عرض مشاركة واحدة
  #2 (permalink)  
قديم 01-03-2012, 03:34 AM
الصورة الرمزية احمدالمرواني
احمدالمرواني احمدالمرواني غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 767
معدل تقييم المستوى: 4771245
احمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداعاحمدالمرواني محترف الإبداع

[frame="13 98"]

=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
21- {ماصحة دعاء التحصين}
السُؤال:-
وجدت في أحد المساجد ورقة مكتوباً عليها دعاء التحصين ، ونص الدعاء : " تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو ، إلهي وإله كل شيء ، واعتصمت بربي ورب كل شيء ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبي الله الذي هو حسبنا ، حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرازق من المرزوق ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء ، وهو يجير ولا يجار عليه ، حسبي الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، ليس وراء الله مرمى ، حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم " . فهل هذا الحديث صحيح ؟.
الجواب :-
هذا الدعاء لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد رواه بنحوه ابن أبي الدنيا في كتاب " الفرج بعد الشدة " من طريق الخليل بن مرة عن فقيه أهل الأردن بلاغا أي قال : بلغنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة 4173 وضعيف الجامع 4348 وبما أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق صحيح فإنه لا يعول عليه ولا يُلتفت له .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/12715

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
22- {ماصحة دعاء الرزق}
السُؤال:-
أردت السؤال عن صحة هذا الدعاء : ( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه ) ، وإن كان صحيحا فهل يقال في ظرف أو وقت معين ؟
الجواب :-
لم يثبت هذا الدعاء في كتب السنة والأثر عن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد من قول أحد الصحابة أو التابعين ، وإنما هو دعاء أعرابية مجهولة سمعها بعض أهل العلم تدعو به في عرفات . وقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم :عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ؟! قَالَ : أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟! ، قَالَ : قُلْ : ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ) رواه الترمذي (3563) ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/107302

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
23- {دعاء اللهم إني أسألك الثبات على الرشد}
السُؤال:-
أريد أن استفسر عن صحة مقولة للشيخ بن عثيمين في الدعاء ( اللهم إني أسألك الأنس بقربك ) قال فيها بن عثيمين يتحقق فيها للمؤمن أربع : عز من غير عشيرة ، وعلم من غير طلب ، وغنى من غير مال ، وأنس من غير جماعة. ـ هل هذا القول صحيح ؟ خاصة وأنها انتشرت بين الناس . وبالنسبة لدعاء ( اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلباً سليماً ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم ) هل هذا الدعاء من الأدعية النبوية ؟ وهل صحيح أن بن اباز رحمه الله قال فيه إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزوا هذا الدعاء ؟
الجواب :-
أولا : لم نقف على ما ذكرت من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، ولم نقف على هذا الدعاء : (اللهم إني أسألك الأنس بقربك ) في شيء من كتب السنة . ولا وجدناه منقولاً عن أحد من السلف ، ولهذا يبعد صدور هذا الكلام عن الشيخ رحمه الله .
وقد علم من حاله اقتفاء أثر السلف وتعظيم الأدعية الثابتة ، وعدم الجزم بمثل هذه الفضائل إلا بدليل ، لا سيما وقد يروج لهذا الدعاء من يزهّد الناس في طلب العلم ،
ويزعم أنه تلقى العلم من الله مباشرة ، كما يقول أحدهم : حدثني قلبي عن ربي ! وقد جاءت النصوص بالحث على طلب العلم والترغيب فيه بل الإخبار بأنه فريضة على كل مسلم .
وقد سألنا الشيخ الدكتور سامي الصقير حفظه الله – وهو من كبار طلاب الشيخ رحمه الله الملازمين له- فقال : إن هذا كذب على الشيخ .
ثانيا : دعاء : ( اللهم إني أسالك الثبات في الأمر ...) من الأدعية النبوية الثابتة ، فقد روى أحمد (17155) والترمذي (3407) والنسائي (1304) عن شَدَّاد بْن أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا أَنْ نَقُولَ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ ، وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ ، وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا ، وَقَلْبًا سَلِيمًا ،
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ )
والحديث صححه الألباني في السلسة الصحيحة رقم 3228 وحسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/101263

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
24- {هل هذا حديث " لا يكرمهن الا كريم و لا يهينهن الا لئيم " وما صحته ؟}
السُؤال:-
هل هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
لا يكرمهن الا كريم و لا يهينهن الا لئيم؟
الجواب :-
هو بلفظ : " ما أكرم النساء إلاّ كريم ولا أهانهن إلاّ لئيم "
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " : موضوع .
والحديث الموضوع : هو الحديث المكذوب ، لا تجوز روايته ، ولا تناقله إلاّ على سبيل البيان والتحذير .
والله تعالى أعلم .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=72220

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
25- {قصة الرسول عليه الصلاة والسلام والعجوز صاحبة الحطب}
السُؤال:-
رأى رجل أمراه عجوز في مكه تحاول ان تحمل حزمه من الحطب ولما راها عجوز أتجه نحوها وقال, أنا احملها عنك دليني على دارك, وكان الطريق طويلا والرمال ملتهبه والشمس حارقه والهواء لافحاً والبيت بعيد والحمل ثقيل.... فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له, يابني ليس لدى ما اكافئك به ولكني سأسدي اليك نصيحة , اذا رجعت الى قومك في مكه فهناك رجلُ ساحر يدعى النبوة يقال له محمد إذا رايته لاتصدقه وأياك إن تتبعه! فقال,لماذا؟ قالت, لانه سيئ الخلق!!! قال , حتى وان كنت أنا محمد؟
فقالت تلك العجوز, ان كنت انت محمد ف أشهد ان لا إله الا الله وانك رسول الله؟
الجواب :-
بحثت عنه فلم أجد له أصلا .
وجاء في بعض سياقات القصة أن المرأة يهودية ، وهذا بعيد ؛ لأن اليهود لم يكن لهم وُجود في مكة ، وإنما كان وُجودهم في المدينة .
في بعض سياقات القصة أن المرأة اليهودية وصَفَت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصابئ .
وأهل مكة هم الذين كانوا يَصِفون النبي صلى الله عليه وسلم بالصابئ .
وهذا مما يُشير إلى أن القصة مُختلقة ، لا أصل لها .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=22698

***************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
26- {قصة ثعلبة الذي رأى امرأة تغتسل فمات من خوف الله}
السُؤال:-
ماصحة القصة ( كان ثعلبة رضي الله عنه_ يخدم النبي في جميع شؤونه ، وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة لہٌ فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها فأخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع فلم يعد الى النبي ، ودخل جبالا بين مكة والمدينة ، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً ،فنزل جبريل على النبي وقال : يا محمد ، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي ... الخ
الجواب :-
هذه القصة سندها مسلسل بالضعفاء ، وفي متنها ما يدل على نكارتها ، فلا يجوز روايتها ولا التحديث بها إلا مع بيان ضعفها ، وكونها تتعلق بالرقائق لا يجيز التساهل في شأنها ، لأن إسنادها شديد الضعف ، وقد اشترط العلماء الذين أجازوا رواية الحديث الضعيف في أبواب الرقائق ألا يكون شديد الضعف ، وليس فيه ما يستنكر .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/145797

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
27- {صحة حديث: الويل لمن لا يراني يوم القيامة}
السُؤال:-
كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة . فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة ،،، رفع الشملة وأطل بوجهه ،،، قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو،،، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ،،، حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ،،، ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ،،، ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:"الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: "من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "
الجواب :-
لم أقف عليه ، وليس في شيء مِن كُتُب السنة بهذا السياق . وثَبَت منه : " البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ثم لم يُصَلّ عليّ " . و " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=156

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
28- {حديث مكذوب في فضل سجدة الشكر}
السُؤال:-
فضل سجدة الشكر : ( إن العبد إذا صلى ثم سجد سجدة الشكر فتح الرب تعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة ، فيقول : يا ملائكتي ! انظروا إلى عبدي ، أدى فريضتي ، وأتم عهدي ثم سجد لي شكرا على ما أنعمت به عليه ، يا ملائكتي ماذا له ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا رحمتك . ثم يقول الرب تعالى : ثم ماذا له ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا جنتك . فيقول الرب تعالى : ثم ماذا ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا كفاه ما همه . فيقول الله سبحانه وتعالى : ثم ماذا ؟ فلا يبقى شيء من الخير إلا قالته الملائكة . فيقول الله تعالى : يا ملائكتي ثم ماذا ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا لا علم لنا . فيقول الله تعالى : لأشكرنه كما شكرني ، وأقبل إليه بفضلي وأريه رحمتي ) . ما صحته ؟
الجواب :-
الحديث الوارد في السؤال فلم يروه أحد من علماء الحديث الثقات ، ولم يذكره أحد في كتب السنة والآثار ، وإنما تذكره بعض كتب ****** المليئة بالأحاديث المكذوبة ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم . فالحاصل : أنه لا تجوز نسبة هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ويجب الحذر من نشره بين الناس .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/135901

**************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
29- {حديث (علي وفاطمة) نساء هالكات}
السُؤال:-
ماصحته ؟ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدته يبكي بكاء شديدا ، فقلت : فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : يا علي ! ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ، وأذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن : رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها . ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها . ورأيت امرأة معلقة بثديها . ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها . ورأيت امرأة قد شد رجلاها إلى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب . ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها وبدنها يتقطع من الجذام والبرص ... الخ
الجواب :-
هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، ليس له أصل في كتب أهل السنة ، وقال الشيخ ابن باز – كما في "مجموع الفتاوى" (8/305) - : " هذا الخبر معروف ، يتداوله كثير من الناس ، وهو باطل ومكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس له أصل ، وهو من الموضوعات المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي وفاطمة رضي الله عنهما ، وما أكثر ما يكذبه بعض ا ل ش ي ع ه على علي رضي الله عنه ، فينبغي لمن وقع في يده شيء من هذا أن يتلفه ، ويخبر من حوله بأنه كذب ، والله المستعان " انتهى. وانظر أيضا (26/225) .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/144660
رابِطْ الإسْتِمَاع للفَتْوَى :-
http://3bbr.com/bb/f/29.mp3

*************
=-? مَـوَاضِيع ע يَجُـوزُ نَشْـرَهَا =-?
30- {حديث موضوع في ذكر سبب تشريع الصلوات الخمس}
السُؤال:-
ما مدى صحة هذا الحديث : يا محمد ! أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟ فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام : صلاة الفجر : فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ، ويسجد لها كل كافر من دون الله ، فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق . قالوا : صدقت يا محمد ! أما صلاة الظهر : فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة . أما صلاة العصر : فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه . وأما صلاة المغرب : فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه . وأما صلاة العشاء : فإن للقبر ظلمة ، ويوم القيامة ظلمة ، فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ، ويعطى نورا يجوز به على الصراط ، فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي ، ثم تلا قوله تعالى : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) .
الجواب :-
بعد النظر والبحث في هذا الحديث تبين أنه مكذوب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا تصح نسبته إليه بحال من الأحوال , ولا تجوز روايته ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما لا يجوز تناقله في المواقع والمنتديات .
رابِطْ قِرآءةْ الفَتْوى :-
http://www.islamqa.info/ar/pda/ref/islamqa/99693

*****************************

للارسال عن طريق WhatsApp و البلاك بيري وايفون والجالكسي

اكتب الرابط التالي
كود PHP:
 http://97.74.168.45/bb/la.htm 
مَعاً لتَطْهِير WhatsApp والبلاك بييري مِـنْ الأحَادِيثْ المَكْذُوبَـةْ والمَواضِيّعْْ البَاطِلَـةْْ
[/frame]