خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة

البطالة مالها حل البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة

مسجات الجوال

أسواق حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-09-2007, 09:46 PM
zayed all najjar zayed all najjar غير متصل
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 267
معدل تقييم المستوى: 0
zayed all najjar يستحق التميز
Thumbs up دراسة جدوى مشروع إنتاج كرتون من مخلفات الورق

تعتبر صناعة الكرتون من كبري الصناعات الهامة والتي تعتمد عليها معظم الشركات الإنتاجية في تغليف وتعبئة منتجاتها وذلك لما يتميز به ورق الكرتون من قوة تحمل للصدمات ومقاومته للتمزق .
ونظراً لأهمية هذه الصناعة وتوافر المواد الخام اللازمة فإنها ازدادت توسعا وانتشاراً وازدادت معها الفضلات والمعيب التي يمكن بسهولة تامة إعادة تصنيعها بمعالجة كيميائية مناسبة لإنتاج نوعيات جيدة من الكرتون .
: مدى الحاجة إلي إقامة المشروع???الخامات??? المنتجات???: العناصر الفنية للمشروع???

ألعاب أرشيفي

  #2  
قديم 18-09-2007, 09:47 PM
zayed all najjar zayed all najjar غير متصل
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 267
معدل تقييم المستوى: 0
zayed all najjar يستحق التميز

ما إن ينتهِ الناس من قراءة الصحف الورقية وإلقاء الكرتونات القديمة في القمامة، حتى يظهر أناس آخرون كل همهم هو استثمار وإعادة تدوير هذه المخلفات، بغرض تحويلها إلى منتجات ورقية أو كرتونية جديدة تستخدم في مجالات صناعية شتى.
ومن رحم المخلفات الورقية التي تمثل حوالي 30% من المخلفات التجارية والمنزلية، خرجت مهن ومشروعات صغيرة وكبيرة، لا سيما أن الأسواق في العالم يزداد فيها الطلب على هذا المنتج كمغذٍ لصناعات عديدة، بل إن دولة مثل ألمانيا اهتمت بهذه الصناعة، حتى إنها تحتل المرتبة الأولى عالميا في إعادة تدوير الصحف والكرتون، فهي تعيد تصنيع 70% من استهلاكها الورقي.
جمع الورق وفرزه

أول مهنة ظهرت في هذه الصناعة هي جمع وفرز الأوراق والكرتون مثلها مثل أعمال أخرى فلها خباياها وأسرارها وقواعدها في العمل كما يقول طلعت عدلي (40 عاما) الذي يعمل بهذه المهنة في منطقة منشية ناصر الشهير بجمع المخلفات في مصر.

ولأنه رفض أن يظل عاملا صغيرا عند أحد تجار جمع الورق والكرتون، فقد قرر عدلي القادم من أسيوط جنوب مصر أن يستقل بعمله بعد ثلاث سنوات، خاصة أنه "شرب الصنعة"، كما يطلق المصريون على من تعلم مهنة بإتقان.

فقد اشترى محلا كبيرا لعمله مخزن واستعان بثلاثة عمال، وبدأ جمع الورق من المحلات والمطابع بمقابل، وأحيانا بدون مقابل لكسب ثقة أصحاب المحلات.

ورغم أنه ليس مدربا على تطوير مشروعه، فإن عدلي قص علينا في سطور قليلة المجالات التي وسع بها عمليات جمع وفرز المخلفات الورقية فضلا عن عوائدها، وذلك كما يلي:

- يشتري طن الكرتون من جامعي القمامة بسعر 250 جنيها مصريا، ويبيعه بـ 275 (الدولار = 5.80 جنيها تقريبا)، أما طن مخلفات الورق فيصل سعره لـ300 جنيه، ويبيعه بحوالي 400 - 700 للطن حسب نوعه وحالته، فيما يصل طن ورق الجرائد 120 جنيها، ويبيعه بـ 135.
- يتعاقد مع شركات الكرتون لشراء الكرتون النظيف الخارج من مصانعه لخطأ في الطباعة أو التقفيل بسعر ما بين 400 إلى 800 جنيه للطن، فضلا عن مخلفات المطابع أو قصاصات ورق المطابع التي يصل سعر الطن منها ما بين 800 – 1200 جنيه.
- يشتري الكتب المدرسية القديمة من وزارة التربية والتعليم بسعر الطن ما بين 500 – 700 جنيه حسب حالة الورق، كما تقوم إحدى السيارات التابعة له بالمرور بعد نهاية كل عام دراسي لشراء كيلو الكتب بـ 10 قروش مصرية.
ومع نجاحه في بيع آلاف الأطنان من مخلفات الورق، نما مشروع عدلي ووسّع مخازنه وزاد عماله، ثم اشترى سيارات نقل وأيضا مكابس لكبس الورق، وذلك لتسهيل عملية التخزين والشحن للمصانع التي تقوم بدورها بإعادة تصنيع الورق أو الكارتون مرة أخرى.

وينصح تاجر الكرتون من يرغب في تنفيذ مشروع مثله أن يعمل بالمدن؛ نظرا لأن المخلفات الورقية والكرتونية التي تخرج من المدينة أضعاف المخلفات التي تخرج من الريف، كما يجب عدم رش الكرتون بالماء، وهي طريقة يلجأ إليها البعض لزيادة وزنه، إلا أنها تقلل من سعره.

ووفقا لعدلي فحالة الكرتون وجودته تحدد كلا من سعره، وكذلك المصنع الذي يطلبه، فقصاصات ورق المطابع تطلبها شركات المناديل الصحية، فيما تطلب شركات عبوات البيض النفايات الورقية، وهناك شركات تتعامل مع الكرتون مهما كانت حالته، حيث تقوم بفرمه وعجنه لإدخاله ضمن عمليات الإنتاج الكبرى بشركات الكرتون والورق.

تدوير كراتين البيض

إن صناعة كرتونة البيض عملية بسيطة، حيث يتم خلط مخلفات الورق بقصاصات ورق المطابع النظيف (الدوبلاكس) بنسبة تتراوح ما بين 30 – 70% قد تزيد أو تنقص حسب حالة الورق ونوعه، وبعد ذلك يوضع هذا الخليط في ماكينة تشبه الخلاط المنزلي مزودة بسكاكين تقطع الورق إلى قطع صغيرة، وبإضافة الماء يتحول الورق إلى عجين يسهل تشكيله.

ويدخل عجين الورق على حوض يشفط الماء، ثم يتم تشكيله في قوالب (إسطمبات) بشكل كرتونة البيض، وتبدأ آخر مرحلة في عملية الصناعة، حيث توضع عبوات البيض في مجفف كهربائي (فرن) لمدة ساعة لتقوية الكرتونة وشفط آخر نقطة ماء بها. أما آخر مرحلة فيتم فيها فرز الكرتونات غير الصالحة لإعادة عجنها مرة أخرى، بينما تغلف الصالحة استعدادا لبيعها.

تكاليف وإيرادات مشروع إنتاج عبوات البيض تختلف على حسب الطاقة الإنتاجية التي يرغب صاحب المشروع في بيعها، إلا أنه بصفة عامة فلا بد من وجود مساحة معقولة من الأرض يقام عليها مخزن لبالات الورق وعبوات البيض المنتجة، وورشة للإنتاج، أما الآلات المستخدمة في المشروع، مثل الخلاط أو العجان وأحواض شفط الماء والأسطمبات والمجفف الكهربائي، فمعظمها مستوردة ويبيعها أصحاب التوكيلات في مصر ويختلف سعرها باختلاف حالتها وقدرتها على الاستيعاب والحجم.

بالإضافة لرأس المال الثابت، فإن التكاليف الشهرية وفقا للمهندس المصري، تتمثل في أجور العمال وفواتير الماء والكهرباء وثمن المخلفات الورقية، حيث يبلغ تكلفة الطن المستخدم في الإنتاج بحوالي 600 جنيه، وينتج حوالي 9000 كرتونة بيض تباع بحوالي بـ900جنيه، أي إن نسبة الربح قد تصل إلى 50% للطن الواحد.

مزايا تدوير الورق

ويعلق الدكتور عصام صابر الخبير بقسم الورق والسليولوز بالمركز القومي للبحوث بمصر على عمليات إعادة تدوير مخلفات الورق والكرتون بقوله: إن الورق المعاد تدويره أقل تكلفة بكثير من الورق المنتج لأول مرة، سواء في الطاقة أو التكاليف المادية أو الماء اللازم للصناعة، فتدوير طن واحد من الورق يغنينا عن قطع 17 شجرة لإنتاج طن مماثل، ويوفر 28 مترًا مكعبًا من المياه، كما يوفر (4100 كيلو وات/ ساعة) طاقة.
1.2 طن مخلفات كرتون ينتج طن كرتون جديدا، أي إن الفاقد لا يكون كبيرا على غرار عمليات إعادة التدوير الأخرى.
ويشير إلى أن هناك زيادة لافتة في الطلب على الكرتون، سواء أكان محليا أو خارجيا، بعد أن لجأت أغلب مصانع الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية إلى إحلال الكرتون بدل ورق الفوم لحماية الأجهزة الحساسة من الكسر.
ووفقا لدراسة في عام 2004، فيصل الإنتاج المحلي لـ385 ألف طن سنويًّا، بينما يصل الاستهلاك المحلى 836 ألف طن، وهنا يتضح الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وبالتالي وجود طلب متنامٍ.



ووفقا للخبير المصري، فلا يمكن تدوير الورق أكثر من ثلاث مرات، فالتدوير يقصر من طول ألياف السليولوز بشكل يضعف الورق، لكن يمكن علاج ذلك بالمزج بين أنواع الورق المختلفة مثل إضافة ورق المجلات (التي تطبع على ورق منتج لأول مرة) مع أوراق الجرائد حتى يعوضه عن ضعف الألياف ونوعية الورق المدور.

الكاتب
طارق القصاص

مستعد للتعاون الجاد والمساعده
زايد
  #3  
قديم 19-09-2007, 10:33 PM
الصورة الرمزية heavenmoon
heavenmoon heavenmoon غير متصل
مراقبة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 7,458
معدل تقييم المستوى: 110674
heavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداعheavenmoon محترف الإبداع

[GRADE="FF1493 FF6347 32CD32 4169E1 FF1493"]
الله يعطيك العافية يا زايد ... معلومات اكثر من قيمة و مفيدة و تهم كل شخص مهتم وجاد بهذا النوع من المشاريع الصناعية .. اسال الله التوفيق لك بالشريك المناسب ...و نجاح مشاريعك دائما .. يا رب
[/GRADE]

__________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  #4  
قديم 02-11-2010, 04:10 AM
ال برواز ال برواز غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 10
ال برواز يستحق التميز

وفقك البارئ

__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

  #5  
قديم 02-11-2010, 11:46 AM
بحر الزين بحر الزين غير متصل
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 215002
بحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداعبحر الزين محترف الإبداع

شـكرا لك وبارك الله فيك... لك مني أجمل تحية .
من جد الموضوع قيم ويحتاج التفكير
لمزاولة هذه الشغله

__________________

كوافيرتي تجيك لبيتك
والخياطه
في بيتي وتحت اشرافي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع




الساعة الآن 01:01 PM

إستعلم عن آي بي

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

ألعاب أرشيفي