مواضيع المداقشات العسكرية ممنوعة

 

خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة

البطالة مالها حل البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة

مسجات الجوال

أسواق حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-01-2013, 06:49 PM
الصورة الرمزية ام وضحى
ام وضحى ام وضحى غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 3,282
معدل تقييم المستوى: 622715
ام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداع
Arrow نماذج اسئلة اختبارقياس مع الاجوبه

كان نسبة البالغين الى الصغار هي 5: 4 على التوالي في مصعد
اذا كان مجموعهم 36 كم عدد البالغين ؟
الحل :-
البالغين : الصغار
5 : 4
مجموع الأجزاء = 5 + 4 = 9
عدد البالغين = (5/9) × 36 = 20
عدد الصغار = (4/9) × 36 = 16

السؤال ( 2 )
250, 185, 125. 70 ,..........
الخيارات :
20 , 25 , 30 , 35
الحل :
250 - 65 = 185
185 - 60 = 125
125 - 55 = 70
70 - 50 = 20


السؤال ( 3 )


لدى أحمد 12 ريال مكونة من عملات نقدية .. ريال ونصف ريال .. اذا كان عدد العملات النقدية 15 قطعه .. فكم عدد قطع النصف ريال
الخيارات :
8 - 6 - 4 - 2
الحل :
عدد الريالات 9 وعدد الأنصاف 6 يعني 3 ريال يصبح المجموع 12 ريال


السؤال ( 4 )
الجذر العاشر لــ (2^8)
الحل :
(2^8)^(1/10) = (2)^(8/10) = (2)^(0.8)

السؤال ( 5 )
( ( جذر 2 ÷ 3 ) ^ 7 ) × ( ( 3 ÷ جذر 2 )^ 7 )
الحل :-
[(جذر2)/(3) ]^7 × [(3)/(جذر2)]^7 = 1




السؤال ( 6 )


الرسم البياني الاول كان عن معاهد الامل والنور وعدد الطلاب والمدراء
الثاني كان عن معدل الحفظ والاستيعاب والفهم للطلاب خلال الآسابيع الدراسية




السؤال ( 7 )
الكلمات :
ازمع : عزم او صمم
يعزى : يرجع
الاجداث : القبور
ازمع :
الخور : الضعف
البين : الوصل
تباشير : أول النهار ( الصبح )
يكترف :
النوائب :
فتق :
آب : رجع
أثر :
أصاخوا :
الرتق :
أشر :
يكترث : لا يبالي .
صعّر :





السؤال ( 9 )
8/5 + 1/5 + 18/15 =؟؟
الحل :
(8/5) + (1/5) + (6/5)
المقامات موحده أجمع البسط
(8+1+6)/(5) = 15/5 = 3

السؤال ( 10 )
قبل ثلاثة اعوام من مولده كان عمر والدته 19 ..
فكم مجموع عمريهما بعد عشر سنوات من مولده ..
الحل :
قبل ثلاث أعوام من مولده عمر والدته 19 بمعنى عند مولده يكون عمرها 22
بعد عشر سنوات يكون عمرها 32 وعمره هو 10 سنوات المجموع 42



السؤال ( 11 )
معاني المفردات :
خَوَر ..
تباشير ..طبعا تباشير كانت بجملة جاءت تباشير المطر فبذر الفلاحون :
البين ..
نوائب ..
سافِرٌ : مكشوف



التناظر اللفظي :
شروق .. غروب ..
تراب .. طين ..
طبيب .. مستشفى .
شعراء .. ملحمة ..
عصير .. فواكه ..


استيعاب المقروء :
صحراء الربع الخالي .. >> لم يطلب عنوان ..
الفلك والمسلمون ..>> طلب عنوان لهذا النص ..





السؤال ( 16 )
بدأت السنة الهجرية 1414 يوم الاحد ..
وكان عدد ايام هذه السنه 355 يوم ..
فما هو آخر ايام هذه السنة ..
الحل :
يوم الأحد = 1
يوم الأثنين = 2
يوم الثلاثاء = 3
يوم الأربعاء = 4
يوم الخميس = 5
يوم الجمعة = 6
يوم السبت = 7
مضاعفات العدد 7 في يوم السبت
7 × 50 = 350 والباقي لــ 355 فقط 5 أيام
يوم السبت = 350
يوم الأحد = 351
يوم الأثنين = 352
يوم الثلاثاء = 353
يوم الأربعاء = 354
يوم الخميس = 355 آخر هذه السنة

السؤال ( 17 )
تستهلك سيارة 20 لتر من البنزين في الساعة ..
وتستهلك اخرى 15 لتر في نفس الوقت ..
كم الفرق بين استهلاك السيارتين في 10 ساعات
الحل :
السيارة الأولى :
20 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
200 لتر ===>> 10 ساعات
السيارة الثانية :-
15 لتر ===>> 1 ساعة
بالضرب في 10
150 لتر ===>> 10 ساعات
الفرق بين أستهلاك السيارتين = 200 - 150 = 50 لتر

السؤال ( 18 )
ذهب احد العائلة الا رحلة صيفية كلفة 28000
فذهب الاب و زوجة و اطفاله الثلاثة ,فذا كان تكلفة البالغ ضعف تكلفة الطفل , فكم تكون تكلفة الشخص البالغ ..
الحل :
الأب : الزوجة : طفل : طفل : طفل
2 : 2 : 1 : 1 : 1
مجموع الأجزاء = 2 + 2 + 1 + 1 + 1 = 7
تكلفة الشخص البالغ ( الأب ) = (2/7) × 28000 = 8000
تكلفة الطفل الواحد = (1/7) × 28000 = 4000


السؤال ( 19 )
علي اطول من احمد بــ 8 سم .. وسعد اطول من احمد بــ 9 سم .. وكان طول سعد 159
الحل :
طول علي = طول أحمد + 8
طول سعد = طول أحمد + 9
علماً بأن طول سعد = 159
إذاً
طول أحمد = 159 - 9 = 150
طول علي = 150 + 8 = 158


السؤال ( 20 )
احمد اطول من علي 8 سم و سعد


اقصر من احمد 9 سم اذا كان طول سعد 142
فكم يكون طول علي ؟
الحل :
طول أحمد = طول علي + 8
طول سعد = طول أحمد - 9
علماً بأن طول سعد = 142
فإن طول أحمد = 142 + 9 = 151
طول علي = 151 - 8 = 143



السؤال ( 22 )
سعر حلوى 1.7 ، أرتفع 40 % ماهو السعر بعد الزيادة ؟
الحل :
قبل الزيادة ـــــــــــــ الربح ــــــــــــــ بعد الزيادة
100 % ــــــــــــــــــــ 40 % ـــــــــــــــــــــ 140 %
1.7 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ س
ومنها
س × 100 % = 1.7 × 140 %
س = 2.38


السؤال ( 23 )
أحسب ( - س )^7
الحل :
- س^7


السؤال ( 24 )
سياره تسير بسرعة 120 كلم / س .. كم تسير في 50 دقيقه ؟
الحل :
المسافة = السرعة × الزمن
المسافة = 120 × (50/60)
المسافة = 100 كلم

السؤال ( 25 )
سيارة تقطع 20 متر في ساعة والسيارة الآخرى نفس المسافة في
ربع ساعة مالفرق بينهما بعد 10 ساعات؟
الحل :
نحسب السرعة للسيارة الأولى = المسافة × الزمن = 20 × 1 = 20 م/س
السرعة للسيارة الثانية = المسافة ×الزمن= 20 × 4 = 80 م/س
المسافة بينهما بعد 10 ساعات = فرق السرعتين × الزمن = 60 × 10 = 600




السؤال ( 26 )
اكمال الجمال ...
لا يستقيم .....( ظل )... العود اذا كان .......(معوجاً)........


السؤال ( 27 )
قارن بين :
الكمية الأولى(-1)(-1)(-1)
الكمية الثانية (-1)+(-1)
الحل :
الكمية الأولى = -1
الكمية الثانية = - 2
الكمية الأولى > الكمية الثانية

السؤال ( 28 )
اكمل على نفس القياس
20, 25, 29, .........,...........
الحل :
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 5 = 34
34 + 4 = 38

أو ممكن كذا
20 + 5 = 25
25 + 4 = 29
29 + 3 = 32
32 + 2 = 34
34 + 1 = 35
:

__________________

ألعاب أرشيفي

  #2  
قديم 07-01-2013, 06:55 PM
شارلوك شارلوك غير متصل
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 297
معدل تقييم المستوى: 9073
شارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداعشارلوك محترف الإبداع

جزاك الله خير

  #3  
قديم 07-01-2013, 07:05 PM
الصورة الرمزية ام وضحى
ام وضحى ام وضحى غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 3,282
معدل تقييم المستوى: 622715
ام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداع

وهذا نماذج اسئلة الرياضيات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحصلت إلا ذا النموذجين ,,


http://qiyas.montadarabi.com/t30-topic
http://www.*******.com/vb/t28148.html

  #4  
قديم 07-01-2013, 07:07 PM
الصورة الرمزية ام وضحى
ام وضحى ام وضحى غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 3,282
معدل تقييم المستوى: 622715
ام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداع

جديدنا المجموعة المصنفة لنماذج اختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات
بمجلد واحد



http://www.zulfiedu.gov.sa/dlm/download.php?id=331
ويمكنك تحميل أجزاء من خلال المرفق
والتحميل الكلي من الرابط العلوي حجمه 1973 كيلو بايت


اليكم مجموعه كثيرة من نماذج اختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات لجميع التخصصات
وهي اسئلة موضوعية بطريقه الاختيار من متعدد
نبدأ اولا بالرياضيات
ثم الكفايات العددية والتربويه واللغوية
والمواد العلمية
والعلوم
ثم مادة الاحياء
فمادة الفيزياء
ومادة الكيمياء
ثم الاجتماعيات
و اللغه العربية
فا اللغه الانجليزية
والتربية الاسلامية
والحاسب الالي
وبقية المواد


منقول

  #5  
قديم 07-01-2013, 07:09 PM
الصورة الرمزية ام وضحى
ام وضحى ام وضحى غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 3,282
معدل تقييم المستوى: 622715
ام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداعام وضحى محترف الإبداع

اختبار معلمي قسم الدراسات الاسلامية

94- تدغم لام "هل" إذا جاء بعدها:
أ- اللام.
ب- الهمزة.
جـ- الجيم.
د- الراء.

95 - الحكم التجويدي في قوله تعالى (سميع بصير):
أ- إقلاب.
ب- إظهار.
جـ- إخفاء.
د- إدغام.

96- مخرج النون الساكنة بالنسبة للسان من:
أ- طرفه.
ب- جانبه.
جـ- آخره.
د- وسطه.

97- شتملت آية الكرسي على موضعين فيهما إدغام بغنة:
أ- «من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه»، «يعلم ما بين أيديهم»
ب- «سنة ولا نوم»، «بشيء من»
جـ- «الحي القيوم»، «ولا يحيطون بشيء»
د- «وسع كرسيه السموات والارض»، «وهو العلي العظيم»

98 - حكم الميم الساكنة في قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتا) هو:
أ- إظهار شفوي.
ب- إدغام متماثلين.
جـ- إخفاء شفوي.
د- إخفاء حقيقي.

99- أي الأحاديث التالية يستدل به على مشروعية السلم:
أ- (في كيل معلوم ووزن معلوم)
ب- (البيعان بالخيار)
جـ- (حتى يبدو صلاحه)
د- (ربح البيع أبا يحيي)


100- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الولد للفراش وللعاهر الحجر» متفق عليه. المراد بالفراش هو:
أ- الزوجة.
ب- البيت.
جـ- الزوج.
د- مكان النوم.

101- عن بن عمر رضي الله عنه قال: (قتل غلام غيلة فقال عمر: لو اشترك فيه أهل صنعاء لقتلهم به). معنى غيلة:
أ- عمداً.
ب- بقوة.
جـ- خفية.
د- خنقاً.

102- أوضح صور الشغار هو أن:
أ- تسعى المرأة في طلاق ضرتها باختلاق الكذب عليها.
ب- يفسد الرجل زوج صاحبه لكي يتزوجها.
جـ- يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق.
د- كل ما ذكر صحيح.

103- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر» المراد بالأيم هنا:
أ- البكر.
ب- الثيب.
جـ- اليتيمة.
د- الربيبة.

104- يعد أبو هريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث لأنه:
أ- أسلم صغيراً
ب- لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جـ- تصدر للفتوى والتحديث
د- تأخرت وفاته.



105- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة:
أ- الوعاء.
ب- الوكاء الذي تشد به.
جـ- لونها.
د- العلامة التي تعرف بها.

106- واحد مما يأتي ليس من مؤلفي الكتب الستة:
أ- ابن ماجة.

ب- ابن خزيمة.
جـ- أبو داود.
د- الترمذي.

107- المراد بالاستنثار هو:
أ- استخراج ما في فمه.
ب- استخراج ما في أنفه.
جـ- المبالغة في المضمضة.
د- إدخال الماء إلى أنفه.

108- (متفق عليه) يشير إلى أن الحديث أخرجه:
أ- أصحاب السنن الأربعة.
ب- الشيخان.
جـ- أصحاب الكتب الستة.
د- مجمع عليه عند أهل الفقه والحديث.

109- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في صفة الوضوء، قال ثم مسح صلى الله عليه وسلم برأسه وأدخل إصبعيه السباحتين … الحديث، ما السباحتان؟
أ- الخنصر.
ب- الإبهام.
جـ- الوسطى.
د- ما تلي الإبهام.


110- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دبغ الإهاب فقد طهر»، المراد بالإهاب هو:
أ- الجلد.
ب- الشعر.
جـ- العظم.
د- الهبة.


111- أي أنواع الأحاديث التالية من المقبول عند أهل الحديث؟
أ- المعلق.
ب- المرسل.
جـ- المتواتر.
د- المعضل.

112- لماذا يبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية؟
أ- الأقرب إلى السنة.
ب- الأوضح في الاستنباط.
جـ- الأقدم تاريخاً.
د- الأوسع انتشاراً.

113- حكم طواف الوداع للحاج:
أ- ركن.
ب- واجب.
جـ- مستحب.
د- سنة.

114- ما حكم الوقوف بعرفة للحاج؟
أ- ركن.
ب- واجب.
جـ- سنة.
د- مستحب.


115- المقنع هو كتاب في الفقه:
أ- الحنفي.
ب- المالكي.
جـ- الشافعي.
د- الحنبلي.

116- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى:
أ- معين ومخير.
ب- عيني وكفائي.
جـ- ظاهر وخفي.
د- صحيح وفاسد.


117- تعرف العزيمة بأنها:
أ- استباحة المحظور مع قيام الحاظر.
ب- ما ثبت على خلاف دليل شرعي.
جـ- الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي.
د- العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.

118- الإجماع هو اتفاق علماء:
أ- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين.
ب- الأمة من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا.
جـ- الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور.
د- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.

119- المنكرون للقياس هم:
أ- المالكية.
ب- الشافعية.
جـ- الحنابلة.
د- الظاهرية.
120- يرث الزوج الربع مع وجود:
أ- فرع وارث.
ب- أصل وارث.
جـ- إخوة.
د- إخوة وأخوات.



121- العصبة بالنفس هم:
أ- الذكور والإناث من الأصول والفروع والحواشي.
ب- جميع الوارثين من الرجال.
جـ- الآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا والإخوة والاعمام، عدا الزوج والأخ لأم والمعتق.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.

122- أي أنواع الهداية المشار إليها بقوله تعالى: (ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم):
أ- الدلالة.
ب- التوفيق.
جـ- الإرشاد.
د- التوجيه.

123- يعرف الحجب بأنه المنع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.

124- أسباب الإرث هي النكاح و:
أ- النسب والقرابة.
ب- الولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.

125- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- تيقن الطهارة وتيقن الحدث ولم يميز آخرهما.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.

126- ما حكم تقديم غسل اليمنى على اليسرى في الوضوء؟
أ- واجب.
ب- مباح.
جـ- مسنون.
د- شرط.



127- أي الصور التالية يسجد فيها المصلي للسهو قبل السلام؟
أ- صلى الظهر خمس ركعات.
ب- سجد ثلاث سجدات.
جـ- قام إلى الركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول.
د- مقيمٌ صلى الظهر فسلم بعد الركعة الثانية.

128- ما حكم صلاة الكسوف؟
أ- فرض كفاية.
ب- واجبة.
جـ- سنة مؤكدة.
د- مستحبة.


129 - نسك التمتع في الحج هو أن يحرم:
أ- بالحج وحده.
ب- بالحج والعمرة معاً.
جـ- بالحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- بالعمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.

130- مدة خيار المجلس من حين العقد إلى:
أ- مرور ثلاثة أيام.
ب- مرور يوم واحد.
جـ- انتهاء الكلام في مصلحة البيع.
د- التفرق مختارين.

131- ما حجية القراءة الشاذة؟
أ- يحتج بها مطلقاً.
ب- يحتج بها في الأحكام فقط.
جـ- لا يحتج بها مطلقاً.
د- لا يحتج بها في الأحكام.


132- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض.



133- ما حكم الطلاق:
أ- مكروه.
ب- جائز.
جـ- مباح حيناً ومكروه حيناً آخر.
د- تجري فيه الأحكام التكليفية الخمسة.

134- ما يميز واجبات الصلاة عن أركانها هو أن الواجب:
أ- تبطل الصلاة بتركه عمداً.
ب- أنه يجبر بسجود السهو.
جـ- أنه يحرم تعمد تركه.
د- جميع ما ذكر.


135- أوسع كتب المسانيد في الحديث هو مسند :
أ- الحميدي.
ب- الطيالسي.
جـ- الإمام أحمد.
د- عبد الرزاق.

136- كم عدة الحرة الصغيرة؟
أ- ثلاثة أشهر.
ب- أربعة أشهر.
جـ- ثلاث حيضات.
د- سنة.

137- (الوصف الظاهر المنضبط الذي بنى عليه الشارع الحكم الأصلي)، هذه العبارة هي تعريف:
أ- العلة.
ب- القياس.
جـ- الإجماع.
د- الأمر.

138- ما حكم نفقة الناشز إذا كانت حاملاً؟
أ- واجبة.
ب- غير واجبة.
جـ- نصف النفقة وجوباً.
د- وجوب النفقة على الحمل فقط.



139- أصح كتب الحديث هو صحيح:
أ- مسلم.
ب- ابن حبان.
جـ- البخاري.
د- ابن خزيمة.

140- يرتكز شرك أهل الجاهلية الذين بُعث إليهم النبي صلى الله عليه وسلم على:
أ- اتخاذ الوسائل والشفعاء.
ب- اعتقاد النفع والضر في آلهتهم.
جـ- صرف العبادة كلها لغير الله.
د- إنكار تدبير الله لخلقه.

141- علاقة توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية:
أ- متضمن له .
ب- مستلزم له.
جـ- مرتبطٌ به.
د- كل ما ذكر صحيح.

142- التوحيد هو:
أ- الإيمان.
ب- الإسلام.
جـ- الحنيفية.
د- إفراد الله بالعبادة.

143- أي الآيات التالية تحوي ركني التوحيد:
أ- "قل هذه سبيلي ادعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني".
ب- "وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني".
جـ- "وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون".
د- "ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله".
144- تعد الطيرة من:
أ- التوحيد.
ب- الشرك.
جـ- التنجيم.
د- السحر.



145- أي الأفعال الآتية تقدح في التوحيد:
أ- الاحتفال بالمولد النبوي.
ب- ترك صلاة الجماعة.
جـ- دعاء غير الله.
د- قول لولا الله وفلان.

146- يعد الحلف بغير الله من:
أ- الرياء.
ب- الشرك.
جـ- البدع.
د- النفاق.

147- أعلى شعب الإيمان:
أ- شهادة أن لا إله إلا الله.
ب- الحياء.
جـ- إماطة الأذى عن الطريق.
د- الإحسان.

148- ما البيع الذي أمرنا الله به في قوله تعالى: (فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به).
أ- معاوضة ثمن بمثمن.
ب- الجهاد في سبيل الله.
جـ- المعاوضة البعيدة عن الربا.
د- أسلوب من أساليب الثناء على البيع.

149- توحيد الربوبية:
أ- يستلزم توحيد الألوهية.
ب- متضمن لتوحيد الألوهية.
جـ- توحيد الله بالعبادة.
د- جميع ما ذكر.
150- أهل السنة وسط في أهل الكبائر بين:
أ- الروافض والأشاعرة.
ب- المعتزلة والجهمية.
جـ- المرجئة والخوارج.
د- الجهمية والحشوية.



151- السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أنواع السفر:
أ- المذموم.
ب- المستحب.
جـ- المباح.
د- الواجب.

152- مراتب القدر:
أ- مرتبتان.
ب- ثلاث.
جـ- أربع.
د- خمس .


153- أهل السنة والجماعة وسط في الأسماء والصفات بين:
أ- المعطلة والمشبهة.
ب- المعتزلة والأشاعرة.
جـ- ****** والخوارج.
د- الوجودية والصوفية.

154- الضروريات التي جاء الإسلام بحفظها هي:
أ- العقل والدين والعرض.
ب- المال والدين والوطن.
جـ- العلم والعدل والمساواة.
د- المروءة والصبر والرضا.

155- الحركة الصهيونية هي:
أ- حركة سياسية دينية يهودية بحتة.
ب- حركة إلحادية دينية.
جـ- حركة إعلامية دينية ينضوي فيها غير اليهود.
د- حركة أوروبية عالمية.

156- التبشير هو حركة:
أ- تنوير في أوروبا.
ب- تكاتف رجال الاقتصاد والمال.
جـ- سياسة استعمارية.
د- دينية إصلاحية.
157- تبين الآية الكريمة (ولقد بعثنا في كل أمة رسول أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) أن مهمة الرسل عليهم السلام واحدة وهي الدعوة إلى توحيد:
أ- الألوهية.
ب- الربوبية.
جـ- الأسماء والصفات.
د- الله بأفعاله .
158- حكم الصبر:
أ- واجب.
ب- مباح.
جـ- مستحب.
د- تجري عليه جميع الأحكام.

في الأسئلة من (159 – 168 ) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة التي تحتوي الرمز أ إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة التي تحتوي الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة:
159 قال تعالى: ]حملت حملاً خفيفاً فمرت به[ فمرت به: أي استمرت به بغير مشقة.
160 قال تعالى: ]وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك[ يثبتوك أي يقيدوك.
161. قال تعالى: ]وما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض[
يثخن: أي يبالغ في القتل.
162. قال تعالى: ]…… السائحون[ السائحون: أي المهاجرون في سبيل الله
163. قال تعالى: ]ولولا رهطك[ رهطك: أي عشيرتك.
164. يمكن أن يتعدد نزول الآية والسبب واحد.
165. ترتيب آيات القرآن اجتهاد من الرسول صلى الله عليه وسلم.
166. أحسن طرق التفسير أن يفسر القرآن باللغة والاجتهاد.
167. كل سورة فيها يا أيها الناس فهي مكية.
168. كل سورة فيها قصة آدم وإبليس فهي مدنية.

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع



الساعة الآن 02:31 PM

إستعلم عن آي بي

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd

ألعاب أرشيفي