تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم وظائف القطاع الخاص > خريجي الكليات والمعاهد الصحية و التقنية

الملاحظات

متى يتوقف دبلوم الصيدلة؟؟

خريجي الكليات والمعاهد الصحية و التقنية

متى يتوقف دبلوم الصيدلة؟؟ لاايكم في المقال

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-07-2010, 06:07 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 321
أ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداع
Red face متى يتوقف دبلوم الصيدلة؟؟


متى يتوقف دبلوم الصيدلة؟؟


اقتباس:
الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان*

على الرغم من التطور المتلاحق الذي شهدته منظومة الرعاية الصحية في بلادنا، إلا ان مهنة الصيدلة وهي أحد الأركان الأساسية لهذه المنظومة، لاتزال تعاني من مشكلة تزداد تفاقماً مع مرور الأيام والأعوام، وهي التزايد المهول في أعداد (فنيي الصيدلة)، وهم الحاصلون على الدبلوم الفني خلال مدة لا تتجاوز العامين والنصف فقط. وللأسف فإن أعداد الخريجين في هذا المجال تضاعفت بشكل خرافي في السنوات الأخيرة من خلال التوسع الكبير في المعاهد الأهلية، دون أن يواكب ذلك تصاعد في أعداد الوظائف المتاحة، فضلاً عن تقلص الحاجة لمثل هذا التخصص مع تطور الممارسة الصيدلانية ورفع معايير الممارسة الدولية.

من هو الصيدلي؟
مهنة الصيدلة مرت بالعديد من التطورات العلمية والقفزات المهنية، وخصوصاً خلال العقود الأخيرة، ونحت نحو أن تكون أكثر قرباً من المريض، من خلال مبادئ وتطبيقات مفاهيم (الرعاية الصيدلة pharmaceutical car) وهي التطبيقات التي لم يعد فني الصيدلة للقيام بها، فهو لا يستطيع صرف دواء دون اشراف صيدلاني مرخص (كما هو واضح في الفقرة ب من المادة الثالثة والعشرين من نظام مزاولة المهن الصحية)، ولا يستطيع القيام بالمهام السريرية المناطة بالصيدلي، ولن يقوم بتقديم الاستشارات في مجال معلومات الأدوية والسموم. فضلاً عن نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٣١ وتاريخ ١/٦/١٤٢٥ه ونظام مزاولة المهن الصحية الصادر بالمرسوم الملكي م/٥٩ وتاريخ ٤/١١/١٤٢٦ه قد عرفا الصدلي بالحاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الصيدلة أو الحاصل على درجة دكتور صيدلي من جامعة معترف فيها.
بالاضافة إلى ان جوانب المهنة الأخرى سواء على مستوى الصناعة الدوائية أو المكاتب العلمية لشركات الأدوية تستلزم وجود صيدلي حاصل على الدرجة الجامعية ملم بكافة التفاصيل والمهارات المطلوبة، خصوصاً مع ارتفاع سقف التوقعات من المهنة بشكل خاص، ومنظومة الرعاية الصحية بشكل عام.

الحاجة انتهت!
لقد كنا في مرحلة سابقة بحاجة إلى وجود (فنيي الصيدلة) في ظل النقص الحاد في أعداد الصيادلة في المملكة، ووجود كلية صيدلة واحدة فقط في جامعة الملك سعود بالرياض، واليوم عدد كليات الصيدلة عبر المملكة تجاوز الخمس عشرة كلية ما بين حكومية وخاصة، وأعداد الخريجين في تزايد مطرد، فلماذا الابقاء على درجة الدبلوم؟ ونحن في مهنة الصيدلة تجاوزنا مرحلة الدرجة الجامعية (البكالوريوس) إلى الدرجة المهنية (دكتور صيدلي Pharm.d)؟ فضلاً عن منظمة الصحة العالمية WHO ما فتئت تدعو إلى أن تكون الدرجة الجامعية هي الحد الأدنى في الممارسة الصحية في كافة العلوم الصحية.

المستوى العلمي؟
لقد ثبت خلال السنوات الماضية عدم أهلية الكثير من خريجي الدبلومات الأهلية، وما النسب المنخفضة في تحقق الحد الأدنى في الامتحان الموحد في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية إلا أكبر دليل على هذا التدهور العلمي الكبير، وغني عن القول أن هذا الخلل المنهجي يصل إلى جودة الممارسة المهنية، والتي تنعكس على المريض في نهاية الأمر، وكثير من زملائنا الصيادلة العاملين في المستشفيات يعانون الأمرين مع هذا المستوى العلمي المنخفض، ليتحول الحاصل على دبلوم الصيدلة في كثير من الأماكن إلى مجرد مراسل أو كاتب دون اعتبار لدراسته السابقة! والتي أمست لا تسمن ولا تغني عن جوع، في مهنة تتطور وتتسارع بشكل متلاحق، فضلاً عن فقدان مهارة اللغة الانجليزية، وهي لغة التواصل والتطور العلمي في مجال الصيدلة وعلومها.

مسؤولية هيئة التخصصات الصحية
لقد قامت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مؤخراً بتقنين القبول في بعض التخصصات الصحية ومنها دبلوم الصيدلة، وهي خطوة مباركة في الاتجاه الصحيح، ولكننا اليوم أمام مشكلة تتفاقم وتتوسع بشكل مقلق.
انه نداء إلى القائمين على المعاهد الأهلية في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وكذلك عمداء الكليات الصحية في الجامعات السعودية، وذلك لاتخاذ هذا القرار التاريخي بايقاف القبول في تخصص (فنيي الصيدلة) وذلك حفاظاً على المهنة وجودتها، ومواكبة للمستجدات والمعايير الدولية.
من جهة أخرى تبرز أهمية وضرورة ايجاد الحلول للوضع الحالي لفنيي الصيدلة، سواء العاملين منهم أو العاطلين، من خلال تفعيل وزيادة برامج (التجسير) نحو الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الصيدلة، وهو ما يوجد في بعض الدول المتقدمة وحتى بعض الدول المجاورة كالأردن، أو على الأقل ايجاد برامج تعليم طبي مستمر CME تساهم في رفع المستوى العلمي وتزيد من المهنية.
وبعد فإن هذه الدعوة تستهدف الرقي بمهنة تزداد تعقيداً مع مرور الأيام، وتساهم في دعم جهود السعودة في قطاع لا يزال يئن من ندرة الكفاءات الوطنية فهل من مجيب؟؟

* باحث دوائي ومتخصص في الادارة الصيدلية


المصدر صحيفة الرياض




لاايكم في المقال
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 13-07-2010, 04:46 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
خشعان يستحق التميز

وش الكلام ذا...............اصلا اكثر الناس تعرف تتكلم و لا تعرف تعمل
سلملي على الكحة

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 13-07-2010, 02:31 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 32
ورقة بلوت مبدعورقة بلوت مبدعورقة بلوت مبدع

هذا يبي يتفلسف انا اوديه مراكز ومستشفيات فيها نقص وبعضها لايوجد فيه صيدلي اصلا

والشي الثاني ترى عندنا في المستشفيات الادويه معدوده يعني مايحتاج اختراع صاروخ

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 14-07-2010, 11:16 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
عادل رفاع يستحق التميز

ا/ ابو عبدالعزيز مساء الخير
من هو الباحث في الادارة الصيدليه لم يذكر اسمه وأقول له الفني الذي أنت تتكلم عنه هو من سبق وصرف لك الدواء ولأهلك وللمواطنين والان لاتريد أن تعترف به .
هل تعلم ايها الباحث ان هناك فنيين قيادات في مستشفيات ونجحوا بعيدا عن المؤهلات العلميه وهناك فنيين فشلوا كما فشل كثير من الصيادله البكالوريوس حيث كان بعض الفنيين يحجون صيادله ويعملون بجد واهتمو بالجوده الدوائيه وطوروا أقسامهم ويعملون بما يكلف بهم من مهام وباخلاص والمستغرب أن الصيادله يبحثون عن المناصب وان قلت الانتاجيه كما ان هناك صيادله يعملون بكل جد ويطورون السياسات الدوائيه والتثقيف الدوائي ومراكز معلومات الأدويه
كثيرين عرفناهم بنشاطهم وحنكتهم واستشاراتهم وعندما سألنا عنهم اتضح أنهم فنيين
وبالنسبه للصيدله السريريه فان كثير من الصيادله واصلا في النظام لايستطيع أن يكشف على طبلة المريض ويناقش الطبيب الا اذا كان متخصص بالصيدله الاكلينيكيه او السريريه
وفي الختام انا اقول ان المعاهد الخاصه هم الذين تسببو في اقحام سمعة الفني ومناهجهم المبسطه
فأخي العمل والانتاجيه لايقاس بالمؤهلات ولا بالألقاب انما بالعمل والصبر والطموووح والمهم الانتاجيه ورضى المرضى عنه وخدمة الوطن .
ايها الباحث والاختصاصي ارجو الرفق بالفنيين ونتمنى أن تبدعنا بسياساتك الدوائيه والصيدلانيه وتتحفنا بحل مشاكل الرعايه الصيدلانيه ..

ولكم خالص تحياتي ............

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 15-07-2010, 04:15 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 321
أ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداعأ_ أبو عبدالعزيز محترف الإبداع

الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان*

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 15-07-2010, 10:14 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
تمسح يستحق التميز

هل تعرفون نحن لماذا افشل الدول

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 15-07-2010, 11:16 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
عادل رفاع يستحق التميز

عبدالرحمن سلطان السلطان

لكم تحياتي .........

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 16-07-2010, 02:18 AM
الصورة الرمزية عاطل حجازي
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: طـيـ الطيبةـبـة
المشاركات: 2,128
معدل تقييم المستوى: 147558
عاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداععاطل حجازي محترف الإبداع

الله يكون بالعون يارب

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 17-07-2010, 09:13 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 176
معدل تقييم المستوى: 49
محمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداعمحمد مالكي محترف الإبداع

والله الكلام صحيح علما اني فني صيدلي

لكن المشكلة الفارما دي ما اعترفتو فيها !!

عشان كدا حادرس طب وطز ف الصيدلة وطز ف كلام اي احد وانا غلطة عمري درست دبلوم سواء كان صيدلة او او او توبة =)

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 20-07-2010, 01:37 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 30
اخو سعداى مبدعاخو سعداى مبدع

لاحول ولاقوة الا بالله وش هالكلام الفاضي ولعلمكم ان النظام ينص انه في كل مستوثف فنيين 2 صيدلة و ع حسب الموظف اللي كنت اطبق عنده يقول بالموت تحصل بالمستوثف فني صيدلي واحيانا يمسكها الممرض وببعض القرى مافيه صيدلي خير شر .........!!!!!

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله خريجي الكليات والمعاهد الصحية و التقنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:57 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين