حلول البطالة ثمانية أعوام من العطاء

 

خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة البطالة مالها حل البطالة هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة مسجات الجوال أسواق حلول البطالة ديوان حلول البطالة

العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2007, 09:46 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
zayed all najjar
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 12537
المشاركات: 267
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
zayed all najjar يستحق التميز
التوقيت
الإتصال zayed all najjar غير متصل


المنتدى : قسم مشاريع وأفكار
Thumbs up تحليل سلوك المستهلك

دارسة و تحليل سلوك المستهلك واحدة من أهم الأنشطة التسويقية في المنظمة , و التي أفرزتها تطورات المحيط الخارجي بسبب احتدام المنافسة و اتساع حجم و نوع البدائل المتاحة أمام المستهلك من جهة , و تغير و تنوع حاجاته ورغباته من جهة أخرى , بشكل أصبح يفرض على المنظمة ضرورة التميُز في منتجاتها سواء من حيث جودتها أو سعرها أو طريقة الإعلان عنها أو توزيعها و ذلك بما يتوافق مع المستهلك و إمكانياته المالية , و هذا لضمان دوام اقتنائها مما يمكن المؤسسة من النمو و البقاء , حيث تحولت السياسات الإنتاجية للمؤسسات من مفهوم بيع ما يمكن إنتاجه إلى مفهوم جديد يقوم على المستهلك باعتباره السيد في السوق وفق ما يسمى بإنتاج ما يمكن بيعه , و هذا لا يتأتى إلا من خلال نشاط تسويقي يرتكز على دراسة سلوك المستهلك و مجمل الظروف و العوامل المؤثرة و المحددة لتفضيلاته و أنماطه الاستهلاكية , من خلال التحري و الترصد المستمر لمجمل تصرفاته و آرائه حول ما يطرح عليه و ما يرغب و يتمنى الحصول عليه .

تعريف سلوك المستهلك

قبل التطرق إلى تعريف سلوك المستهلك وجب علينا أولا تحديد ماذا نعني بالمستهلك و الذي يعرف على انه : " الشخص الذي يشتري أو لديه القدرة لشراء السلع و الخدمات المعروضة للبيع , بهدف إشباع الحاجات و الرغبات الشخصية أو العائلية " . و يفهم من هذا التعريف أن كل شخص يعتبر مستهلك , بحيث يتمثل الدافع الأساسي له في هذا هو إشباع حاجاته و رغباته حسب ما هو متاح و متوفر من جهة , و حسب إمكانياته وقدراته الشرائية من جهة أخرى .
أما سلوك المستهلك فقد قدمت له العديد من التعاريف نذكر من بينها ما يلي :
- حسب محمد إبراهيم عبيدات فيعرف سلوك المستهلك على انه : " ذلك التصرف الذي يبرزه المستهلك في البحث عن شراء أو استخدام السلع و الخدمات و الأفكار , و التي يتوقع أنها ستشبع رغباته أو حاجاته حسب إمكانياته الشرائية المتاحة " .
- حسب محمد صالح المؤذن فان سلوك المستهلك يعرف على انه : " جميع الأفعال و التصرفات المباشرة و غير المباشرة , التي يقوم بها المستهلكون في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة في مكان معين و في وقت محدد " .
- حسب محمد عبد السلام أبو قحف فيعرف سلوك المستهلك على انه : " مجموعة الأنشطة الذهنية و العضلية المرتبطة بعملية التقييم و المفاضلة و الحصول على السلع و الخدمات و الأفكار وكيفية استخدامها " .

أهمية دراسة سلوك المستهلك بالنسبة للمنظمة

إن دراسة سلوك المستهلك نشاط جد مهم داخل المنظمة , تقوم به الإدارة التسويقية و ذلك لتحقيق جملة من الأهداف الخاصة بالمستهلك نفسه من جهة , و بالمنظمة من جهة أخرى . حيث يمكننا تلخيص أهمية و فوائد دراسة سلوك المستهلك بالنسبة للمنظمة في ما يلي :
- إن دراسة سلوك المستهلك و معرفة حاجاته و رغباتـه يساعد المنظمة في تصميم منتجاتها بشكل يضمن قبولها لدى مستهلكيها , الأمر الذي يؤدي إلى ازدياد معدلات اقتنائها , و هو ما يقود إلى رفع حجم مبيعاتها و بالـتالي زيادة عوائدها مما يمكنها من البقاء و الاستمرار . فكلما كانت المنظمة على دراية و فهم بما يجول و يحيط بمستهلكيها كانت اقدر على الاقتراب منهم لخدمتهم و إشباع حاجاتهم و رغباتهم لتحقيق أهدافها و أهدافهم على حد سواء .
- إن المفهوم التسويقي الحديث يقوم على فكرة أن المستهلك هو نقطة البداية و النهاية في العملية التسويقية , إذ أن الفلسفات التسويقية السابقة ( الإنتاجية و البيعية ) أثبتت فشلها و قصورها مع مرور الزمن , و هذا بسبب إهمالها دراسة سلوك و تصرفات المستهلك و تركيزها على طبيعة المنتجات و طريقة بيعها فقط , حيث إن عديدا من المنظمات التي تبنت هاته الفلسفات لم تستطع الصمود و المنافسة بسبب غياب الرابط بينها و بين أسواقها و المتمثل أساسا في دراسة سلوك المستهلك . لذا وجب على المنظمة الراغبة في النجاح أن تسعى لخلق أنشطة تسويقية تبنى على أساس تحليل سلوك المستهلك لتتلاءم و تتكيف معه بشكل يخدم مصالح المؤسسة و يحقق أهدافها خصوصا على المدى الطويل .
- إن دراسة سلوك المستهلك قد يحمل المنظمة على اكتشاف فرص تسويقية جديدة , و هذا عن طريق البحث في الحاجات و الرغبات غير المشبعة و الحديثة لدى المستهلكين , و الاستثمار فيها بشكل يساعد المنظمة على تنويع منتجاتها لرفع قدرتها التنافسية و زيادة حصتها السوقية , و هو ما يضمن نموها و توسعها .
- إن دراسة سلوك المستهلك و معرفة قدراته الشرائية يساعد المنظمة في رسم سياساتها التسعرية , إذ أن المنظمة الناجحة هي التي تستطيع تقديم سلع و خدمات تشبع رغبات مستهلكيها في حدود امكنياتهم الشرائية , فكثير من المنتجات فشلت في السوق و هذا برغم حاجة المستهلكين لها , لا لعيب فيها إلا لكونها لا تتناسب و قدرات المستهلكين الشرائية بسبب محدودية الدخول .
- إن دراسة سلوك المستهلك يساعد المنظمة في رسم سياساتها الترويجية , فمن خلال معرفة أذواق و تفضيلات المستهلكين تقوم الإدارة التسويقية بتحديد مزيج ترويجي مناسب يهدف للتأثير عليهم و إقناعهم باستهلاك منتجاتها . فمثلا من خلال دراسة سلوك فئة من المستهلكين و لتكن الشباب الرياضي تبين لأحدى المؤسسات المنتجة للملابس الرياضية أنهم شديدو الحرص على متابعة برنامج تلفزيوني رياضي محدد , فمن المناسب هنا أن تقوم هذه المنظمة بوضع إعلاناتها ضمن هذا البرنامج بالذات لتضمن وصوله إلى اكبر عدد ممكن منهم , و لزيادة التأثير عليهم تقوم المنظمة بالتعاقد مع شخصية رياضية محبوبة لديهم لتقوم بأداء هذا الإعلان , الأمر الذي يجعل من السياسة الترويجية لهذه المنظمة أكثر فعالية و قدرة على الوصول و الإقناع لأنها انطلقت من دراسة سلوك المستهلك و تفضيلاته المختلفة .
- إن دراسة سلوك المستهلك ذو أهمية بالغة في تحديد المنافذ التوزيعية لمنتجات المنظمة , فبواسطته تستطيع امعرفة أماكن تواجد و تركز مستهلكيها , الأمر الذي يساعدها في رسم خططها التوزيعية إما بالاعتماد على نقاط البيع الخاصة بها و التركيز على البيع الشخصي و رجال البيع للاتصال المباشر بالمستهلك و معرفة رد فعله و سلوكه الشرائي , أو بالاعتماد على الوسطاء و الوكلاء من تجار جملة و تجزئة أو غير ذلك من طرق الاتصال غير المباشر بالمستهلك , والتي تعتمد على مدى كفاءة الوسطاء في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك .
- إن دراسة سلوك المستهلك تمكن المنظمة من تحليل أسواقها و تحديد القطاعات المستهدفة , كما أنها تساعدها على دراسة عادات و دوافع الشراء بدقة لدى مستهلكيها , الأمر الذي يقودها إلى المعرفة الدقيقة لمن هو مستهلكها , وكيف و متى و لماذا يشتري , و ما هي العوامل و الظروف التي تؤثر على سلوكه و على قراره الشرائي .
- إن دراسة و تحليل سلوك المستهلك يمكن المنظمة من تقييم أداءها التسويقي , و يساعدها على تحديد مواطن القوة والضعف داخلها , فمن خلال معرفة رأي المستهلك حول المنتج و الطريقة التي قدم بها تتمكن المنظمة من المعالجة التسويقية إما بالحفاظ على المنتج و الاستمرار في تقديمه و عرضه , أو تعديله هو أو الطريقة التي قدم بها , أو إلغائه نهائيا. كل هذا يكون بالاعتماد على رأي و رغبة المستهلك باعتباره الفيصل في العملية التسويقية .
هذه جملة من النقاط التي تبرز أهمية و فائدة دراسة سلوك المستهلك في النشاط التسويقي للمنظمة , الأمر الذي يفرض عليها ضرورة الاهتمام بالأنشطة التي توصلها إلى ذلك و من أبرزها بحوث التسويق .












عرض البوم صور zayed all najjar   رد مع اقتباس

قديم 02-10-2007, 09:47 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
zayed all najjar
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 12537
المشاركات: 267
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
zayed all najjar يستحق التميز
التوقيت
الإتصال zayed all najjar غير متصل


كاتب الموضوع : zayed all najjar المنتدى : قسم مشاريع وأفكار

علامة الملكيه الخاصه

--------------------------------------------------------------------------------

علامة الملكيه الخاصه: تستعمل في السلع الاستهلاكيه الجماعيه, علامةالملكيه الخاصه اوماركة متاجر البيع بالمفرد , وتدعى احيانا بأسم صنف البيع المفرد او علامة خاصه , وتوفرللمصدر المال في حسابات الترقيه وتحقق نسبة مبيعات اسرع , على أي حال, فان التحكم في تسويق المنتج يكون مفقودا اذا تمكن المستورد من تغيير علامة الملكيه, كثير من الدول الصناعيه الجديده تستخدم هذه التقنيه لأن علاماتها التجاريه غير معروفه جيدا في الاسواق العالميه, التغليف والتعليب يشكل جزء من أي علامه تجاريه. للمستهلك دور في عملية التغليف , ولن تعتمد هذه العمليه على عد عوامل تتضمن قنوات التوزيع, التموين , الدعم, عادات المسهلك الخ. كمثال: فان العديد من المنتجات الغذائيه تغلف في حاويات بلاستيكيه في اوروبا , الا ان الحاويات الزجاجيه ذات شعبيه اكبر في الولايات المتحده, من الممكن ان يشكل اللون عاملا مهما ايضا, كمثال: فان اللون الابيض في افريقيا يدل على الموت بينما يتم التعامل مع نفس المنتج باللون الاسود, بينما في الصين يدل اللون الاحمر على الحظ يدل الاصفر على المرض في اسيا...الخ, تستخدم يونليفر تستخدم خطط تسويق محليه مع المنتجات الغذائيه بينما تستخدم خطط تسويق عالميه مع المنظفات , يؤثر كذلك حجم التغليف : ففي الدول ذات الدخل المحدود للفرد فان الاستهلاك سيكون اقل الا اذا كانت العبوه اصغر , اما في الدول المتقدمه التي يستطيع فيها الناس شراء كميات اكبر , تستخدم العبوات الكبيره.












عرض البوم صور zayed all najjar   رد مع اقتباس

قديم 02-10-2007, 09:48 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
zayed all najjar
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 12537
المشاركات: 267
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
zayed all najjar يستحق التميز
التوقيت
الإتصال zayed all najjar غير متصل


كاتب الموضوع : zayed all najjar المنتدى : قسم مشاريع وأفكار

التسويق يعتمد بالدرجة الأولى على المنتج والسعر والمكان والترويج والمعروفة ب 4Psوهم (Product, Price, Place, Promotion) بالاضافه إلى محاور أخرى لا يستطيع المسوق تجاهلها لان كل محور يكمل الأخر منها المنافسين والمستهلكين والكثير سوف نتطرق له فيما بعد.


أ- المنتج (Product)

نتحدث عن المنتج (Product) هو كل ما يمكن عرضه في السوق ليرضى حاجة أو رغبه. وقبل التطرق أريد توضيح نقطه هناك فرق بين حاجه أو رغبه

الحاجة (needs) كل ما يحتاجه المستهلك ويكون شئ ضروري لا يستطيع الاستغناء عنه. مثلا لا يستطيع الاستغناء عن شراء الماء.
الرغبة (wants) كل ما يرغب المستهلك أن يشتريه وليس ضروري فقط ليرضى ذاته. مثلا نوع السيارة البعض يقتنى السيارة لحاجته للمواصلات والبعض يقتنى السيارة لحاجته ويرغب باقتناء أغلى سيارة.

والمنتج ينقسم لقسمين وهو منتج ملموس(goods) مثل الملابس ، أو منتج غير ملموس (service) مثل خدمة تصليح السيارة.



ويتكون المنتج من مواصفات وفوائد Product Features and Benefits وعند عرضها على المستهلك يتم ذكر المواصفات والفوائد الخاصة بها لتشجع المستهلك على الشراء. المواصفات Features قد تجدها الحجم واللون والفعالية والتصميم والخامة وقد تكون ساعات العمل إذا كانت خدمة. أما بالنسبة للفوائد Benefits هي التي تجيب على سؤال المستهلك، ماذا سأستفيد من هذا المنتج؟


اكتشف منتجك :
لتتعرف أكثر على منتجك يجب أن تكتشف وجهة نظر المستهلك أو الزبون. فيجب أن لا تضع نفسك مكان المستهلك وتستنتج ما يحتاج فحسب بل يجب عليك أن تتحدث إليهم أو تقوم بإجراء أبحاث تسويقية لمعرفة ما يحتاجه المنتج للتطوير فهذا قد يساعدك في معرفه أشياء لم تخطر في بالك.

ولهذا فقد تقوم ب...

اسأل الزبون عن اقتراحات لتطوير المنتج.

أعط أهمية لشكاوى الزبائن، ويجب أن تكون ذات عقلية متفتحة ومتقبلة للانتقاد. من هذه النقطة أحب أن أوضح شئ، للأسف في العالم العربي لا تعترف شريحة كبيرة من أصحاب الأعمال بالمقولة (الزبون دائما على حق) وذلك لأنهم كما ذكرت في السابق يعتقدون أنهم سيتخلصون من زبون واحد ويستطيعون أن يكسبوا زبائن آخرين.

راقب منافسيك. هل غيروا شئ في منتجهم؟



لما هو مهم أن تعرف ماهى مواصفات وفوائد منتجك؟
تساعدك على طباعة المنشورات الإعلانية والمطبوعات وفى حالة البيع عن طريق مندوب المبيعات.

الاختلاف، عند معرفة الفرق والاختلاف سيساعد على تمييز بضاعتك عن باقي المنافسين. مثال على ذلك هنا في الإمارات يوجد بنك لا يقدم خدمته إلا لأصحاب الملايين بالتالي الفرق بينه وبين باقي البنوك انه لا يتعامل إلا مع أصحاب الملايين أما البقية مع الكل.

يساعد على معرفه الاستراتيجيات التي سوف تستخدمها منها الأسعار والترويج.

الاستراتيجيات التي تعتمد على المواصفات

التقديم Introducing : اى تقديم منتج لأول مرة في السوق سوف يجعلك الأول على منافسيك وسوف يتمركز في ذهن الزبائن انك الأول، مثال على ذلك لنتخيل أن شركة نوكيا قامت بتصميم هاتف يتم شحنة بالكهرباء وبالطاقة الشمسية بالتالي تكون أول شركة موبايلات تطرح موبايلات تشحن بالطاقة الشمسية.

تطوير المنتج Impr***ng/Modifying : بدل طرح منتج جديد في السوق قد تفكر في تطوير منتجك، بالتالي سوف يترك انطباعا لدى الزبائن أو المستهلك بأنك تسمع وتهتم لأرائهم لترضيهم.



ب. السعر (Price)

التسعير هو ثاني عنصر من الخليط التسويقي. وتسعير المنتج الذي سوف تبيعه من أهم القرارات التي تأخذها في تجارتك، فيجب عليك أن تضع سعر يكون بمتناول يد المشترى المستهدف وفي نفس الوقت يغطي السعر تكلفة الإنتاج بالاضافه إلى نسبة ربح تضمن لك الاستمرارية في السوق.



ومن هنا أود توضيح الفرق بين السعر والتكلفة

التكلفة Cost: هي القيمة الإجمالية للمصاريف سواء الثابتة مثل إيجار المكان أو المتغيرة مثل سعر المواد الخام لإنتاج المنتج وغالبا تكون للمصنع.


السعر Price: هو قيمة المنتج الواحد عند بيعة وتتضمن التكلفة + نسبة ربح


السعر الأرضية – السقف (Price Floors and Ceilings)

فكر في الأرضية بأنها التكلفة والسقف بالقيمة وأهمية المنتج عند المستهلك والزبون perceived value، وما بينهما يوضع السعر بحيث يوضع السعر أعلى من التكلفة ليضمن البقاء والمنافسة في السوق وفى نفس الوقت لا يوضع السعر أعلى من السقف لان السقف هو أعلى سعر يمكن أن يدفعة الزيون.

وقد يتساءل البعض عن كيفية تقييم المنتج؟ قيمة وأهمية المنتج قد تنتج من السمعة أو الرسالة التسويقية أو أهميتها عند الزبون وكذلك تنتج من مقارنة المنتج لجميع منتجات المنافسين.

بعد معرفة التكلفة والقيمة يصبح كل شئ واضح ويسهل وضع السعر المناسب، ولكن في نفس الوقت يجب أن لا ينحصر التفكير على هذا فقط ولكن يجب وضع احتمالية أن المستهلك لا يجد قيمة عالية للمنتج أو تكون القيمة اقل من المتوقع وتكون اقل من السعر.


وهناك طرق أخرى يمكن أن يسعر به المنتج:

· تسعير نفس المنتج المنافس وهذه الطريقة مفيدة عند مواجهة صعوبة في حساب التكلفة ومعرفة قيمة المنتج ولكن التحدي الحقيقي هو تخفيض تكلفة الإنتاج دون التأثير على جودة المنتج بالتالي ترتفع نسبة الربح.

· وضع سعر منخفض (في نفس الوقت مراقبة المنافسين) وذلك لأخذ اكبر نسبة من السوق اى بمعنى استقطاب اكبر عدد من المستهلكين والزبائن. وهذه الطريقة مفيدة لبناء معرفة عن المنتج أو بناء صورة عن المنتج بأنه ذو سعر منخفض وفيما بعد يمكن رفع السعر.

· سعر عالي للمنتج الفريد، إذا كان المنتج فريد وهو ذو قيمة عالية ومهمة لدى الزبون يمكن للمنتج أن يضع سعر عالي.

· الخصومات:

1. يمكن أن تضم خصومات نقدية لمن يدفع نقدا وذلك للتقليل من مشكلة الأقساط وصعوبة تجميعها.

2. إعطاء خصومات على من يشترى بكميات كبيرة.

3. خصومات موسمية بحيث تعطي خلال مواسم الشراء البطيئة.

عند وضع مخطط التسعير لابد أن يوضع في الحسبان طبيعة السوق ودرجة مرونة الطلب ومستويات الدخول وعناصر التكلفة وعائد الاستثمار وطبيعة المنافسة السعرية.


ج. الترويج

يعتبر الترويج العنصر الثالث في المزيج الترويجي ويعرف بأنه التنسيق بين جهود البائع في إقامة منافذ للمعلومات وفى تسهيل بيع السلعة أو الخدمة أو في قبول فكرة معينه.

كما أن الترويج يساعد ويساهم على حل مشكلة جهل المستهلك بالمنتج وذلك بتقديم المعلومات عن الشركة والسلعة والعلامة التجارية والأسعار ووفرة السلعة واستخدامات السلعة. وكما انه يغرى المستهلك ويخلق حالة نفسيه معينه تجعله يقبل على المنتج.

بعد تجهيز السلعة وتضع لها سعر هل تعتقد ان الناس سوف يأتون جريا لك؟ من اجل تحقيق ذلك يجب أن تضع خطة ترويجية ويعتقد البعض أن الخطة الترويجية عبارة عن المبلغ المرصود لإنتاج إعلان، نعم إنها جزء من الخطة ولكن قد يتطلب منك أن تراعى النقاط التالية:

* توصيف أو وضع قائمة بالطرق المختلفة للترويج التي سوف تستخدمها للخطة.

* وضع سعر تقريبا للميزانية المستخدمة للترويج للسنة الواحدة.

* وضح كيف تدعم الطرق الترويجية أهدافك التسويقية.


أساس الطرق الترويجية الفعالة

عندما تفكر في وضع أحسن استراتيجيات الترويج فانك يجب أن تضع في الاعتبار مايلى:

أبحاث تسويقية: وتتضمن دراسة الأشخاص المستهدفين ومن هم المنافسين في السوق والطرق التي يستخدمونها لجذب المستهلك. سوف تمنحك هذه الطريقة فكرة عن ما يعتقده المستهلك أهم شئ.

ابقي المستهلك في بالك: وهذا سوف يوفر لك المال والجهد والوقت في عدم استخدام ما ليس مناسب من طرق الترويج. مثال على ذلك لن يفيدك الترويج في مجلة خاصة بالنساء إذا كنت تروج عن منتجات رجالية.

الإبداع: ابدع في طرق الترويج بأفكار غريبة وجديدة تجذب المستهلك.

ومن نقطة الإبداع يجب توضيح نقطة مهمة جدا وقد تكون مؤلمه لكل عاشق لمجال التسويق وخصوصا الترويج، للأسف في عالمنا العربي نجد أن الأفكار محدودة ومكرره في تصميم الإعلانات كم منا شاهد إعلان مثلا عن مسحوق تنظيف ووجد أن الإعلانات وأفكارها متشابه بالرغم من اختلاف الماركة كان يبين النسيج وكيف يزيل المسحوق الأوساخ! أو أن يلجا إلى الطرق الرخيصة مثل أن يستخدم المر أه بصورة مبتذله ليجذب المستهلك. كم سيكون رائع أن يبدع العرب في إعلاناتهم وبصدق وفي نفس الوقت يراعوا الدين والعادات والتقاليد.


طرق الترويج

هناك طرق كثيرة للترويج وكل طريقة لها كتاب كامل أو بالأحرى كتب متعددة ومن أهم الطرق ما يلي:

منشورات(Marketing Collaterals)
قد تنتج وتوزع بعض المواد التالية ولكن تأكد من توفر جميع المعلومات المفيدة وفي نفس الوقت المختصرة عن المنتج ومنها:

· بروشورات

· رسائل إخبارية

· نشرات إعلانية

· ملصقات


أنشطة ترويجية:
· الرعاية الرسمية لنشاط أو لحدث. مثال على ذلك، رعاية بعض البنوك او شركات المشروبات الغازية لمباريات كرة القدم.

· المشاركة في أنشطة اجتماعية.

· الاشتراك في معارض.

· هدايا مجانية مثل أقلام أو ميدالية.

· كوبونات وعينات مجانية.

· عقد مسابقات.


التحدث للجمهور والمشاركة في المؤتمرات :
التحدث في المؤتمرات أمام الجمهور يعطى انطباع بأنك أنت وشركتك في القيادة في هذا المجال. وقد يزيد من المبيعات.


مطبوعات:
مثل الرسائل الإخبارية والكتب والجرائد التجارية


الإعلانات:
· الإعلان في جريدة أو مجلة

· أميل مباشر

· إعلانات خارجية مثل لوحات الإعلان أو الإعلانات على الحافلات

· إعلان إذاعي أو تلفازي

ومن نقطة الإعلان، فقد تبين أن اغلب الإعلانات التجارية تميل إلى استخدام قيم ليست في ديننا ولا عاداتنا ومنها الكذب والغش والأغراء والكثير من الصفات السيئة والتي بدورها أثرت على الأفراد بشكل عام والأطفال بشكل خاص، فكم منا شاهد دعاية يقوم بها الطفل بالكذب على والديه ويقوم احد الوالدين بالتستر عليه ومساعدته بالكذب؟ هناك العديد منها. وكم من رجل تلذذ برؤية أمراه تعلن عن منتج بشكل مغرى وبعدها نظر إلى زوجته باحتقار أو أهانها وقارن بينها وبين العارضة.

إلى متى يتم الترويج عن منتج باستخدام أساليب ملتوية وللأسف باتت ناجحة؟ لو أن المنتج للسلعة راعى الله والدين والعادات والتقاليد عند اختيار الإعلان والموافقة عليه، سينجح نجاح باهر.

نقطة أخيره وهى الاطاله، فلقد بينت الدراسة انه كلما كان الإعلان بسيط ومدته قصيرة كلما كان ناجح ولكن للأسف في عالمنا العربي نجد أن اغلب الإعلانات تحولت إلى فيلم سنمائى ممل!


د.المكان أو التوزيع (Place)
إن قنوات التوزيع ومسالك التوزيع تعتبر العنصر الرابع للمزيج التسويقي. وسياستها هي اختيار أفضل منافذ التوزيع القادرة على إيصال المنتج للشريحة المستهدفة.


مسالك وقنوات التوزيع:


1. الاتصال المباشر بالمستهلك


@______________________________________@
منتج ثم مستهلك


هنا لا يوجد طرفي الاتصال بين منتج السلعة وبين مستهلك السلعة وهى تتلاءم مع صغار المنتجين بصفه عامه وكبارهم في ظروف معينه.


2. الاتصال من خلال استخدام وسيط واحد
@________________________________________@

منتج ثم (وكيل بالعمولة أو متجر تجزئه كبير) ثم مستهلك



3. الاتصال من خلال استخدام وسيطين
@__________@_______________@___________@

منتج ثم تاجر جملة ثم تاجر تجزئة ثم مستهلك


وهى الأكثر شيوعا


4. الاتصال من خلال أكثر من وسيطين

@________@_________@_________@_________@

منتج ثم تاجر جملة ثم تاجر نصف جملة ثم تاجر تجزئة ثم مستهلك


تعتبر هذه الطريقة من الطرق الأفضل للمنتجات التي تنتج بكميات كبيرة


في مجال التسويق يفضل استخدام الطرق القصيرة مثل الأولي والثانية وذلك للمميزات العديدة ومنها:

1. توفير تكلفة العمولات التي تحمل على تكلفة التسويق للوحدة المباعة.

2. سرعة وصول المنتج إلى المشترى.

3. تفادى المشاكل المترتبة على طول قناة التسوق.












عرض البوم صور zayed all najjar   رد مع اقتباس

قديم 02-10-2007, 09:48 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
zayed all najjar
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 12537
المشاركات: 267
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
zayed all najjar يستحق التميز
التوقيت
الإتصال zayed all najjar غير متصل


كاتب الموضوع : zayed all najjar المنتدى : قسم مشاريع وأفكار

التسويق المصرفى

اصبح الأن البنك متعدد المهام والوظائف ولم يعد هو حصالة المستثمرين سحب وإيداع بل تطورت البنوك في الأونه الأخيره وأبتكرت البنوك ومنها الخاصه أساليب جديده منها أساليب جذب وترويج العملاء لإيداع أموالهم لدي تلك البنوك أو إستثماره بمعرفتهم بل تخطت تلك المرحلة بكثير وأصبح البنك يقوم بوظائف لا تحصى وتعدد نشاطاته من فرع لاخر ومن دوله لدوله حسب إقتصاد الدوله ونظم المعيشه في تلك الدول وأصبح البنك مالتي ناشيونال ومالتي فانكيشن في نفس الوقت
فهناك بنوك
1-تعاقدت مع مصانع السيارات لتوفير السيارات لعملائها وغيرها والتقسيط
2-تعاقدت مع السوبر ماركت والمحلات والمولات للتعامل بالفيزا كارد والماستر كارد
3-دخولها في نشاط التأجير التمويلي بتوفير الأصول للمستثمرين وتأجيرها تمويليا
4-الدخول في التجارة الدوليه وإصدار خطابات الضمان
5-الدخول في مجال الإستيراد بإصدار الإعتمادات المستنديه
6-الإقراض للغير وتوفير السيوله
7-الحصول على الشريحة الرافضه لطريقة البنوك التقليديه في إحتساب الفائده " الربويه " بإفتتاح فروع إسلاميه بأرباح
8-أساليب جديده في الإستثمار وإتاحة الفرصه لعملائها بأن يبقى ممولا وشريكا بالشراكه
9-تطبيق الإقتصاد الإسلامي وإبتداع طرق جديده للإستثمار مرابحة ومشاركه ومضاربه
10- الدخول في المزادات العامه والمناقصات
11- تأجير الخزانات الحديديه وتحقيق إيراد إضافي
12- الدخول في مجال الإسكان والعقارات وإلإنشاءات
14- الدخول في مجال الإستثمارات وإضدار شهادات الإستثمار
15- نوعت من الحسابات فلم يهد هناك حساب جاري فقط أو إقتراض بل هناك حساب جاري وإداعات وإيداعات تحت الطلب وتحويلات لجميع دول العالم تليكس ترانسفير
16- إقراض الموظفين وتقديم السلف وإستخراج كوت إئتمان بضمان الراتب
17- الشراء للغير والتعاقد لهم
18- خصم الأوراق الماليه
19 - إصدرا الأسهم والسندات لشركات الأموال والمساهمه
20- تنويع محافظ الإستثمار والصكوك من أسهم وسندات في البورصه.
21- إنتشار الصراف الالي والقدره على السحب في أي وقت












عرض البوم صور zayed all najjar   رد مع اقتباس

قديم 02-10-2007, 09:49 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
zayed all najjar
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 12537
المشاركات: 267
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
zayed all najjar يستحق التميز
التوقيت
الإتصال zayed all najjar غير متصل


كاتب الموضوع : zayed all najjar المنتدى : قسم مشاريع وأفكار

المسوق الشاطر أو البياع الشاطر بيقرا عيون عميله وحركاته وسكناته
اتبع الاتى
الخطوه الأولى :يسكت شويه ويبص على الحاجه .
الخطوه التانيه:يقلب في الحاجه ويبص عليها ويتفحصها.
الخطوه التالته: يودود زميله أو صاحبه الي معاه .
الخطوه الرابعه : يفتح أو تفتح حافظة نقوده ويبص فيها.
الخطوه الخامسه : لو هيشتري حاجات كتير يهمهم ويحسبها في دماغه أو على آله حاسبه.
الخطوه السابعه : يقولك طيب ثواني هعمل تليفون ويتصل أو تتصل بماما وتسألها أشتري ولا لأ ؟؟
الخطوه التامنه :إنتوا بتفتحوا لغايه الساعه كام وطول الأسبوع ولا لا ؟؟
الخطوه التاسعه : طيب هو فيه ضمان للسلعه دي.
الخطوه العاشره تعرف إنه إستوى وتجهز فاتورتك ومنتجك لما تلاقيه يسألك ألأسئله دي

1- في معرض السيارات لو سألك العميل طيب طريقة السداد قسط ولا كاش.
2- في محل الملابس الجاهزه لو قالك مفيش منه البنطلون ده اللون الفلاني .
3-لو في بنك العميل يقولك طيب المبلغ ده يعمل فائده قد أيه في 3 سنوات.
4- في محل الإلكترونيات طيب المنتج ده صناعته أيه.
5- في شركات الأدويه طيب الدوا ده خصمه كام في الميه .
6- في العارض يسالك مفيش كادوه.
7- في المطبعه يقولك طيب هستلم إمتى.
8- في محل الإلكترونيات يقولك التليفزيون ده أكبر حجم منه كام بوصه .
9- في محل الإكسسوار الحريمي طيب وريني كده كام لون منه.
10- في الصيدليه هل الالعلاج ده له أثار جانبيه.
وساعتها تبدا شغل..................وكسب












عرض البوم صور zayed all najjar   رد مع اقتباس

قديم 02-10-2007, 09:50 PM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
zayed all najjar
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 12537
المشاركات: 267
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
zayed all najjar يستحق التميز
التوقيت
الإتصال zayed all najjar غير متصل


كاتب الموضوع : zayed all najjar المنتدى : قسم مشاريع وأفكار

نموذج خطة التسويق:
الخطة التالية هي خطة تسويق مشروع ....... (اذكر اسم مشروعك)

1- تحليل السوق:
أ- السوق المستهدف:
(السوق المستهدف هو الذي ترغب في الوصول إليه) ـ من هم العملاء الذين ترغب في كسبهم؟

1- سيكون هدفنا الرئيسي البيع
(ضع علامة على كل من هو هدفك الرئيسي):

النسبة المتوقعة من إجمالي نسبة البيع



2- سيتم تحديد العملاء المستهدفين حسب:

‌أ) نوع المنتج أو الخدمة خط الإنتاج / الخدمات.
سيتم اختيار خطوط إنتاج معينة هي ــــــــــــــــــــ
‌ب) المنطقة الجغرافية؟ ما هي المناطق الجغرافية؟ ـــــــــــــــ
‌ج) حجم المبيعات ؟ سيكون هدفنا حجم مبيعات قدره ــــــــــــــ
‌ د) الصناعة ؟ الصناعة المستهدفة لدينا ستكون هي صناعة ـــــــــــ
‌ه) مجالات أخرى ؟ حدد ما هي ــــــــــــــــــــــــ

3- كم تتوقع أن يبلغ حجم إنفاق السوق الذي نستهدفه
على نوع السلع أو الخدمات التي ننتجها خلال العام القادم؟ ـــــــ جنيه.

ب – المنافسة:
1- من هم المنافسين لنا ؟ (يمكنك وضع أي عدد من المنافسين).

المنافس الأول:

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العنوان : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد سنوات العمل : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصيب المنافس من السوق : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سياسة تسعير المنتج أو الخدمة : ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواصفات المنتج أو الخدمة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنافس الثاني:

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العنوان : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد سنوات العمل : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصيب المنافس من السوق : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سياسة تسعير المنتج أو الخدمة : ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواصفات المنتج أو الخدمة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنافس الثالث:

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العنوان : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد سنوات العمل : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصيب المنافس من السوق : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سياسة تسعير المنتج أو الخدمة : ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواصفات المنتج أو الخدمة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ما هي درجة المنافسة في السوق:

عالية ــــــــــــــــ
متوسطة ــــــــــــــــ
منخفضة ــــــــــــــــ

3- اكتب عناصر القوة والضعف لديك مقارنة بمنافسيك
(يجب أن تأخذ في الاعتبار عند وضع عناصر القوة والضعف
عناصر هامة مثل الموقع وحجم الموارد المالية والبشرية والسمعة
والشهرة والخدمات التي يقدمها المنافس، إلخ ...).



ج – البيئة أو العوامل الخارجية:
1. فيما يلي بعض العوامل الاقتصادية الهامة التي يمكن أن تؤثر
على المنتج أو الخدمة التي توفرها (مثل نمو حجم التجارة وسلامة
الصناعة والاتجاهات الاقتصادية والضرائبي وأسعار الكهرباء والطاقة المستخدمة، إلخ ...).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2. فيما يلي بعض العوامل القانونية التي يمكن أن تؤثر على السوق:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
3. فيما يلي بعض العوامل الحكومية أو المتعلقة بالحكومة:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
4. فيما يلي بعض العوامل البيئية أو الخارجية التي ستؤثر على السوق
ولا نستطيع التحكم فيها:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2. تحليل السلعة أو الخدمة ( وصف السلعة أو الخدمة):
قم بوصف السلعة أو الخدمة وماذا تفعل:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
1. مقارنة:
‌أ) ما هي الميزة التي توجد لدى السلعة أو الخدمة التي تقدمها وتتفوق بها
عن غيرها من السلع أو الخدمات المنافسة (يمكن أن تأخذ في الاعتبار
الملامح التي تنفرد بها مثل السمات الخاصة بسلعتك أو براءات الاختراع
أو الامتياز أو الخبرة أو التدريب الخاص، إلخ..).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
‌ب) ما هي أوجه القصور بالنسبة للسلعة أو الخدمة التي توفرها ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2. بعض الاعتبارات الأخرى:
‌أ) من أين ستأتي بالمواد التي ستستخدمها في العملية الإنتاجية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
‌ب) سجل بعض الاعتبارات الأخرى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
3. استراتيجيات التسويق ـ المزج بين عناصر السوق:
أ- الانطباع أو الصورة الذهنية للمنتج لدى العميل.

ما هو الانطباع أو الصورة التي تريد العميل أن يعرفها عن منتجك
(مثل أنه رخيص ولكنه جيد أو أنه متميز وغير منتشر أو أن الخدمة
تقدم طبقاً للمواصفات التي يطلبها العميل أو أن المنتج يتمتع بجودة
عالية أو أنه مناسب أو أن الخدمة تقدم بسرعة فائقة أو ……)؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ب- السمات:

1. أكتب السمات التى ستؤكد عليها:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ت- تسعير المنتج أو الخدمة:

1. سنستخدم سياسة التسعير التالية:

تحديد نسبة ربح محددة تضاف على التكلفة ــــ ما هي نسبة الربح ؟ ــــ
اقتراح سعر محدد ــــــــ
سعر تنافسي بالنسبة للسوق ــــــــ
سعر يقل عن سعر المنافسة ــــــــ
سعر استثنائي ــــــــ
سياسات أخرى ــــــــ
2- هل تتناسب أسعار منتجاتنا مع انطباع العملاء عن المنتج؟

نعم ـــــ
لا ـــــ
3- هل يمكن تغطى أسعار منتجاتنا تكاليف المنتج مع وجود هامش ربح معقول؟

نعم ـــــ
لا ـــــ
ث – خدمة العملاء:

1. أكتب ما هي الخدمات التي تقدمها للعملاء:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. أذكر شروط البيع التي تعرضها على عملاءك (أو شروط الأقساط)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. المنافسون يقدمون الخدمات التالية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج ـ الدعاية والترويج والإعلان عن المنتج:

1. هذا ما نريد أن نقوله عن المشروع:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
2. سنقوم باستخدام وسائل الدعاية والإعلان التالية:

تليفزيون ــــــــــ
راديو ــــــــــ
بريد مباشر ــــــــــ
اتصالات شخصية ــــــــــ
اتحادات ونقابات العمال ــــــــــ
الجرائد ــــــــــ
المجلات ــــــــــ
دليل تليفونات الشركات ــــــــــ
لوحات الإعلانات بالطرق ــــــــــ
وسائل أخرى ــــــــــ
3. فيما يلي أسباب اختيارنا للوسائل الإعلانية السابقة الذكر:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً ـ ملاحظات هامة خاصة بالتسويق:

1. ملاحظات خاصة بخطوات التسويق:
القيام بتصنيف احتياجات عملاءك.
تحديد عملاءك المستهدفين (من هو العميل الذي تسعى إلى اجتذابه).
اختيار مكانك في السوق (نصيبك من السوق).
تحديد المنافسين لك.
تقييم وإدارة الموارد المتاحة لديك.
المالية.
الموارد البشرية.
المواد الخام والأدوات.
الإنتاج.

2. ملاحظات خاصة ببناء وضع ومكانة في السوق:
هل أنت تابع أم قائد.
هل تهتم أكثر بالجودة أم السعر.
هل تسعى إلى الابتكار أم التقليد.
هل اهتمامك أكبر بالعميل أم بالمنتج.
هل تسعى إلى كسب سوق دولي أم سوق محلى.
هل تسعى في البيع إلى القطاع الخاص أم القطاع الحكومي.

3. ملاحظات خاصة بإستراتيجية المبيعات:

1- استخدام أسلوب بيع يتناسب مع العميل:

المرحلة الأولى :
القيام بالاتصال بالعميل والاتفاق على مناقشة ماذا يريد العميل.

المرحلة الثانية :
حدد هدف العميل والظروف الجارية من خلال الإنفاق على ما يريد العميل وعلى العناصر الخارجية المحيطة بالمشروع والتى ستؤثر على تحقيق أهدافه.

المرحلة الثالثة : اقترح خطة لكسب العميل من خلال الاتفاق على أن استخدام منتجاتك وخدماتك سيحقق ما يريده العميل.

المرحلة الرابعة :
الحصول على التزام من العميل، من خلال الاتفاق على أن العميل سيطلب منتجاتك أو خدماتك.

2- التأكيد على المزايا التي سيحصل عليها العميل:
يجب أن تكون الميزة ميزة واضحة: عندما لا يكون هناك إمكانية لإبراز الميزة بشكل واضح، يكون من الصعب أن نتحدث عنها باعتبارها ميزة أو أن نعرض تلك الميزة.

يجب أن تكون الميزة ميزة هامة بالنسبة للعميل:
عندما يكون هناك اختلاف في وجهات نظر البائع والمشترى من حيث أهمية الميزة، فإن وجهة نظل العميل دائماً هي الرابحة.

3-يجب أن تكون الميزة ميزة محددة:
عندما تكون هناك ميزة تنافسية ولكنها لا تتمتع بالوضوح الكافي فهي تتحول إلى ميزة هامشية ويجب تجاهلها.

يجب أن تكون الميزة قابلة للترويج:
عندما يمكن إثبات أن الميزة ميزة تنافسية من الضروري أن يعرف العميل ذلك وإلا يمكن أن نعتبر الميزة وكأنها غير موجودة على الإطلاق..

4. ملاحظات خاصة بمزايا السلعة أو الخدمة وسلوك المشترى:

أ-عناصر تنظيم سلوك الشراء لدى العميل:
مصدر الشراء: من الذي يشترى السلعة أو الخدمة.
أهداف الشراء: ما الذي يحتاج إليه العميل وما الذي يشتريه.
مناسبات الشراء: متى يقوم العميل بالشراء.
أماكن الشراء: من أين يشترى العميل السلعة التي يريدها.
أهداف الشراء: لماذا يشترى العميل تلك السلعة.
وسيلة الشراء: كيف يقوم العميل بعملية الشراء.

ب‌- المبدأ الأساسي في عملية البيع:
ما لم يحقق العرض مصلحة للمشترى.
وما لم يحقق العرض إشباعاً لرغبات المشترى.
وما لم يحقق العرض مكسباً للمشترى.
فإنه لن يقوم بعملية الشراء.

ج- دوافع الشراء لدى العميل:
درجة الاحتياج إلى السلعة
القدرة على دفع ثمن السلعة.
سلطته في دفع ثمن السلعة
سهولة حصوله على السلعة.
موقف إيجابي من السلعة
تجربة سابقة في شراء السلعة.
مصدر واحد فقط لبيع السلعة
سمعة السلعة سواء في الجودة أو السعر.
وتنقسم دوافع الشراء إلى دوافع عقلانية أو دوافع عاطفية ومن أمثلة ذلك:



من موقع كنانة اون لاين












عرض البوم صور zayed all najjar   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2007, 07:33 AM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
فعال
عضو جديد
المعلومات  
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 17662
المشاركات: 16
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل تقييم المستوى: 15
نقاط التقييم: 50
فعال يستحق التميز
التوقيت
الإتصال فعال غير متصل


كاتب الموضوع : zayed all najjar المنتدى : قسم مشاريع وأفكار

جزاك الله خيرا كثيرا
بصراحة كنت محتاج وبشدة لموضوعك لاني باعتزم انشاء دراسة جدوى لفتح مشروع كفتريا
تحياتي












توقيع : فعال

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فعال   رد مع اقتباس


مواقع النشر (المفضلة)

ماشاء الله لا قوة إلا بالله


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:04 PM

جوال التوظيف

إستعلم عن IP

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd