عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 19-06-2009, 05:57 PM
الاستاذ سامي الاستاذ سامي غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: جدة
المشاركات: 1,422
معدل تقييم المستوى: 97
الاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداعالاستاذ سامي محترف الإبداع
موسم الرطب بطيبة الطيبة




اعتاد أهل طيبة الطيبة منذ عشرات السنين على ترقب “الزهو”، أو “العينة”.. وهذه الكلمات معروفة لديهم عند مشاهدة ثمار النخيل قد اقتربت من النضوج بلونيها الأصفر والأحمر، وهي تلك الإشارة التي تعلن قدوم موسم الرطب الذي تشتهر به طيبة الطيبة، ويتناقل الجميع تلك الأخبار المفرحة حتى أنهم يقومون بقطف عينات وأخذها معهم لأصدقائهم ومعارفهم كهدايا يفرحون بها، ويتبادلون التهاني على دخول الموسم الجديد.
وعادة ما يردد أهل المدينة أنشودة شعبية قديمة تقول: “بعودة يا نخلنا بعد جدة قناتك”.. ليقوموا بالاستعداد لاستقبال هذا الضيف من حيث تجهيز المواعين، والسلال، والعرائش التي يتم بها قطف تلك المحاصيل، وظهور تلك العينة هي إشارة لبدء البيع والشراء لتلك المحاصيل للتجار الذين يقومون بشراء مزارع كاملة من أبوابها اقتداءً بسنّة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وذلك في الحديث الصحيح الذي نهى عن البيع والشراء قبل أن تظهر تلك الألوان التي تميّز الأصفر من الأحمر.. ولحديث عن أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنه-: (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهى، قيل: وما زهوها؟ قال: تحمار وتصفار) متفق عليه.


جريدة المدينة
رد مع اقتباس