حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات (https://www.btalah.com/f63.html)
-   -   تقرير التربيه والتعليم في مجلس الشورى بإعادة العمل بضوابط الاقامه عند التعيين .. (https://www.btalah.com/t548296.html)

мℓєєτ 17-12-2013 07:44 PM

تقرير التربيه والتعليم في مجلس الشورى بإعادة العمل بضوابط الاقامه عند التعيين ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخبر نازل اليوم وحصررري



تقرير "التربية والتعليم"


طالبت اللجنة التعليمية في مجلس الشورى وزارة التربية والتعليم بتضمين تقارير الوزارة معلومات تفصيلية عن ما تحقق في مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام (تطوير)، وبرامج ومشروعات الوزارة التطويرية الأخرى، على أن يتم تحليل وتفسير النتائج المتحققة في ضوء المستهدف، وإدراج مقارنات توضح تطور مستوى الأداء بالنسبة للأعوام السابقة وفقاً لمؤشرات الأداء العالمية.

وأوصت اللجنة في تقريرها بإعادة العمل بضوابط الإقامة عند تعيين المعلمات للحد من التنقل اليومي لمقر العمل وما يترتب على ذلك من مخاطر، ومعالجة وضع المعلمين والمعلمات الحاصلين على درجة الدكتوراة وظيفياً من شاغلي الوظائف التعليمية.


وبعد طرح التقرير للنقاش طالب أحد الأعضاء وزارة التربية والتعليم بالتوسع كمياً ونوعياً في رعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعة الخدمات المقدمة لهذه الفئة مراجعة شاملة لتشخيص واقع التعليم الذي يتلقونه ومدى حاجته للتطوير والاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية لتنفيذ هذه المراجعة، وإنشاء وكالة عامة خاصة بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.


ورأى عضو آخر أن مشروع تطوير لازال يحيط به الغموض، وأن نتائجه ما زالت غائبة عن الكثير من المتابعين ولم يظهر الأثر الملموس لمنجزات المشروع التي يمكن أن تتوازى مع التسهيلات والمبالغ التي حظي بها خلال الفترة الماضية.

وأضاف العضو في نقطة أخرى أن الوزارة أغفلت التطرق إلى قضية التسرب من التعليم العام ولم تذكر أي أرقام توضح حجم هذا التسرب.


وتابع في قضية أخرى بأن هناك حاجة ماسة لمسار تدريبي خاص لتطوير المعلمين وتأهيليهم، ودراسة بعض السلوكيات الصادرة منهم مثل انتشار صور طلاب داخل قاعات الدرس وهو ما يمثل انتهاكاً لخصوصية الطالب والمدرسة.

ولفت العضو إلى أن وزارة التربية والتعليم تقوم بأدوار تفوق إمكاناتها ولا تتناسب مع واقعها مثل تبنيها لمشاريع الحي المتعلم وأندية الحي التي تعطلت لأسباب تفوق إمكانات الوزارة.

من جانبه رأى أحد الأعضاء أن المناهج المدرسية يجب أن يكون لها نصيب من التطوير وأن تصل إلى المرحلة المتقدمة التي تكون فيها محتويات المناهج في أوعية إلكترونية يسهل الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت، للوصول إلى استغناء الطالب عن حمل كل هذه الكميات من الكتب، مشدداً على حاجة المدارس أيضاً لمعامل متقدمة للعلوم واللغات وساحات لممارسة الهوايات الرياضية.

وانتقد العضو تصاميم المدارس الذي لم يتغير منذ أربعين عاماً لافتاً إلى أن لتصميم المدرسة تأثيراً على تلقي الطالب وتفاعله مع البيئة المدرسية، كما أشار إلى أن نقل الطلاب والمعلمات يحتاج إلى تطوير ينهي معاناة الكثير من الأسر التي تواجه مشكلات في الذهاب إلى المدرسة.

وتساءل أحد الأعضاء عن جهود الوزارة في تطوير اللغة العربية لدى الطلاب مشيراً إلى أن لدى الوزارة برامج لتطوير اللغة الإنجليزية والعلوم بينما لا يوجد لديها أي مشروع لتطوير اللغة العربية.

وأيدته إحدى العضوات وقالت إن إحترام اللغة المحلية أمر في غاية الأهمية وأن إدخال المناهج الأجنبية في التعليم الرسمي يجب أن لا يؤثر على لغة الطلاب الأصلية، مطالبة وزارة التربية بمراجعة قرارها بالسماح للمدارس الأهلية بتدريس المناهج العالمية.

من جانبه قال أحد الأعضاء أن البرامج التطويرية التي تتبناها الوزارة تغفل المعلم الذي هو أحد الأركان الرئيسة في العملية التعليمية حيث لا يوجد لدى الوزارة أي مشروع تطويري يستهدف المعلم، منوهاً إلى انتفاء الفائدة من تطوير المناهج إذا ما تم إغفال تطوير وإعادة تأهيل المعلم.


وأشار أحد الأعضاء في ذات السياق إلى أن 25% من المعلمين لا يحملون الشهادة الجامعية وأن 35% من المعلمات يحمل مؤهلات دون الجامعية وأن هذه النسب المرتفعة تتركز في المدارس الإبتدائية التي يفترض بحسب نظم التعليم المتطورة أن تحظى بأكبر قدر من العناية وأن يحصر التدريس فيها لمن يحملون المؤهلات العالية التي تتناسب وحاجة طلاب المراحل الابتدائية للتأسيس الصحيح.

وطالبت إحدى العضوات بالتوسع في رياض الأطفال وتمديد ساعات العمل فيها، موضحة أن الكثير من العاملات يتركن أبناءهن في المنزل مع عمالة غير مؤهلة وذلك لعدم وجود رياض أطفال أو لأن رياض الأطفال القليلة المتوفرة تقفل أبوابها الساعة الحادية عشر صباحاً.

واستغرب أحد الأعضاء أن مخرجات وزارة التربية والتعليم لازالت دون المستوى وغير مؤهلة لحاجة سوق العمل أو للتعليم العالي بدليل نتائج قياس التحصيل العلمي.


مطالباً بالتركيز على رفع كفاءة المعلم وعصرية المناهج وإيجاد كادر خاص مرتبط بالكفاءة.

كما طالب عضو آخر وزارة التربية بمراعاة الجوانب الإجتماعية والنفسية للمعلمات في قراراتها الخاصة بالنقل والتعيين لما لذلك من آثار على أسرهن واستقرارهن النفسي والاجتماعي.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملاحظات الأعضاء وآرائهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.


_________
منقول من ..متابعة ملتقى المعلمين والمعلمات ..








البنات مو من صالحنا ابدا خاصه اللي ناوي يتوظف بعيد واللي وده ينقل لأهله :m

قلت لكم من الأول ماحد صدقني بس الحين كل شيء واضح

يارب فررررجك ...

ام المنذر 17-12-2013 08:08 PM

لا حول ولا قوة الابالله حسبي الله

نجمةجدة 17-12-2013 08:20 PM

استغفر الله الوزارة كل يوم لها كلام جديد والله يستر من الي جاي
ادعو الله من كل قلبي ان ربي يرزقنا التعيين ونتفك من هدي الدوامة الي عايشين فيها :c

دالييين 17-12-2013 09:12 PM

ياليت يرجعون اثبات الاقامه مثل اول
فعلا التعين بعيد له اثار سلبيه علينا
بالذات المتزوجه وعندها اطفال ،،،
من غير الحوادث والاخطار
وخاصه ان التعين بالقري والهجر
كل يوم رايحه جايه كم كيلو وانا
يدي ع قلبي ارجع مارجع لبيتي
واطفالي!!!
انا اقدر اتعين بعيد ويروح زوجي
معي بس ماراح يرتاح بمكان مايعرفه
وولدي وين اوديه وين اخليه لاداومت!!
بالعكس يسون فينا خير لو ارجعوا اثبات الاقامه
كلن يقدم علي ديرته والقري القريبه منه
في صالح الاستقرار الاسري والنفسي
وهذا يزيد من عطا ء. المعلمه وراحتها النفسيه
لان حتي النقل وش يضمن لي انقل بعد سنه او سنتين
يمكن بتاخر النقل خمس سنوات واكثر
ورياض الاطفال فعلا لو يزودون ساعات العمل نفس المعلملت
ينتهي دوام الاطفال مع امهم ونرتاح من الخادمات
اول مره يناقش مجلس الشوري يناقش شي مفيد

мℓєєτ 17-12-2013 09:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دالييين (المشاركة 7864578)
ياليت يرجعون اثبات الاقامه مثل اول
فعلا التعين بعيد له اثار سلبيه علينا
بالذات المتزوجه وعندها اطفال ،،،
من غير الحوادث والاخطار
وخاصه ان التعين بالقري والهجر
كل يوم رايحه جايه كم كيلو وانا
يدي ع قلبي ارجع مارجع لبيتي
واطفالي!!!
انا اقدر اتعين بعيد ويروح زوجي
معي بس ماراح يرتاح بمكان مايعرفه
وولدي وين اوديه وين اخليه لاداومت!!
بالعكس يسون فينا خير لو ارجعوا اثبات الاقامه
كلن يقدم علي ديرته والقري القريبه منه
في صالح الاستقرار الاسري والنفسي
وهذا يزيد من عطا ء. المعلمه وراحتها النفسيه
لان حتي النقل وش يضمن لي انقل بعد سنه او سنتين
يمكن بتاخر النقل خمس سنوات واكثر
ورياض الاطفال فعلا لو يزودون ساعات العمل نفس المعلملت
ينتهي دوام الاطفال مع امهم ونرتاح من الخادمات
اول مره يناقش مجلس الشوري يناقش شي مفيد


افضل مايزيدون دوامنا لان نتعب مره كل معلمه ماسكه 35 طفل تعب
يستحسن وجود حاظنات مع مشرفات ويحلون القضيه

ام اصيل وامير 17-12-2013 09:50 PM

يالله ترزقنا

حُلُمي التدريس 17-12-2013 09:54 PM

بعيد عن الموضوع هالنقطة أعجبتني


وتساءل أحد الأعضاء عن جهود الوزارة في تطوير اللغة العربية لدى الطلاب مشيراً إلى أن لدى الوزارة برامج لتطوير اللغة الإنجليزية والعلوم بينما لا يوجد لديها أي مشروع لتطوير اللغة العربية.

وأيدته إحدى العضوات وقالت إن إحترام اللغة المحلية أمر في غاية الأهمية وأن إدخال المناهج الأجنبية في التعليم الرسمي يجب أن لا يؤثر على لغة الطلاب الأصلية، مطالبة وزارة التربية بمراجعة قرارها بالسماح للمدارس الأهلية بتدريس المناهج العالمية.


فعلا تعلم اللغة الأجنبية والعلوم والرياضيات يجب ألا يؤثر على تعليم اللغة العربية وأتمنى صرف مكافأة للمعلم أو المعلمة

اللي تلتزم اللغة الفصحى أثناء الحصص الدراسية وفي حديثها مع الطالبات كانت عندنا معلمة مستحيييل تتكلم معنا بغيير الفصحى

وأنا نيتي أمشي على نهجها بإذن الله وياليت بالمرة فتحوا موضوع الحضانات وأن يكون في كل مدرسة حضانة

خاصة بأطفال العاملات فيها من معلمات وإداريات وفراشات وحتى بعض الطالبات وتكون برسوم رمزية يقدر عليها الجميع

وبالنسبة لرياض الأطفال مفروض لحد 12 ماتزيد ولا تنقص خصوصا أنها تبدأ من8 وبس

أما عن نظام إثبات الإقامة فياااكثر ماتكلموا عننه هو في صالح بنات وعلى العكس مع بنات أخريات المفروض بدلا من

إعادته يتم التحذيير مرارا وتكراارا والمعلمة التي تعدل عن الرغبة التي وضعتها بمحض إرادتها تحرم من الدخول للمفاضلة

لمدة من ثلاثة إلى خمسة أعوام بدل مايتعاقب الكل تتعاقب اللي جتها الوظيفة وردتها الحين بتجي وحدة وتقول ظروف وماظروف

أنا أدري أن فيه ظروف مفاجئة اللي عندها أسباب قوييية وسبب يستاااهل العدوول عن التوظيف يكون حرمانها لمدة عااام واحد فقط

وغيرها يقيسون الوضع من3 إلى5 سنوات بصراحة طابور الانتظار طوييييل وكل وحدة لازم تتحمل خياراتها لأن ماشاء الله

ماترشحت إلا لعلو نقاطها وراح تترشح مرة ثانية السنة اللي بعدها ونفس الأسماء بتنزل في كل ترشيح وبعدين يطلعون ساهر الترشيحات

اللي يدققون في كل أسماء المرشحات ويقارنوها بأسماء السنوات الماضية وإذا طلع اسم ورقم مطابق شهروا به واذا قلتي لهم

يمكن معتذرة قالوا لا تدافعين عن الخدمة:q

الله يرزقناا ياارب ونتعين هالسنة ونرتاح من دواامتهم :court:

أم ييززن 17-12-2013 10:03 PM

حلمي انا معاك والله في كلامك ياليتهم يسمعون لنا بس
لا يظلمو الكل الي ترفض الوظيفه هي الي تنحرم الباقين مالهم ذنب والله يكتب الي فيه الخير
بالاول والاخير الملك هو الي الغاه ومستحيل يرجع

أسطورة ديزاين 17-12-2013 10:03 PM

الله يعين الجميع

طيب زي ما يتشرطو وبيرجعو شرط الاقامه

يرجعونا احنا يالمغتربات ...

الوحده كفايه سنه تجلسها غربه ! كيف يبون نفسياتنا تكون اذا اكثر من سنه ؟؟

الله يكتب لنا ولكم الخير .

حُلُمي التدريس 17-12-2013 10:10 PM

^^^

راح يقولون لك أنتِ اللي اخترتي ولا فيه بند ولا وعد بنقلك بعد سنة من التعيين

ردوودهم جااهزة وقائمة الانتظار في النقل طويلة الله يعينكم وينقلكم للمكان اللي فيه

خير لكم ياارب .


الساعة الآن 05:34 PM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين