عرض مشاركة واحدة
  #279 (permalink)  
قديم 09-01-2012, 08:08 AM
الصورة الرمزية رغد الحيآة
رغد الحيآة رغد الحيآة غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: فــي قلـــب الــماما
المشاركات: 6,530
معدل تقييم المستوى: 12011305
رغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداعرغد الحيآة محترف الإبداع

8 أشهر لـ “إيبان” حافز تبكي الفتيات وتبخر أحلام الشباب
المتقدمون يلجأون للفروع هربا من زحام البنوك الرئيسة

حسن الناشري - جدة
الإثنين 09/01/2012

يشهد العديد من فروع البنوك العاملة في بعض مناطق المملكة، حالة من الزحام، والتكدس، من راغبي فتح حسابات بنكية، للحصول على رقم الايبان، الذي يشترطه نظام «حافز» للحصول على الاعانة المالية.
وتراوحت مواعيد امكانية فتح الحسابات في بعض البنوك لمتقدمي الدفعة الثانية، من الفتيات والشباب، من 6 إلى 8 أشهر، وهو ما اعتبره المتقدمون نوعا من الاحباط، والتعقيد.
«المدينة» من جانبها اتصلت بأحد مسؤولي لفرع بنك في القنفذة «نحتفظ باسمه» التي كثرت شكاوى المواطنين منها بسبب تأخر فتح الحسابات البنكية ولكن المسؤول رفض الحديث، وقال: هناك إدارة رئيسية هي من تقوم بالتصريح لوسائل الإعلام.
وأدى الزحام وتكدس البعض من الشباب إلى تذمر عدد كبير منهم، وقد زادت جراح هؤلاء الشباب والفتيات بعدما رحبت البنوك باستقبالهم ولكن دون الحصول على رقم حساب في وقت مبكر، وإنما بعد فترة قد تتجاوز 6 أشهر في محافظة جدة، مما جعل الكثير من المتقدمين يلجأون للمحافظات المجاورة بحكم أنها أقل ازدحاما من المدن، ولكن المفاجأة كانت أكبر، فالحصول على رقم الحساب في تلك المحافظات يصل إلى 8 أشهر، وهذا ما حدث للكثير من المتقدمين على البنوك في محافظة القنفذة والمراكز التابعة لها، وهو ما حدث مع «ف. ع» التي فضلت ذكر الاحرف الاولى من اسمها، وتحدثت وهي تجفف دموعها، قائلة: البنك اعطاني موعدا بعد 7 أشهرللحصول على رقم حساب.
وتضيف: ما ذنبي فقد أكملت جميع الأوراق المطلوبة وقدمتها للبنك بهدف الحصول على إعانة حافز، ويعلم الله أن تواجدي هنا لم يكن الا حاجتي الشديدة لتلك الإعانة, فقد انفقت معظم نقودي التي حصلت عليها من الضمان الشهري لأمي، على سيارات الليموزين بهدف الذهاب للبنك والعودة للمنزل, وبعد هذه المعاناة كلها تقوم البنوك بالاعتذار بأن «النظام عطلان» او بالقول «هناك أعداد من المتقدمين كبيرة ونحن لدينا حد معين» وعليكم الانتظار لمدة 5 أشهر.

*البنك أضاع الحلم

وتقول س. العبدلي: تقدمت للبنك للحصول على رقم إيبان بهدف سرعة الانتهاء من الشروط المقدمة من برنامج حافز والتي لا تصرف المكافأة إلا به, ولكن المدة الطويلة التي تفرضها البنوك طويلة، وهي بهذه الطريقة تضيع علينا حلم كنا ننتظره من وقت طويل ووضعنا كل آمالنا على تلك النقود.
عبدالرحمن ال***دي وعد والدته بنصف تلك الإعانة المقدمة ولكن طول الانتظار والاجراءات المقدمة من البنوك التي حرمت عنه الاعانة في هذا الشهر وضعه في حرج شديد مع والدته التي سمعت بصرف الاعانة لكثير من الشباب وابنها لم يستلم.