تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > الضمان الإجتماعي

الملاحظات

الضمان الإجتماعي يمنع طرح مواضيع التبرعات

"التقاعد" السعودية تحدد 8 شروط لتمويل شراء المنازل لموظفي الدولة

الضمان الإجتماعي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 29-05-2007, 12:54 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 79
معدل تقييم المستوى: 36
job_man تم تعطيل التقييم
Lightbulb "التقاعد" السعودية تحدد 8 شروط لتمويل شراء المنازل لموظفي الدولة


دبي - الأسواق.نت

حددت السعودية 8 شروط لحصول موظفيها من القطاع المدني والعسكري على تمويل شراء مساكن لهم من خلال تسهيلات مالية تصل إلى مليون ريال (الدولار = 3.75 درهم)، لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد.
</IMG>سنتان حد أدنى للخدمة
ووفقا لتقرير للصحفي عبد العزيز الشمري نشرته جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية الثلاثاء 29-5-2007 فإن الشروط التي تمكن الموظفين من تمويل شراء مساكن لهم، سواء أكانت فيلا أو شققا جاهزة التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد ضمن برنامج "مساكن" تتضمن ألا تقل مدة الخدمة في الدولة عن سنتين، وألا يقل العمر عن 25 سنة، ولا يزيد على 55 سنة عند تقديم الطلب، وأن يكون الراتب الشهري 5000 ريال فما فوق، وأن يكون خاضعا لنظام التقاعد المدني أو العسكري، بالإضافة إلى عدم وجود التزامات مالية أخرى تحول دون استقطاع النسبة المسموح بها نظاما للموظفين أو المتقاعدين.

وأكدت الشروط أن للمؤسسة الحق في إعادة النظر في شروط التمويل لموظفي الجهات التي بصدد التحول من نظام التقاعد إلى نظام التأمينات الاجتماعية لترتيب آلية السداد للمستمرين منهم في العمل أو المستقيلين، كذلك للمؤسسة الحق في تأجيل طلبات التمويل المقدمة من منسوبي الجهات التي لم يتم تسوية الحسابات معها.

وأوضحت الشروط بأن يلتزم المستفيد من البرنامج باستمرار السداد للأقساط المتبقية في المواعيد المحددة، وفي حال انتهاء علاقته بالوظيفة قبل انتهاء السداد، فإن عليه إبلاغ المؤسسة بذلك مباشرة ليتم تحديد آلية سداد الأقساط المتبقية كالانتقال من مظلة نظام التقاعد (العسكري أو المدني)، إلى نظام التأمينات الاجتماعية، أو عند الابتعاث لأغراض الدراسة الأكاديمية، كذلك في حالة صدور حكم شرعي بحقه.وأرجعت المؤسسة سبب اختيار شروطها إلى نتائج الدراسة التي تم إجراؤها حول جدوى البرنامج وتحديد الفئات الأكثر حاجة له، حيث تبين أن الفئات العمرية الشابة هي الغالبية من موظفي الدولة التي بحاجة إلى تأمين مسكن مناسب. كما أوضحت الدراسة أهمية شراء مسكن جاهز (لا يزيد عمره على عشر سنوات) لتلافي الدخول في إشكاليات عند تطبيق البرنامج على المساكن التي سيتم تنفيذها أو التي تحت التنفيذ أو المساكن التي مضت عليها فترة زمنية طويلة، كما أكدت الدراسة أهمية عدم تحميل المقترض أعباء مالية تؤثر في مستوى معيشته، وبناء على ذلك فإنه يتوجب توفر الشروط لدى طالب التمويل.
</IMG>تمويل طويل الأجل
ومن مزايا البرنامج توفير التمويل طويل الأجل بأقساط ميسرة على أساس القسط المتناقص، مع إعطاء المستفيد فترة سماح للسداد، وحساب تكلفة التمويل على أساس الكلفة، إلى جانب إمكانية السداد المبكر.

وينتفع من هذا البرنامج جميع موظفي الدولة المواطنين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية العامة للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لنظام التقاعد من الموظفين والموظفات، كما يمكن استفادة الزوجين متضامنين من البرنامج، حيث تمت إجازة البرنامج من قِبل الهيئة الشرعية.

وحول اشتراطات المسكن أكدت المؤسسة العامة للتقاعد أنه لحصولها على الضمانات الكافية لحفظ حقوقها، فإنه من شروط التمويل أن يتم شراء المسكن وإفراغه باسم المؤسسة ومن ثم بيعه ونقل ملكيته للمستفيد مع رهنه للمؤسسة إلى أن يتم سداد كافة المبالغ المستحقة على المستفيد. ويشترط في ذلك ألا يتجاوز عمر المسكن عشر سنوات تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء، مع جواز شراء الفيلا أو الشقة أو الدوبلكس، ولا يجوز شراء الأرض أو العمائر التجارية، وأن يكون المسكن جاهزا للاستخدام وتتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة، وان تخضع قيمة المسكن للقيمة التقديرية التي تحدد عند الشراء.
</IMG>10 % دفعة مقدما
وفي ما يتعلق بالالتزامات المالية على المستفيد، تسعى المؤسسة إلى تمكين المستفيدين من البرنامج للاستفادة منه بأقل تكلفة ممكنة، وستحتسب الإيرادات التي سيتم تحصيلها على أساس التكاليف المالية والإدارية للأموال المخصصة للبرنامج. حيث يشترط تسديد دفعة مقدمة 10 % كحد أدنى من قيمة المسكن. ويجوز للمستفيد زيادة الدفعة المقدمة عن النسبة المحددة، وتحسب المؤسسة تكاليف التمويل وتُحمل على الأقساط الشهرية للسداد بحيث لا يتجاوز القسط الشهري مع تكاليف التمويل ثلث الراتب للموظف والربع من معاش المتقاعد، مع موافقة المستفيد من تحويل الراتب أو المعاش إلى الحساب الذي تحدده المؤسسة لضمان تحصيل حقوقها، وأن يبدأ السداد بعد فترة سماح لمدة سنة تبدأ من تسلم المسكن، وتحسب الأقساط وتكاليف التمويل ومدته وفقا للمعادلة التي تحددها المؤسسة.

وفي حال التعثر عن سداد أي قسط مستحق لمدة عشرة أيام، فإن للمؤسسة أو من يمثلها من البنوك حق المطالبة بدفع قسطين اثنين على الفور، القسط الذي استحق ولم يدفع والقسط الذي يليه في الاستحقاق مع إنذاره خطيا بلا تنفيذ (البيع) على المسكن، وعند التعثر في سداد ستة أقساط متتالية (180 يوما)، فإن للمؤسسة إنذاره وطلب إخلاء المسكن لبيعه والاستفادة من ثمنه ولها بيعه دون الإخلاء. ويلزم المستفيد بإخلاء المسكن للبيع فورا، ويسلم المسكن فور إخلائه للمؤسسة بموجب محضر تسليم يوقع عليه من قِبل الطرفين، وتودع المؤسسة غلة البيع بعد خصم المصاريف والأقساط المستحقة في حساب المستفيد.

وحول التقديم على البرنامج أوضحت المؤسسة أن الراغبين في الاستفادة من برنامج مساكن ممن تنطبق عليهم شروط البرنامج يمكنهم التقدم إلى المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد فروعها أو مكاتبها لتعبئة استمارة طلب تمويل مساكن. وفي حال قبول طلب التمويل يتم الاتصال بصاحب الطلب من قبل بنك الرياض وفي حالة إبلاغه بالموافقة على طلب التمويل عليه مراجعة أقرب فرع للبنك مصطحبا معه نموذج طلب تمويل مسكن بعد تعبئته والتوقيع عليه، وصورة من الهوية الوطنية، وخطاب تعريف بالراتب وفقا للصيغة المعدة لذلك، ورسما كروكيا للمسكن المراد شراؤه. كما يشترط على صاحب الطلب إحضار عرض سعر للمالك، وصورة من صك الملكية للمسكن المطلوب تمويل شرائه، وصورة من رخصة بناء المسكن المطلوب تمويل شرائه، وصورة من محضر التجزئة إذا كان المسكن المراد شراؤه يقع ضمن مبنى يمكن تجزئته (فيلا، دوبلكس، شقة).

يشار إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد هي مؤسسة حكومية عامة لها استقلالها المالي والإداري، وتزاول نشاطها من خلال مركزها الرئيسي بالرياض، ولها 13 فرعا، ويرتبط بها 34 مكتباً منتشراً في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وتقوم على تطبيق نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، وتنفيذ أحكامه. ويُعد نظام التقاعد صورة من صور التعاون والتكافل الاجتماعي، يشمل بمظلته العسكريين والمدنيين العاملين بالقطاع الحكومي شاغلي الوظائف المعتمدة بالميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات والمؤسسات العامة، ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة.


http://www.alaswaq.net/articles/2007/05/29/8300.html
  #2 (permalink)  
قديم 29-05-2007, 06:24 PM
الصورة الرمزية سعوديةفخرآل جود
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 2,708
معدل تقييم المستوى: 41
سعوديةفخرآل جود يستحق التميز

عافك ربي
وماقصرت على النقل
وربي يوفق الجميع
  #3 (permalink)  
قديم 30-05-2007, 09:48 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 243
معدل تقييم المستوى: 36
عاطل بلا حدود يستحق التميز

كلام فاضي ورب البيت كلام فاضي
أول مرة أسمع عن متقاعد راتبه 5000ريال وبعدين روحو شوفو المتقاعدين
ألي تمثل الأغلبيه في البلد ثلاثة أرباعهم رواتبهم التقاعديه 1700ريال
هاذول من لهم من بيسندهم هذا أبوي قضى حياته في الخدمة العسكريه وكم طلعله راتب التقاعد 1700ريال ونتم جالسين تقولون راتبه لا يقل عن 5000ريال هذي على كذا يبغالها مرتبة وزير .
(( الله يسترنا منك يا ضيقة الصدر ))

  #4 (permalink)  
قديم 01-06-2007, 08:29 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 142
معدل تقييم المستوى: 36
أهداب متقاعد مبدعأهداب متقاعد مبدع

الله أكرم

  #5 (permalink)  
قديم 02-06-2007, 12:00 AM
الصورة الرمزية زفرات أنثى
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,134
معدل تقييم المستوى: 37
زفرات أنثى يستحق التميز

يطلعو قررات على راحتهم

بس لا يقولو لمساعدة ذوي الدخل المحدود

  #6 (permalink)  
قديم 02-06-2007, 05:05 AM
الصورة الرمزية سموو الاحساااس
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 144
معدل تقييم المستوى: 36
سموو الاحساااس يستحق التميز

وين الوظيفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  #7 (permalink)  
قديم 04-06-2007, 09:27 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 36
كاتم أسراري تم تعطيل التقييم

الله المستعان الله على الظالم


هذا الزمن زمن القوي على الضعيف

الله يكون بعوننا جميعاً ونسأل الله أن ينصرنا على الظالمين الذين لا توجد في قلوبهم لا رحمة ولا شفقة .. حسبي الله ونعم الوكيل .


( بكل صراحة: كثر الظلم والحسد والكراهية في بلادنا )

نسأل الله العلي القدير أن يعين ملكنا وينصره على الظالمين
اللهم آمين

لا حول ولا قوة إلا بالله
  #8 (permalink)  
قديم 06-06-2007, 07:24 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 1,049
معدل تقييم المستوى: 0
عاطل 100% يستحق التميز

كلام سليم اخي عاطل بلا حدود vbmenu_register("postmenu_139642", true);
و زيدك من الشعر بيت ..............

وان كان راتبه فوق 5000 ريال لايوجد متقاعد الا وعليه قرض من البنك او البنك العقاري...



للتأكد الاتصال على شئون المتقاعدين والاستفسار على الرقم المجاني 8001247007
ربنا يوفقكم ان شاء الله


التعديل الأخير تم بواسطة عاطل 100% ; 06-06-2007 الساعة 07:27 AM سبب آخر: املاء
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الضمان الإجتماعي

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:48 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين