند زماني غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 636
معدل تقييم المستوى: 0
معاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداعمعاند زماني محترف الإبداع

أخوي طالب متقاعس بيض الله وجهك,
وأعلموا أنا الفقر والبطالة والعنوسه و السرقه والفساد , سوف تختفي بعد أختفاء البطانه الفاسده بمشيئة الله ’

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع



الساعة الآن 09:54 AM

إستعلم عن آي بي

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd

ألعاب أرشيفي