حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات (https://www.btalah.com/f63.html)
-   -   مهم جدا لجميع تخصصات مهارات تربويه (https://www.btalah.com/t484611.html)

قاعدة الطايف 18-01-2013 04:09 AM

مهم جدا لجميع تخصصات مهارات تربويه
 
رد: هنا تتم مناقشة المهارات التربوية.


1 - أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ التدريس هو ....
‌أ) ماذا يتعلم المعلم
‌ب) كيف يتعلم المعلم *
‌ج) لماذا يتعلم المعلم
‌د) هل يتعلم المعلم

2 - عندما يستخدم المعلم استراتيجية الاستكشاف فانه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب ..
‌أ) التأكد من صحة المعرفة المقدمة .
‌ب) التدرب على المهارات المحصلة
‌ج) التوصل للمعرفة بأنفسهم*
‌د) التدرب على مهارات البحث العلمى .

3 - الهدف السلوكي الجيد يفيد في تحقيق الأتي ما عدا
‌أ) تنظيم محتوى الدرس
‌ب) اختيار الطرق والوسائل
‌ج) اختيار أساليب التقويم
‌د) زيادة نسبة مشاركة المتعلمين*

4 - إن يتدرب الطلاب على مهارة فحص تركيب الزهرة صياغة الهدف
‌أ) جيدة
‌ب) دقيقة
‌ج) شاملة
‌د) عامة

5 - من طرق التدريس التي تهتم بكم الأفكار دون نوعيتها .....
‌أ) العصف الذهني*
‌ب) التعلم بالاستكشاف
‌ج) دورة التعلم
‌د) المناقشة والحوار

6 - قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع
‌أ) التعلم التعاوني*
‌ب) مجموعات العمل
‌ج) حل المشكلات
‌د) المحاضرة

7 - الخبرة التربوية غير المباشرة تكون فعالة أكثر لأنها تستخدم
‌أ) الأشياء والنماذج
‌ب) شرائط الفيديو*
‌ج) الزيارات الميدانية
‌د) الدراسة المعملية
8 - في أثناء قيامك بشرح احد الدروس وجدت من بعض الطلاب سلوكا غير ايجابيا
‌أ) اعرفهم بمسئولياتهم الفردية داخل حجرة الدراسة*
‌ب) التوجيه الذاتي
‌ج) أغير موضوع الدرس تماما
‌د) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - طالب يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم , وليس لديه قدرة على الأعمال الروتينية فهذا يرجع إلى أنه طالب ....
‌أ) مندفع
‌ب) متفوق
‌ج) ذو نشاط زائد
‌د) موهوب*

10 - أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة توجههم إلى
‌أ) المقالات والقصص الأدبية*
‌ب) المواقع والمنتديات الالكترونية
‌ج) نشرات الأخبار
‌د) الرحلات التعليمية

11 - إذا كان معامل الارتباط لدرجات الطلاب في اختبارين لمادتين مختلفتين هو 0.8 فإن هذا يعني أن :-
‌أ) نجاح 0.8% من الطلاب نجحوا في الاختبارين
‌ب) العلاقة القوية بين المادتين*
‌ج) الاختبارات تمتاز بالصدق والثبات
‌د) أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة


12 - تعرف الأجازة العارضة بأنها ....
‌أ) أجازة باجر لمدة اسبوع*
‌ب) تنتهى بانتهاء السنة المالية .
‌ج) تنتهى بانتهاء السنة الدراسية
‌د) اجازة لمدة يومان

13 - تشرح لطلابك ان عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن ........
‌أ) التطبيق *
‌ب) الفهم
‌ج) المعرفة
‌د) التحليل

14 - من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن
‌أ) الموهوب ذكى *
‌ب) الذكى موهوب
‌ج) المتفوق ذكى
‌د) الذكى متفوق



15 - أى من الاتى لا تساعد على الاتصال الفعال ...
‌أ) المعلم
‌ب) المتعلم
‌ج) الكتاب المدرسى *
‌د) المناقشة الجيدة


16 - اى مما ياتى يعبر عن معنى( التعلم).............
‌أ) معرفته كل انواع التعلم
‌ب) يحدد قاعدة كان واخواتها
‌ج) يعرف التفاعلات الكيميائية بين المواد
‌د) يدرس الاهداف السلوكية لموضوع الدرس*

17 - النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى ....
‌أ) الانشطة التعليمية *
‌ب) الانشطة المنهجية
‌ج) الانشطة الصفية
‌د) الانشطة الغير صفية

18 - عندما يسألك طالب عن معلومة لا تعرفها فأنك..........
‌أ) ارفض الاجابة
‌ب) اتجاهل الموضوع
‌ج) اؤجل الاجابة لوقت اخر *
‌د) اطلب من زميله ان يجيب

19 - أخذ ساعتان تأخير خلال إسبوع يحسب ..........
‌أ) يوم عارضة
‌ب) يوم إعتيادى*
‌ج) يوم خصم
‌د) لا شىء

20 - سبعة أيام العارضة ينتهو ...........
‌أ) إنتهاء السنة الميلادية*
‌ب) إنتهاء الأمتحانات
‌ج) إنتهاء السنة الدراسية
‌د) إنتهاء الأجازة الصيفية


21 - اذا دخل المدرس الفصل لأول يوم فى الدراسة وقام بسؤال التلاميذ فان هذا التقويم يعتبر....
‌أ) تشخيصى
‌ب) بنائى
‌ج) قبلى*
‌د) ختامى
22 - يقاس ثبات الاختبار……………
‌أ) إذا قاس الاختبار ماوضع لقياسه *
‌ب) إذا حصل الطلب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون
‌ج) إذا حصل الطالب على نفس الدرجه إذا ما اعيد تطبيق نفس الأختبار

23 - اذا اراد المعلم ان يخاطب انماط التعليم لدي المتعلم فيخاطب :-
‌أ) كل الانماط كل الوقت
‌ب) بعض الانماط بعض الوقت *
‌ج) بعض الانماط كل الوقت
‌د) كل الانماط بعض الوقت

24 - ندب مدرس الي مدرسة أخري وغاب يوم يرجع الي .....
‌أ) الادارة
‌ب) الشئون القانونية
‌ج) وكالة الوزارة
‌د) المدرسة الاصلية *

25 - اذا استخدم الطلاب الملاحظة ثم تكوين الافكار الافتراضي ثم التنبؤات يسمي تعلمأ ...
‌أ) ذاتي
‌ب) اكتشافي*
‌ج) حر
‌د) مناقشة

26 - سؤال عن ملف الانجاز هل هو من أدوات:
‌أ) المعلم
‌ب) المتعلم
‌ج) القياس
‌د) التقييم

27 - فصل التلميذ الموهوب عن زملائه له عيوبه وهذا ما يسمي
‌أ) الاثراء
‌ب) التشجيع
‌ج) التسريع *
‌د) الارشاد

28 - الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا
‌أ) نشر الثقافة العلمية
‌ب) تنمية الوعي البيئي
‌ج) الإسهام في برامج محو الأمية
‌د) تنمية المفاهيم العلمية



29 - إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟
‌أ) أبعده عن المناقشة والقراءة.
‌ب) أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي
‌ج) أوفر له الحماية فى الفصل وثقته بنفسه.*

30 - استراتيجية تمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هى

‌أ) التعلم التعاوني
‌ب) تعلم ذاتي
‌ج) تدريس مباشر
‌د) تعلم بالاكتشاف*



31 - المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا
‌أ) الحسية*
‌ب) الانعكاس
‌ج) العملية
‌د) القرائية

32 - القيمة الحقيقية لنتائج الاختبار
‌أ) معرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبار
‌ب) عرض مستوى المدرسة بين مدارس الإدارات
‌ج) معرفة الطلاب لنتائجهم
‌د) تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب*

33 - الإستراتيجية التي تركز على كم الأفكار وليس نوعيتها
‌أ) العصف الذهني*
‌ب) التعلم بالاكتشاف
‌ج) الحوار والمناقشة الحرة
‌د) دورة التعلم

34 - في أثناء قيامك بشرح احد الدروس وجدت من بعض الطلاب سلوكا غير ايجابيا
‌أ) اعرفهم بمسئولياتهم الفردية داخل حجرة الدراسة*
‌ب) التوجيه الذاتي
‌ج) أغير موضوع الدرس تماما


35 - العبارات التالية تعبر عن جوانب التنمية المهنية للمعلم ما عــدا:
‌أ) المشاركة فى مؤتمر محلى
‌ب) المشاركة فى مجلس المدرسة
‌ج) تدريس مادة تخصصه
‌د) المشاركة فى الدورات التدريبية
36 - تعد استراتيجية حل المشكلات أكثر مقياس للطلاب ذوى الذكاء
‌أ) اللغوى
‌ب) المنطقى *
‌ج) الحركى
‌د) الاجتماعى .


37 - أى أنواع التقييم التالية تصاغ نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشأن تطور الموقف التعليمى
‌أ) المبدئى
‌ب) البنائى
‌ج) التشخيصى
‌د) النهائى *

38 - عندما يرغب معلم فى تقدير أداء أحد طلابه فى مهارة معقدة فإنه يلجأ إلى مقياس
( منشور


39 - عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فان المعلم يراعى ان يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة
‌أ) مركبة
‌ب) مجزئة*
‌ج) عشوائية
‌د) مركزة

40 - كل مما ياتى من المواد المستخدمه فى تدريس الطلاب ذوى التعليم الحركى ما عدا..
‌أ) المجسمات
‌ب) الصناعات اليدوية
‌ج) الرحلات الميدانية
‌د) جداول البيانات*


41 - المداخلة هى
‌أ) التدرج فى تلقين المعرفة
‌ب) طرح وجهه نظر أثناء الحوار*
‌ج) إقحام فكرة فى سياق مختلف
‌د) مشاركة الاخرين فى توجهاتهم

42 - المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا :
‌أ) الحسية
‌ب) الانعكاس
‌ج) العملية
‌د) القرائية
43 - أى من الأدوات التالية تفيد – أكثر من الأخرى- فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى التلاميذ ؟
‌أ) اختبار تحصيلي
‌ب) اختبار الميول
‌ج) مقياس اتجاه*
‌د) قائمة ملاحظة

44 - قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح أحد الاختبارات المدرسية , فتباينت الدرجة التى حصل عليها الطالب من معلم لآخر , فأي الإجراءات التالية يمكن أن تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار ؟
‌أ) الصدق
‌ب) الثبات
‌ج) الموضوعية *
‌د) الاجرائية

45 - يمكن للمعلم أن ينمى شعور الطلاب بمسئوليتهم نحو تعلمهم , ويزيد احساسهم بالضبط الذاتى من خلال إجراءات ليس منها ....
‌أ) تحديد إجراءات عمل التكليفات
‌ب) عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات
‌ج) منح الطلاب الفرصة لتحديد الزمن اللازم لإنهاء التكليفات
‌د) إعطاء الطلاب الفرص لاختيار صور إنهاء التكليفات

46 - يسعى المعلم من خلال استخدامه لاستراتيجية التعليم التعاونى إلى أن يحقق ....
‌أ) رفع معدل التحصيل الدراسى لطلابه
‌ب) اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة .
‌ج) اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعى
‌د) بقاء أثر التعلم فترة أطول عند الطلاب

47 - معيار الحكم على جودة التواصل الفعال فى بيئة التعلم هو ...
‌أ) مدى توفر وسائل الاتصال
‌ب) مدى تحقيق الأهداف التعليمية*
‌ج) المحتوى المعرفى للرسالة
‌د) اختزال عوامل التشويش

48 - عندما يبدأ المعلم شرحه للمفهوم بالكليات ثم بالأجزاء وينتهى بالعودة إلى إدراك العلاقات بين الأجزاء فإنه بذلك يستند إلى نظرية
‌أ) الاشتراط الجزئى
‌ب) الارتباط
‌ج) الاشتراط الكلاسيكى
‌د) الاستبصار

49 - عندما تلاحط أن طلابك يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعلم فإن ذلك يعنى أن مناخ المدرسة يخاطب البعد
‌أ) الاجتماعى
‌ب) الوجدانى*
‌ج) العقلى
‌د) النفسحركى



من مصادر اشتقاق أهداف التربية :

أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه .
د - كل ما سبق* .

2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :

أ - الدراسات والبحوث العلمية .
ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية .*
د - كلُ من [أ] و [ب] .

3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أ - أتحمل هذه الضغوط .
ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج - أواجه هذه الضغوط .
د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور*




4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ - البيئة فقط .
ب- الوراثة فقط .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة*

6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .*
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .*
ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف .
د - الاستسلام للموقف .

8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .*
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .

9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

أ - الدافعية .*
ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .
10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .*
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغير في نوع السلوك .

11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

أ - السلوك الأدائي للمتعلم .*
ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم .
د - درجة دافعية المتعلم .

12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

أ - أساعده دون تردد .*
ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من الآخرين مساعدته .

13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي .*
د - البنائي .

14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟

أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي .*
د - التنبئي .

15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :

أ - عندما يكون سالباً .
ب- صفراً .*
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر .


16- من عيوب الأسئلة المقالية :

أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .*
د - ارتفاع مستوى التخمين .

17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري .*
د - الدرجة المعيارية .

18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار .
ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار .*
د - أهمية الموضوع .




19- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .*

20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء .*
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .

21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .*
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .*
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .

23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق .*
24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .*

25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .*
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .

26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .*


27- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر .*

28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .*
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .

29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج .*
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .

30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .*

31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .*
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.

32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .*
ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .

33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.*

34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .*

35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .*
د - أتركه وشأنه .

36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .*
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .


37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .*
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .*
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره .
د - أرسله إلى مدير المدرسة .

39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .*
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .*
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .

41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .*
د - أعدها وفق جدول مواصفات .

42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .*
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .

43- الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو :

أ - 3
ب- 4
ج - 5*
د - 6

44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة .*
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .

45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية .*
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة ( المقابل) .
46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها *.

47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها .
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .*
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .

48- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر .*

- 49 إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .*
ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
ج - أتجاهل حضوره .
د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .

50- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
أ - آخذ بآرائه .
ب- لا أهتم بمقترحاته .
ج - أناقش وآخذ منه وأترك .*
د - أتمسك بآرائي


النجمة تعني الإجابة الصحيحة ،، المعذرة قد توجد أخطاء لأن الأسئلة منقولة ،،
مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها

حافلة 18-01-2013 05:52 AM

ررررررررررفع

نجوم لامعة 18-01-2013 06:09 AM

مشكوووور أخي ما قصرت

جزاك الله خير الجزاء

لعيوني حكاية 18-01-2013 07:04 AM

عظييييم و راااائع ,,

أسأل الله مايضيع لك تعب .. و لا يرد لك دعوة

موفق لكل خير ,,

قاعدة الطايف 18-01-2013 07:07 AM

وياك يالغلا

بنوته فيزيائيه 18-01-2013 07:18 AM

ربي يوفقك ويفتح في وجهك ابوابه رزقه اينما كنت

فيزيائية متفائلة 18-01-2013 07:24 AM

يعطططيك الف الف عافية

بنوته فيزيائيه 18-01-2013 07:26 AM

بس الاجويه هنا غير وعندي غير اا لا قليل يوجد اتفاق بينهما ...

قاعدة الطايف 18-01-2013 07:30 AM

والله ياختي نزلي صح لاهنتي خل ناس تستفيد

أهآت منسية 18-01-2013 08:02 AM

جزاك ربي الجنان اخوي

شقى انثى 18-01-2013 08:19 AM

يعطيكم العافيه

يابنات هي مناقشه يعني اللي عندها حل تنزله وانا بشاركم ان شاء الله كمان عندي اسئله تربويه محلوله

النوري العنزي 18-01-2013 03:18 PM

السلام عليكم

مشكروة اختي على جهدك وماقصرتي ، لكن هناك اسئلة حلوها خاطئة انا بحثت كثير عن الاسئلة ووجدت كدا نموذج وكل نموذج فيها حلول خاطئة مثل هالسؤال - من عيوب الأسئلة المقالية :

أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .*
د - ارتفاع مستوى التخمين .


للأمانة منقول: https://www.btalah.com/showthread.*****..#ixzz2IKCKhu5o

الجواب الصحيح (ب) الذاتية المقالي صعب احد يغش فيه عكس الموضوعي ممكن يكون الغش فيه سهل لكن المقالي صعب حبيت انبهكم وبالتوفيق للجميع

قاعدة الطايف 18-01-2013 06:41 PM

انا ولد الله يسعدك

بنوته فيزيائيه 18-01-2013 07:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاعدة الطايف (المشاركة 7098311)
والله ياختي نزلي صح لاهنتي خل ناس تستفيد

والله يا اخوي نايف انا محتاره في الاجابات بين صح وخطا لان هناك وهنا فرق بين الحلول
بس لي يدخل عقلي من الاجابات بقوم بااختياره "P

قاعدة الطايف 18-01-2013 07:22 PM

صح عليك لن القياس الاخيرر يعتمد على طريقة تفكيرك مثلا تهاوش طالبين ايش تسوين

جنون الطفولة 18-01-2013 07:26 PM

يعطيك العافية ,

لي عوده بإذن الله

جومانيتا 18-01-2013 08:10 PM

جزاك الله خير

شمعة فرح 25-01-2013 04:51 AM

جزاك الله خير

عاطله سعوديه 25-01-2013 05:07 AM

ماقصرتي

فرموزا 26-01-2013 08:49 PM

جزاك ربي الجنة

عاطله مشيبه 03-02-2013 03:42 AM

شكراً لك

بس من يعطينا الاجوبة

عاطله مشيبه 03-02-2013 03:51 AM

- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .*
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف

عندي اعتراض على اجابة هالسؤال

الكل يقول افكر قبل ان اتخذ اي قرار

طيب المفروض ب اعاقبهما مباشرة

لان العقاب اذا صار بعد فترة من حدوث السلوك يكون ماله فايده

فالتفكر اعتقد يبطل مفعول العقاب الي راح تختارينه

شرايكم ؟؟

وهل انتم بجد متاكدين من اجابتكم يعني اعتمدها او عندكم شك ..؟؟


الساعة الآن 02:38 AM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين