تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الشعر والنثر

الملاحظات

الله يحفظك لنا

الشعر والنثر

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-01-2007, 10:43 AM
الصورة الرمزية ولد الامارات
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 92
معدل تقييم المستوى: 36
ولد الامارات يستحق التميز
الله يحفظك لنا




صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو الابن الثالث لوالده المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من بين أربعة إخوة أشقاء هم الراحل الشيخ مكتوم الذي انتقل الى جوار ربه، وسمو الشيخ حمدان، وصاحب السمو الشيخ محمد، وسمو الشيخ احمد بن راشد آل مكتوم. وكلمة (بن) التي تفصل بين اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد واسم والده تأتي اتساقا مع الأصالة العربية حيث درجت القبائل والعائلات العربية المرموقة على ادارج اسم الأب ضمن أسماء الأبناء والفصل بينهما بلفظة (بن) الواردة في اسم سموه.
عندما ولد سمو الشيخ محمد بن راشد كان جده الشيخ سعيد حاكما على دبي وكان الشيخ محمد بن راشد شديد الارتباط بجده الشيخ سعيد ملازما اياه في كثير من الأحيان.
شب سمو الشيخ محمد بن راشد وترعرع في منطقة الشندغة حيث تسكن عائلة آل مكتوم التي اتصفت بالروابط والعلاقات المتينة فيما بينها. البيوت العربية كانت توجد بها مجالس تمتد على جنباتها الأرائك الخشبية، وكان الشيخ سعيد يقضي فترة العصر بالمجلس والى جانبه ابنه الشيخ راشد وأحفاده وأصدقائهم وضيوفهم. نشأ الشيخ محمد بن راشد خلال تلك الفترة حيث كان سموه يمارس بعض الألعاب مع أقرانه على خلفية ذلك المجلس، وكان يجلس في اوقات اخرى الى جوار جده ليصغي الى بعض الروايات العربية او القصائد الشعرية، وهما الأمران اللذان يحظيان بأهمية بالغة ودلالة كبرى في المجتمع العربي.
يعرف عن والدة الشيخ محمد بن راشد انها امرأة من كبار الأعيان ليس فقط بانتمائها الى قبيلة ذات شرف ومكانة بل ايضا لشهرتها التي عمت الجزيرة العربية من حيث قدرتها الفائقة على معالجة الأمراض ومعرفتها الغزيرة بالأعشاب وطرق العلاج الطبيعية واسلوبها المذهل في تشخيص الأسقام والعلل، وكان المرضى يشدون اليها الرحال من مختلف الأصقاع طلبا للمعالجة. كما اشتهرت أيضا بأخلاقها الفاضلة وعطفها اللامحدود وكرمها الفياض. وقد نهل سمو الشيخ محمد من تلك العلوم والخبرات وأتقنها وبرع فيها حتى أصبح كثير من العرب يعتقدون انه من الأفضل للمريض منهم الذهاب الى سمو الشيخ محمد بن راشد طلبا للعلاج بدلا عن الذهاب للطبيب.
ينتمي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الى واحدة من ابرز وأعز القبائل العربية في الجزيرة العربية وهي قبيلة بني ياس، وتتمسك عائلته بشدة بتقاليد وثقافة البدو، ويعرف عن سكان الصحراء انهم ينشأون على نحو يمكنهم من الانسجام الكامل مع الطبيعة الصحراوية حيث ان العيش والبقاء في هذه البيئة يعتمد على فهمها وادراك معطياتها ومكنوناتها، وعلى هذه البيئة نشأ الشيخ محمد بن راشد على قراءة دقائق رمال الصحراء والإلمام بمكوناتها واحوالها بنفس الأسلوب الذي يقرأ به كثير من الناس القصص في الكتب.
وتصل تلك المعرفة العميقة من جانب سموه درجة تمكنه من اقتفاء اثر بعيره وتمييزه ولو من بين قطيع ضم 100 بعير، كما يدرك حركة سير الطبيعة مثل مواعيد هجرة الطيور وإزهار النباتات، بل وتمتد فراسته لتمييز ادق الأشياء مثل اثر الخنافس موضحا مداه الزمني ان كان دقائق او ساعات او اياما، ويمكنه تعقب الثعابين والعقارب والقبض عليها ووضعها بهدوء في راحته، ونفس الامر ينطبق على الصقور وكلاب القنص التابعة لسموه.
ومع ذلك فإن الخيول هي التي استغرقت جل اهتمامه ووقته، حيث كان يبدأ يومه بتناول الإفطار في صحبة الخيول اثناء التوجه الى المدرسة، وشارك لأول مرة في السباقات وهو في الثانية عشر من العمر، غير ان ما يميزه عن غيره كان جنوحه اللافت الى ركوب الخيول الجامحة التي تستعصي على التدريب. وحينما يبلغه ان احدا من الناس لديه خيل نافر او صعب الترويض يهب اليه، و سرعان ما يسيطر عليه فنجد الخيل يطيع سموه وينقاد له انقياد الحديد الى المغنطيس، ليس بالقسوة والتعسف، بل بالسياسة والحنكة والبراعة والفروسية. والى يومنا هذا لا زالت سمعته في هذا الشأن متأصلة بين العرب الذين اشتهرت بينهم مقولة: "ان كان لديك خيل صعب الركوب، عليك ارساله الى الشيخ محمد بن راشد".
استهل سمو الشيخ محمد بن راشد مسيرته التعليمية بالدراسة في دبي. وحينما بلغ التاسعة من العمر توفي جده الشيخ سعيد حاكم دبي، ومن ثم آلت مقاليد الحكم في دبي الى الشيخ راشد بن سعيد والد الشيخ محمد حيث بدأ في اعداد أبنائه لخدمة وطنهم. وفي أغسطس 1966 سافر سمو الشيخ محمد بن راشد مع ابن عمه الى بريطانيا للدراسة في كامبريدج.
اقام سمو الشيخ محمد بن راشد مع اسرة انجليزية في كامبريدج وكانت سباقات الخيل تشغل حيزا كبيرا منالنقاش بين افراد المنزل، حيث كان النقاش يحتدم في بعض الأحيان حينما يتعلق الامر بتاريخ سباقات الخيل، إذ كان مضيف الشيخ محمد يختلف مع سموه حينما اخبرهم بأن اكبر الفحول تأثيرا في التاريخ البريطاني كان خيلا عربيا اسمه (جودلفين اريبيان). وربما كان رفضهم لهذا الطرح من جانب سموه هو الذي وضع اللبنات الأساسية والعزيمة التي تفتقت لاحقا عن واحد من اكبر اسطبلات السباقات في تاريخ سباقات الخيل. ولم يداني ذلك في الأهمية الا اليوم الذي ذهب فيه سمو الشيخ محمد وسمو الشيخ حمدان الى سباق للخيل في بريطانيا لأول مرة بتاريخ 3 مايو 1967 حيث شاهدا جورج موور يقود (رويال بالاس) للفوز في سباق الالفي جينيز في نيوماركت.
بعد 10 سنوات حقق سمو الشيخ محمد بن راشد فوزه الأول بواسطة الفرس (حتا) في مضمار جود وود، غير ان فترة العشر سنوات هذه كانت حافلة بالتحديات، حيث توجب عليه بعد مضي عام من مشاهدة السباقات لأول مرة العودة الى الوطن لأنه وبتاريخ 18 فبراير 1968 اجتمع كل من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لمناقشة اقامة اتحاد بين دبي وابوظبي، لذا فقد كان سمو الشيخ محمد بن راشد حاضرا، وبعدها عاد الى بريطانيا للدراسة بمدرسة الضباط المرشحين في الدرشوت ببريطانيا وحصل عند التخرج على سيف الشرف وحقق اعلى معدل للدرجات الممنوحة لضابط من دول الكمونويلث في دفعته، وبعد العودة الى الوطن كلفه والده بأول منصب رسمي كرئيس للشرطة والامن العام دبي.
في الثاني من ديسمبر 1971 اجتمع حكام ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وام القيوين في بيت الشيخ راشد بشاطئ دبي ووقعوا على الدستور المؤقت للاتحاد ومن ثم تكونت دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اختيار سمو الشيخ محمد بن راشد وزير للدفاع بدولة الإمارات، ليصبح اصغر وزير دفاع في العالم. وخلال أقل من عام على توليه منصب وزير الدفاع ، واجه سموه بحنكة واقتدار مهمة التصدي لتحديات للحرب العربية الإسرائيلية، الى جانب بعض المشاكل الإقليمية، ثم حادثة اختطاف طائرة بمطار دبي. قام سموه بإنشاء قوة دفاع الاتحاد الوطني، كما انشأ حوض دبي الجاف الذي يعد الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط. وفي العام 1977 تم تكليف سموه بإدارة المطار ومسئولية تطوير الطيران في دبي علاوة على المسئولية عن حقول النفط في دبي. مع كل هذه المسئوليات شهد سموه في وقت لاحق من ذلك العام فوز الفرس (حتا) في جودوود.
في عقد الثمانينيات شاهد العالم خيول سمو الشيخ محمد بن راشد أمثال (او سو شارب، بنيكامب، ديمينندو، انديان سكيمر، بيلميز، اولد فيك، بيبلز) تحقق الفوز في عدد من السباقات الأوروبية حاملة شعار سموه الشهير المكون من اللونين العنابي والأبيض. وفي دبي انشأ سمو الشيخ محمد بن راشد المنطقة الحرة بجبل علي وخطوط طيران جديدة هي شركة طيران الإمارات.
شهد عقد التسعينات من القرن العشرين وفاة الشيخ راشد بن سعيد (يرحمه الله) وتولي الراحل الشيخ مكتوم بن راشد للحكم في إمارة دبي وبحلول 1995 أصبح سمو الشيخ محمد بن راشد وليا للعهد في دبي، وفي نفس العام تم الإعلان عن إنشاء الشيخ محمد مع إخوانه لمؤسسة جودلفين للسباقات بطموحاتها العالمية.
لقد قدم فريق جودلفين للرياضة نماذج لأفضل الخيول العالمية أمثال (دبي ملينيوم، بلانشين، لم ترى، ديلامي، فانتاستك لايت، سخي، ستريت كراي، وموون بلد)، كما قدم سمو الشيخ محمد بن راشد للسباقات اغنى سباق للخيول في العالم، ممثلا في كأس دبي العالمي. من المستحيل حصر المشاريع التي عمل سموه على إنشائها لتطوير دبي والارتقاء بها على مدى السنوات القليلة الماضية. وفي عالم السباقات ما برح سمو الشيخ محمد بن راشد في بحث دؤوب عن أفضل السبل لتوسيع مؤسسة جودلفين شرقا وغربا على النحو الذي يخدم هذه الصناعة على أكمل وجه ممكن.
في يناير عام 2006 أصبح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكما لإمارة دبي ونائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسا لمجلس الوزراء وذلك في أعقاب الرحيل المفاجئ لشقيقه المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم (طيب الله ثراه).


التعديل الأخير تم بواسطة ولد الامارات ; 15-01-2007 الساعة 10:51 AM
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الشعر والنثر

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:41 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين