حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص (https://www.btalah.com/f3.html)
-   -   المتقدمات على وظائف الجامعه مساعدة مبرمجة تفظلووو (https://www.btalah.com/t72602.html)

طهر الأرض 21-11-2008 01:37 PM

مدخل إلى البرمجة الشيئية أو الكائنية التوجّه Object Oriented Programming
http://aramcode.net/images/topics/javascript.gif
خلال الأسطر القليلة التالية، سنلقي الضوء على مفهوم البرمجة الكائنية أو الشيئة Object Oriented Programming وهي ما يطلق عليه اختصاراً OOP، ماهيتها ومميزاتها.

فكّر بالكائنات Think about Objects:

ستتعرف في هذا الجزء على أهم المصطلحات المستخدمة في الـOOP كما ستفهم فكرة الـOOP إن شاء الله!
لو نظرنا حولنا في عالمنا الحقيقي لوجدنا جميع ما يحيط بنا عبارة عن "كائنات Objects": الناس، الحيوانات، النباتات، السيارات، الطائرات، البنايات، وحتى الكمبيوترات وغيرها. هذا هو معنى كلمة "كائن Object"، ومن الممكن أن نطلق نفس المصطلح على أي ممثل لأي فئة، فنطلقه على الفراولة لأنها تمثل أحد الفواكة، أو نطلقه مثلاً على الطاووس لأنه يمثل أحد الطيور... وهكذا.
ويمكننا تصنيف الكائنات إلى صنفين:

  • كائنات نشطة (حية) Animate Objects: وهي التي نحس فيها فنجد لها حركة ونشاط.
  • كائنات غير نشطة (غير حية) Inanimate Objects: هي التي لا نلاحظ لها نشاط أو حركة أو وقع أينما وجدت.
وجميع الكائنات بصنفيها لها:
  1. خصائص Attribute مثل: الحجم، اللون، الوزن، الشكل...ألخ.
  2. سلوك Behavior فمثلاً: الطفل (كائن) يبكي، وينام، ويمشي، ويأكل (سلوكيات).
الإنسان وخصوصاً المبرمج يتعلم عن الكائنات بمعرفة خصائصها، وملاحظة (تجربة) سلوكها، فمن الممكن أن يكون لكائنات مختلفة نفس الخصائص وسلوك متقارب.

البرمجة الشيئية Object Oriented Programming تقوم بنمذجة Modeling كائنات العالم الحقيقي في برنامج نظير software counterpart. هذا البرنامج يحمل إيجابيات العلاقات بين الفئات classes relationships حيث أن أي كائن من أي فئة يحمل جيمع مميزات وصفات characteristics هذه الفئة أو بالأحرى يرثها لأنه ممثل لفئته. كما أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج.

الـOOP كذلك تقوم باحتواء البيانات (Data (attributes والطرق (Methods (behavior في حزمة package هي ما نطلق عليه "كائنات Objects"؛ حيث أن بيانات وطرق أي كائن ترتبط ببعضها ارتباط وثيق. هذا الكائن يتميّز بخاصية التخفي In****ation Hiding نعني بالتخفي هنا أنه بإمكان الكائنات الاتصال والتعامل مع بعضها البعض مع عدم معرفة أحدها كيف تكوّن الآخر! أي أن تفاصيل التكوين هي المخفيّة حتى عن الكائنات نفسها؛ فمن المؤكد أننا نعرف كيف نقود السيارة بكفاءة عالية دون معرفة تفاصيل هندستها. تسمى هذه الخاصية في البرمجة بـAbstraction أي تجريد البيانات.

برامج الجافا جميعها قائمة على برمجة المبرمج لمجموعة فئات خاصة به تسمى user-defined classes باستخدام الفئات والمميزات التي توفرها اللغة ومن ثم استخدام هذه الفئات جميعها أو بعضها في برامجه :)
حيث أن كل فئة تحتوي على بيانات data ومجموعة دوال functions تقوم بتشكيل هذه البيانات، تسمى البيانات في فئات الجافا بـ: instance variable أو data member. ويطلق على الدوال اسم الطرق methods. فأي طلب لأي فئة معرّفة في اللغة كأنواع البيانات مثل int يسمى "متغير variable"، بينما طلب أي فئة من الفئات التي عرّفها المبرمج user-defined يسمى "كائن object".


البرمجة الشيئية أو الكائنية Object Oriented Programming:

عند حديثنا عن البرمجة الشيئية، نجمل الحديث في كلمتين: الوراثة وتعدد الأشكال Inheritance & Polymorphism، وهما من التقنيات الفعّالة للتعامل مع البرمجيات المعقدّة:
  • فالوراثة inheritance هي شكل للبرامج software المعدّة للاستعمال مع الفئات classes الحديثة والتي أنشئت من فئات موجودة مسبقاً وأخذت عنها خصائصها وسلوكها وأضافت إليها القدرات التي نحتاج إليها في هذه الفئة الجديدة. الوراثة ماذا تعني عملياً؟! تعني بالضبط ما الذي تم وراثته و كيف يمكن التعديل عليه وما الذي لا يمكن وراثته -يتضح ذلك بالأمثلة-. هذه الخاصية توفر الكثير من الوقت للمبرمج وتقطع عنه أشواطاً في تطوير برنامجه.
  • وتعدد الأشكال polymorphism يسمح لنا بكتابة برنامجنا في صورة قابلة لتغيير واسع النطاق؛ سواء كان التغيير لفئات موجودة مسبقاً أو تغيير مستقبلي لإنتاج برامج جديدة. هذه الخاصية تسهل علينا توسيع قدرات نظامنا.
وكما ذكرنا في الأعلى أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج. وهكذا تمتد لدينا سلسلة من الوراثة بين الفئات extends، يحكمها قانون "الوراثة المفردة Single Inheritance" حيث ينص هذا القانون على:
تنشأ أي فئة فرعية من فئة أم واحدة، فالجافا لا تدعم التوارث المتعدد multiple inheritance كالسي++ ولكنها تدعم مفهوم الواجهات Interfaces، فنظام الواجهات يساعد الجافا على تحقيق فائدة التوارث المتعدد مع عدم وجود الأخطاء المترابطة الناتجة عن هذا التوارث المتعدد!


تذكر أن أي كائن ينتمي إلى فئة فرعية فهو ينتمي إلى الفئة الأم لهذه الفئة الفرعية ويحمل خصائصهما وسلوكهما.

وبعد هذه المقدمة وهذا التوصيف لعالم الـOOP نلاحظ أن جُلّ التركيز في هذا النوع من البرمجة يقع على الـفئات Classes، فالمبرمج يستخدم الفئات المبنية مسبقاً في اللغة مع الفئات التي يبنيها هو كي ينتج برنامجاً بالجافا، ربما يفسر هذا

طهر الأرض 21-11-2008 01:43 PM

الدرس الاول:
مفهوم الـبرمجة الشيئية :
ان مفهوم البرمجة الشيئية يحوي على 3 عناصر اساسية الاول الكلاس والثاني الابجيكت والثالث الميثود وهي متداخلة مع بعضها البعض بشكل كبير جدا.
التعريف بلغة الشارع:
لنقل ان هناك شركة برمجيات وتحوي على مجموعة من الاقسام مبيعات ، برمجيات ،صيانة ونظافة. وتريد انت شراء جهاز فانت ترفع سماعة الهاتف وتطلب الشركة ثم تختار قسم المبيعات وتخبرهم بما تريد فعلى سبيل المثال طلبت جهاز بنتيوم 4، ثم تذهب وتاخذ الجهاز دون ان تعلم كيف تمت تركيب الجهاز او اي تفاصيل حول الجهاز، انت الذي يهمك ان تاخذ جاز بمواصفات بنتيوم 4، الان وبعد فترة ضرب الجهاز فيروس، فانك تتصل بالشركة ثم تختار قسم الصيانة وتخبرهم بوقت حدوث الخلل والاعراض وان جهازك ما زال تحت الكفالة، وبعد ذلك تاخذ جهازك للشركة كي يصلحوه ولاكنك لا تعلم كيف تم اصلاح الجهاز او اي تفاصيل انت فقت تريد ان يصلح جهازك .
هل تمعنت في النص السابق؟؟ انه بسيط

شركة الكمبيوتر هي الـكلاس حيث توفر مجموعة من الاقسام منها للاستخدام الداخلي مثل قسم النظافة ومنها للعامة مثل قسم المبيعات وقسم الصيانة.

الاقسام هي الـميثود حيث تعمل كل ميثود باسلوب معين منفصل عن المثودات الاخرى ولكنه يستطيع ان يستدعيها وفي مثالنا جميع الاقسام تستطيع ان تستدعي قسم النظافة. كل ميثود ياخذ طلب معين وفي مثالنا قسم المبيعات اخذ طلب لجهاز بنتيوم4، وقام قسم المبيعات باخذ الطلب ومن ثم حضر الجهاز واعاده لك .

اما انت فانت الابجيكت: انت كلاس منفصل كليا عن الشركة ولكنك قمت بالتعامل معها فانت اتصلت مع الشركة ومن ثم طلب قسم المبيعات في المرة الاولى حيث استلمت جهاز حسب الموصفات التي طلبتها وبعد فترة اتصلت مع نفس الشركةوطلبت قسم الصيانة واخبرتهم ان جهازك تعطل في اليوم لفلاني و نوع العطل وان الجهاز ما زال تحت الكفالة فاصلحوه لك.

الان لنرى المثال بطريقة البرمجة الشيئية:
هناك "كلاس" شركة كمبيوتر يستطيع اي شخص التحدث معها.
تحوي على مجموعة من الاقسام " ميثود" النظافة " قسم داخلي" الصيانة " قسم عام" المبيعات " قسم عام"
انت قمت بالاتصال معها : انت عرفت الشركة في دليل تلفوناتك الشخصي "انشاءت ابجيكت".
اتصلت مع الشركة وطلبت قسم المبيعات "استدعيت ميثود الصيانة من كلاس الشركة بواسطة الابجيكت" وطلبت جهاز بينتيوم4 " بيتيوم4 يدعى ارجيومنت".
ومن ثم اعدت الاتصال بعد فترة وطلبت قسم الصيانة"استدعيت ميثود الصيانة من كلاس الشركة بواسطة الابجيكت" وبعتت له التاريخ ونوع العطل وانك تحت الكفالة "هذا ارجيومنت ايضا".

الان قمت فهمت مفهوم الرمجة بالكائنات الشئية قم بالاجابة على الاسئلة التالية:
1- قم بكتابة مثال مشابه بطريقة البرمجة بالكائنات الشيئية.
2- هل يستطيع اكثر من ابجيكت استخدام نفس الكلاس، في حال نعم هل تستطيع استخدام نفس الميثود ايضا؟
3- هل تستطيع من خلال الابجيكت استخدام المثودات الداخلية.
4- هل تستطيع ان تبعث اكثر من الارجيومنت لنفس الميثود.
3- اذكر اهم اللغات التي تستخدم مفهوم الـبرمجة بالكائنات الشيئية؟

طهر الأرض 21-11-2008 01:45 PM

شووفوو الرابط هذا مدخل للبرمجة الشيئيه

http://lessons.******.net/272.html

طهر الأرض 21-11-2008 01:54 PM

مدخل إلى البرمجة الشيئية أو الكائنية التوجّه Object Oriented Programming




بسم الله الرحمن الرحيم
خلال الأسطر القليلة التالية، سنلقي الضوء على مفهوم البرمجة الكائنية أو الشيئة Object Oriented Programming وهي ما يطلق عليه اختصاراً OOP، ماهيتها ومميزاتها.
فكّر بالكائنات Think about Objects:
ستتعرف في هذا الجزء على أهم المصطلحات المستخدمة في الـOOP كما ستفهم فكرة الـOOP إن شاء الله!
لو نظرنا حولنا في عالمنا الحقيقي لوجدنا جميع ما يحيط بنا عبارة عن "كائنات Objects": الناس، الحيوانات، النباتات، السيارات، الطائرات، البنايات، وحتى الكمبيوترات وغيرها. هذا هو معنى كلمة "كائن Object"، ومن الممكن أن نطلق نفس المصطلح على أي ممثل لأي فئة، فنطلقه على الفراولة لأنها تمثل أحد الفواكة، أو نطلقه مثلاً على الطاووس لأنه يمثل أحد الطيور... وهكذا.
ويمكننا تصنيف الكائنات إلى صنفين:
  • كائنات نشطة (حية) Animate Objects: وهي التي نحس فيها فنجد لها حركة ونشاط.
  • كائنات غير نشطة (غير حية) Inanimate Objects: هي التي لا نلاحظ لها نشاط أو حركة أو وقع أينما وجدت.
وجميع الكائنات بصنفيها لها:
  1. خصائص Attribute مثل: الحجم، اللون، الوزن، الشكل...ألخ.
  2. سلوك Behavior فمثلاً: الطفل (كائن) يبكي، وينام، ويمشي، ويأكل (سلوكيات).
الإنسان وخصوصاً المبرمج يتعلم عن الكائنات بمعرفة خصائصها، وملاحظة (تجربة) سلوكها، فمن الممكن أن يكون لكائنات مختلفة نفس الخصائص وسلوك متقارب.
البرمجة الشيئية Object Oriented Programming تقوم بنمذجة Modeling كائنات العالم الحقيقي في برنامج نظير software counterpart. هذا البرنامج يحمل إيجابيات العلاقات بين الفئات classes relationships حيث أن أي كائن من أي فئة يحمل جيمع مميزات وصفات characteristics هذه الفئة أو بالأحرى يرثها لأنه ممثل لفئته. كما أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج.
الـOOP كذلك تقوم باحتواء البيانات (Data (attributes والطرق (Methods (behavior في حزمة package هي ما نطلق عليه "كائنات Objects"؛ حيث أن بيانات وطرق أي كائن ترتبط ببعضها ارتباط وثيق. هذا الكائن يتميّز بخاصية التخفي In****ation Hiding نعني بالتخفي هنا أنه بإمكان الكائنات الاتصال والتعامل مع بعضها البعض مع عدم معرفة أحدها كيف تكوّن الآخر! أي أن تفاصيل التكوين هي المخفيّة حتى عن الكائنات نفسها؛ فمن المؤكد أننا نعرف كيف نقود السيارة بكفاءة عالية دون معرفة تفاصيل هندستها. تسمى هذه الخاصية في البرمجة بـAbstraction أي تجريد البيانات.
برامج الجافا جميعها قائمة على برمجة المبرمج لمجموعة فئات خاصة به تسمى user-defined classes باستخدام الفئات والمميزات التي توفرها اللغة ومن ثم استخدام هذه الفئات جميعها أو بعضها في برامجه :)
حيث أن كل فئة تحتوي على بيانات data ومجموعة دوال functions تقوم بتشكيل هذه البيانات، تسمى البيانات في فئات الجافا بـ: instance variable أو data member. ويطلق على الدوال اسم الطرق methods. فأي طلب لأي فئة معرّفة في اللغة كأنواع البيانات مثل int يسمى"متغير variable"، بينما طلب أي فئة من الفئات التي عرّفها المبرمج user-defined يسمى "كائن object".

البرمجة الشيئية أو الكائنية Object Oriented Programming:
عند حديثنا عن البرمجة الشيئية، نجمل الحديث في كلمتين: الوراثة وتعدد الأشكال Inheritance & Polymorphism، وهما من التقنيات الفعّالة للتعامل مع البرمجيات المعقدّة:
  • فالوراثة inheritance هي شكل للبرامج software المعدّة للاستعمال مع الفئات classes الحديثة والتي أنشئت من فئات موجودة مسبقاً وأخذت عنها خصائصها وسلوكها وأضافت إليها القدرات التي نحتاج إليها في هذه الفئة الجديدة. الوراثة ماذا تعني عملياً؟! تعني بالضبط ما الذي تم وراثته و كيف يمكن التعديل عليه وما الذي لا يمكن وراثته -يتضح ذلك بالأمثلة-. هذه الخاصية توفر الكثير من الوقت للمبرمج وتقطع عنه أشواطاً في تطوير برنامجه.
  • وتعدد الأشكال polymorphism يسمح لنا بكتابة برنامجنا في صورة قابلة لتغيير واسع النطاق؛ سواء كان التغيير لفئات موجودة مسبقاً أو تغيير مستقبلي لإنتاج برامج جديدة. هذه الخاصية تسهل علينا توسيع قدرات نظامنا.
وكما ذكرنا في الأعلى أن الفئات الجديدة -تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التي أُنتجت وتكونت منها -تسمى الفئة الأم superclass- كما يرث الطفل جينات أبويه. وهذه الفئة الجديدة والتي تعتبر subclass، من الممكن أن تكون superclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج. وهكذا تمتد لدينا سلسلة من الوراثة بين الفئات extends، يحكمها قانون "الوراثة المفردة Single Inheritance" حيث ينص هذا القانون على:
تنشأ أي فئة فرعية من فئة أم واحدة، فالجافا لا تدعم التوارث المتعدد multiple inheritance كالسي++ ولكنها تدعم مفهوم الواجهات Interfaces، فنظام الواجهات يساعد الجافا على تحقيق فائدة التوارث المتعدد مع عدم وجود الأخطاء المترابطة الناتجة عن هذا التوارث المتعدد!

تذكر أن أي كائن ينتمي إلى فئة فرعية فهو ينتمي إلى الفئة الأم لهذه الفئة الفرعية ويحمل خصائصهما وسلوكهما.
وبعد هذه المقدمة وهذا التوصيف لعالم الـOOP نلاحظ أن جُلّ التركيز في هذا النوع من البرمجة يقع على الـفئات Classes، فالمبرمج يستخدم الفئات المبنية مسبقاً في اللغة مع الفئات التي يبنيها هو كي ينتج برنامجاً بالجافا، ربما يفسر هذا الاسم OOP :)
بهذا يكون درسنا قد انتهى، أرجو أن يكون واضحاً

طهر الأرض 21-11-2008 02:00 PM

اخوتي الكرام
ارفق لكم مثال كامل حول كيفية استخدام قواعد البيانات من خلال VB.NET ..
المثال مفتوح المصدر بالتاكيد ، ومرفق معه الشرح الكامل و المفصل الخاص به ..
يتضمن الشرح المواد التالية :

** كيفية الربط بقاعدة البيانات بصورة برمجية .
** كيفية ربط صناديق النصوص بقاعدة البيانات لعرض المعلومات .
** كيفية التنقل بين سجلات قاعدة البيانات .
** كيفية حذف سجل من قاعدة البيانات .
** كيفية اضافة سجل جديد الى قاعدة البيانات .
**كيفية تعديل سجل موجود في قاعدة البيانات .
** كيفية البحث في قاعدة البيانات ( مطابق لكلمة البحث ، بحث عام ) .
** كيفية عرض نتيجة البحث على صناديق النصوص .
** كيفية عرض نتيجة البحث على شبكة عرض البيانات DataGridView .
** كيفية الحذف من نتيجة البحث .
** كيفية التعديل على نتيجة البحث .
اضافة الى الكثير من المعلومات و المفاهيم البرمجية ..

رابط تحميل المثال مع الشرح :

http://www.4shared.com/file/14026880/f07e71f4/EngineerAuday.html

بالتوفيق للجميع .



منقول


طهر الأرض 21-11-2008 02:05 PM

لمنع المستخدم من تشغيل البرنامج مرتين

هذا كود بسيط و حلو ومهم جداً

كود PHP:
If App.PrevInstance = True Then
MsgBox
"هذا البرنامج قيد التشغيل !", vbCritical,
"Fallout[]"
End
End
if

طهر الأرض 21-11-2008 02:07 PM

هذة عدادات فيجول دوت نت بشكل عام ...


http://www.aramcode.net/vb/t2334.html

&ملاك الشوق& 21-11-2008 02:59 PM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الله يجزاكم خير يابنات
اسماء وظائف مشرفات اجتماعيه طالعت
تكفون ردو علي

وريف الخريف 21-11-2008 03:33 PM

طهر الأرض اللي كتبتيه يخص أي وظيفة وأي أمتحان ؟
اعذريني مافهمت شي

طهر الأرض 21-11-2008 03:55 PM

يخص وظيفة مساعدة مبرمجة مكتوب على الموضوع عزيزتي


الساعة الآن 10:33 AM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين