حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   إستراحة الأعضـاء (https://www.btalah.com/f10.html)
-   -   الابتعـــاث .. بنــــاء أم عنــــــاء..!! (https://www.btalah.com/t107836.html)

جانيت 13-06-2009 08:57 PM

الابتعـــاث .. بنــــاء أم عنــــــاء..!!
 
لايخفى على كل عقل نير وفكر واعي..بأن حركة الابتعاث التي شهدتها المملكة مؤخراً
ماهي إلا نتيجة حتمية للانفتاح المهول بين الحضارات..
وثمناً باهضاً يقدمه من أراد أن يحجز له مقعداً في درجة الدول المتحضرة..
ولكن
الزج بآلاف الطلاب والطالبات بطريقة
(من الفرن إلى المائدة)...من الثانوية إلى الدول الأوروبية
دون إعداد مسبق بدروس تحضيرية توعوية بأهم القوانين المتبعة في تلك الدول وكيفية التعامل معها
قد ينطوي على الكثير من المخاطر والعقبات التي تعيق هؤلاء المبتعثين عن إكمال مسيرة التعلم
أو قد تحدهم على تغيير المسار الذي ابتعثوا من أجله..

فقبل أن نبعث بأبنائنا لبناء مستقبلهم..هم بحاجة لأن نعلمهم بأنه لابناء بلا أساس
قبل أن يشرعوا في البناء هم بحاجة إلى
تزويدهم بمخزون ديني من خلال محاضرات دورية لتقوية حصيلتهم الثقافية الدينية وإمدادهم بقوة كاريوهيدراتية تمنع خلايا الدماغ من الخمول
وتحول دونها ودون كل محاولات إبادة العقل البشري ومنعه من التفكير التحليلي الإيجابي..وذلك لتهيئته لاستقبال سيلاُ من الأفكار المنحرفة دون تردد
فعدم تهيئة هؤلاء المراهقين لمواجهة الأفكار القـذرة..والمكائد الخبيثة..والتساؤلات المغلفة
سيجعلهم أرضا خصبة لبذور الانهزامية ..وزعزعة الاعتزاز الديني
كما سيصنع من عقولهم قوالب جاهزة لاستيعاب خلطات صهر الهوية..وإذابة الشخصيـة
ومازلت أتساءل
أليس من الممكن إحلال الابتعاث التعاوني كبديلا كفء للابتعاث الكلي..!!





هل بات من الصعب مغنطة خطة سير الحركة التعليمية..
وذلك من خلال
  • إنشاء جامعات متخصصة تمنح الدرجات العليا من الماجيستر والدكتوراة
  • توسيع دائرة القبول في مختلف التخصصات
  • إتاحة المجال لتخصصات حديثة لتجديد دماء سوق العمل والتخفيف مما أثقـل كاهله من التخصصات الكاسدة
  • استقدام كفاءات مؤهلة أكاديمياً تحمل على عاتقها تخريج جيل مسلح قادر على دك حصون الخور والتراخي...
حتى نضمن نقاء البيئة التعليمية وسلامة مجرى التنفـس التعليمي (شهيقاً وزفيرا)..





وقفــــــــة

متى سننعم بأجواء نقية خاليـة من الأنفاس الملوثة للتعليم التقليدي .. وتعقيدات الاختبارت التحصيلية..؟!

متى ستنتهي محاولات عرقلة مسيرة الطلاب وتغطية عجز وشيخوخة الخطة التعليمية بحجة أن الطالب غير مؤهـل..؟!


بقلم جانيت

الأمل القادم 14-06-2009 02:15 AM

الابتعاث عناء لا بناء
عندما يكون الإقبال على الإبتعاث بهذه الكثافة......من غير تأهيل ولاتدريب بل الإجبار على الإبتعاث لإكمال الدراسة في معظم الوظائف الإكاديمية ...... أليس من الممكن أن ندرس هنا في بلدنا ليس من الصعب أن يستعينو بالكفاءات العالية من الخارج لتعليمنا حتى نستطيع نحن تعليم من سيأتي بعدنا وبذلك نستغني عن الإبتعاث ...
يقيننا بأن كل من تعلم في الخارج فهو صاحب فكر وعلم وافر ...أصبحنا لانعتبر بشهاداتنا حتى لو كنا أصحاب همم ومواهب كبيرة ولدينا قدرات لصناعة مستقبل مشرق بالمقارنة مع من درسو بالخارج حتى لو لم يملكو مانملكه..

وشكرا لإلقاءك الضوء على هذه القضية المهمة......

Mo chuisle 14-06-2009 02:36 AM

اسمحي لي اختي الفااضله هذه فلسفه غير مبنية على وااقع ...

ونحن نجيد الشكوى ونقد الذاات بـ اتقاااان في جميع الاصعده

ثانيا النقااط اللي ذكرتيها حتى نغير حط سير العملية التعليمية حتى لو نفذت لا يمكننا الاستغناء عن الغرب فهم اهل العلم والمعرفه شئنا او ابينا .. احنا نعجز حتى عن التفكير فيما توصل اليه الغرب في الـ 10 سنوااات الماضيه فقط

تقبلي مدااخلتي .. ولك تقديري لطرحك ولقلمك

حسن ال عامر 14-06-2009 03:28 AM

الابتعــآث مهـم مهما كـآنت سلبيـآته ولا يمكننـآ الاستغنـآء عنه بأي طريقة كانت حتى ولو احضرنا جامعاتهم وعلمهم وماتوصلوا لــه هنا في بلدنا لماذا ؟

لاننـآ نصبــح بذلك منطوين على نفسنـآ ولن نتقدم
التقـدم لا يأتي الا بعد دمــج عدة حضـآرآت وثقـآفـآت يجب علينـآ التعرف على ثقافاتهم في غير الخروج عن ديننا وبذلك يمكننـآ ايصـآل ثقافاتنا ونصل لمـآ وصلوا له من تطــور ...

نحن بدينـآ بالعلم وهم اكملوا المسيرهـ

ولـكن الاعتراض على طريقة الابتعـآث الهمجيـة يجـب ان يكون هناك دورات طويله لاتقل عن الشهر قبل الابتعـآث تبين له كل مايواجهه في البلد المبتعث له لان المبتعث يتعرض لحاله انتقـآل سريع في كل شئ في حياته واسلوب معيشته وطريقة تعامل الاخرين معه تختلف وهو هناك يمثل دولـتنـآ ويعتبر شخصيـه السعودية فان ظهر بالسيئه اصبحت السعوديه في نظرهم سيئه

القضيــه ليست الابتعـآث للـدرآسـة فقط
لو كان هذا السبب لكانت جامعاتنا اولى من غيرها
ولكـن للتعرف على ثــقافة الشعوب ونـأخذ مايفـيدنـآ منها



موضوع جميــل ويستحق النقـآش .... جــآنيت شـآكر لك هذا الطرح

استاذه مرام 14-06-2009 09:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن ال عامر (المشاركة 1407064)
القضيــه ليست الابتعـآث للـدرآسـة فقط
لو كان هذا السبب لكانت جامعاتنا اولى من غيرها
ولكـن للتعرف على ثــقافة الشعوب ونـأخذ مايفـيدنـآ منها
لتحقيق مبدأوجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفو



اختي جانيت إن كثير من شبابنا متأثر بالغرب
بدون أن يسافر لهم بل من وسائل الإعلام والأنترنت

اخي احد المبتعثين لأستراليا يقول لي أن هناك تجمع
للطلبة السعوديين يناقشون قضاياهم ويؤدون صلاتهم
جماعة ولا يختلطون بغيرهم من الطلاب الغربيين
الا للضرورة القصوى
اشكرك على كتابة هذا الموضوع :Thumbs:
تمنيت ان اسهب في التعقيب الا أن النت معند معايا
كل شويه يفصل:mad:

J и ๏̯͡๏ η 14-06-2009 11:16 AM



ليست المضرّة في الابتعاث بذاته
ولكن كما تفضّلتي اختي الكريمة في وصفك ( من الفرن إلى المائدة )
فكما تعلمين ونعلم بأن في السفر خمس فوائد كما ذكر..إلى جانب طلب العلم
ونحن هنا في بلادنا أخذنا في التطوّر الملحوظ بسرعه عجيبة ولاتكاد حياتنا وأمورنا حتى عند التقدّم لوظيفة مستقبلية أن تخلو من اللغة الإنجليزية وباقي اللغات أيضا..
أرى اكتساب اللغات والمعارف ونيل الشهادات في هذه السن حاجة ملحّه وأخذها من أصحابها وقومها يعطي نتائج أفضل..
ولكن الخطر بعينه وخلاصة موضوعك صعوبة ابتعاث أبنائنا في سن تكاد المراهقة والتغيّرات تلازم هذا الشاب وتلك الفتاة
مرحلة خطرة بحاجة رقابة الوليّ، فكم من حوادث ومشاكل حدثت وقرأنا عنها راح ضحيتها شباب لم يتعدّوا السن القانونية وقبعوا خلف السجون الغربيّة
فلا علاج سوى التثقيف وإقامة دورات إرشاديّة بصابغ ديني لإبراء الذمّة وصيانة العهد المنوط من أولياء الأمور
ومع ذلك فالابتعاث أصبح أمر ضروري لتبادل ثقافة الآخر ولايخفى ذلك!!
أردت التحدّث عن نقاط راودتني على عجالة وشكرا




جانيت 14-06-2009 06:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل القادم (المشاركة 1406942)
الابتعاث عناء لا بناء


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل القادم (المشاركة 1406942)


عندما يكون الإقبال على الإبتعاث بهذه الكثافة......من غير تأهيل ولاتدريب بل الإجبار على الإبتعاث لإكمال الدراسة في معظم الوظائف الإكاديمية ......


أليس من الممكن أن ندرس هنا في بلدنا ليس من الصعب أن يستعينو بالكفاءات العالية من الخارج لتعليمنا حتى نستطيع نحن تعليم من سيأتي بعدنا وبذلك نستغني عن الإبتعاث ...

وهذا اللي قصدته من الابتعاث التعاوني
يدرس الطالب هنا في جامعاتنا..تحت إشراف أكاديميين من الخارج
ويضطر للسفر في أوقات معينة للاختبارات فقط

يقيننا بأن كل من تعلم في الخارج فهو صاحب فكر وعلم وافر ...أصبحنا لانعتبر بشهاداتنا حتى لو كنا أصحاب همم ومواهب كبيرة ولدينا قدرات لصناعة مستقبل مشرق بالمقارنة مع من درسو بالخارج حتى لو لم يملكو مانملكه..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل القادم (المشاركة 1406942)

وشكرا لإلقاءك الضوء على هذه القضية المهمة......





لم نصل بعد إلى حد الاكتفاء الذاتي ..والاستغناء بشكل كلي عن الابتعاث للخارج

فنحن مازلنا بحاجة للاستفادة مما وصلوا إليه من علوم لدفع دفة التقدم
ولكن بخطط مدروسة..بعيداً عن التخبطات العشوائيــــــة



الأمل القادم
ألف شكر ع المداخلة القيمــــــة

موفق

جانيت 15-06-2009 01:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطل منذ 1970 (المشاركة 1406986)
اسمحي لي اختي الفااضله هذه فلسفه غير مبنية على وااقع ...

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطل منذ 1970 (المشاركة 1406986)


ونحن نجيد الشكوى ونقد الذاات بـ اتقاااان في جميع الاصعده

ثانيا النقااط اللي ذكرتيها حتى نغير حط سير العملية التعليمية حتى لو نفذت لا يمكننا الاستغناء عن الغرب فهم اهل العلم والمعرفه شئنا او ابينا .. احنا نعجز حتى عن التفكير فيما توصل اليه الغرب في الـ 10 سنوااات الماضيه فقط

تقبلي مدااخلتي .. ولك تقديري لطرحك ولقلمك


الخلل ليس في العلاج ولكن في طريقة التعاطي..سلامة الطريقة هي التي ستضمن لنا السير بخطى ثابتة على طريق الشفاء
المفروض العلاج يبدأ من الداخل..بعد كذا ننظر للخارج (الجذور أهم أقسام النبتة)
يعني الخلل مو في الابتعاث بحد ذاته..وأنا ماني ضد الابتعاث لكثير من الاعتبارات
بس الابتعاث المقنن(الموجه المسار)..هو مانحتاج إليه
يمكن في يوم من الأيام نسترد مانهب منا من علوم..ونصل لنهاية المرحلة
(بضاعتنا ردت إلينا)
وليس أن نصل إلى (هل من مزيــــد..!!)


سؤال
لو طلبت إنك تقيم مستوى الابتعاث بالطريقة المتبعة حالياً ( من الممتاز للضعيف )..
في أي مستوى راح يكون..؟؟


شاكرة مداخلتك
موفق

جانيت 15-06-2009 01:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن ال عامر (المشاركة 1407064)
ولـكن الاعتراض على طريقة الابتعـآث الهمجيـة يجـب ان يكون هناك دورات طويله لاتقل عن الشهر قبل الابتعـآث تبين له كل مايواجهه في البلد المبتعث له لان المبتعث يتعرض لحاله انتقـآل سريع في كل شئ في حياته واسلوب معيشته وطريقة تعامل الاخرين معه تختلف وهو هناك يمثل دولـتنـآ ويعتبر شخصيـه السعودية فان ظهر بالسيئه اصبحت السعوديه في نظرهم سيئه


وهـذا بلا أبوكـ ياعقــــاب..
التأهيـــل ثم التأهيل ثم التأهيــــل...ثم الابتعاث


كلامك سليم..ومداخلتك منطقيـــــــة
يسلم فكـــركـ

جانيت 15-06-2009 01:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلوغ المرام (المشاركة 1407422)
اختي جانيت إن كثير من شبابنا متأثر بالغرب
بدون أن يسافر لهم بل من وسائل الإعلام والأنترنت

اخي احد المبتعثين لأستراليا يقول لي أن هناك تجمع
للطلبة السعوديين يناقشون قضاياهم ويؤدون صلاتهم
جماعة ولا يختلطون بغيرهم من الطلاب الغربيين
الا للضرورة القصوى
اشكرك على كتابة هذا الموضوع :Thumbs:
تمنيت ان اسهب في التعقيب الا أن النت معند معايا
كل شويه يفصل:mad:

وسائل الإعلام والنت كلها أدوات تبعث بشحناتها (السالبة والموجبة)..من وراء حجاب
وفي وســط تكون الفرصة متاحة فيه إننا نلاقي من يرد على التساؤلات والشبهات اللي تعترضنا بشكل مباشر
(ويكون جدار حماية بالنسبة لنا)
يعني التأثير ماراح يكون بنفس الدرجــــــة...
(والاختلاط بالطلاب الغربيين شي أكيد..ولامفر منه..طالما إننا في ضيافتهم)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

بالنسبة للاتصال
لاتشكي لي لأبكي لك
أنا أعيد الرد (عشر طعشر مرة)..لما تطلع روحي :cry:


الساعة الآن 10:34 AM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين