حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص (https://www.btalah.com/f3.html)
-   -   تجربة مقابلة مع مصرف الراجحي ورأي خاص تجاه المصرف (https://www.btalah.com/t155491.html)

mjjd 04-02-2010 04:33 PM

تجربة مقابلة مع مصرف الراجحي ورأي خاص تجاه المصرف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا يإخوان الكثير يعتبر العمل في بنك الراجحي فرصة عمر لاتتعوض لا تأتي كثيرا
والبعض يوازيها بالوظائف الحكومية.

ولكن في الوقت الحالي هذا الكلام إختلف كثيرا وأصبحت فرص العمل في بيتزا هت أو ميد متساوية مع المصرف من ناحية الدخل المادي وهو هنا المهم.

فالوظائف المعلن عنها حاليا والتي أفرحت الكثير من العاطلين وجعلت هناك مساحة من الأمل لم تمت.
قد أصابت الكثير ممن أجروا مقابلات وظيفية بالصدمة التي جعلتهم يعيدون التفكير من جديد في أن يكون بينهم وبين المصرف أي علاقة سواء كانت علاقة عميل أو منتسب للمصرف.

بالتأكيد تتسائلون الان لماذا كل هذا الهجوم؟
والجواب يكون إذا كان مصرف يحقق أرباح سنوية تتجاوز 8 مليار ريال ويملك أكبر عدد فروع وعملاء يحاول إستقطاب موظفين بمؤهلات متميزة وقدرات عالية براتب إجمالي يتراوح بين
(4000-4800 ريال) (وهذا ماقيل لي من قبلهم في المقابلة )
فهذا والله إستغلال سلبي فاضح على مرأى الجميع للبطالة المنشرة حاليا المنطق يقول الأجور ترتفع وفقا للمتغيرات الحالية والرجحي يفعل العكس تماما.

إذا سمعت في المستقبل حدوث إختلاسات من أرصدة العملاء فلا تستغرب ذلك.

ولا ننسى الإرهاق الذهني الرهيب الذي يتعرضونه موظفي المصرف خصوصا الصرافين وخدمة العملاء وهم هنا الوظائف الشاغرة حاليا لدى المصرف.
إلى هنا أقف.

عموما سأسجل تجربتي مع المقابلة في المصرف.
- اتاني إتصال من هذا الرقم (2117949/01)
- سألني عن المؤهلات ومكان تواجدي أي المنطقة والعمر
-أعطاني موعد في اليوم التالي.
حضرت في الموعد اليوم التالي واجريت ثلاث مقابلات مختلفة مع ثلاثة أشخاص مختلفين
يهمهم مكان إقامتك لا بد ان تكون مستقر بالرياض مع أهلك.
- يطلبون منك التحدث حول نفسك.
-بعد ذلك يخبرونك إذا اجتزت المقابلة ويحددون لك موعد لإختبار القدرات.
-إختبار القدرات طويل ومتعب ومرهق ويأخذ ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين.
ويكون المحور الأول حول قياس الرغبة الشخصية في نوع العمل( إنتبه هنا من التناقض ستتكرر الكثير من الأسئلة بنفس المعنى لا تتغير إجابتك)
والمحور الثاني مسائل رياضية ولغوية لقياس القدرات الذهنية.

للتوضيح أجريت المقابلة الأسبوع الماضي

اقتصادي 04-02-2010 05:53 PM

هو من شفتهم حاطيت دبلوم واهو واضح انهم بيستغلون حقين الدبلومات

انا خريج بكالوريوس وتخصصي هو اساس العمل البنكي ومقدم اول ما تخرجت وقدمت على الوظائف المطروحة ولا اتصلو علي ... الظاهر هم حاطينها برواتب قليلة ولحقين الدبلوم

ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .... انا ما ابي اشتغل في بنوك غير اسلامية بس الظاهر صارت ملجئي الوحيد
الله يعين بس

بسول العطيلي 04-02-2010 05:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mjjd (المشاركة 2056087)

ولكن في الوقت الحالي هذا الكلام إختلف كثيرا وأصبحت فرص العمل في بيتزا هت أو ميد متساوية مع المصرف من ناحية الدخل المادي وهو هنا المهم.

فالوظائف المعلن عنها حاليا والتي أفرحت الكثير من العاطلين وجعلت هناك مساحة من الأمل لم تمت.
قد أصابت الكثير ممن أجروا مقابلات وظيفية بالصدمة التي جعلتهم يعيدون التفكير من جديد في أن يكون بينهم وبين المصرف أي علاقة سواء كانت علاقة عميل أو منتسب للمصرف.

والجواب يكون إذا كان مصرف يحقق أرباح سنوية تتجاوز 8 مليار ريال ويملك أكبر عدد فروع وعملاء يحاول إستقطاب موظفين بمؤهلات متميزة وقدرات عالية براتب إجمالي يتراوح بين
فهذا والله إستغلال سلبي فاضح على مرأى الجميع للبطالة المنشرة حاليا المنطق يقول الأجور ترتفع وفقا للمتغيرات الحالية والرجحي يفعل العكس تماما.

ولا ننسى الإرهاق الذهني الرهيب الذي يتعرضونه موظفي المصرف خصوصا الصرافين وخدمة العملاء وهم هنا الوظائف الشاغرة حاليا لدى المصرف.
إلى هنا أقف.

ويكون المحور الأول حول قياس الرغبة الشخصية في نوع العمل( إنتبه هنا من التناقض ستتكرر الكثير من الأسئلة بنفس المعنى لا تتغير إجابتك)

اخوي السؤال هنا هل قبلوك للوظيفه

mjjd 04-02-2010 06:25 PM

إلى الان لم يتم الرد مع من أجروا المقابلات
وبالتأكيد لن أعمل معهم مهما كان
لأنه بطريقتهم الحالية لا يوجد مستقبل معهم وأسأل المتوظفين حديثا والمصرف متوقع له هذا التراجع الكبير
من ناحية علاقته بموظفينه منذ سنتين وبالفعل تحققت التوقعات
(وأنا في الأصل موظف في إحدى الشركات براتب أعلى من المعروض لديهم)

محأسب 04-02-2010 06:40 PM

الفـــ شكر الاخ / mjjd

عموماً كلــ ن ولهـ رزقهــ و مصرفـ الراجحيـ فرصة للكثير

لكنــ مأرأيكـ بطرحـ الاسئلة اليـ طرحوهأ لكـ في المقأبلىة .؟ :( فيـ هالموضوعـ للإستفأدىة :)

جزرالقمر 04-02-2010 07:10 PM

تماما انا اتفق معك والله يعين موظفين المصرف

بسول العطيلي 04-02-2010 07:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mjjd (المشاركة 2056349)
إلى الان لم يتم الرد مع من أجروا المقابلات
وبالتأكيد لن أعمل معهم مهما كان
لأنه بطريقتهم الحالية لا يوجد مستقبل معهم وأسأل المتوظفين حديثا والمصرف متوقع له هذا التراجع الكبير
من ناحية علاقته بموظفينه منذ سنتين وبالفعل تحققت التوقعات
(وأنا في الأصل موظف في إحدى الشركات براتب أعلى من المعروض لديهم)

اخوي ماجد امسك الوظيفه افضلك وغير كذا انت معك دبلوم لو توظفت عندهم واخذ البكالوريس عن طريق مسائي راح يصير راتبك 6000 طبعا هذا غير البدلات والترقيات على حسب شغلك

امسك الوظيفه اذا جاتك قبل ماتروح والله يوفقك اخوي واذا جاتك نصيحه لا تروح منك:m

شبه موظف 04-02-2010 07:31 PM

خخخخخخخخ

والله وصرت مصخره يا مصرف الراجحي :i

هذي رواتب منشأة بنكية ولا رواتب عمال تحميل :Thumbs_down:

رغم اني مو مرتاح لقضية تحويل الراتب في الشركة اللي اعمل فيها إلا انهم يعطوني راتب بيسك فقط اعلى من العرض اللي ذكرته بالموضوع بمراحل ، وانا دبلوم محاسبة بعد مو بكالوريوس

اللهم لك الحمد

مقحص 04-02-2010 07:40 PM

انا قبل خمس سنوات قبولني وعملت مقابلة واختبار تحريري وكشف طبي وانتهيت

لكن انا تركتها وكان اول راتب حول 7000 الوظيفة صراف والتخصص حاسب الي خخخخ

وتم وضعي في فرع العليا وجيت اعتذر منهم واصروا وحاولوا ولكن رفضت

وذهبت لوظيفة حكومية

موفقين

جالس عند الباب 04-02-2010 08:50 PM

[QUOTE=مقحص;2056533]انا قبل خمس سنوات قبولني وعملت مقابلة واختبار تحريري وكشف طبي وانتهيت

لكن انا تركتها وكان اول راتب حول 7000 الوظيفة صراف والتخصص حاسب الي خخخخ

وتم وضعي في فرع العليا وجيت اعتذر منهم واصروا وحاولوا ولكن رفضت

وذهبت لوظيفة حكومية
حاسب الي وصراف هههههههههههههههههههه
:i

جالس عند الباب 04-02-2010 08:54 PM

لكن لو تكرمت هل اعداد المتقدمين كثير
وانا قالي واحد في المصرف ان الرواتب 6000
وابي منك يالغالي الاتصال اللي جاك اليوم في نفس اليوم حددو المقابلة وين ساكن ياليت تفيدني
لانهم اتصلو علي لكن ماحددو المقابلة وبعدين يوم خلصت قالولك مقبول اولا

الإنعكاس 04-02-2010 09:31 PM

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز العمل في مؤسسة ربوية كسائق أو حارس ؟
فأجاب :

( لا يجوز العمل بالمؤسسات الربوية ولو كان الإنسان سائقا أو حارسا ، وذلك لأن دخوله في وظيفة عند مؤسسات ربوية يستلزم الرضى بها ، لأن من ينكر الشيء لا يمكن أن يعمل لمصلحته ، فإذا عمل لمصلحته فإنه يكون راضيا به ، والراضي بالشيء المحرم يناله من إثمه. أما من كان يباشر القيد والكتابة والإرسال والإيداع وما أشبه ذلك فهو لا شك أنه مباشر للحرام . وقد ثبت من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال : هم سواء )
انتهى من كتاب " فتاوى إسلامية " (2/401) .
فما بالك بالبنوك اللي عندنا اللي كل تعاملاتها بالربا (( وكلكم تعلمون ذلك )) وحتى وإن تواجد فيها هيئة شرعيه (( هذها لهيئة الشرعية ليست سواء غطاء وضحك على الذقون ))
__________________________________________________ ____________

سأروي لكم قصة واقعيه (( قالي أحد الزملاء أن أبن عمه تم قبوله براتب 8500 ريال بأحد البنوك وفي طريقه لإنهاء إجرائات قبوله بالبنك أتصل على أحد المشايخ وسئله عن وظيفته في البنك الفلاني هل هي حرام أم لا ؟ فقال له الشيخ حرااام أتركها والله يعوضك بأخير منها . يقول وعاد أدراجه وترك الوظيفة اللي بالبنك يحلف لي زميلي أنه جلس بالبيت شهر واحد فقط وجته وظيفة بإحدى الشركات وبراتب 12000 ريال . ))
من ترك شيئاًَ لله عوضه الله بأحسن منه

الإنعكاس 04-02-2010 10:13 PM

واجب علي أيه الإخوة أن أنصحكم بأن تتركوا العمل في البنوك لأنها والله كل تعملاتها بالربا وإلا ماقام البنك على قدميه (( يكفينا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم فتوى الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله والشيخ كلكم تعرفونه ولا يحتاج أن أعرفكم عليه ))
لقد بحثت وحصلت على هذه الفتوى وتركت جميع فتوى بقية الشيوخ ليس نقصاً منهم ولكن لأنكم بتأكيد لا تعرفونهم وبالأحرى لا تؤمنون إلا بفتوى الشيخين العظيمين ابن باز و ابن عثيمين والتحريم ليس لموظف دون غيره , التحريم يشمل من مؤسس البنك لمساهميه حتى عامل النظافة والحارس (( السيكورتي )) وواجب على كل من قراء ردي أن ينشر هذه الفتوى بين الشباب بوجه عام والعاطل بوجه خاص لأن رواتب هذه البنوك مغريه للغايه تجعل العاطلين يتسابقون ويتقاتلون ويبحثون عن فزعات ووسطات لكي يتوظفوا بهذه البنوك للذلك تحتم علينا أن نبين للجميع العاطلين وغيرهم خطورة مثل هذا الأمر الذي تجاهل وتساهل فيه الكثير من الناس (( والله يوفقنا ويوفقكم للخير ))

دبلوم ماينفع 05-02-2010 12:41 AM

يعطيكم العافية

ولكن يقال ان الراجحي مصرفية اسلامية ولا يتعامل بالمعاملات الربوية

يعني رواتبهم حلال...؟؟

ارجو التوضيح حول ذلك

جالس عند الباب 05-02-2010 12:47 AM

بس مصرف الراجحي غير ربوي والراجحي له ماشاء الله مؤسسات خيرية والمصرف يدعم مشاريع خيرية
مثل الشؤون الاجتماعية وغيرها

جالس عند الباب 05-02-2010 12:49 AM

انا وجهة نظري ان اللي يحصل وظيفة في الراجحي يروح لكن في بنوك اخرى مثل الفرنسي وغيره ربوية

عاشق وهم 05-02-2010 01:01 AM

بالتوفيق للجميع

mjjd 05-02-2010 01:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جالس عند الباب (المشاركة 2056753)
لكن لو تكرمت هل اعداد المتقدمين كثير
وانا قالي واحد في المصرف ان الرواتب 6000
وابي منك يالغالي الاتصال اللي جاك اليوم في نفس اليوم حددو المقابلة وين ساكن ياليت تفيدني
لانهم اتصلو علي لكن ماحددو المقابلة وبعدين يوم خلصت قالولك مقبول اولا

أعداد المتقدمين لا يوجد عنهم معلومة دقيقة ولكن لهم شروطهم الخاصة في القبول ويمكنك الإطلاع عليها في الإعلان في موقعهم بالتالي يكون قبولهم محدود للمتوافقين مع شروطهم خصوصا شرطي العمر -25 وشرط السكن أن يكون في المدينة المتقدم لها اي ان تكون مستقر إستقرار كامل في مكان الوظيفة.

أتمنى ان يكون الراتب 6000 ولكن من أجرى المقابلة معي أكد لي ان الراتب لن يتجاوز 4800
وهذا ما يأكده إعلانهم ان يكون الراتب الأساسي بين 1875-3750
وبالتأكيد صاحبك من الموظفين القدامى في المصرف وبالفعل كانت رواتبهم لا تقل عن 6000 سابقا ولكن الراجحي على النقيض فهم مع زيادة الأرباح وإرتفاع المعيشة يخفضون الرواتب
إلى أين الراجحي لا أدري

الزيزفوني 05-02-2010 03:11 AM

والله غريبه هالراتب قبل ماكانو كذا ومو معقوله يوظفون ناس راح تعمل مع زملاء لهم بالبنك أقل منهم رواتب..!!

عموما أنا أفضل اجلس ببيتنا على أن يتم إستغلال حاجتي..

أخوي الإنعكاس أولا نحن لانعلم هل هو ربوي أو لا عندما ذكرت أننا نعلم ثانيا علمائنا أغلبهم أفتو بجواز العمل والتعامل مع عدد من البنوك والتي على رأسها الراجحي..

بالنسبه لي شخصيا جائني أكثر من عرض من بنك ساب والفرنسي والرياض وأخيرا الإستثمار وجميعهم رفضتهم

مع العلم أن بعض العلماء قد أفتو في جواز العمل في البنوك الربويه أن لم يكن لديك خيار أخر وأن تحاول البحث عن عمل أخر وتركه في أقرب فرصه...

ĢДMΣ Ǿ√ΣЯ 05-02-2010 03:29 AM

بالتوفيق للجميع

ساحب جلنط 05-02-2010 03:48 AM

بالتووووفيق مقدم من شهر واحد ولا احد اتصل :(

رابع العشاق 05-02-2010 04:36 AM

خير مافعلت . اخي ماجد

أنا (للأسف) احد موظفي مصرف الراجحي وأنا الآن ابحث عن عمل في أي مكان وبراتب اقل لان هناك استغلال واضح من المصرف تجاه الموظفين من ناحية الرواتب والأجازات وضغط العمل والإرهاب من قبل الاداره.

ولايوجد تطوير مهني(دورات) ولا معنوي (كلمة شكرا) ولا مالي ( حوافز وزيادة الرواتب ) وزد على ذلك العمل الشاق والطويل وخطورة العمل في بعض الوظائف (صراف ...)

وأضف إلى ذلك عدم التدريب الكافي لموظفين المستجدين (علم نفسك بنفسك وإذا أخطيت أنت المسئول )

لذا انصح إخواني الذين لديهم وظائف أن لا يتركوا وظائفهم من اجل المصرف

كنز المحبة 05-02-2010 04:51 AM

بالتوفيق للجميع يا رب ,,,

Jяỏỏн 05-02-2010 05:03 AM

السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آخـوـوي انا هم اتصلوا عليّ من ثلاث ايام تقريباً وقالوا لي انووا فيه عندي مقابلة يوم السبت ..

وحبيت أستفسر منك بعض الأمور :

وش كانت طبيعة المقابلة , يعني وشو كان محاورها ؟

الأختبار اللي سويته كيف كان , هل كان فيه صعوبه ؟

بالنسبه لكلامك الشكوى لله وش تسوي , في ظل تزايد الاسعار والتخبطات اللي صايره الواحد زين يلقى وظيفه في ظل تزايد صعوبة الحياه .. وفي الأخير وكل أمرك لله ..

mjjd 05-02-2010 03:14 PM

أشكرك أخوي المبرمج على تأكيدك لكلامي وبالتوفيق لك في الحصول على عمل اخر.

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العيوني (المشاركة 2058150)
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آخـوـوي انا هم اتصلوا عليّ من ثلاث ايام تقريباً وقالوا لي انووا فيه عندي مقابلة يوم السبت ..

وحبيت أستفسر منك بعض الأمور :

بالنسبه لكلامك الشكوى لله وش تسوي , في ظل تزايد الاسعار والتخبطات اللي صايره الواحد زين يلقى وظيفه في ظل تزايد صعوبة الحياه .. وفي الأخير وكل أمرك لله ..

تكلم عن نفسك فقط (يهمهم طريقة كلامك والترابط بينه)

لا يوجد صعوبة أكثر من الجلوس ساعة ونصف متواصلة.

ركز في المسائل الرياضية مثل:

1- (-10)-(-7)=
2- 3% من 60 =
3- 0.03*0.7-
والسلاسل الرياضية مثل:
2,6,9,11,33,000 يعني إستخرج الرابط بينها وابحث عن الإجابة
أ-35
ب-34
ج-36 الإجابة الصحيحة
د-99

السر وراء المادة 05-02-2010 03:37 PM

جزاك الله خير علي الطرح الجميل لكن سمعت ان رواتب البكالوريس المحاسبة 6000 الف ريال ولحضت انهم بهالوقت يركزو علي اصحاب الدبلومات مادري لماذ

قارة 05-02-2010 05:11 PM

الراجحي من قديم الزمان اعني من تقريبا 7 سنوات الاخيره وهو معزر بموظفينه خاصه حقين الفروع

يعني الموظف يقابل جميع طبقات المجتمع من متعلم وغير متعلم وتعرفون الراجحي وعملائها كوكتيل

وينكرف كرف وراتبه يكون اقل رواتب بالنسبه لباقي البنوك لاكن للموظفين الراجحي حسنه واحده

موظفين الراجحي مطلوبين من باقي البنوك لعلمهم بكفائتهم خاصه بعد الخدمة في مصرف الراجحي

ويجيك الموظف مكروف وراتبه قليل فيكون صيد ثمين لباقي البنوك

اللي يبي الراجحي يتوظف فيه عشان الخبره سنه او سنتين وبعدها يقدم على بنوك ثانية

جالس عند الباب 05-02-2010 08:40 PM

ههههههههههههههههههههههههههه
مسكين يا الراجحي ماخلو فيك حيل هههههههههههههههههههههههه

جالس عند الباب 05-02-2010 08:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mjjd (المشاركة 2057476)
أعداد المتقدمين لا يوجد عنهم معلومة دقيقة ولكن لهم شروطهم الخاصة في القبول ويمكنك الإطلاع عليها في الإعلان في موقعهم بالتالي يكون قبولهم محدود للمتوافقين مع شروطهم خصوصا شرطي العمر -25 وشرط السكن أن يكون في المدينة المتقدم لها اي ان تكون مستقر إستقرار كامل في مكان الوظيفة.

أتمنى ان يكون الراتب 6000 ولكن من أجرى المقابلة معي أكد لي ان الراتب لن يتجاوز 4800
وهذا ما يأكده إعلانهم ان يكون الراتب الأساسي بين 1875-3750
وبالتأكيد صاحبك من الموظفين القدامى في المصرف وبالفعل كانت رواتبهم لا تقل عن 6000 سابقا ولكن الراجحي على النقيض فهم مع زيادة الأرباح وإرتفاع المعيشة يخفضون الرواتب
إلى أين الراجحي لا أدري

حبيبي الوظائف المعلن عتها في الرياض فقط ولا باقي المناطق يعني لو انا في بريدة واتصلو يعني لازم اقولهم اني في الرياض

جالس عند الباب 06-02-2010 01:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جالس عند الباب (المشاركة 2060099)
حبيبي الوظائف المعلن عتها في الرياض فقط ولا باقي المناطق يعني لو انا في بريدة واتصلو يعني لازم اقولهم اني في الرياض

با انتظارك

بسول العطيلي 06-02-2010 01:28 AM

لحد يفكر واسطات بس يسوون بروتين

جالس عند الباب 06-02-2010 03:00 PM

بروتين ما اعتقد الدعوى فتامين
موفق باذن الله

وهم الاماكن 06-02-2010 05:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mjjd (المشاركة 2056087)

إلى هنا أقف.

هلا ماجد

اتصلوا علي اليوم بنك الراجحي بالرياض فرع العليا

وعندي موعد مقابلة شخصية الاثنين القادم

انا شهادتي دبلوم ادارة مكتبية الوظائف الي عندهم صراف و خدمات عملاء وطبعا الوظائف بجدة

اريد الاستفسار منك عن عدة اشياء

ضروري :)

جالس عند الباب 07-02-2010 01:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهم الاماكن (المشاركة 2064641)
هلا ماجد

انا شهادتي دبلوم ادارة مكتبية الوظائف الي عندهم صراف و خدمات عملاء وطبعا الوظائف بجدة

اخوي من وين انت؟

يعني خلاص 07-02-2010 01:39 AM

الله يعين بس الاختبار كان بعد كم يوم من المقابله ؟

وهم الاماكن 07-02-2010 11:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جالس عند الباب (المشاركة 2066494)
اخوي من وين انت؟

جــــــــــــدة

بسول العطيلي 10-02-2010 02:43 AM

اخوي السي جداك كذا (2117949/01

لانو قبل امس جاني رقم غريب
014913650

بسول العطيلي 10-02-2010 02:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهم الاماكن (المشاركة 2064641)
هلا ماجد

اخوي وهم وش الرقم الي جاك

دبلوم ماينفع 10-02-2010 05:32 AM

توضيح بسيط الوظائف مو بس في جدة في جميع مناطق المملكة

والله يوفقنا

الساعة الآن 01:58 AM