خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة

البطالة مالها حل البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة

مسجات الجوال

أسواق حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

أضف رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-12-2011, 06:42 AM
الصورة الرمزية رادار الجزاله
رادار الجزاله رادار الجزاله غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 741
معدل تقييم المستوى: 176209
رادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداعرادار الجزاله محترف الإبداع
صرف "حافز" 6 /2 جميع ما يخص حافز هنا

السريع: صرف إعانة “حافز” أوائل صفر.. وقاعدة بيانات لتوظيف مليوني عاطل وصفة بالبرنامج الإنساني وأكد ترحيبه بـ «النقد البناء»

بسام بادويلان - جدة
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
السبت 10/12/2011
أكد سلطان السريع المتحدث الرسمي ومدير العلاقات العامة بصندوق تنمية الموارد البشرية في تعقيبه على ما نشرته «المدينة» أمس تحت عنوان «عاطلون يتهمون» «حافز» «بتفريغ مفهوم الإعانة» أن الصندوق سيبدأ صرف الإعانة يوم 6 صفر المقبل لعدد 700 ألف مستفيد ومستفيدة،من الذين انطبقت عليهم شروط «حافز»، وبين السريع أن «حافز» جاء بعد أن استعانت وزارة العمل والصندوق بخبرات عالمية ومحلية تتوافق وتتفوق على برامج دعم الباحثين عن العمل في العديد من دول العالم، كما استعانت بالبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية. وقال السريع: إن «حافز» بدأ بعملية التوظيف وتم تعيين عدد من الموظفين والموظفات في عدد من المنشآت الخاصة لافتًا إلى أن عدد العاطلين والعاطلات قد وصل إلى 2 مليون فرد وسينشئ حافز أحدث وأدق قاعدة بيانات متكاملة عن الأيدي العاملة الوطنية للتوظيف وسيكون لها الأثر في معالجة البطالة. وأوضح السريع أن برنامج «حافز» هو برنامج إنساني بمعايير عالمية، فعناصر قوة البرنامج أن مقدر الإعانة 70% من المتوسط العالمي تماشيا مع الوضع الاقتصادي للدولة ومدة الإعانة 12 شهرًا تعد أطول الفترات العالمية مقارنتها بالدولة المتقدمة.



إعانة العاطلين



** لماذا تم تحوير تسمية ومضمون البرنامج من برنامج إعانة العاطلين إلى برنامج «حافز»؟

تم تسمية البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) لأنه برنامج إعانة وتحفيز لمساعدة الباحثين عن عمل من خلال إيجاد حلول سريعة وفعالة لتسهيل الفرص الوظيفية المناسبة، ويهدف البرنامج إلى إعطاء الأولوية للتوظيف والتدريب والتأهيل لجميع الباحثين عن العمل إضافة إلى صرف إعانة مالية شهرية «كحل مؤقت» للمستحقين لها حسب الضوابط.

** هناك انتقاد على شروط الانضمام لبرنامج حافز والتي وصفت بالتعجيزية؟ كاستبعاد الفئة العمرية فوق 35 عاما؟ وصرف المكافأة بعد الالتحاق ببرنامج تدريبي أكثر من 4 أشهر؟

البرنامج وضع للتسهيل ومساعدة الشباب والفتيات السعوديين الباحثين عن فرص وظيفية بالإضافة إلى الإعانة التي أقرها المقام السامي الكريم، وقد تم وضع ضوابط الاستحقاق لضمان وصول الإعانة لمستحقيها وتحقيق الهدف منها وهو إظهار الجدية لدى مستحقي الاعانة في البحث عن العمل وليس الاتكال على الإعانة فقط، أما ما يخص أن الإعانة لا تصرف إلا بعد الالتحاق ببرنامج تدريبي أكثر من 4 أشهر أؤكد أن نظام حافز لم يشترط تدريبًا لمدة 4 أشهر لمن سجل فيه للحصول على الإعانة، فالتدريب لم يحدد له مدة محددة وسيكون متاحا بوسائل متعددة كالدورات التدريبية التي تتطلب الحضور أو التدريب عن بعد ( التدريب الالكتروني ) أو اللقاءات الوظيفية، كما أن حافز لن يشق على المتدربين بالسفر من أماكن إقامتهم إلى أماكن التدريب البعيدة عنهم بل سيحاول البرنامج الوصول إليهم في مناطقهم.



الشروط على دفعات



** لماذا طرح برنامج حافز شروطه على دفعات علما بأنه يفترض أن تطرح الشروط دفعة واحدة.. حيث جاء أول شرط استبعاد الفئة العمرية 35 عامًا ثم جاء شرط التدريب لمدة 4 أشهر ثم صرف الإعانة.. وقبلها كانت معاناة صعوبة فتح حسابات العاطلين في البنوك؟

- ضوابط الاستحقاق تم الإعلان عنها من قبل مجلس الوزراء مرة واحدة ودفعة واحدة بعد إقرارها من المقام السامي، وكل ما جاء فيما بعد هو توضيح لهذه الشروط والضوابط، أما التدريب لمدة أربعة اشهر فهو ليس ضابطا ولم يصدر به أي تصريح من مسؤولي حافز على الإطلاق وموضوع صعوبة فتح الحسابات البنكية فالمتابع بدقة يعلم أن البنوك استطاعت فتح أكثر من مليون حساب بنكي في وقت وجيز وما يحدث من صعوبات فردية لدى بعض الفروع يجب ألا يعمم وكأنه الأمر الغالب.



النقد البناء



** ما ردكم على ما تم نشره من مقالات لمنتقدي برنامج حافز؟

- نحن نتقبل الانتقاد البناء والمفيد بصدر رحب وكل ما يثار من ملاحظات هادفة تكون محل الدراسة والتحليل، ولكن عندما نجد الانتقاد يحمل مغالطات ومعلومات غير صحيحة ولا تستند الى دليل ولا يكلف كاتبها نفسه بالتواصل معنا أو زيارة الموقع الالكتروني أو إرسال أي استفسار لنا قبل أن ينتقد فنرد عليها ونحاول التصحيح وطرح الحقائق حتى يكون الرأي العام على علم ومعرفة وبينة سليمة. أما بخصوص التشكيك في عدم الصرف، فقد أعلن الصندوق أن كل من تم تسجيله في حافز وتنطبق عليه شروط الاستحقاق وقد بلغوا أكثر من 700 ألف مستفيد سوف يبدأ صرف الإعانة لهم يوم 6 صفر المقبل بأذن الله، وعندما يتم الصرف في ذلك الوقت فسيعلم المشككون مدى تجنيهم على برنامج وطني مهم يطلق لأول مرة في تاريخ المملكة.



الدراسة والرؤية



** يرى البعض أن تحوير مشروع إعانة العاطلين لم يكن وفق دراسة أو رؤية.. فهل اعتمد المشروع على دراسة ولجان.. وما تلك اللجان وأسماء الخبراء المشاركين في وضع البرنامج إن وجدوا؟ وهل اعتمد البرنامج على تجارب دول عالمية أو على دراسات أخرى؟

منذ أن تم الإعلان عن برنامج حافز قامت وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية بالاستعانة بخبرات عالمية ومحلية من خلال دراسات علمية وضعتها ليخرج البرنامج بمعايير تتوافق وتتفوق على برامج دعم الباحثين عن العمل المعمول بها في العديد من دول العالم. وقد استعانت وزارة العمل بالبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية وعدد من مكاتب الاستشارات العالمية والمحلية بالإضافة إلى تنظيم العشرات من ورش العمل ضمت المختصين في الجوانب التنظيمية المختلفة، وعقدت عشرات الاجتماعات للفريق التنفيذي للبرنامج ليصل إلى برنامج إنساني المنهج عالمي المعايير وعال الكفاءة يستطيع صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة العمل من خلاله توفير الدعم والمساعدة اللازمين لأبناء وبنات الوطن الذين يسعون بكل جدية عن وظائف ثابتة ومستدامة تضمن لهم عيشا كريما.



برنامج انساني



**هل «حافز» مشروع اقتصادي بحت أم أنه مشروع اقتصادي اجتماعي؟

- إن برنامج حافز يعتبر برنامجا إنسانيًا بمعايير عالمية مع مراعاة الوضع الاقتصادي للمملكة، ويعد البرنامج احد برامج الأمان الاجتماعي ولكنه ليس ضمانا اجتماعيا، فهو يساعد ويساهم الباحثين عن العمل في التخفيف من أعباء المعيشة لهم ويضمن حياة كريمة لهم خلال محاولتهم الجادة أن يحصلوا على فرصة وظيفية مناسبة ومستدامة.

** من ضمن معاناة العاطلين تأجيل موعد الصرف من محرم إلى صفر.. لماذا هذه المعاناة؟

تم اختيار يوم 6 من كل شهر هجري للصرف بالاتفاق مع البنوك ومؤسسة النقد حتى نتلافى الازدحام المتوقع على الصرف مع تسلم موظفي الحكومة والمؤسسة العامة للتقاعد والقطاع الخاص لرواتبهم. حصر الوظائف

** هل قمتم بحصر وظائف حتى الآن وما هي؟ وهل تم توظيف أي من المسجلين بالبرنامج؟

- تعتزم وزارة العمل والصندوق الإعلان عن كل مخرجات ونتائج برنامج «حافز» والإحصائيات المتعلقة به بصفة دورية وبكل شفافية عبر موقعها الالكتروني، إيمانًا بأهمية الشراكة والمسؤولية الاجتماعية لخلق نوع من التفاعل بين جميع الأطراف المشاركة في منظومة سوق العمل السعودي لإيجاد حلول فعالة وقابلة للتطبيق من شأنها أن تعطي أبناء وبنات الوطن الميزة التنافسية في الحصول على الفرص الوظيفية المتاحة بسوق العمل السعودي. وقد بدأت عملية التوظيف فعلا وتم تعيين عدد من المواطنين والمواطنات في عدد من منشآت القطاع الخاص كما أن الصندوق تشرف بتعيين مجموعة من المسجلين في حافز ليكونوا من منسوبي وموظفي الصندوق.



شروط تعجيزية



** البعض يرى أن وزارة العمل تورطت في عدد العاطلين الكبير ثم وضعت الشروط التعجيزية لتخفف أعدادهم ما ردكم على ذلك؟

حسب الإحصاءات وصل عدد العاطلين والعاطلات عن العمل المسجلين في حافز إلى ما يقارب 2 مليون فرد، ولكن يتعين التأكيد ان برنامج حافز سينشئ أدق وأحدث قاعدة بيانات متكاملة عن الأيدي العاملة الوطنية القابلة للتوظيف والتي سيكون لها بالغ الأثر في وضع الخطط والسياسات لمعالجة قضية البطالة في المملكة وتسهيل عمليات توظيف الأيدي العاملة الوطنية. علما بان وزارة العمل قامت بإطلاق خدمات التوظيف الالكترونية التي تهدف إلى مساعدة منشآت القطاع الخاص الراغبة في رفع معدلات التوطين بها من اجل الاستفادة من الحوافز المقدمة من خلال برنامج نطاقات الذي يلزم منشآت القطاع الخاص بنسب توطين واقعية ومنصفة. أما مسألة تعمد الوزارة تقليص عدد المستفيدين من إعانة حافز فهذا أمر مردود عليه بعدد من الإثباتات منها ضم أبناء وبنات الأمهات السعوديات، وشمول طلبة الانتساب، وشمول مستحقي الضمان الاجتماعي وطول مدة الإعانة ومبلغ الإعانة الذي يزيد على 70% عن مثيله في العالم وغيرها من الدلائل.

** هل سيتم رفع رواتب المسجلين بالبرنامج بحيث يتم رفع رواتب الجامعيين على سبيل المثال إلى فوق 5 آلاف بدعم نصف الراتب من صندوق تنمية الموارد البشرية؟

- المسجلون بالبرنامج والذين تنطبق عليهم ضوابط الاستحقاق لا استثناءات بينهم سواء في الجنس أو المؤهل فهم سواسية وسيصرف لهم الإعانة المقررة وهي 2000 ريال إلى حين حصولهم على فرصة وظيفية حينها يتم الاتفاق بين طالب العمل وصاحب العمل على الراتب.

** هل يوجد مقارنة بإعانة العاطلين المقدمة بالدول المتقدمة في ذات الشأن كبعض الدول الأوروبية؟ وهل تم أخذ تلك التجارب بعين الاعتبار؟

- يعد «حافز» برنامجًا إنسانيًا بمعايير عالمية فمن عناصر قوة البرنامج أن مقدار الإعانة هو أعلى بـ 70 في المائة من المتوسط العالمي تماشيا مع الوضع الاقتصادي للدولة، ومدة الإعانة 12 شهرًا تعد من أطول الفترات عالميًا عند مقارنتها بالدول المتقدمة، الأمر الذي يؤكد أهمية الجانب الإنساني للبرنامج مراعيا الضوابط والشروط العالمية لمثل هذه البرامج المطبقة في دول العالم المتقدم.



الباحثون عن عمل



**هل سيتم طرح وظائف مناسبة وكيف ستتم مساعدة الباحثين عن عمل؟

- هناك عدة مبادرات بدأت وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية إطلاقها ومنها برنامج لقاءات وهو عبارة عن مبادرة أطلقها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بغرض تقديم حلول لتوظيف الباحثين عن العمل لدى منشآت القطاع الخاص، وللشركات الراغبة في التوطين لسد حاجتها من الكوادر الوطنية الجاهزة للتوظيف، حيث وقع صندوق الموارد البشرية اتفاقية لتنظيم فعاليات وإدارته برنامج لقاءات مع ثلاث شركات متخصصة في التحليل المهني للشخص الباحث عن عمل من حيث إمكاناته وقدرته ومدى جديته في طلب العمل وشركة أخرى متخصصة في التوظيف تأخذ هذه التحاليل المهنية وتعرضها على شركات القطاع الخاص وتبدأ مرحلة المواءمة بين التحاليل المهنية وطلبات الشركات ومدى احتياجاتها لطلبات التوظيف المعروضة. ثم يأتي دور الشركة الثالثة المتخصصة في التقييم وحلول شؤون الموظفين من خلال معرض للشركات ومنصات وغرف مقابلات للمواءمة بين قدرات طالب العمل ومتطلبات هذه الشركات المشاركة في المعرض. وسوف يكون الاعتماد على قاعدة بيانات الشركات من برنامج نطاقات الذي أطلقته وزارة العمل، أما قاعدة بيانات الباحثين عن العمل سيكون من خلال برنامج حافز التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية.

المصدر جريده المدينه http://al-madina.com/node/343801

__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

قــوات الامــ،ن الخـــاصــه
رد مع اقتباس

ألعاب أرشيفي

  #2  
قديم 10-12-2011, 09:59 AM
الصورة الرمزية اروينا
اروينا اروينا غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 840
معدل تقييم المستوى: 561430
اروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداعاروينا محترف الإبداع

شـكرا لك وبارك الله فيك... لك مني أجمل تحية .

__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-12-2011, 01:28 PM
الصورة الرمزية الشآآمخ
الشآآمخ الشآآمخ غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تحت آقدآم آمي
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 11511086
الشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداعالشآآمخ محترف الإبداع

الله يغنينا بفضله وخيراته عن ذولي اكلين حق الضعوف
وحسبي الله عليهم ونعم الوكيل

__________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اللهم احفظ الشيخ صالح المغامسي
إن لم تروني يوماً هُنا فأعلموآ اني قد رحلتْ فأتمنىآ أن تڪون القلوبْ عني صافيـﮧ والنفوس راضيـﮧ أحببتڪم من القلب فلآ تحرموني دعوة صادقـﮧ بظهر الغيب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-12-2011, 07:04 PM
الصورة الرمزية ضيقتني وثيقتي
ضيقتني وثيقتي ضيقتني وثيقتي غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: عالم النت
المشاركات: 1,056
معدل تقييم المستوى: 14854970
ضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداعضيقتني وثيقتي محترف الإبداع

بعد 6|2

يقولون
6|3
وعلى هالحال

الله يغنينا

__________________
استغفر الله الذي لااله الاهو الحي القيوم استغفره واتوب اليه

اذكروني بدعوه

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-12-2011, 07:52 AM
الصورة الرمزية تذkـار
تذkـار تذkـار غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: فوق الأرض مؤقتآآآآ
المشاركات: 1,726
معدل تقييم المستوى: 2542022
تذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداعتذkـار محترف الإبداع

يعطيك العاااافيه
الله يغنينا ولايحوجنا لخلقه

__________________

بكالوريوس دراسات إسلاميه =12 سنه عطاله
دعواتكم لي بالشفاء العاجل

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-12-2011, 10:22 AM
الصورة الرمزية كلي فخر سعودية
كلي فخر سعودية كلي فخر سعودية غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,644
معدل تقييم المستوى: 377258
كلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداعكلي فخر سعودية محترف الإبداع

نصااااابين كلام في كلام

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-12-2011, 12:37 PM
عاطله لامكان لها عاطله لامكان لها غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 189
معدل تقييم المستوى: 7770
عاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداععاطله لامكان لها محترف الإبداع

صبرنا شهور مافي مشكله نصبر كم يوم...

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-12-2011, 01:16 PM
هند العبد الله هند العبد الله غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 82
معدل تقييم المستوى: 18457
هند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداعهند العبد الله محترف الإبداع

ان غداً لناظره قريب...
نشوف..

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-12-2011, 01:23 PM
الصورة الرمزية محمد الحزام
محمد الحزام محمد الحزام غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: في بيتنــآ
المشاركات: 405
معدل تقييم المستوى: 483000
محمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداعمحمد الحزام محترف الإبداع

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-12-2011, 01:33 PM
الصورة الرمزية حبلي التاريخ
حبلي التاريخ حبلي التاريخ غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: كل يوم أرض
المشاركات: 2,157
معدل تقييم المستوى: 562381
حبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداعحبلي التاريخ محترف الإبداع

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رد مع اقتباس
أضف رد

مواقع النشر (المفضلة)

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع




الساعة الآن 01:32 AM

إستعلم عن آي بي

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

ألعاب أرشيفي