عرض مشاركة واحدة
  #18 (permalink)  
قديم 21-10-2006, 02:15 AM
النشمي النشمي غير متصل
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,131
معدل تقييم المستوى: 1627817
النشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداعالنشمي محترف الإبداع
رد: أسئلة وأجوبة حول نظام الخدمة المدنية

الاستفسار:

ما مدى استحقاق الموظف لبدل الترحيل المنصوص عليه بالمادة (27/5/أ) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية، إذا تم تعيينه في خارج مقر عمله بموجب المؤهل العلمي الحاصل عليه وهو على رأس العمل؟

الــرأي:


طالما أن رغبة الموظف اتجهت إلى مرتبة الوظيفة المعين عليها بعد حصوله على المؤهل وليس على مكانها، فإنه لا يوجد ما يمنع من استحقاقه للبدل المشار إليه وذلك استناداً إلى تعميم وزارة المالية والاقتصاد الوطني رقم 12/14754 وتاريخ 29/8/1392هـ المؤيد بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 856 وتاريخ 14/4/1404هـ.




الاستفسار:

ما مدى صلاحية الجهة الإدارية في تخفيض المدة الواردة في قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 283 في 20/7/1400هـ المتضمن صرف بدل انتداب للموظف الموفد للتدريب في الداخل عند الذهاب والإياب في حدود ستة أيام؟

الــرأي:


إن مدة الستة أيام الواردة بالقرار المشار إليه هي الحد الأقصى الذي لا يجوز تجاوزه وبالتالي تملك الجهة الإدارية صلاحية تخفيضها.




الاستفسار:

موظف قررت الهيئة الطبية العامة معالجته في الداخل في بلد غير البلد الذي يعمل به ما مدى استحقاقه لتذاكر الأركاب كلما راجع المستشفى؟

الــرأي:


يسري على المذكور ما ورد بالمادة (28/15) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية ولذلك فإنه يستحق تذاكر الإركاب أو التعويض عنها في كل مرة يراجع فيها المستشفى للعلاج حسب ما يقرره المستشفى الذي يتولى علاجه.




الاستفسار:

هل المكافأة التي تصرف للمستخدمين العاملين بالمستشفيات والمستوصفات والمحاجر الصحية وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 601 لعام 96هـ وقراري مجلس الخدمة المدنية رقم 25 ورقم 52 لعام 98هـ تشمل المستخدمين العاملين بالمستشفيات التابعة للجامعات أم هي فقط لمستخدمي وزارة الصحة؟

الــرأي:


هذه القرارات عامة تشمل جميع مستخدمي المستشفيات والمستوصفات والمحاجر الصحية سواء كانت تابعة لوزارة الصحة أو أي جهة حكومية أخرى كالمستشفيات العسكرية أو الجامعية ما دامت الصفة منطبقة عليهم ويقومون بنفس العمل والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.




الاستفسار:

هل تصرف مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها بالمادة (27/19) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية لمن يحال على التقاعد لبلوغه السن النظامية قبل إكماله سنة التجربة؟

الــرأي:


تمشياً مع قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 924 لعام 1404هـ الذي نص على ألا تحتسب خدمات من يبلغ السن النظامي للتقاعد قبل انتهاء سنة التجربة التي تلي التعيين المنصوص عليها بالمادة (9) من نظام الخدمة المدنية وذلك لأغراض التقاعد فإن هذه الحالة تكون محكومة بهذا القرار لأن من لم يكمل سنة التجربة قبل بلوغه السن النظامية لا يعتبر محالاً للتقاعد حتى يمكن صرف المكافأة المشار إليها له.