حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   إستفسارات ونتائج الوظائف العسكرية (https://www.btalah.com/f42.html)
-   -   كل مااقدم علي العسكريه مايقبلوني او مايطلع رقمي من ظمن المقبولين ............... (https://www.btalah.com/t302504.html)

عاااطل منتظر 20-04-2011 05:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الفنيخ (المشاركة 4367304)
ياخي حرام اذا اخذت حقي يارجال

اشوف غيري ياخذ حقي ولا تبي اتوسط

فعل اسباب
اهم شى لاتظلم غيرك وتاخذ حقه

ماشاء الله صاير تستنبط ماورى الأحاديث
حكم الواسطة :mad: :mad: :court:


سؤال:
ما حكم الواسطة وهل هي حرام ؟ مثلاً إذا أردت أن أتوظف أو أدخل في مدرسة أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟.

الجواب:
الحمد لله أولاً : إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعيين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها وظلم لأولي الأمر وذلك بحرمانهم من عمل الأكفأ وخدمته لهم ومعونته إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ويقوم بشئونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع ، وإذا لم يترتب على الوساطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة بل مرغب فيها شرعاً ويُؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان رسوله ما يشاء " البخاري/1342
ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت الوساطة ممنوعة لما يترتب عليها من الظلم لمن حُرِم أو اضطُر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة ( فتاوى إسلامية 4/300)

منقول من موقع الاسلام اليوم
وهذا الرابط http://islamqa.com/index.php?ref=26801&ln=ara

حضي نحس 20-04-2011 05:41 PM

ياجماعه


المقصود بالواسطه اخذ حق الغير وهذا الحرام

لكن الواسطه الي تكون لحقك هذا يسمى فعل سبب وتاخذه والله اعلم


لكن الافتاء مايجوز وانا اخوكم


كل واحد يقول الله اعلم ويكسب اجر ولا يكسب ذنب


وانت يا سائل احسن لك تسأل شيخ لاننا مانعرف الله يحفظك

اخو محمد وسعود 20-04-2011 07:38 PM

والله ما أدري
بس أعرف إذا مت من الجوع حرام
و اعرف قهر الرجال حرام
والله اعلم
عند الضرورة تباح المحرمات ^_^

أرسل لي هلا على الخاص لاهنت :d

عاطل وعامل 21-04-2011 04:50 AM

بيض الله وجيهكم وماقصرتوا

يعني اذا اخذيت حق غيري وهو مستحق لها حرام

طيب المقبولين 4000 اكيد لي حق من بعض المقبولين

رجل أعمال 21-04-2011 05:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاااطل منتظر (المشاركة 4367295)
أقول لاحد يفتي من راسة بس
الواسطة حرااااااااااااام


أنت تنصح وتقول لحد يفتي من راسه وأنت بـ نفسك جلست تفتي وتقول أن الواسطه حرآم
يالله يأ عالم هات لنا الدليل :)

ماجدالرشيدي 21-04-2011 06:06 AM

هههههههههههههههههاي:tsfiq:

الى متى عاااااطل 21-04-2011 06:13 AM

شوف ياحلو مابغى افتيلك وقول حرام بس انت خليه يتوسطلك
الحرام اذا يتوسطلك بفلوس والعسكرية هالايام صعبه التقديم فيها موو زي اول

اذا افدتك خليه يتوسلي ههع

سعد إبن مشيب 21-04-2011 06:25 AM

السؤال

س: يقول تعالى: مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ما حكم الشرع في الواسطة ؟ وهل تعني هنا كلمة (نصيب منها) أن يأخذ أجرًا على ذلك؟ وهل تُعَدٌّ رشوة؟


الاجابـــة


الشفاعة الحسنة يدخل فيها وساطتك لإخوانك المسلمين العاجزين في قضاء حوائجهم وتخفيف كُرباتهم وإزالة ما حلَّ بهم من الأزمات والشدائد لوفاء الديون والإعفاء من السجون ونصر المظلوم، فمن فعل ذلك فله نصيبٌ من الحسنات عند الله تعالى فيُثيبه الله ويأجُره على ذلك، ولا بأس أن يُجازيه المشفوع له لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من صنع إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تُكافئونه فادعوا له ومتى كان الشافع قصد الأجر من الله فلا يجوز له أخذ أجرة على شفاعته مخافة أن يقع في بعض الرشوة، لكن إذا كانوا يتهادون من قبل فلا بأس بقبول الهدية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: تهادوا تحابوا؛ فإن الهدية تسُلُّ السخيمة والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

الضعيني 21-04-2011 06:27 AM

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

سعد إبن مشيب 21-04-2011 06:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخو محمد وسعود (المشاركة 4367704)
عند الضرورة تباح المحرمات ^_^ :d

المقوله هذه كنايه بمقولة ميكافيلي العالم اليهودي القائل ( الغايه تبرر الوسيله )


والله المستعان على ماتصفون ,,


الساعة الآن 08:08 AM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين