عرض مشاركة واحدة
  #3 (permalink)  
قديم 20-05-2018, 01:52 AM
mol88 mol88 غير متصل
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2015
المشاركات: 699
معدل تقييم المستوى: 38966
mol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداع
رد: هل البدلات العينية تدخل ضمن مكافئة نهاية الخدمة

من نظام العمل والعمال
الاجر الاساسي: كل ما يعطى للعامل مقابل عمله، بموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب، مهما كان نوع الاجر أو طريقة أدائه، مضافا إليه العلاوات الدورية.
.............................................
الاجر الفعلي: الاجر الاساسي مضافا إليه سائر الزيادات المستحقة الاخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله، أو التي تتقرر للعامل لقاء العمل بموجب عقد العمل أو اللائحة تنظيم العمل. ومن ذلك:
1 - العمولة، أو النسبة المئوية من المبيعات، أو النسبة المئوية من الارباح، التي تدفع مقابل ما يقوم بتسويقه، أو إنتاجه، أو تحصيله، أو ما يحققه من زيادة الانتاج أو تحسينه.
2 - البدلات التي يستحقها العامل لقاء طاقة يبذلها، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله.
3 - ً الزيادات التي قد تمنح وفقا لمستوى المعيشة، أو لمواجهة أعباء العائلة.
4 - المنحة أو المكافأة: هي التي يعطيها صاحب العمل للعامل، وما يصرف له جزاء أمانته، أو كفايته، وما شابه ذلك، إذا كانت هذه المنحة أو المكافأة مقررة في عقد العمل، أو اللائحة تنظيم العمل للمنشأة، أو ً جرت العادة بمنحها، حتى أصبح العمال يعدونها جزءا ً من الاجر لا تبرعا.
5 - الميزات العينية: هي التي يلتزم صاحب العمل بتوفيرها للعامل مقابل عمله، بالنص عليها في عقد العمل أو في اللائحة تنظيم العمل. وتقدر بحد أقصى يعادل الاجر الاساسي لمدة شهرين عن كل سنة ما لم تقدر في عقد العمل أو اللائحة تنظيم العمل بما يزيد على ذلك.

رد مع اقتباس