تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

قسم المنتدى الاعلامي لا يقبل المواضيع الجديدة

::::مدير التدريب بالتعليم الفني: ضبطنا شهادات مخالفة وبرامج غير م

قسم المنتدى الاعلامي

اكد ان الاختبار الشامل شرط لازم لمنح شهادة الدبلوم مدير التدريب بالتعليم الفني: ضبطنا شهادات مخالفة وبرامج غير مرخَّصة عدنان الشبراوي (جدة) حذرت...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 07-07-2007, 05:17 AM
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: " دعواتكم "
المشاركات: 6,145
معدل تقييم المستوى: 0
رامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداعرامي محترف الإبداع
Cool ::::مدير التدريب بالتعليم الفني: ضبطنا شهادات مخالفة وبرامج غير م

اكد ان الاختبار الشامل شرط لازم لمنح شهادة الدبلوم
مدير التدريب بالتعليم الفني: ضبطنا شهادات مخالفة وبرامج غير مرخَّصة


عدنان الشبراوي (جدة)
حذرت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من وجود معاهد اهلية تمنح المتدربين والمتدربات شهادات دبلوم غير معترف بها كاشفة عن استغلال بعض المعاهد لجامعات وجمعيات واعضاء هيئة تدريس للتصديق على شهادات مخالفة وفي برامج غير محضر لها. وقال الدكتور مبارك الطامي مدير الادارة العامة للتدريب الاهلي بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ان هناك ما يقارب 50 الف متدرب ومتدربة في 1150 معهداً بالمملكة يحصلون على شهادات في تخصصات تتناسب وحاجة سوق العمل. واوضح في حوار لـ«عكاظ» ان هناك لجان تفتيش لضبط تجاوزات المعاهد المخالفة مشيراً الى نقل مهمة الاشراف على معاهد التدريب الى الجامعات السعودية المتخصصة. وكشف د. الطامي ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تستعد في برنامج الادارة الجديد لاصدار الشهادات الياً للمتدربين في جميع المعاهد بالمملكة من خلال شبكة حاسب آلي للقضاء على التلاعب بالنتائج والشهادات من بعض المعاهد. هنا نص الحوار:
نود في البداية التعرف على عدد المعاهد الاهلية بنين وبنات المرخصة وغير المرخصة وعدد الطلاب والطالبات وحجم الاستثمار في معاهد التدريب وانواع التدريب والية التنسيق لايجاد مخارج لسوق العمل من هؤلاء ؟
- يبلغ عدد منشآت التدريب الأهلية المرخصة ( بنين وبنات) حوالي 1150 معهداً ومركزاً، وهذا الرقم تقريبي لإن هناك منشآت في طور استكمال متطلبات الترخيص، أما عدد غير المرخصة فهو غير معروف ونحن في التدريب الأهلي لا نطلق عليها مصطلح معاهد أو مراكز لإنها لا تملك الصفة النظامية لذلك المسمى، ويوجد بعض الأشخاص الذين يحاولون الاحتيال بإطلاق مسمى معهد أو مركز للخداع وهو في حقيقة الأمر لا يتعدى مكتباً أو شقة خاصة أو ...وفي حال اكتشاف مثل ذلك يتم إبلاغ السلطات المختصة التي تتعامل بسرعة وفعالية بالقبض على من يعملون في تلك الأماكن ويتم التحقق من وضعهم النظامي ويغلق أي مقر مخالف .
أمّا بالنسبة لعدد المتدربين والمتدربات في قطاع التدريب الأهلي التابع للمؤسسة فيبلغ أكثر من 50000 خمسين ألف متدرب ومتدربة، أمّا حجم الاستثمار في قطاع التدريب الأهلي فيصعب تحديد رقم لإنه لم تقم دراسات متخصصة لقياس أو تحديد ذلك.
وبالنسبة لأنواع التدريب والبرامج التي تقدم في منشآت التدريب الأهلية فهي على النحو التالي:
- الدبلوم : ومدته من سنتين إلى 3 سنوات.
- البرنامج التدريبي : ومدته من سنة إلى أقل من سنتين.
- الدورة التأهيلية : ومدتها من شهر إلى أقل من سنة.
- الدورة التطويرية : ومدتها من يوم إلى أقل من شهر.
أما بالنسبة لمخرجات تلك المعاهد والبرامج التدريبية فإن جميع مناهج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تم وضعها بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال لجان كثيرة شكلت لهذا الغرض وعليها تم وضع المعايير المهنية الوطنية ومن ثم تم تأليف الحقائب التدريبية، ما عدا الدورات التطويرية فإنها تخضع للتقييم من قبل المتخصصين وتعتمد مباشرة للمعهد أو المركز.
شهادات مخالفة
تبرز شكاوى من حين لاخر حول ظهور معاهد تدريب بنين وبنات تمنح شهادات ودبلومات غبر معترف بها كيف تتم متابعة هذه المعاهد وحفظ حقوق الطلبة المتدربين والمتدربات ؟ ( مع احصائية لعدد المخالفات المضبوطة والشهادات غير المعترف بها التي منحت خلال عام .. )
- في الفترة الأخيرة شهد سوق التدريب انضباطاً مشهوداً مع تكثيف الجولات الإشرافية وتعاون السلطات الحكومية المختلفة لإيقاف أي تجاوزات تحدث في سوق التدريب، وغالب الشكاوى هي بقايا لقضايا سابقة حيث حدث تجاوزات من بعض المعاهد بالتعاقد مع بعض الجامعات أو الجمعيات أو بعض أعضاء التدريس بالجامعات لتقديم المشورة الفنية وتطوير تلك المعاهد، ولكن للأسف استغل ذلك من بعض المعاهد في ظل سلبية واضحة من تلك الجامعات أو الجمعيات أو بعض أعضاء التدريس بالجامعات للتصديق على شهادات مخالفة وفي برامج غير مرخص بها من الجهة التي رخصت للمعهد، وقد تم معاقبة تلك المعاهد بإيقاف الإشراف عليها لفترات محددة بالنظام مع توجيه تلك المعاهد بتعويض أي متدرب حصل على شهادة مخالفة بتسجيله في برامج مرخصة ومنحه شهادة نظامية مجاناً ، مع أنه للأسف معظم الطلاب الحاصلين على تلك الشهادات غير المعترف بها معظمهم يعرف حقيقة ذلك، ولكنه يلجأ للطريق الأسهل، وبالتالي هو يتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية، فجميع المعاهد تبرز تراخيصها في مكاتب الاستقبال موضحاً بها البرامج المرخصة. وقد تجاوبت الجامعات والجمعيات التي كانت تساهم في تلك الشهادات المخالفة وتوقفت عن التصديق على الشهادات المخالفة .
اجور الخدمات
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أقرت لائحة جديدة ومن ضمن هذه اللائحة بند الرسوم ( أو الأجور كما تسميها المؤسسة ) وتحدثتم أكثر من مرة أن هذه الأجور تذهب إلى جمعيات إشرافية مثل ( جمعية الحاسبات ـ جمعية الإدارة ) وإلى هذه الساعة لم تشاهد المعاهد أي إشراف من هذه الجمعيات مع أن المبالغ تحصل من المعاهد منذ بداية العام ؟
-نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الصادر بقرار مجلس الوزراء عام 1400هـ منح المؤسسة الحق في الحصول على أموال من الأنشطة التي تمارسها ، وكذلك لائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية المعتمدة في العام 1426هـ المعتمدة من مجلس الإدارة وقد شارك في وضع اللائحة 3 ممثلين للمعاهد الأهلية تم ترشيحهم من قبل مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، وقد نصت تلك اللائحة على الحق في الحصول على أجور للخدمات التي تقدمها المؤسسة لمنشآت التدريب الأهلية، وكذلك الحق في الاستعانة بجهات علمية للمساهمة في الإشراف والتقييم، وبناء عليه صدرت القواعد التنفيذية للائحة في نهاية عام 1427هـ بمشاركة ممثلي المعاهد الأهلية، وقد بدء بتطبيق اللائحة من بداية عام 1428هـ على المنشآت الجديدة ومنح المنشآت القائمة فترة انتقالية حتى نهاية تراخيصها بدون تطبيق القواعد الجديدة.
بعد ذلك تم التوقيع المبدئي مع بعض الجمعيات المهنية السعودية وقد تم الاجتماع معهم لوضع خطط العمل المشتركة، وقد قام فريق إشرافي مشترك من المؤسسة والجمعيات بزيارات إشرافية استطلاعية مشتركة للإطلاع على الوضع عن قرب والإطلاع على طريقة العمل المتبعة، بعد ذلك وجه معالي المحافظ بتشكيل لجنة مشتركة للتدريب الأهلي برئاسة سعادة نائب المحافظ للتدريب المشترك الدكتور فهد بن عبدالعزيز التويجري تضم (6) ستة أعضاء ممثلين لمنشآت التدريب الأهلية (3 رجال و3 سيدات) تم ترشيحهم من قبل مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية و(4) أربعة ممثلين للجمعيات والهيئات المهنية السعودية و(6) أعضاء ممثلين للمؤسسة (التدريب الأهلي الرجالي والنسائي) وقد عقدت اللجنة أول اجتماع لها يوم الثلاثاء 11/6/1428هـ وقد تم الاتفاق على أسلوب عمل اللجنة ومهامها، وسيعقد اللقاء الثاني في شعبان 1428هـ إن شاء الله.
مهمة الاشراف
بعض الجمعيات سوف تقوم بالإشراف على المعاهد ولا تمارس أدواراً بعضها لم تفعل منذ وقت ليس بالقصير فهل هذه الجمعيات مؤهلة للإشراف على المعاهد وهل سيوكل الامتحان الشامل لهذه الجمعيات؟
- الجمعيات والهيئات المهنية السعودية تطورت كثيراً في الفترة الأخيرة بشكل لافت وهي مؤهلة للقيام بالدور المطلوب منها بكفاءة عالية لإنهاء تضم نخبة مميزة من أهل الاختصاص ، والتعاون معها سيكون مرحلياً وتدريجيا حتى تلم تلك الجمعيات بجميع الجوانب المتعلقة بتلك المعاهد والمراكز وخصوصاً أن هناك أكثر من تخصص في المعهد الواحد مما يوجد بعض التشابك بين اختصاصات تلك الجمعيات ولكننا من خلال اللجنة المشتركة نسعى لوضع أسس واضحة للعمل المستقبلي، ونهدف في المستقبل لنقل الإشراف كاملاً من المؤسسة إلى تلك الجمعيات والهيئات كل حسب اختصاصه وبعد انتهاء فترة العمل المشترك ليكون الانتقال سلساً ولا يسبب أي إرباك لسوق التدريب الأهلي.
تأخر المعاملات
هنالك العديد من المعاهد سلمت بقبول اللائحة الجديدة وتدفع أجوراً ولكن ليس هناك أي تغيير ملموس في الخدمة فما زالت المعاملات ترسل بالبريد من الفروع للإدارة وتتأخر بالشهور وتمنى من هذه المعاهد ان يكون هناك رقياً في الخدمة مقابل دفع هذه الأجور ؟
- هذا الكلام ليس صحيحاً فمن الخدمات التي يدفع مقابلها أجور اعتماد الدورات التطويرية ويتم إنجازها وتسليمها خلال خمسة أيام عمل كحد أقصى، وقد تم التعاقد مع أحدى شركات البريد السريع لتوصيل المعاملات خلال 24 ساعة وهذا أمر معروف للجميع حالياً .
الاختبار الشامل
من المعروف أن اجتياز الاختبار الشامل أصبح شرطاً أساسياً لقبول الشهادات في ديوان الخدمة المدنية مع العلم أن هذا الاختبار يعقد مرتين في السنة ويحرم الكثير من الفرص الوظيفية فلماذا لا يكون هناك 4 أو 6 اختبارات خلال السنة الواحدة ؟
- الاختبار الشامل هو شرط لازم لمنح شهادة الدبلوم، وقد تمت جدولة مواعيد الاختبار الشامل لتكون في نهاية كل فصل تدريبي، نهاية الفصل الأول ونهاية الفصل الثاني متزامنة مع اختبارات التعليم العام والجامعات، وقد بدئي منذ مدة بالعمل في مشروع بوابة الكترونية شاملة لخدمات التدريب الأهلي كاملة ومنه الاختبار الشامل وقد قطع أشواطاً جيدة في سبيل الانتهاء منه إن شاء الله، ويتم العمل حالياً بشكل مواز من قبل مركز الحاسب بالمؤسسة بناء برنامج للاختبار الشامل الكترونياً وسيرى النور قريباً وسيسمح بعقد أكثر من اختبار في السنة. أمّا الدورات التأهيلية فإن اختباراتها تتم على مدار الأسبوع .
لماذا لا يكون هناك امتحان آلي لجميع المعاهد وتصدر الشهادة آلياً بعد اجتياز المتدربين للامتحان وتكون جميع معاهد التدريب مرتبطة بشبكة مع المؤسسة العامة حتى يكون هنالك إنجاز سريع ويقضي على التلاعب بالنتائج والشهادات من بعض المعاهد ؟
هذا أحد الطموحات المستهدفة في برنامج الإدارة الجديد إن شاء الله .
متابعة مستمرة
- ترد العديد من الشكاوى للمعاهد على بعض مندوبي المؤسسة العامة ، فأصبح بعضهم يتعامل مع المعاهد بالصورة غير لائقة ويقوم بدور رجل الجوازات ومكتب العمل والشرطة والمباحث ..... وقد تكون بعض هذه التصرفات فردية أو سوء فهم من المندوب لتطبيق الأنظمة واللوائح .. فلماذا لا تقومون بعمل دورات تدريبية لمندوبي المؤسسة في الفروع في فن التعامل مع الآخرين ؟
- هذا كلام مبالغ فيه، والواقع أن المعاهد المرخصة من المؤسسة يتم الترخيص لها بالعمل وفق مجموعة من الضوابط ومنها المقر الذي لا يسمح لممارسة أي عمل فيه غير التدريب المرخص وكذلك البرامج والمدربين وأعضاء هيئة التدريب والهيئة الإدارية المعتمدين، لذلك فإن الزيارات الإشرافية التي تتم هي للتأكد من سير عملية التدريب وجودتها والتأكد من أن البرامج التي يتم التدريب عليها هي البرامج المرخصة وكذلك الهيئة التدريبية هي الهيئة المعتمدة وكذلك العاملون، والتأكد من هذه الأمور باستمرار كفيل بضمان حسن سير العملية التدريبية وإيقاف أي مخالفات قد تحدث يكون المتدربين هم ضحيتها، وقد ساهم تكثيف هذه الزيارات من قبل المشرفين في انخفاض الشكاوى وانخفاض المخالفات ونحن مستمرون في عملية المتابعة المستمرة وهذا أمر لا يزعج المعاهد التي تعمل بشكل سليم ونظامي.
تأهيل وكفاءة
وفي النهاية أود التأكيد على مجموعة من النقاط منها :
رغم الاتهام الذي يطال المعاهد الأهلية كثيراً بأن خريجها ليسوا مؤهلين فإن الحقيقة غير ذلك، وهناك معاهد ومراكز مميزة تضاهي أرقى معاهد التدريب العالمية من حيث بيئة التدريب بجميع مكوناتها، ونحن نعرف ذلك جيداً من خلال إطلاعنا على المعاهد المماثلة في الدول الأخرى.
و حملة شهادات الدبلوم من خريجي المعاهد الأهلية بعد اجتيازهم الاختبار الشامل هم كفاءات مميزة لإنهم يخضعون لاختبار تقييمي شاق جداً يغطى جميع مراحل دراستهم وجميع جزيئات المناهج التي درسوها طوال سنتين وهذا أمر ربما يكون خافياً على الكثير من المتابعين، واجتياز الاختبار الشامل ليس بالأمر الهين وبالتالي لا يجتازه إلاّ الذين يستحقون بالفعل الحصول شهادة الدبلوم وهذا أمر معروف لدى جهات الاختصاص مثل وزارة الخدمة المدنية التي صنفت تلك الدبلومات بعد أن تبين لها المصداقية الكبيرة لخريجيها، وكذلك اشتراطها اجتياز الاختبار الشامل لحملة الدبلوم للتوظيف .
ورغم الانخفاض الواضح في المخالفات التي تحدث في التدريب الأهلي إلاّ إنه لا يزال هناك بعض المخالفات يقع ضحيتها بعض المتدربين بشكل غريب، وهنا أود التأكيد على من يرغب في الالتحاق بأي دورة تدريبية أن يتأكد من المنشأة التي تقدم التدريب وهل هي معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالإطلاع على ترخيصها، وكذلك التأكد من أن البرنامج مرخص معتمد ويتضح ذلك من ترخيص المنشأة ورقم الاعتماد للدورات التطويرية .
وبالنسبة لشهادات الدورات التأهلية والدبلومات على المتدرب التأكد من أن الشهادة مصدقة من المؤسسة ولا يكفي إصدار المعهد للشهادة لتكون صحيحة عدا الدورات التطويرية القصيرة فيكفي التأكد من رقم الاعتماد الموضح في شهادة الحضور فيكتفى بختم وتوقيع مدير المعهد أو المركز.

المصدر
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0707123305.htm

  #2 (permalink)  
قديم 07-07-2007, 07:25 AM
الصورة الرمزية بوارق ناديه
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 35
بوارق ناديه يستحق التميز

اذكر لنا بعض اسماء المراكز الغير مرخصة؟

  #3 (permalink)  
قديم 07-07-2007, 09:20 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 35
أحب أجرّب يستحق التميز

بارك الله فيك اخوي

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم المنتدى الاعلامي

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:35 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين