عرض مشاركة واحدة
  #9 (permalink)  
قديم 29-04-2012, 07:12 PM
مملكة حبيبها مملكة حبيبها غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 353
معدل تقييم المستوى: 1763
مملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداعمملكة حبيبها محترف الإبداع

سلبياته : [IMG]http://static.hawaacdn.com/images/**********/smilies1/smile25.gif[/IMG]

* الاقلال من أهمية دور المدرسة والمدرس في العملية التعليمية ..فلم يصبح للمدرس دور كمشرق تربوي وتعليمي .


* يعود الطلاب على عدم الاستجابة ... ولا يترك لهم المجال في الإبداع والتعبير عن الاحاسيس ... فبالتالي لا يتفاعل مع المجتمع . والطالب محتاج للتفاعل مع المجتمع .


* واحياناً الاندفاع نحو التعلم عن بعد ... يحرم الطالب مهارات الاستماع والكتابة والقراءة .. والتفاعل ... مع الناس والتحدث واللباقة في الكلام والمناقشة ... هذه كلها الاشياء غير موجودة في التعلم عن بعد والطالب في حاجه إليها ..



مالفرق بين الطريقة الاستقرائية والطريقة الاستنباطية في التدريس؟

وفيما يلي أهم طرق التدريس العامة :
أولا: الطريقة الإستنباطية :
وهي صورة من صور الإستدلال حيث يكون سير التدريس من الكل إلى الجزء أي من القاعدة العامة إلى الأمثلة والحالات الفردية ، وجوهر فكرة الإستنباط هو (إذا صدق الكل فإن أجزاءه تكون صادقة ) .
متى تستخدم هذه الطريقة ؟ .
تستخدم في تدريس القواعد العامة مثل النظريات والقوانين ، وعندما نريد تدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات بمختلف صورها .

ثانيا : الطريقة الاستقرائية :

وهي أحد صور الاستدلال بحيث يكون سير التدريس من الجزئيات إلى الكل ، والإستقراء هو عملية يتم عن طريقها الوصول إلى التعميمات من خلال دراسة عدد كاف من الحالات الفردية ثم استنتاج الخاصية التي تشترك فيها هذه الحالات ثم صياغتها على صورة قانون أو نظرية
متى تستخدم هذه الطريقة ؟
عندما يراد الوصول إلى قاعدة عامة (نظرية أو قانون) .



عرفي الاسلوب القصصي في التدريس؟


الأسلوب القصصي:

هو تحويل الدرس إلى قصة بأسلوب شائق وممتع .



ما المقصود بالاكتشاف وما المقصود بالاستقصاء؟ وما الفرق بينهما؟
يساوي الكثيرون بين مفهومي الاكتشاف والاستقصاء ويتعاملون معهما كمصطلحين مترادفين، بينما يميز البعض الآخر بينهما باعتبارهما مفهومين مختلفين.
تعريف الاكتشاف

يعّرف الاكتشاف بأنه العمليات العقلية المستخدمة في التأمل واكتشاف المفاهيم والمبادئ واستيعابها. ويتحقق الاكتشاف باستخدام عدد من العمليات مثل:
الملاحظة.طرح الأسئلة. التصنيف. القياس. التنبؤ. الوصف. التجريد. المقارنة. التصنيف. الاستدلال. عرض النتائج. التعميم. التطبيق وغيرها.
تعريف الاستقصاء

يعّرف الاستقصاء بأنه طريقة تفكير أو عملية عامة يسعى من خلالها الإنسان إلى المعرفة أو الاستيعاب. وإضافة إلى هذا المفهوم العام للاستقصاء يميز البعض بين الاستقصاء العام والاستقصاء العلمي. ويعرف الاستقصاء العلمي على انه نشاط منظم واستقصائي الغرض منه الكشف عن علاقات بين الأشياء والأحداث ووصفها. كما يعّرف الاستقصاء العلمي أيضا على أنه " القدرة على استقصاء منظم يدمج قدرات التفكير الاستقرائي بعد أن اكتسب الشخص معرفة نقدية وواسعة عن موضوع محدد من خلال عمليات التعلم المنهجي والمنظم".
كما يعّرف أيضا بأنه إحدى طرائق التعلم التي تتطلب التحري عن العالم الطبيعي أو المادي، والذي يقود إلى إثارة أسئلة والتوصل إلى اكتشافات في مجرى البحث عن فهم جديد. وفيما يتعلق بتدريس العلوم ينبغي فهم الاستقصاء باعتباره طريقة للقيام بالبحث العلمي.



يمكن الاستنتاج من خلال التعريفات السابقة للاكتشاف والاستقصاء بأن الاكتشاف يعتمد بصورة أساسية على استخدام العمليات العقلية كالملاحظة وغيرها، بينما يعتمد الاستقصاء على استخدام العمليات العقلية والعملية معا. ومعنى هذا وجود علاقة بين الاكتشاف والاستقصاء وهي أن تعلم عمليات الاكتشاف متطلب ضروري لممارسة النشاط الاستقصائي.


عرفي الوسيلة التعليمي؟
تعريف الوسيلة التعليمية / هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه .

ماذا تعرفين عن العصف الذهني؟


العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .


....................



رد مع اقتباس