أختر لونك

نحتفل بمرور إحدى عشر عام على تأسيس حلول البطالة


خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغلة

تيوب حلول البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

معاني الأسماء

لإعلانك على حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

أسواق حلول البطالة

البطالة مالها حل البطالة

تسجيل الدخول
العودة   منتديات حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

للإعلان معنا اضغط هنا لمراسلتنا

باحثة تدرس آثار البطالة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في أحياء ا

قسم المنتدى الاعلامي

وزعت استبانة... والنتائج تظهر بعد عام... باحثة تدرس آثار البطالة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في أحياء الدمام الدمام - رحمة ذياب الحياة -...

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-06-2008, 11:43 AM
المتوهق المتوهق غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 455
معدل تقييم المستوى: 22
المتوهق يستحق التميز
Thumbs down باحثة تدرس آثار البطالة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في أحياء ا

للإعلان معنا اضغط هنا لمراسلتنا

وزعت استبانة... والنتائج تظهر بعد عام... باحثة تدرس آثار البطالة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في أحياء الدمام

الدمام - رحمة ذياب الحياة - 22/06/08//


بدأت باحثة في إجراء دراسة علمية لظاهرة البطالة، ستقتصر على مدينة الدمام، للكشف عن أسباب تلك الظاهرة، ومدى تفاقمها، وتحديد آثارها الأسرية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية. ووزعت شيخة التميمي، التي تسعى للحصول على الماجستير في قسم الجغرافيا التابع لكلية الآداب للبنات في الدمام، استبياناً استطلاعياً على ذكور وإناث موزعين على جميع أحياء الدمام، من خلال المدارس، والكليات، والجامعات والمنازل، لتحديد الشريحة المستهدفة. وتخطط من خلال نتائج الاستبيان إلى أخذ عينات، وتحديد الأحياء المأهولة بالسكان، التي تزداد فيها نسبة البطالة.
وتقول التميمي في تصريح لـ»الحياة»: «هناك أعداد كبيرة من الأسر تعاني البطالة، والنتائج المبدئية للاستبيان ستحفزني على متابعة الدراسة بأدق تفاصيلها، عبر اتباع أساليب البحوث والدراسات العلمية»، مضيفة «سأعتمد على النسبة والتناسب في النتائج، بعد أن أتفحص الاستبيان المكون من 14 صفحة، كل واحدة منها تحوي مجموعة من الأسئلة، وسأستبعد الإجابات الناقصة، وأجري تصفية شاملة، ثم أبدأ في الدراسة وإجراء التحاليل الرياضية، لتكون دراسة وافية وعلمية بحتة»، متوقعة الانتهاء منها في أقل من سنة من الآن. ويحوي الاستبيان في صفحته الأولى عدداً من التعليمات، لتكون الإجابات «دقيقة وذات مصداقية». وتضم بيانات الأسرة التي بينها عاطلون عن العمل. وتسأل الباحثة عن أسباب الإقامة في الدمام، ووسيلة العيش، ومصادر الدخل، وقيمة الدخل الشهري، وأسباب الانتقال للعيش في المدينة، وموقع رب الأسرة في سوق العمل - في حال كان على قيد الحياة -، إضافة إلى مستوى تعليمه، ليتم الكشف عن وضع العائل كأحد أبرز بنود الدراسة. واختصت الصفحة الثانية بمعرفة تفاصيل عن الأم (زوجة رب الأسرة)، لناحية: مستوى التعليم، والمهنة، والدخل الشهري، وهذا ما انطبق أيضاً على الأبناء، لمعرفة أعداد العاملين منهم، من الذكور والإناث، فضلاً عن غير العاملين.
ولم تستثن الدراسة المشكلات التي تنجم عن العاطلين عن العمل، كالأعباء التي يشكلونها اقتصادياً، والحال النفسية السيئة، وكثرة الاستدانة، لعدم تمكن الأسرة من توفير جميع حاجات الفرد العاطل عن العمل، ومدى خروجه وغيابه من المنزل، وهل هناك مخاوف بين الأسرة من ارتكابه جرائم، إضافة إلى السلوكيات التي استجدت بعد أن أصبح الفرد عاطلاً عن عمله، كالسهر لساعات طويلة، وزيادة ساعات النوم، والعصبية، والأرق، واضطرابات نفسية، والسرعة في القيادة، والتفحيط، والسرقة، وشرب الخمر، وتناول المخدرات، والإصابة بالأمراض. كما تضمنت الاستفسارات عدداً من القضايا التي ستكشف عن حالات سلوكية سيئة للعاطلين عن العمل، كالعزلة، والرغبة في الهجرة، ودخول السجن، والتهاون في الواجبات الدينية، والانحرافات السلوكية.
وحول جهود الأسرة الذاتية لعلاج مشكلة العاطل عن العمل، يستطلع الاستبيان الجهود التي تقوم بها الأسرة لمساعدته في البحث عن عمل آخر في مناطق داخل المملكة وخارجها، ومحاولات الاستفادة من البرامج والمنح المقدمة من القطاع الخاص. وتحوي بيانات العاطل عن العمل المعلومات الشخصية، والحال الاجتماعية، والعلمية كافة. وفي حال كانت إصابته بأمراض مزمنة، أو إعاقات، ومدى حصوله على دورات تدريبية.
ووضعت الباحثة أسئلة حول دور البطالة في الطلاق - في حال حدوثه -، وأسباب التأخر عن الزواج، وعلاقة البطالة بذلك. وتتضمن الدراسة البحث في فرص العمل التي يقدمها مكتب العمل في المنطقة الشرقية، ووزارة الخدمة المدنية، والإجراءات التي يتم اتباعها، وهل كانت سبباً في البطالة. ويدرس الاستبيان بيانات لمن سبق لهم العمل. كما تتناول الدراسة الآثار الناجمة عن البطالة على المجتمع، وأبرزها الاقتصادية كارتفاع معدلات الفقر، وتدني مستويات المعيشة، وانخفاض جودة السكن، ونوعية الحياة، والقدرة الشرائية، وضعف القدرة المالية على تطوير الذات، إضافة إلى الآثار الاجتماعية والديموغرافية، المتمثلة في تأخر سن الزواج، وقلة معدلات الإنجاب، وارتفاع نسبة الهجرة الداخلية والخارجية.

المستطلعون يُشاركون في وضع حلول للمشكلة


يختتم استبيان الطالبة شيخة التميمي، بأهم المقترحات لأسباب البطالة مثل «قصور جهود التنمية، وضعف الأداء الاقتصادي، وخروج المرأة للعمل، وقلة طلب سوق العمل، ومزاحمة العمالة الأجنبية، والنمو السكاني المتزايد، وضعف برامج التأهيل والتدريب، وعدم وجود تنسيق بين سوق العمل والجامعات». كما تضمن الاستبيان دعوة إلى وضع مقترحات، وترتيب أولوياتها في الترشيح، كـ»الملائمة بين مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل، والحد من الاستقدام، وتطبيق نظام التقاعد المبكر، وإنشاء جمعية للعاطلين عن العمل، ووضع حد أدنى لأجر العامل السعودي، إضافة إلى تطبيق سياسة التأمين ضد البطالة».
كما يناقش في ذيل قائمة الأسئلة مدى رضا العاطلين عن سياسات وإجراءات التصدي لمشكلة البطالة من جانب وزارة العمل، وجهود القطاع الخاص وصناديق دعم المشاريع الصغيرة وتنمية الموارد البشرية في الحد من البطالة. ويتطرق إلى مدى الاستعداد للقبول ببعض المقترحات للحصول على عمل، كالعمل تحت التجربة من دون عقد في السنة الأولى، واقتطاع نسبة من الراتب مقابل التدريب، والعمل تحت مسؤول غير سعودي، والعمل خارج مقر الإقامة، أو في منطقة نائية، والهجرة إلى الخارج، وتغيير الجنسية.

للإعلان معنا اضغط هنا لمراسلتنا

__________________

للإعلان معنا اضغط هنا لمراسلتنا

  #2  
قديم 25-06-2008, 02:02 PM
وحيد القلوب وحيد القلوب غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 19
وحيد القلوب يستحق التميز

،،
،


يعطيك العافيه يارب
موضوع رائع ونتمنا لك المزيزيد من التميز

احترامي وتقديري
وحيد القلوب

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

للإعلان معنا اضغط هنا لمراسلتنا


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 06:51 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd