حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   إستفسارات ونتائج الوظائف العسكرية (https://www.btalah.com/f42.html)
-   -   استفسار عن شرط سعودي الاصل في كلية الملك خالد العسكرية (https://www.btalah.com/t594039.html)

فواز بن احمد 14-10-2014 05:09 PM

استفسار عن شرط سعودي الاصل في كلية الملك خالد العسكرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم اخواني عساكم طيبين

ببدا بالموضوع وان شاء الله تفهمون :d

انا جدي متجنس الجنسية السعودية من تقريبا ايام الستينات والسبعينات

والحمدلله كل عمامي معهم الجنسية

فسؤالي انا ابي اقدم على كلية الملك خالد العسكرية اذا الله راد

فمدري عن هالشرط هل اعتبر سعودي اصل ام لا
مع العلم اني مولود بالسعودية وامي سعودية اصل ومنشا وقبيلية
وجدي الله يرحمه كان معه الجنسية وابوي وانا
هل اعتبر متجنس ام ماخذها بالنظام لان ابوي سعودي يعني اصل

واخوان جدي جايين قبلنا السعودية قبل تاسيس المملكة
ومعروفة عايلتنا با ابها هالكلام عشان سمعت فيه عنصرية هناك ومن هالكلام
وحنا الحمدلله مو طروش ولا بقايا حجاج استقبلتنا قبيلة عسير الهول بني مغيد

وهالكلام بس عشان العنصرية مدري شالوضع

فودي بالرد هل يقبلوني او يقولون انت متجنس
لاني اسمع رد منا ومناك وقالو لي اذا جدك معه الجنسية تعتبر اصل

مع العلم اني ناوي كلية الملك خالد العسكرية
الله يوفقني ويوفقكم

وبالنسبة للواسطة الحمدلله عندي من طرف خوالي وبعض الربع

ولاتحسبون اني اهايط ترا بس بفهمكم الوضع :d لبى قلوبكم والله

احتري ردكم الله لايخيب رجاكم

فواز بن احمد 14-10-2014 08:25 PM

34 مشاهدة ومامن رد :(

الفني اسامه 14-10-2014 10:33 PM

كثيراً من الناس يستهجن عبارة سعودي الأصل , ويعتقد أنها مفرز وعي إجتماعي مضطرب وليست مؤصلة قانونياً ولها تفسير رسمي يعتمد عليه .
فالمعروف أن في نظام الجنسية السعودي يحدد أدق التفاصيل المتعلقة بمفهوم أصالة الإنتساب لتاريخ للهوية السعودية .
والمشكلة أن الكثير من العوائل يعتقد أنها ليست سعودية الأصل والمنشأ بحكم إختلاف العادات والتقاليد والأسماء , خصوصاً في منطقة مكة وينبع والمدينة .
وأكثر هذه العوائل تنطبق عليها شروط المادة الرابعة من نظام الجنسية السعودية وهو :

"النوع الأول: جنسية أصلية (المادة الرابعة من النظام الصادر عام 1374 هجري)، والتي يكتسبها الشخص منذ مولده، فهي أول جنسية تلحق بالفرد، والتي يحددها النظام السعودي على أساس أحد المعايير أو كليهما، هما: حق الدم وحق الإقليم، فحق الدم يعني:
أ- من كانت تابعيته عثمانية عام 1332هـ الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.
ب- الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
ج- من كان من غير الرعايا العثمانيين مقيماً في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
د - يسري حكم الفقرة (أ) من المادة الرابعة على النسوة من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين اللاتي يتقدمن بطلب استرداد الجنسية السعودية بعد طلاقهن أو وفاة أزواجهن. وهناك من قبل بهم النظام وأصبح أصيلا (بموجب المادة الرابعة) وهم أفراد أو مجموعات صدر لهم بموجب أوامر سامية ( تصحيح أوضاع) وتم إلحاق الفرع بالأصل من القبائل الرحل وهم القبائل النجدية التي هاجرت إلى سورية أو العراق أو الأردن، وكذلك قبائل الربع الخالي وهم: الصيعر، النهدي، المصعبين، الكرب، المناهيل، همام، وغيرهم الذين تمّ ضمهم داخل الحدود السعودية بموجب معاهدة جدة مع الحكومة اليمنية وكذلك البدو الرحل بين دول الخليـج العربي الذين تم تحديد مواقعهم وإعطائهم الخيار بحمـل جنسية واحدة فقط وهم الذين على الحدود ما بين الكويت، قطر، والإمارات. حق الدم: لم يساو المشرع السعودي بين الرجل والمرأة في حق الدم، فقد جعل هذا الحق قاصراً على الأب ''أصيل أو متجنس'' فقط، ويأخذ بحق الدم من جهة المرأة في حالات محدودة إذا كان الأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له على الإطلاق وهناك حالات تم تصحيح أوضاعها خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. كذلك يمنح الجنسية لمن يولد داخل السعودية لأبوين مجهولين، وجهالة الأم تكون جهالة واقعية، أي ليست معروفة من حيث الواقع، أما جهالة الأب فقد تكون واقعية أو تكون قانونية بنفي نسب الابن إلى أبيه. وفي ثبوت الجنسية لهذه الفئة - التي تسمى اللقطاء جرى تعديل النظام ليشمل اللقطاء المولودين داخل المملكة لأبوين مجهولين معتبراً اللقيط في المملكة مولوداً فيها ما لم يثبت العكس (مادة 7). ويلاحظ أن المشرع السعودي أضاف وتوسع من ناحية شرعية- إلى حد كبير - بالمقارنة بالتشريعات العربية الأخرى بخصوص اللقطاء فأضاف لهم حقوقا أعلى. والسعودية بتنظيمها الجنسية الأصلية التي تثبت بحق الدم بحسب الأصل من جهة الأب، فهو متفق عليه في ذلك مع غالبية التشريعات العربية مثل الأردن، السودان، لبنان، ليبيا، مصر، الجزائر، تونس، المغرب، قطر، البحرين، والإمارات. ويستوي في ذلك أن يكون المولود ذكراً أم أنثى ويستوي أن يولد في داخل الدولة أو خارجها، وإذا توفي الأب الأصيل أثناء حمل زوجته غير السعودية حتى وإن لم يكن يحمل تصريحا من وزارة الداخلية فيحق للمولود ''أبنا أو ابنة'' الحصول على الجنسية ويصبح أصيلا إذا أثبت بأوراق رسمية معترفا بها في بلد المولود وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج، وهناك حالات كثيرة لزوجات أجنبيات لم يحصل فيها أبناؤهن على الجنسية سابقا، أما الآن عن طريق لجنة رعاية الأبناء السعوديين في الخارج فقد تم تصحيح أوضاعهم ويتولى هذا الجهد الإنساني الكريم فيصل المطلق صاحب فندق المطلق في الرياض والرئيس الفخري للجنة الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رعاه الله تعالى"

_ من مقالة التفسير الوجيز لنظام الجنسية السعودي للدكتور ( مرعي بن محفوظ ) وهو من قبيلة حضرمية ! _

لهذا يعتقد البعض أن أسماء العوائل التركية والمصرية والجاوية واليمنية والأفريقية وكل من له خلفية عرقية خارج حدود الجزيرة العربية أنهم غير أصلاء في نظام الجنسية السعودي .
وهذا إجحاف وظلم إجتماعي خطير .
فكل ما تشمله المادة الرابعة قبل التعديلات يعتبر أصيل وهو المعمول به في الأنظمة العسكرية وهي المادة التي تفسر معنى سعودي الأصل والمنشأ .

ونخرج من هذا الموضوع بفائدتين :
الأولى : أن عبارة سعودي الأصل , ليست عامية أو غير مؤصلة بل تعتمد على سند قانوني ضمن نظام معمول به .
الثانية : أن هناك عوائل وقبائل وأفراد مشمولين بالأصالة , وهم من خلفيات عرقية خارج السعودية ويعتبرون سعوديون أصلاء في الجنسية .

فواز بن احمد 14-10-2014 10:55 PM

طيب ياخوي ممكن تفيدني الحين انا جدي ماخذ الجنسية من الخمسينات او الستينات
وكان معه جنسية قبلها من احد الدول المجاوره كنا ساكنين هناك
واخو جدي كان موجود قبله بسنين عديده وحنا ننتمي لقبيلة عسير الهول
بس جدي رحل ورجع للسعودية واخذ الجنسية واعمامي خذوها بما ان الاب سعودي
وانا اخذته بالنظام لان ابوي سعودي

فابيك تفيدني الله يرحم والديك لاني صدعت هل اعتبر متجنس ام اصل

لاني سمعت ناس تقولي اذا جدك سعودي تعتبر اصل
كيف الوضع يخوك

الفني اسامه 14-10-2014 11:08 PM

انا مقدر افيدك بشكل صحيح لكن الي اعرفه اذا جدك كان يحمل التابعية السعودية ( الهويه القديمه ) يعتبر سعودي اصل تابع للمملكه العربية السعودية وانت حاول تتاكد من الوالد او عمانك تاريخ دخول جدك للسعودية بالضبط وقارنه حسب المادة الرابعه الموجوده في مشاركتي السابقه

واتمنى يفيدونك الشباب

واذا تبي العلم الصحيح استفسر من احد موظفي الاحوال قسم الارشيف في نفس المنطقه الي انت منها لكن م اظن يخدمك لان ممنوع تطلع معلومات مثل هذي الا بخطاب رسمي موجهه للاحوال
واتمنالك التوفيق

الجنرالز 14-10-2014 11:13 PM

يااخي والله لو ان والدتك اجنبيه ومعك واسطه تدخل ... وكثير ناس امهاتهم اجنبيات داخلين ..

معك واسطه لو انك متجنس امس دخلوك اهم شي واسطه لاتدقق بالورق والاستمارات هههههه ترا البساط احمدي

سهيل الشرق 15-10-2014 09:59 AM

انا أرى ان امورك بالسليم ولا تخاف ابوك وجدك سعوددين إذا امورك في السليم

وبعدين أعتقدد أن سالفه هذا متجنس هذا ماهو أصل أمور تافه وأكل عليها الزمن وشرب

عنصريه نتنه مانزل الله بها من سلطان ومع الأسف أنها منشتره عندنا وبكثره

أمريكا وهي أمريكا تعطي الجنسيه لناس مجهولين الأبوين وتحصلهم اذا كبرو يخدمون في الجيش

فما بالك بشخص مثلك جد جدك سعودي أمورك إن شاء الله بالسليم

فواز بن احمد 15-10-2014 05:50 PM

الله يعطيكم العافية يارجال

والله اني محتار ناس تقول اصل وناس تقول لازم يكون جدك الرابع ومدري كيف

وبالنسبة لموظف الاحوال المدنيه اتوقع انها صعبة لكن بشوف جماعتي وانشد اللي داخلين الحرس

لكن ياخوان ماتعرفون احد داخل الحرس وهو متجنس

ويعطيكم العافية
سهيل الشرق
اشكرك على ردك وبالنسبة للعنصرية الله يعين هذي الديره من يوم عرفناها وربك كريم كلنا لنا شرف خدمة هالبلد
تربينا فيه وكل جماعتنا فيه لكن الله يعين وانا اخوك

الجنرالز
ان شاء الله الوضع سليم واشكر لك ردك واتمنى لك كل التوفيق ان شاء الله

الفتى اسامة
اشكرك على مساعدتك لي وفزعتك ولا شك ماهي غريبة عليك ولا على المطاليق في هذا المنتدى

واشكركم والله يسهل الاحوال ان شاء الله وييسر لكم اموركم فالدنيا وفالاخره

فواز بن احمد 15-10-2014 06:34 PM

شباب ابشركم الحمدلله لقيت الجواب الوافي
وحبيت افيدكم

إسقاط الجنسية لا يكون إلا لمواطن أصيل وفق من تنطبق عليهم حسب المادة [الرابعة] وهم من كان اجدادهم وابائهم يحملون الجنسية من عام 1332هـ - او من تجنس جدة بعد هذا التاريخ مثلا في 1375هـ وحصل عليها ابنة حسب المادة [14] فيصبح احفاد الابناء اصليين

بتقولون وش دخل اسقاط الجنسية وشكلك مافهمت
لا بس بقولكم ركزو من كان جده وابوه يحملون الجنسية من عام 1332 او من تجنس جدة بعد هذا التاريخ 1375 هجري
واخذها ابنه اللي هو ابو الولد فيصبح احفاد الابناء اصيلين
بس ان شاء الله جدي ماخذها قبل 1375 هجري
دعواتكم والله يكتب لنا الخير
وان كان ماخذها عقبها عاد عيالي بيقدرون يدخلون العسكرية
ويلله مشكورين حبيت افيدكم

فواز بن احمد 15-10-2014 08:20 PM

بالنسبة للواسطات

عندي واسطة قوية من شيخ قبيلة مطير له علاقة بالامير متعب حفظه الله

وعقيد بالحرس الملكي يعرف
عقيد بالحرس الوطني
وعندي موظف بالحرس الوطني يعرف ضباط وعقداء

كيف الوضع ضنكم ادخل ولا اباكلها