تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > الفساد والجــريمة

الملاحظات

الفساد والجــريمة لا يقبل المواضيع الجديدة

الأوضاع تجعل من توظيف المرأة مهمة أصعب بكثير من توظيف الرجل

الفساد والجــريمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة هذا اخر ماقالة الوزير غازي القصيبي من نجاحات ومهمة توظيف المراة والكثير من الغموض الذي قالة لتصريح في جريدة الوطن...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 10-03-2007, 03:35 PM
الصورة الرمزية alajam
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 681
معدل تقييم المستوى: 37
alajam يستحق التميز
الأوضاع تجعل من توظيف المرأة مهمة أصعب بكثير من توظيف الرجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هذا اخر ماقالة الوزير غازي القصيبي من نجاحات ومهمة توظيف المراة والكثير من الغموض الذي قالة لتصريح في جريدة الوطن اترككم مع هذا الخبر .....

الأوضاع تجعل من توظيف المرأة مهمة أصعب بكثير من توظيف الرجل
القصيبي: سنقضي على العمالة السائبة عندما نحصر حاجة كل مستقدم دون زيادة
ما دمنا سمحنا للعامل بالدخول والعمل فمن المنطق أن نسمح له بتحويل مدخراته


[/IMG]



الرياض: محمد الملفي
أوضح وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أن قرار تأنيث المحلات النسائية للملابس الجاهزة لا يزال قائما ولا يمكن التراجع عنه لأنه صادر بقرار من مجلس الوزراء، وقال القصيبي في رده على أسئلة "الوطن"، إن هذا القرار يطبق الآن بصفة طوعية، وأضاف أن عدد العمالة المستقدمين مرتبط ارتباطاً مباشراً بنمو الاقتصاد، موضحاً أن هناك عناصر من القطاع الخاص تقوم بواجبها الوطني في التدريب وال***** للوظائف معرباً عن استحقاق هؤلاء تقدير الوطن.
وفيما يلي الحوار:
* أصدرتم قرارا العام الماضي بسعودة المهن النسائية في محلات بيع الملابس الجاهزة، وتم التراجع عن هذا القرار بتأجيله إلى أجل غير مسمى... ما السر وراء هذا التأجيل؟
- قرار تأنيث هذه المحلات قائم ولا يمكن التراجع عنه لأنه صادر بقرار من مجلس الوزراء الموقر ومتوج بالموافقة السامية، وهو يطبق الآن بصفة طوعية، وفي الوقت المناسب سوف تقوم وزارة العمل بتطبيقه بصفة إلزامية، ولا أرى مبرراً للحديث حول هذا الموضوع إلى الأبد.
* حققتم عدة نجاحات في وزارة الماء والكهرباء وقبلها وزارتي الصحة والصناعة والكهرباء..
هل ترى أنكم حققتم شيئا من ذلك في وزارة العمل؟
- أنا الآن لست بصدد إحصاء إخفاقاتي أو نجاحاتي- هذا الإحصاء لا يهمني كثيرا مهما كانت نتيجته، أنا الآن بصدد مكافحة البطالة وما دامت البطالة باقية بمعدلات غير مقبولة فمن الواضح - لي على الأقل- أنني لم أتمكن، بعد، من تنفيذ المهمة التي كلفت بها، غير أني مستمر في المحاولة الدائبة، أنا وزملائي في الوزارة.
* حسب تقرير صدر من وزارة العمل العام الماضي فإن عدد السعوديات العاملات لا يتجاوز 300 ألف عاملة، رغم أن نسبتهن مماثلة للذكور حسب التعداد السكاني.. كيف ترون أسباب هذا العجز في أوساط العاملات من النساء مقابل التفوق الذكوري رغم تفوقهن العلمي والتعليمي؟
- أوضاع المملكة التي لا تجهلها أنت ولا يجهلها القراء تجعل من توظيف المرأة مهمة أصعب بكثير من توظيف الرجل، على أن صعوبة المهمة لا تعني استحالة التطبيق: كل ما تعنيه مضاعفة الجهود.
* أظهر التقرير نفسه أن الحوالات المالية للعمالة الوافدة تتجاوز 60 مليار ريال سنوياً بنسبة 8% من الناتج المحلي السعودي.. ألا تدينون أنفسكم بهذه الأرقام خاصة أنكم جعلتم من تقليص العمالة الأجنبية هدفا استراتيجيا يبدو أنكم لم تبلغوه، لا بل تخليتم عنه، لماذا؟
- عدد العمالة المستقدمين مرتبط ارتباطاً مباشراً بنمو الاقتصاد، وفي ظل هذه الثورة التنموية الشاملة لا يمكن لوزارة العمل أن تصر على أرقام بعينها، وما دمنا قد سمحنا للعامل بالدخول والعمل فمن المنطق أن نسمح له بتحويل مدخراته، ولا داعي لإدانة أحد.
* في أغلب دول العالم تستخدم المحفزات من قبل القطاع الخاص لاستقطاب العمالة الوطنية عدا السوق السعودية، حيث ترى العمالة الوطنية أن القطاع الحكومي محفزا أكثر من القطاع الخاص.. ما هي أسباب ذلك وما هي الحلول؟
- هناك عناصر من القطاع الخاص تقوم بواجبها الوطني في التدريب وال***** وهؤلاء يستحقون تقدير الوطن والمواطن وهناك، للأسف، عناصر أخرى لا تقوم بذلك، ونحن في وزارة العمل حريصون على تحفيزهم للقيام بهذا الواجب.
* ذكرت في تصريح سابق أن البطالة ستكون ذكرى للتاريخ لدى السعوديين..هل بالفعل أصبحت البطالة السعودية جزءاً من التاريخ؟
- عندما تصبح البطالة أقل من 3% أو 4% نستطيع أن نقول إنها أصبحت ذكرى- وما يزال هذا الهدف بعيدا- نصر على جعله قريبا بإذن الله.
* تحدث رجال أعمال أنك عطلت أعمالهم ومشروعاتهم مع الدولة، بسبب إصرارك على تقليص الاستقدام، بينما أعمال المقاولات لا يعمل بها السعوديون، ألا ترى أنك تطبق نص القانون دون اعتبار لروحه السعودية وظروفه الموضوعية؟
- الدعاوى كثيرة والبراهين قليلة. ولا يجب أن يصدق العاقل كل ما يسمع ولا بد أن يختار المنتقدون تعبيراتهم بدقة.. فإما أن نكون وزارة التراجعات (عن السعودة)، وإما أن نكون وزارة السعودة (المتطرف)، ولا يمكن، منطقياً، أن نكون الاثنين معاً.
* مررت على 4 وزارات في 3 عقود، ماذا تغير في أول وزارة عن آخر وزارة؟
- هذا السؤال يحتاج إلى كتاب، وهذا الكتاب يحتاج إلى وقت، وهذا الوقت الطويل ليس متاحاً الآن.
* هناك من يقول إن وزارة العمل تمنح التأشيرات لبعض الأسماء المعروفة دون النظر لحاجة العمل؟
- وزارة العمل تمنح التأشيرات بناء على حاجات لا على أسماء، وشريحة الأسماء المعروفة (إن كانت هناك شريحة كهذه) هي أكثر الشرائح شكوى من التقدير.
* بعض المؤسسات الفردية استقدمت في السابق عمالة أكثر من حاجتها.. هل هناك إجراءات لتقليص أعداد العمالة (السائبة) في الأسواق الآن؟ وما هي الخطط المستقبلية للحد منها؟
- عندما نستطيع حصر الحاجة الحقيقية لكل من يطلب الاستقدام بدون زيادة عامل واحد، فلن تجد عمالة سائبة في الشوارع، وقد بدأنا هذا المشوار وسوف نمضي فيه حتى نهايته، هذا عن العمالة النظامية، أما المتخلفون والمتسللون فقضية أخرى تحتاج إلى معالجة أمنية.
* لماذا لا يكون هناك مكاتب ارتباط لوزارة العمل مع وزارات العمل في البلدان التي يؤم أبناؤها السوق السعودية للعمل فيها، لكي تضمن وزارة العمل السعودية أن جميع العمالة الوافدة مؤهلة للعمل بضمانات حكومية من وزارات العمل في البلدان المصدرة للعمالة؟
- اقتصادنا حر، ورجال الأعمال أحرار، في استقدام من يريدون، وليس من صالح أحد أن تتحول عملية التعاقد مع الخارج من مسؤولية أفراد إلى مسؤولية حكومات.
* هل تعتقد أن وزارة العمل قد نالت من رصيدك، ما هي قصة حروبك مع رجال الأعمال، وغير رجال الأعمال؟ هل (الفيزا) قد جرتك إلى فخ؟
- قلت سابقا وأكرر هنا أنني أشعر حين أكلف بعمل أنني يجب أن أقوم بما تفرضه علي المسؤولية، سواء قادت القرارات إلى الشعبية أو نقيضها، ولست في حرب مع أحد، حربي الوحيدة مع البطالة، وآخر عهدي بالفخاخ يوم كنت أستخدمها صبيا لصيد الطيور.
* عملت وناضلت وانتصرت وانهزمت، هل ترى أنك أصبحت رجل سياسة ولم تعد تكنوقراطياً؟
- أنا خادم مدني أحاول أن أخدم هذا الوطن وأبناءه من الموقع الذي أجد نفسي فيه، لا أكثر ولا أقل، وسمني بعدها ما شئت.
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الفساد والجــريمة

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 10:36 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين