خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغله

دليل  المدارس الخاصة

لإعلانك على حلول البطالة

معاني الأسماء

تيوب حلول البطالة

دليل المستشفيات الخاصة

البطالة مالها حل البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

موقعنا والإعلام

دليل المشاوير الخاصة

مسجات الجوال

أسواق حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

Click here to advertise

لطلب الإعلان إضغط هنا

أضف رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-07-2007, 11:28 PM
الصورة الرمزية *عــاطــل*
*عــاطــل* *عــاطــل* غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: عالم البطالة
المشاركات: 400
معدل تقييم المستوى: 18
*عــاطــل* يستحق التميز
Angry خريجو السجلات الطبيه

خريجو المعاهد الأهلية الصحية يطالبون بإنتشالهم من البطالة ويتهمون المستشفيات بتوظيف غير المتخصصين

اشتكى خريجو المعاهد الصحية الأهلية تخصص سجلات طبية من تجاهل وزارة الصحة لهم ولمؤهلاتهم على الرغم من الحاجة الملحة لهذا التخصص وغيره من التخصصات الفنية الصحية والتي تدل عليها التصريحات المتكررة في الصحف المحلية. وتمنى الخريجون أن يتم إحلالهم مكان العمالة غير السعودية في المستشفيات الحكومية أو غير المتخصصين في السجلات الطبية من السعوديين. كما ناشد الخريجون المسؤولين بالالتفات إلى وضعهم الحالي والبطالة التي يعيشون فيها رغم ما صرفوه من مال وجهد لتحصيل المؤهلات الصحية التي اعتقدوا بناء على ما قرأوه من تصريحات أن الوطن بحاجة إليها.
وكان بعض الخريجين - الذين قالوا أنهم يمثلون شريحة أكبر من حاملي دبلوم السجلات الطبية من المعاهد الصحية الأهلية - قد حضروا إلى مقر الجريدة لشرح معاناتهم المستمرة منذ تخرجهم حتى الآن. وقال عبدالله المطيري اننا عانينا الأمرين وصرف أهلنا من حر مالهم حتى نحصل على مؤهلات تخدم الوطن وتوفر لنا الحياة الكريمة، وبعد إكمال الدراسة قمنا بالتطبيق في أرقى مستشفياتنا التي يفتخر بها الوطن والمواطن، وحصلنا من هذه المستشفيات الوطنية على شهادة إتمام فترة الامتياز لمدة ستة أشهر، وبعد ذلك توجهنا إلى هيئة التخصصات الصحية وهي الجهة المخولة بمنحنا شهادة التصنيف الصحي التي هي من متطلبات التوظيف في وزارة الصحة، وكنا قد تعطلنا ثلاثة أشهر - بعد الانتهاء من التطبيق - انتظارا لاختبار الهيئة رغم أن رسوم الاختبار قد تم تحصيلها مباشرة بعد الانتهاء من التطبيق. وأضاف أننا اتجهنا بعد التخرج إلى وزارة الصحة التي أفادتنا بعدم وجود وظائف لنا علما بأنها قامت بتوظيف بقية التخصصات الصحية مباشرة، وإثر ذلك توجهنا لوزارة الخدمة المدنية حيث تم استبعادنا من التقديم بحجة أننا من خريجي المعاهد الصحية الأهلية. وبعد ذلك أصدر وزير الصحة خطة لتوظيف جميع خريجي المعاهد الصحية وحينما ذهبنا للتقديم في المديرية العامة للشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة فوجئنا بأنه لم يتم إدراجنا بخطة التوظيف المذكورة، مع أننا نفاجأ عند الذهاب إلى المستشفيات الحكومية بأعداد من الموظفين غير السعوديين يعملون في نفس التخصص، علما بأن النظام ينص على إحلال المواطن السعودي في أي عمل يشغله أجنبي.

وقال عبدالعزيز الموسى (أحد الخريجين) أن هناك سوءاً في التخطيط للقوى العاملة في القطاع الصحي حيث يتم التصريح للمعاهد الأهلية لفتح أقسام للسجلات الطبية، وتفتح وزارة الصحة أقساما للسجلات الطبية في معاهدها وكلياتها الصحية، وتقوم الجامعات بتدريس هذه التخصصات في كليات المجتمع، في الوقت الذي تعتذر فيه وزارة الصحة للخريجين بعدم وجود وظائف شاغرة. وأضاف أننا حرصنا على الحصول على المؤهلات الصحية الفنية بسبب ما قرأناه من تصريحات لمنسوبي الوزارة بوجود آلاف الوظائف التي تنتظر الفنيين الصحيين ومعظم هذه التصريحات موجودة في المعاهد الصحية الأهلية.

وقال محمد المسلم أن هناك تشديدا على المعاهد الصحية الأهلية وخريجيها وتم إخضاعهم لاختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للتأكد من تحصيلهم العلمي، ورغم ذلك يقابلون بالتجاهل والجحود بعد حصولهم على الدبلوم، وتساءل لماذا تمنح الجهات المعنية التراخيص للمعاهد الأهلية إذا كانت لا تثق بها وبمخرجاتها.

واتفق محمد المسلم وخالد العسكر على وجود عاملين من غير السعوديين في أقسام السجلات الطبية، وقالوا أن هناك من يعمل في أقسام السجلات الطبية من السعوديين ممن لا يحمل المؤهلات المناسبة لهذا العمل. ووجهوا نداءهم لدراسة وحل مسببات مكوثهم بدون عمل لمدة سنة ونصف بعد حصولهم على تخصص صحي قادتهم إليه التصريحات والوعود الوهمية.

ولبحث هذه المشكلة من الناحية التخطيطية والإدارية التقت "الرياض" بالأستاذ سعد بن عبدالله البواردي عضو هيئة تدريب في قطاع الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة الذي قال تخطيط القوى العاملة يدخل ضمن استراتيجيات الدول، والتخطيط السليم يؤدي إلى دفع عجلة الاقتصاد للأمام في حين أن العشوائية وغياب الخطط تؤدي إلى إعاقة عجلة التنمية الاقتصادية وتكرس الاحتياج الدائم للعمالة الأجنبية، ومن أبرز مقومات التخطيط السليم تقدير الاحتياجات من الموارد البشرية وتوفير الوسائل المناسبة للحصول على كفاءات أكثر في المجالات التي تتطلبها خطط التنمية المستقبلية. ورغم الدور الكبير الذي تقوم به الجامعات والمعاهد الصحية الحكومية والخاصة في تخريج عدد كبير من الطلاب إلا أننا ربما لا نحتاج إلى كل هذه الأعداد في جميع التخصصات، وعلينا أن نفحص الخطط بشكل دوري فما كان مناسبا قبل سنوات قد لا يكون مناسبا في الوقت الحالي، والتخصصات التي كنا نحتاجها في الماضي قد لا نحتاجها مستقبلا، ونفس الأمر بالنسبة للتخصصات التي كانت حاجتنا لها اقل في الماضي ربما تكون حاجتنا لها أكبر في المستقبل، ومعرفة ذلك بدقة لا تتم إلا عن طريق دراسات خاصة ومتأنية نحتاج لتقديمها قبل الشروع في تنفيذ الخطط. وأضاف أنه في الآونة الأخيرة انتشرت المعاهد الصحية الخاصة التي تقدم برامجها التدريبية دون دراسة حقيقية لاحتياجات سوق العمل، ولكن اهتمامها ينصب على تحقيق اكبر عائد مالي من خلال جمع اكبر عدد من المتدربين وتعليقهم بالأحلام الوردية في سهولة الحصول على وظيفة عند التخرج من معاهدهم ولكن يفاجأ الطالب بعد تخرجه أن الأمر ليس بتلك السهولة، والوعود التي قطعها مسؤولو المعهد تبخرت وبقي له: ماذا استفاد من هذا المعهد؟ وهل أصبح مؤهلا الشغل الوظيفة؟ وهل سوق العمل بحاجة لما تدرب عليه في ذلك المعهد؟.

وقال البواردي أن المسؤولية لا تقع على الجامعات والمعاهد الصحية فقط بل أيضا على الجهات المشرفة على تلك المعاهد والتي تملك الإمكانات التي تؤهلها لتقديم دور الموجه الاستراتيجي لبرامج تلك المعاهد، فليس من المنطق أن تبني تلك المعاهد خططها على تصريحات مسؤول عن حاجة وزارته لعدد من المؤهلين في تخصص معين ثم تقوم المعاهد الخاصة باستغلال التصريح للترويج لبرامجهم وجذب الشباب الباحث عن وظيفة ثم يفاجأ الخريج أن ذلك المسؤول لم يعد موجودا والوظائف الموعودة تبخرت وأننا لسنا بحاجة لذلك التخصص. في المقابل هناك معاهد صحية تهتم بكفاءة خريجيها وتقدم لهم التأهيل اللازم الذي يجعلهم مطلبا لكثير من الجهات ومع ذلك يواجه الخريج المؤهل عقبات في توظيفه رغم وجود عدد كبير من نفس الوظائف يشغلها أجانب، والمشكلة الأساسية في هذا الأمر والتي يجب أن نعترف بها هي الصورة التي رسمها بعض الخريجين غير المؤهلين أو غير المبالين، بالإضافة إلى غياب التفكير الاستراتيجي لدى أرباب العمل واعتقادهم أن الشاب السعودي لا يستطيع القيام بعمل الأجنبي، وهذه النظرة أو العقدة التي ساهم في ترسيخها عدة أطراف يجب أن تتغير فهناك سعوديون يعملون الآن بنشاط وهمة أفضل من الأجنبي وبعضهم يحصل على رواتب اقل ويقبل بذلك في سبيل تغيير الصورة التي أخذت عنهم. وقال بأن التنافس هو الذي يولد الاجتهاد والمثابرة في العمل وفي السابق كان العامل الأجنبي تحت ضغط المنافسة من أجنبي آخر أو من الموظف السعودي لذلك كان يعمل بجد اكبر ليحافظ على وظيفته التي يصعب عليه الحصول على غيرها، ولكن في الوقت الراهن انقلب الأمر فأصبح العامل الأجنبي لا يشعر بمنافسة جادة كما كان سابقا لان الاستقدام أصبح صعبا جدا واحتياج سوق العمل كبير والموظف السعودي غير مرغوب فيه، في حين أن كثرة عدد الخريجين السعوديين العاطلين جعل المنافسة بينهم تحتدم والأغلبية منهم يريدون إثبات أنفسهم وتغيير النظرة ولكن معظمهم لا يجد الفرصة لإثبات نفسه. وقد أثبتت التجارب أن إجبار أرباب العمل على توظيف السعوديين لا يكفي ولكن علينا أن نغير فكرتهم عن الموظف السعودي وهذا دور كل شاب سعودي يلتحق بوظيفة جديدة وذلك من خلال إثبات نفسه وعندها سيجد أن رب العمل لا يستغني عنه ويمنحه من المميزات ما يجعله يستمر في عمله بمميزات أفضل وهناك تجارب عديدة لموظفين سعوديين أبدعوا في مجال عملهم وأسهموا في تغيير تلك الصورة واجبروا أرباب العمل على إحلال سعوديين آخرين مكان الأجانب. وقال بأن بناء الإنسان هو الذي يقود الأمم للتقدم والرقي ومهما ملكت الأمم من ثروات فلن تتمكن من الحفاظ عليها إذا لم تهتم ببناء الإنسان. وجامعاتنا ومعاهدنا الحكومية والخاصة عليها مسؤولية كبيرة في تسليط الضوء على احتياجات سوق العمل من خلال عمل الدراسات المتخصصة لتحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية، وعمل الخطط التي تضمن لشبابنا توفير فرص وظيفية كبيرة في المستقبل خصوصا ونحن مقبلون على إنشاء مدن اقتصادية وصناعية كبرى تحتاج إلى عدد كبير من الكوادر الوظيفية المؤهلة ويجب أن يكون الإعداد من الآن وليس بعد أن يبدأ تشغيل تلك المدن ثم نبحث عن المتخصص ولا نجده فنضطر لاستقدام المؤهلين من الخارج في حين يرزح أبناؤنا تحت وطأة البطالة.

وناشد البواردي أرباب العمل بمنح أبناء الوطن فرصة جديدة لأنهم المستقبل وهم الاستثمار الحقيقي، والأموال التي تدفع لهم ستدور في عجلة الاقتصاد المحلي ولن تصدر للخارج، كما أن كثيرا من أبناء الوطن قد تعلم من الدرس وعرف معنى المنافسة وعرف كيف يحافظ على وظيفة تدر عليه دخلا وينافسه عليها كثيرون. والتجارب الجديدة كثيرة ولكن لازال البعض يعيش على ذكريات تجاربه القديمة مع الشاب السعودي. و"الرياض" في إطار سعيها لإيراد كافة وجهات النظر أمام القارئ حاولت الحصول على رد وزارة الصحة وخاطبتهم قبل وقت كاف من نشر هذا التحقيق ، وفي حال تجاوب الوزارة فسيتم نشر الرد على صفحات الجريدة.

__________________

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس

ألعاب أرشيفي

  #2  
قديم 05-07-2007, 07:29 AM
HGP HGP غير متصل
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 168
معدل تقييم المستوى: 0
HGP يستحق التميز

يعطيك العافية ومشكووووووووووووووووووووور

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2007, 08:23 AM
الصورة الرمزية *عــاطــل*
*عــاطــل* *عــاطــل* غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: عالم البطالة
المشاركات: 400
معدل تقييم المستوى: 18
*عــاطــل* يستحق التميز

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـافي غير واحد


يرفع للا اهميه

راجع قسم استفسارات الوظائف

العنوان :اللي تخصصهم سجلات طبية الدخول ضروري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-08-2007, 03:25 AM
فني سجلات طبية؟ فني سجلات طبية؟ غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 17
فني سجلات طبية؟ يستحق التميز

مشكووووووووور وحنا كثير مو واحد يالغالي

__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-08-2007, 06:51 PM
فني سجلات طبية؟ فني سجلات طبية؟ غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 17
فني سجلات طبية؟ يستحق التميز

صح حنا مظلومين يالسجلات الطبية لكن الله فيه ولابد يتحاسب الظالم

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-08-2007, 01:01 AM
الصورة الرمزية *عــاطــل*
*عــاطــل* *عــاطــل* غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: عالم البطالة
المشاركات: 400
معدل تقييم المستوى: 18
*عــاطــل* يستحق التميز


فني سجلات طبيه لك شكر خاص من اعماق قلبي


تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح


اخوك عاطل


خريجي معهد اهلي

التخصص
فني سجلات طبيه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-08-2007, 01:07 AM
الصورة الرمزية طموحها زايد شويه
طموحها زايد شويه طموحها زايد شويه غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,739
معدل تقييم المستوى: 20
طموحها زايد شويه يستحق التميز

ربي يكون في عونا بس

__________________

هي جت على همي و حزني و ضيقي !!!
كم للتعب في داخل الروح يختال ؟!
مرات اشك اني مضيّع طريقي
لا شفت ما حولي من العالم ظلال !

ومرات اشك ان الحزن هو صديقي
واقف معي في دنيتي وقفة رجال !
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29-01-2010, 07:37 PM
رامي الاحزان رامي الاحزان غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 33
معدل تقييم المستوى: 13
رامي الاحزان يستحق التميز

جزاك الله خير

__________________
عندما تغرد البعارين،،،
وتحلق الفيله بالسماء عاليا ،،،

وتجري العصافير بالغابة مرحه،،
فتأكد :انك شارب فليت منتهي تاريخه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-01-2010, 01:15 AM
الصورة الرمزية عاااااصي
عاااااصي عاااااصي غير متصل
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 589
معدل تقييم المستوى: 287
عاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداععاااااصي محترف الإبداع

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-01-2010, 03:36 AM
المرواني العاطل المرواني العاطل غير متصل
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 232
معدل تقييم المستوى: 550
المرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداعالمرواني العاطل محترف الإبداع

ياخوان انا سمعت ان في تخصص نزل في الجامعه تخصص سجلات طبيه في واحد من الشباب دخل هذا القسم ودرس والان في السنه الثانيه في جامعه ام القرى انتساب وهوه عسكري في المباحث
الي يقدر يواصل يواصل
لا الان سوق العمل مايبي غيري البكالوريوس

على العلم ان في واحد من الشباب اخذ دبلوم فني من الكليه التقنيه تخصص اكترونيات وجلس عاطل بالبيت سنتين بعد


التعديل الأخير تم بواسطة المرواني العاطل ; 30-01-2010 الساعة 03:40 AM
رد مع اقتباس
أضف رد

مواقع النشر (المفضلة)

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع




الساعة الآن 06:31 AM

إستعلم عن آي بي

أنظمة الخدمة المدنية

من نحن

كيف تبدأ مشروعك

ترجمة النصوص

إبحث في جوجل


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

ألعاب أرشيفي