حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   قسم المنتدى الاعلامي (https://www.btalah.com/f38.html)
-   -   “التربية”: 5 معايير عالمية لاختيار المعلمين وتأهيلهم على رأس العمل (https://www.btalah.com/t328266.html)

ابوحمد000000 28-06-2011 05:04 AM

“التربية”: 5 معايير عالمية لاختيار المعلمين وتأهيلهم على رأس العمل
 
حلول البطالة : تعكف وزارة التربية والتعليم حاليًّا على التنسيق مع الجامعات السعودية المختلفة من أجل تنفيذ برنامج إعداد المعلمين والمعلمات للتدريس من خلال إعداد معايير قبول الطلاب في برامج إعداد المعلم، والتدريب الميداني، وتطوير معايير لبرامج إعداد المعلم في المملكة تستفيد من المعايير العالمية، مثل: معايير NCATE وغيرها، والعمل على تبني الجامعات السعودية تلك المعايير، ووضع معايير لبرامج تدريب المعلمين على رأس العمل.
وقال مصدر مسؤول لـ «المدينة» إن هذا البرنامج يهدف إلى اختيار الكوادر المناسبة للتعليم العام في مختلف المراحل لأن المعلم ركيزة اساسية في تطوير التعليم. وأشار إلى أن معايير المجلس القومي لاعتماد إعداد المعلمين NCATE تعد من اقوى المعايير لاختيار وتأهيل المعلمين. وأوضح أن البرنامج يتضمن 5 معايير هي كالتالي:
المعيار الأول: المعرفة والمهارات والاتجاه نحو المهنة، بحيث تكون برامج المؤسسة عامدة إلى توفير المعرفة الكافية، والمهارات الضرورية لممارسة مهنة التدريس كما يجب أن تعتمد برامج المؤسسة على التدريس لتعلم التلاميذ، حيث يركز المرشحين للتدريس على تعلم تلاميذهم معارف ومهارات المرشحين لمزاولة المهن المدرسية الأخرى، وإلمام المرشحين للمهن المدرسية الأخرى بتعلم التلاميذ:
المعيار الثاني: نظام التقويم والامتحانات.. ويتضمن أن تتمتع المؤسسة بنظام تقويمي وامتحانات قوية تستطيع أن تجمع البيانات عن الدارسين بها فيما يخص درجة تأهلهم العلمي لمزاولة المهنة، وأدائهم بعد التخرج، وبما يساعد على التغذية المرتدة من برامج التقويم والامتحانات بها. ويرتبط المعياران السابقان بكل من الطالب والمعلم. ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة: نظام التقييم، وجمع البيانات، وتحليلها، والتقويم، واستخدام البيانات لتحسين البرنامج.
أمّا المعيار الثالث فهو: الخبرات الميدانية والممارسات العملية حيث تقدم المؤسسة خبرات ميدانية تقوم بتصميمها وتنفيذها بالاشتراك مع المدارس بما يفيد في التأهيل العلمي للطلاب المعلمين، وينمي معارفهم المهنية، ويطور من خبراتهم ومهاراتهم، ويرفع من اتجاهاتهم نحو المهنة. ويتضمن هذا المعيار عدة معايير متفرعة منها: تعاون الكلية مع المدارس الشريكة - تصميم وتنفيذ وتقويم الخبرات الميدانية والممارسات العيادية - نمو المرشحين وتمكنهم من المعارف والمهارات والتوجهات المهنية لمساعدة كافة التلاميذ التعلم.
وأشار إلى أن المعيار الرابع يطلق عليه «التنوع» حيث تصمم الوحدة وتنفذ وتقوم برامج دراسية وخبرات تعليمية لعملائها، تساعدهم على طلب المعرفة والمهارات وتكوين الاتجاهات الموجبة بما يساعدهم في التعليم المهني. ويتفرع من هذا المعيارعدة معاييرهي: تصميم وتنفيذ وتقييم المنهج والخبرات - خبرات العمل مع أعضاء متنوعين - خبرات العمل مع مرشحين متنوعين - خبرات العمل مع تلاميذ متنوعين بالمدارس.
وأكد أن المعيار الخامس يتضمن مؤهلات أعضاء هيئة التدريس والأداء والنمو المهني.

نآعمة كالسحآب 28-06-2011 05:16 AM


يعطيك الف عآفية يَ ابوحمد على النقل ...


موفقين

حالي تمناك 28-06-2011 10:10 AM

يعطيك الف عااافيه ..~

عندي أمل لكن متى 28-06-2011 10:18 AM

الكلاااااااااااااااام ببلااااااااااااااش مع وزارة التربية الفاااااااااااااااااااشلة

شعارات ماانزل الله لها من سلطان

شقد آغليك 28-06-2011 03:41 PM

شـكرا لك وبارك الله فيك... لك مني أجمل تحية .

الحورية^ 28-06-2011 07:26 PM

يعطيك العافيه ع مجهودك

تحياتي لك

المحقق التجاري 28-06-2011 07:54 PM

موفق خير ان شالله

الواعده 29-06-2011 12:35 AM

نحن بحاجه لمثل هذا المشروع من زمان
ولكن
ان ياتي خير من ان لا ياتي البته

بالتوفيق

احلام ماتت 29-06-2011 01:53 AM

ياساتر ياكثر الرطن

نبي وظايف بالعربي بلا فلسفه زايد ياوزارة التربيه

مستفسرر 29-06-2011 01:54 AM

بارك الله فيك ماقصرت


الساعة الآن 03:27 AM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين