حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   مشاكلك في العمل (https://www.btalah.com/f5.html)
-   -   لاسعودة ولا ضوابط استقدام بالصورة (https://www.btalah.com/t11951.html)

عاطل 100% 27-04-2007 04:39 PM

لاسعودة ولا ضوابط استقدام بالصورة

لا سعودة ولا ضوابط استقدام؟!:court:
«البطالة تقفز إلى 12% وأعداد المستقدمين تتضاعف»!!
ذلك هو العنوان الرئيسي للصفحة الأولى من هذه الجريدة قبل أيام قليلة مضت.. وهو عنوان لنص مذهل حقاً، وبخاصة من حيث كونه يتنافى، أو يتجافى مع الشائع السائد مما لدى عامة الناس تقريباً من معلومات طالما كانت مثار أو باعث نقد شديد لوزير العمل ووزارته بقضها وقضيضها، وضجيج شعار «السعودة» لديها!!
ودعك من عويل، وصراخ الشركات، والمؤسسات، ورجال الأعمال.. فضلاً عن الشكاوى العامة حتى لدى بسطاء المواطنين أيضاً من صرامة ضوابط الاستقدام الخاص أيضاً.
ذلك هو السائد لدى الجميع تقريباً!!
* * *
أما المفاجأة بهذه المعلومات الهائلة المتمثلة في تأكيد زيادة «البطالة» إلى 12% إضافة إلى ما هو أدهم، وأطم.. أقصد بالطبع مضاعفات أعداد المستقدمين خلال العام الماضي وحده.. مما يجعلنا نصرخ مع العم (يوسف وهبي).. يا للهول!!
أجل.. يا للهول!!
تزداد نسبة «البطالة» إلى 12% حسب الإحصاء الرسمي الذي هو أقل دائماً -كما يعلم الجميع- من واقع الحال!!
ثم تتضاعف أيضاً نسبة الاستقدام رغم كوننا على وهم كبير من ناحية تقليصها وفقاً لمبدأ، أو منطق «السعودة» وما يصاحب ذلك -عادة- من صرامة حازمة، في إجراءات «الاستقدام»!!:court:
* * *
ذلك يعني -لاشك- وجود خلل كبير جداً سواء في معالجات مصيبة «البطالة» أو في إجراءات «الحد من الاستقدام» رغم كون المعلومات الآنفة الذكر تؤكد تماماً أن «الحد من الاستقدام» ليس هو بالضرورة الحل الأمثل لتحقيق «السعودة» ولا هو الطريقة المثلى لمعالجات «البطالة»!!
* * *
هناك -لاشك- وسائل كثيرة لذلك غير هاتين الوسيلتين العقيمتين.. منها مثلاً أن «التدريب» المتنوع، العالي المستوى، وبخاصة «التدريب بهدف التوظيف الأكيد» هو خطوة الألف ميل!!
ولكن ما نسمعه عن الموجود في مجال «التدريب» ليس غير عبث، أو ذر رماد في العيون، أو حيلة عجز واضح، فادح حيث ذلك لا يتناسب بأدنى حال مع المطلوب فعلاً!!
* * *
وفضلاً عن ذلك لم نسمع عن وجود أبحاث، أو دراسات علمية متقدمة لا عن «البطالة» ولا عن «الاستقدام» وكل ما هنالك مجرد إجراءات «ارتجالية» لا أكثر، ولا أقل!!
ص.ب 35555 جدة 21498 فاكس 6208571

رحاال 27-04-2007 05:26 PM

شكرا اخي على الموضوع

عاطل وداج 27-04-2007 06:13 PM

مشكور اخوي ع الموضوع

يامن يوظفني 28-04-2007 05:54 AM

شكراً أخي العزيز عاطل 100 % على هذه المشاركة وبارك الله فيك ........ تقبل تحياتي

awlama 01-05-2007 08:04 PM

مشكور على الموضوع الذي يتكرر كثير في الشركات الوطنيه

go0o0ory 07-05-2007 02:19 AM

المشكلة مو في الأستقدام إلا في هالشركات إلي توظف أجانب

أنا سامعة أن أحد الشركات الكبيرة في السعودية فاتحة معهد في أحد الدول العربية تدرب شبابهم و تستقدمهم و توظفهم

طيب وحنا !!!

أول ما تدخل الشركة ما أدري المؤسسة تلقي كل الموظفين أجانب

تعبانة حيل 25-05-2007 07:40 PM

إستعمرونــــــــــــــــــــــا

البيت بيت ابونا والغرب قاسمونا ... الا حاربونا بعد :(

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي القدير

بحر الشوق 26-05-2007 03:07 AM

الوضع اللي احنا عايشين فيه وضع مايبشر بالخير لان هناك من يسعى لتوظيف الاجانب
ويفضلهم على السعودي العيب مو فينا العيب في اللي يفضل الاجنبي على السعودي ووزير العمل يقول ما لا يفعل وفي الاخير احنا ضايعين احنا العاطلين لاوظايف وان جات تحصل الراتب ضعيف والاجنبي تحصل راتبه تعدى الخمسة الاف وامكن اكثر
اذا مايمسك موضوع البطالة امير ماينفع الشغل وتشوفون انا اول من يتقدم

t7di 31-05-2007 10:12 PM

والله انا اشوف المشكلة منا يعني اللي موظف بشركة مايتحرك وهو يشوف الفساد والمخالفات الصريحة لو اتحدنا ونشرنا فاكسات مكاتب العمل وارقام مكتب الوزير وكل من شاف مخالفة لنظام العمل وهي كثيرة في الشركات كان شفناهم يضربوا الف والف حساب على كل حركة فساد

كهرمانه 07-06-2007 09:36 AM

من تدخلون بعض الشركات تستغربون تحسون نفسكم في ديرة ثانيه مو في السعوديه

ولا اذا افتحوا قسم نسائي تلقه كل واحد جاب زوجته براتب وقدره وحنا يحطونا اقل الناس باقل الرواتب بعدين يقولون السعوديين مايبون يشتغلون

الساعة الآن 12:10 AM