تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > تنمية المواهب وتطوير الذات

الملاحظات

جــديد الأخبار والتدريب والمقالات..

تنمية المواهب وتطوير الذات

صـباح الورد:) خلال تصفحي اليوم لقيت لكم كم خبر حلــو .. يارب يفرحكـم وتستانسون عليها... الخبر الأول: اكدت هيئة التخصصات الصحية ان 10 آلاف طالب...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 03-02-2007, 10:26 AM
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: كل مكان يحب أميرة الورد
المشاركات: 1,820
معدل تقييم المستوى: 0
أميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداع
جــديد الأخبار والتدريب والمقالات..

صـباح الورد

خلال تصفحي اليوم لقيت لكم كم خبر حلــو ..
يارب يفرحكـم وتستانسون عليها...


الخبر الأول:
اكدت هيئة التخصصات الصحية ان 10 آلاف طالب وطالبة هم اجمالي من يلتحق بالمعاهد الصحية الأهلية سنوياً. ويبلغ ما تم صرفه من قبلهم اكثر من 500 مليون ريال كطلب على الدبلومات المعتمدة التي تمنحهم فرصة للعمل. وتشير الاحصائيات الرسمية الى ان هناك 95% من العنصر الرجالي في تلك المعاهد يتخصصون في مجالات لا يحتاجها القطاع الخاص الصحي وفي نفس الوقت اكتفت وزارة الصحة منها وتتمثل هذه في التمريض/ الاشعة/ الصيدلة. فيما يظل احتياج وزارة الصحة قائما في التخصصات آنفة الذكر للعنصر النسائي حيث يشكل نسبة النساء في هذه التخصصات في مرافق الوزارة ما نسبته 5% من اجمالي العاملين.ولا يزال طلب الوزارة قائما في فتح المزيد من العناصر النسائية التمريضية.

في ذات الوقت يلعب ضعف الامكانيات المادية والأكاديمية في تلك المعاهد دوراً في افتتاح تخصصات جديدة لازال الطلب قائما في توفير ها لدى الوزارة وهي التخدير/ العناية المركزية/ المختبرات... الخ. ويعد القائمين على المعاهد بأن السوق لم يصل بعد الى مرحلة عدم استيعاب العنصر الرجالي المتخصص في التخصصات المرفوضة من قبلهم ولكن التوجه الذي تحمله الوزارة في ضخ العنصر النسائي على حساب الرجال هو السبب الحقيقي في قلة طرح الفرص الوظيفية واكدوا انه فيما يخص القطاع الخاص الطبي عدم التواصل معنا في اعطائنا المواصفات المطلوبة في الطالب والمتدرب هو السبب في ايجاد هذه الثغرة في التواصل والذي يذهب ضحيتها آلاف الخريجين.


الخبر الثاني :
تكثف إدارة برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز لتنمية الشباب في الدمام الاجتماعات هذه الأيام في الاستعدادات، حول انطلاق حملة الإنترنت لتوعية الشباب وتنظيم دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية والكمبيوتر وأخلاقيات المهنة، إضافة إلى الجانب الثقافي والرياضي والاجتماعي والعلمي ومنتدى الإبداع الشبابي، والتي ستطرح خلال شهر بعض الدراسات حول الخريجين والخريجات من مختلف المستويات التعليمية.
وتأتي هذه الدورة لمساعدة الشباب في الحصول على وظائف مناسبة لهم حيث يعتبر البرنامج مدرسة فكرية سعودية، تهدف إلى تدريب وتوظيف وتنمية الشباب السعودي وفق أساليب علمية ونظام متكامل. واستطاع البرنامج أن يحقق العديد من الإنجازات التي وصلت إلى مستوى المملكة والعالم في حصوله على جائزة دبي والأمم المتحدة بمواكبه المستجدات وتوسيع مفهوم التأهيل ليشمل أنشطة هادفة إلى توعية الشباب.
الجدير بالذكر أن البرنامج سيقدم دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية مكثفة والكمبيوتر وعن الأخلاقيات المهنية مجاناً بشهادات معتمدة بذلك، إضافة إلى استقطاب فئة الشباب في الاستفادة من الأفكار المطروحة لمجلس الشباب من ثقافات ومعلومات عامة ونقد أدبي وشعر، كما يدرس البرنامج إنشاء مخيم للبرامج الترفيهية والندوات لفئة الشباب.


الخبر الثالث:
وقعت بالأحرف الأولى مسوغة تفاهم بين شركة بيت التعليم الطبي المحدودة ممثلة بالمعهد السعودي الألماني للتمريض والعلوم الصحية المساعدة، على أن يتم بموجبه عمل الدورات التدريبية القصيرة لصندوق ابو الجدايل في معاهد السعودي الالماني مثل خدمة العملاء وكذلك السكرتارية الطبية واللغة الانجليزية والحاسب الآلي نظرا للمستوى التقني العالي الذي تتمتع به معاهد السعودي الالماني ليس هذا وحسب بل هناك أيضا اتفاق على توظيف خريجي المعاهد السعودي الأ لماني للتمريض نظرا لما يتمتع به هؤلاء الخريجون من سمعة طيبة في هذا المجال والخبرة العملية والنظرية التي اكتسبوها خلال دراستهم في المعهد على أيدي أساتذة ذوي خبرات ومستوى عال من الكفاءة. وأشارت سارة أبو الجدايل الى ان هؤلاء الخريجين سوف يحصلون على رواتب مغرية وذلك لكفاءتهم العالية في مجال التخصص وكذلك اللغة الانجليزية واشارت الى ان خريج وخريجة المعهد السعودي الالماني مثار اهتمام كل جهات القطاع الصحي بشقيه العام والأهلي.
وصرح المدير التنفيذي لشركة بيت البترجي للتعليم الطبي المحدودة د. محمد جميل بيرقدار بأن الباب مفتوح لأولياء الأمور والطلاب لزيارة المعاهد في جميع فروعها والتي هي احدى مجموعات شركة بيت البترجي للتعليم الطبي المحدودة للاطلاع عن كثب على الاجهزة والتقنيات المتطورة المتوافرة بالمعاهد. كما دعا د. محمد بيرقدار طلاب الجامعات الحكومية والاهلية وطلاب الدراسات العليا لزيارة مراكز التدريب الاخرى بالشركة والتي تقوم بعمليات التدريب الطبي الافتراضي والتدريب على سبل انقاذ الحياة وغيرها من الدورات التدريبية التي يحصل بها المتدرب على ساعات معتمدة تساعده في مجال التأهيل والترقية.


الخبر الرابع :
رحب رجال اعمال ومختصون بقرار وزارة العمل حول تطبيق العقوبة على المنشآت الاهلية التي تتأخر في دفع اجور الرواتب لعمالها المقيمين واشار الى ان هذا ما يرفضه المسئولون في الوطن وما تمليه عليهم شريعتهم الاسلامية.
واعتبروا ذلك حقا من الحقوق الانسانية التي فرضها علينا ديننا الحنيف، الا انهم تساءلوا عن حقوق المواطن السعودي الذي يعمل في تلك المنشأة واكدوا بانه يعاني مثل ما يعانيه العامل المقيم فقال: لماذا لم يشمل القرار ابناء الوطن السعوديين بالرغم من ان لهم الاولوية في ذلك؟
بداية تحدث لنا رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي فقال: ان حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على متابعة القضايا الانسانية والاهتمام بمصالح العاملين لدى القطاعات الخاصة ماهو الا دليل على رعايتها الكريمة لما يخدم الوطن والمواطن والمقيم ايضا فهي مملكة الانسانية وهذا ما يرشدنا عليه الدين الاسلامي والشريعة الاسلامية. ووزارة العمل بلاشك من الجهات الكبيرة والمسئولة على المقيمين الذين يعملون هنا في هذا الوطن وهي تتابع بكل حرص ما يحتاجه العاملون في منشأتهم وتسعى الى كسب اليد العاملة بالسياسة الناجحة وذلك من مبدأ أعطني وأعطيك. ونحن كمسئولين نتمنى من اصحاب الشركات واخواننا في القطاع الخاص ان يساعدونا في حسن التعامل مع الوافدين واعطائهم حقوقهم حتى نسخر طاقتهم فيما نهدف اليه من بناء ونمو لهذا الوطن المعطاء. وانا اعتقد ان قرار وزارة العمل يعد قرارا صائبا وناجحا بكل المقاييس وسوف تتضح ثمرة ذلك في المستقبل القريب بإذن الله. اما عبدالرحمن العليان (صاحب منشأة) فقال: من حق الجهات المسئولة متابعة متطلبات العاملين المقيمين وتوفير احتياجاتهم المادية بالقانون والانظمة ولكن نتساءل خلف ذلك القرار: اين حقوق العمال السعوديين من ادارة مكتب العمل حيث يوجد هناك العديد من ابنائنا الذين لم يستلموا رواتبهم لأشهر طويلة خصوصا في المؤسسات الصغيرة التي ليس لديها رأس مال كبير او قدرة مالية للدفع في الوقت المناسب. واتمنى من وزارة العمل متابعة تلك القضية بكافة جوانبها وان تنظر في حقوق السعوديين كنظرتها في حقوق الاجانب.
وعن دور المنشآت الخاصة في المساهمة لانجاح قرار وزارة العمل وتطبيق اللوائح بحذافيرها قال العليان: بلاشك ان المسئولين حريصون كثيرا على السمعة الطيبة سواء للوطن او لجهة العمل واعتقد اننا سنعمل جميعا على تنفيذ الواجب بحق الاموال والرواتب الخاصة بالعاملين لانها مصدر رزق وعيش للانسان فليس من حق اي صاحب منشأة ان يتمادى في دفع الاجور في وقتها لعماله، واتمنى من وزارة العمل ان تعمل في الخطة القادمة على مراقبة تطبيق ذلك القرار ومدى فاعليته في القطاعات الاهلية خصوصا المؤسسات الصغيرة التي لاتملك نفسا طويلا مثل الشركات الكبيرة والمعروفة.
من جهة ثانية أكد المحامي فيصل الرشيد أن للقانون دورا كبيرا في الحد من العبث في مثل تلك القضايا فقال: المحاماة تلعب نقطة تحول هامة في اي قضية تحتاج الى ذلك ومثل تلك القضايا مهمة جدا في القانون وسهلة في الوقت نفسه لانها واضحة وعلى بينة. ولو كان هناك لجنة خاصة في وزارة العمل للمحاماة والدفاع عن اموال العاملين في الشركات الخاصة سواء كانوا سعوديين او مقيمين لكان العمل ناجحا والحقوق مدفوعة أولا بأول في المنشآت الخاصة.
وعن استلامه لمثل تلك القضايا من اجانب في فترات سابقة قال الرشيد: بصراحة لم استلم مثل تلك القضايا لان للاجانب اجراءات خاصة و هم مرتبطون ارتباطا كاملا بالكفيل ومكاتب الاستقدام ومكتب العمل، لكن تلقينا الكثير من الشكاوى من قبل سعوديين يطالبون بحقوقهم امام مكتب العمل وديوان المظالم.


الخبر الخامس :
يستقبل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية المكلف وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبد الواحد الحميد بمقر الصندوق بالامانة العامة في الرياض وزيرة القوى العاملة المصرية عائشة عبد الهادى يوم الاثنين المقبل , خلال زيارتها المملكة , وسيتم خلال اللقاء اطلاع الوزيرة على ابرز انجازات الصندوق وآليات العمل المتبعة في الصندوق .
من جهتها أعربت وزيرة القوى العاملة المصرية عن امتنانها العميق بان تستهل أولى جولاتها الرسمية الخارجية بزيارة المملكة.
وأوضحت الوزيرة إن هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة من وزير العمل الدكتور غازى القصيبى رغبة فى تعميق العلاقات وبحث عدد من القضايا المتعلقة بالعمالة المصرية والالتقاء برجال الأعمال السعوديين لمعرفة احتياجاتهم من سوق العمالة المصرية, بالاضافة الى الوقوف على اهم المشكلات التى تواجه الطرفين (العمالة/ اصحاب الأعمال) فضلاً عن التركيز على قضية التأمينات الاجتماعية للعمالة المصرية بالمملكة وتحسين بيئة ظروف العمل.
واضافت الوزيرة : إنها ستبحث خلال الزيارة ان تكون التعاقدات عن طريق وزارة القوى العاملة مباشرة وليس عن طريق الشركات والمكاتب الخاصة حتى يتم تجنب وقوع الأخطاء مشيرة الى ان الوزارة لديها الامكانيات التى تميزها عن مكاتب القطاع الخاص حيث ان لديها الامكانيات للقيام ببرامج تدريب وتأهيل للراغبين فى البحث عن فرص عمل فى الخليج, وبالتالى تتم تلبية احتياجات السوق السعودى من العمالة المصرية بكفاءات مناسبة.
وقالت الوزيرة : انها سوف تستكمل جولاتها الخارجية لمنطقة الخليج العربى بزيارة مماثلة لكل من دول الكويت والامارات العربية المتحدة والبحرين.



تحياتي^_^
  #2 (permalink)  
قديم 03-02-2007, 10:59 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 214
معدل تقييم المستوى: 35
رياح يستحق التميز

ما شاء الله عليك
تصدقين انك ذكرتيني أقرا الجريدة
ألف شكرا لك

  #3 (permalink)  
قديم 04-02-2007, 10:40 PM
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: كل مكان يحب أميرة الورد
المشاركات: 1,820
معدل تقييم المستوى: 0
أميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداعأميــرة الــورد محترف الإبداع

حياك الله
شاكرة مرورك العطر..
مع تمنياتي للجميع بالتوفيقـ والسداد^_^

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله تنمية المواهب وتطوير الذات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:44 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين