عرض مشاركة واحدة
  #9 (permalink)  
قديم 21-10-2006, 01:54 AM
النشمي النشمي غير متصل
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,131
معدل تقييم المستوى: 1627817
النشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداع
رد: أسئلة وأجوبة حول نظام الخدمة المدنية

البدلات والتعويضات والمكافأت



الاستفسار:

تخفيض المصاريف السفرية بنسبة 25% بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 86 وتاريخ 10/5/1408هـ هل يشمل أصحاب المعالي الوزراء ونوابهم وموظفي المرتبة الممتازة؟

الــرأي:

التخفيض يشمل كافة منسوبي الدولة بصرف النظر عن النظام المشمولين به وذلك استناداً إلى تعميم ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 7/840/ر وتاريخ 12/6/1408هـ




الاستفسار:

ما هي الجهة التي تتحمل نفقات السفر والإقامة لمرافق المريض في حالة كون المريض موظفاً تابعاً لإحدى الجهات الحكومية التي تؤمن العلاج الطبي مثل رئاسة الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية؟

الــرأي:


تصرف نفقات السفر والإقامة لمرافق المريض من وزارة الصحة عملاً بقرار مجلس الوزراء رقم 188 لعام 1396هـ وكذلك المادة (28/15) من اللوائح التنفيذية نظام الخدمة المدنية.



الاستفسار:

موظف قدم للرياض للالتحاق بدورة تدريبية بمعهد الإدارة العامة وبعد انتهاء الفترة التدريبية عاد إلى مقر عمله الأصلي وفي أثناء الطريق حصل عليه حادث توفي بسببه، هل يستحق ورثته التعويض المنصوص عليه بالمادة (27/1) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية؟

الــرأي:


يستحق الورثة التعويض الوارد بالمادة المشار إليها ما دام ثابتاً أن سفره للرياض وعودته منه كان نتيجة لالتحاقه بالدورة التدريبية التي تعتبر جزءاً من واجبات العمل، لأن الأصل في صرف هذا التعويض هو كون الوفاة أو العجز ناشئين بسبب العمل، واعتبر من ضمن العمل وسببه ذهاب الموظف أو عودته في مهمة رسمية.




الاستفسار:

سائق كلف باستلام سيارة من إحدى المناطق الأخرى وأثناء قيادته للسيارة في طريق عودته حصل عليه حادث تصادم مع سيارة أخرى ونجم عن ذلك وفاته وقد انتهى التحقيق إلى إدانته بنسبة 75% من الخطأ فهل يستحق ورثته التعويض الوارد بالمادة 27/1 من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية باعتبار أن وفاته وقعت أثناء قيامه بالمهمة الرسمية دون النظر إلى نسبة الخطأ؟

الــرأي:


يستحق ورثة السائق للتعويض المقرر في هذه المادة دون النظر في ذلك إلى نسبة الخطأ لأن اللائحة قد نسبت الاستحقاق إلى كون الوفاة أو العجز الكلي ناشئين بسبب العمل.




الاستفسار:

موظفة وزوجها يعملان بالخارج ما مدى استحقاق الزوجة لبدل العلاج بالرغم من أن زوجها يصرف له هذا البدل؟

الــرأي:

تستحق المذكورة باعتبارها موظفة بدل العلاج، على أن تستبعد من العدد المكون لأفراد أسرة زوجها.