تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

قسم المنتدى الاعلامي لا يقبل المواضيع الجديدة

وكيل وزارة العمل لـ«الشرق الأوسط»: نصف مليون سعودي عاطل عن العمل

قسم المنتدى الاعلامي

وكيل وزارة العمل لـ«الشرق الأوسط»: نصف مليون سعودي عاطل عن العمل الحميد: ارتفاع جرائم العاطلين الظهران: سامي العلي أوضح وكيل وزارة العمل للتخطيط...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-06-2007, 10:30 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476815
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع
Red face وكيل وزارة العمل لـ«الشرق الأوسط»: نصف مليون سعودي عاطل عن العمل

[RIGHT]وكيل وزارة العمل لـ«الشرق الأوسط»: نصف مليون سعودي عاطل عن العمل
[COLOR=#6600cc]الحميد: ارتفاع جرائم العاطلين

الظهران: سامي العلي [/SIZE]

أوضح وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبد الواحد الحميد، أن هناك نصف مليون سعودي عاطل عن العمل، وأن عدد العاطلين عن العمل الذين ارتكبوا جرائم ارتفع بنسبة 320 بالمائة بين 1989 و1995، حسب دراسة أجراها مجلس القوى العاملة مع مركز أبحاث الجريمة بوزارة الداخلية سنة 1997. [/CENTER]

وكان الحميد يتحدث في تصريح لـ«الشرق الأوسط» خلال انعقاد اللقاء السابع المفتوح للحوار الوطني الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الفكري امس بعنوان (مجالات العمل والتوظيف: حوار بين المجتمع ومؤسسات العمل)، بفندق الظهران الدولي بمدينة الظهران.
وشارك في الندوة في يومها الثاني، والتي تختتم اليوم، عدد كبير من المسؤولين، منهم وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله صالح العبيد ورئيس مركز الحوار الوطني الشيخ صالح الحصين وأمين المركز صالح بن معمر وعدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والأكاديميين، حيث تطرقت الندوة إلى ثلاثة محاور هي: القطاع الخاص ودوره في التوظيف، والبطالة وآثارها الاجتماعية والاقتصادية، ومجالات عمل المرأة. وقال الحميد ان هناك خطة استراتيجية مفصلة للتوظيف تعمل بها وزارة العمل تغطي 25 سنة مقبلة، مشيرا إلى أنه يجري تطبيقها لمدة سنتين على المدى القصير، و3 سنوات على المدى المتوسط.
وأضاف أن الاستراتيجية تسعى في نهاية المطاف لإيجاد وظائف منتجة، وأن ينتج من توظيف السعوديين قيمة مضافة للاقتصاد، «لأن السنوات المقبلة بالنسبة للسعوديين سنوات منافسة مع اقتصاد دول العالم، مع دخول منظمة التجارة العالمية».
وأوضح أن وزارة العمل تعاني من اختلالات موجودة في سوق العمل سببها أن هناك جاذبية كبيرة من الناس ترغب بالوظائف الحكومية، لا يريد كثير منهم أن يعمل في القطاع الخاص، مبينا أن هناك جهدا مشتركا بين وزارة العمل مع صندوق تنمية الموارد البشرية والتنظيم الوطني للتدريب المشترك والمؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني والغرف التجارية الصناعية في سبيل ذلك.
وأشار إلى أن وزارة العمل خلال المرحلة المقبلة ستركز على مسألة التوظيف من خلال تنسيق الجهود مع صندوق تنمية الموارد البشرية ومركز الملك فهد للتوظيف وإدارات التوظيف بمكاتب العمل والتنظيم الوطني للتدريب إضافة إلى تكثيف التدريب وتقديم المعونات للتدريب وتحمل جزء من التكلفة.
من جانب آخر، وفي اليوم الثاني للقاء واصل المشاركون من طلاب وجامعيين وعاملين توجيه سهام النقد إلى القطاع الخاص بسبب تقصيره باتجاه طلاب العمل من السعوديين، وضعف الرواتب التي يقدمها وتفضيل العمالة الوافدة على العامل السعودي، والتركيز على اللغة الإنجليزية كأساس للوظيفة، ما تسبب في تسرب العاملين السعوديين من القطاع الخاص، كما طرحت مشكلة الفصل التعسفي للعاملين السعوديين من قبل رؤساء الشركات والمؤسسات.
وذكرت موظفة خلال مداخلتها، أنها تعمل في الشركة من دون عقد وظيفي، ولمدة تسع ساعات يوميا، وأن هناك كثيرا من الرجال والنساء يعملون من دون عقود، متسائلة عن دور وزارة العمل، التي تقوم بزيارة لمثل هذه الشركة والمتابعة من دون رصد هذا النوع من المخالفات أو محاسبتها.
من جانبه، قال عبد الله القرني وهو أحد المشاركين في الحوار في مداخلته، انه يجب تعليم الشباب على ثقافة العمل، وتعليمهم الانتماء للعمل. فيما ذكرت المشاركة، إيمان الصالح أن قطاع التعليم الجامعي بالنسبة للمرأة لا يزال يخرج طالبات غير مؤهلات للعمل مثل قسم الكيمياء وقسم الحيوان وأقسام أخرى. وذكرت أخرى أنه لا بد إيجاد عمل مناسب للمرأة حسب طبيعتها، حيث لا تؤثر في حياتها الأسرية، على أن يكون هناك راتب للعاطلين عن العمل أسوة بدول أخرى في العالم.

  #2 (permalink)  
قديم 03-06-2007, 05:30 AM
الصورة الرمزية جوررري
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,628
معدل تقييم المستوى: 38
جوررري يستحق التميز

شي محزن والعداد مازال يعد في اعداد الباطله.....ويعطيك ربي خيرا ويسعدك يارب..

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم المنتدى الاعلامي

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 02:00 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين