عذراً ...بس كيف أزكي عن الخمس وهي ما حال عليها سنة
يارب أحد يرد من الشيوخ لاني أخاف أموت وما زكيت >مافي إلا أوصي على بال ما يرد علي أحدهم .>يالطيف : ( |
اقتباس:
بحاول أتصل حتى يحلها ربي لي |
|
اقتباس:
انتي تزكين على الاجمالي المبلغ في وقت معين من كل سنه اقولتس دقي على الشيخ وريحي بالتس :wa |
شكراً لكما ....أنفاس ودجه
وإذا وصل لي جواب راح أكتبه بالتفصيل هنا .. |
ريحي نفسك واصرفي راتبك كله .... ترتاحي
وذكرتيني بعنوانك بمفتي سوريا حسون باشا .... والجد .... مثل ما قال الاخ سابقا .... زكي على المبلغ الاجمال اذا دخل عليه الحول سواءا نقص او زاد او نفسه .... |
^
إن المبذرين أخوان الشياطين :) طيب لو لي سنين ما زكيت أخمن كم عددها وأزكي ؟..أو أمشي على السنة الأخيرة لان ما سبق كان جهلاً نسيانه ؟ |
بعد البحث قريب من سؤالي :. المقدم.... هذا سؤال من الأخت ام عبد العزيز من منتدى الجواب الكافى تقول لدى فى الحساب الجارى مبلغ من المال اوفره للإيجارالبيت فكل ستة اشهر اسحب من هذا الحساب الجاري للإيجار مع العلم انى اودع كل شهر فى هذا البنك فهل تجب زكاة عن هذا المال؟ الضيف .... إذا حال الحول على شيء منه تُزكيه ,فإذا فرضنا أن هذه المرأة عندها ألفين"2000" ريال مثلا ولكنها في فترة من فترات السنةِ وصل ثمانيةً وإنما حال الحول على ألفين فقط لأنها سحبت الإيجار فالذي يحول عليه الحول منها هو الذي يجب فيه الزكاة وأما الذي لم يحول عليه الحول فإنه لا يجب الزكاة فيه هذا الأمر الأول وأما الأمر الثاني فإن بعض الإخوة يقول لا اعرف هل حال عليه الحول أم لا وهذا الأمر يتعبني فأنا داخل خارج يعنى اُدخل واُخرج وأنا أقول له يا أخي إذا جاء الحول , لنفرض انك تزكى في رمضان أو تزكي في صفر مثلا فإذا جاء صفر شوف المبلغ الموجود وزكى عنه ويا إخواني والحمد لله الزكاة ليست مغرمة الزكاة مغنم ...الزكاةُ هي الجزء الذي تأخذه من مالك تأخُذه من حساب الدنيا وتضعه في حساب الآخرةُ ...تأخُذ مثلا 100 ريال وتضربها في 700 بِأمر الله تعالى "عشرة يقين وسبع مئة إن شاء الله منها دين فأنت تأخذ الآن 100وتضربها في 10 فتصير لك ألف حسنةٍ في حساب الآخرة يعنى ما ضاعت عليك ... الزكاةُ ما ضاعت فهي مغنم تنقله من حساب الدنيا إلى حساب الآخرة ... ما احد من الناس يا إخواني الآن إلا وله حسابان حساب في الدنيا وحساب في الآخرة فا للى تنقله يروح للآخرة واللي يؤخذ منك قهرا فتصبر من اجل الله أو لم يسددك احد من الناس أو يأخذونه قرابته فتتركه من أجل الله أو يكون لك مال عند معسر فتتركه من اجل الله فأنت تنقله بإرادتك من حساب الدنيا الي حساب الآخرة...ما يضيع شيء على المؤمن أبداً. الجواب الكافي حلقة الأحد/ 18-2-1432 هـ الشيخ عبد الله المطلق بقي أعرف اللي في الإقتباس .....الحمدلله اقتباس:
اقتباس:
|
الماضي انتهى وامره الى الله ....
ابدأي من اول شهر 5 مثلا يكون اول يوم .... والسنه القادمه بنفس اليوم والشهر تزكي باللي موجود بحسابك لكن اذا بلغ النصاب .. ونصاب العملات الورقيه بالفضه ... فسالي عن سعر جرام الفضه واضربيه بـ 595 ريال والناتج يكون النصاب .... وسمعت قبل فتره ان النصاب هو 4000 ريال ... فما زاد فزكيه |
أخي أنظر ماذا وجدت بعد بحثي الحثيث ..جواب تساؤلي الثاني ...لاتسقط الزكاة
.. السؤال أنا طالب جامعي في السنة السادسة، وأحصل على مكافأة شهرية من الجامعة بقيمة ألف ريال منذ السنة الأولى، وقد نسيت تماما أمر الزكاة في السنوات الخمس الماضية وقد تذكرت الآن، علما بأنني أدخر هذا المبلغ في البنك ولا أصرف إلا قليلا منه. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالزكاة فريضة ولا يجوز تعمد تأخير إخراجها عن وقت وجوبها إلا لعذر، وحيث إن السائل هنا قد نسي أمر الزكاة طيلة السنين الخمسة الماضية فلا يأثم بالتأخير، لأنه معذور بالنسيان والواجب عليه الآن إخراج الزكاة عن السنوات السابقة التي كان المال فيها نصابا وحال عليه الحول، لأن الزكاة لا تسقط بالتقادم، وعليه الاجتهاد والتحري في تقدير المال في كل سنة، ثم إخراج زكاته، وقد قال الله تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة: 286}. قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ فيمن لم يخرج زكاته لعدة سنين: هذا الشخص آثم في تأخير الزكاة لأن الواجب على المرء أن يؤدي الزكاة فوراً، وعلى هذا الشخص أن يتوب إلى الله عز وجل من هذه المعصية، وعليه أن يبادر إلى إخراج الزكاة عن كل ما مضى من السنوات, ولا يسقط شيء من تلك الزكاة، بل عليه أن يتوب ويبادر بالإخراج حتى لا يزداد إثماً بالتأخير. انتهى. أسلام ويب |
الساعة الآن 02:19 PM |
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة
استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين