عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 16-02-2007, 11:09 AM
الصورة الرمزية آبو إبراهيم
آبو إبراهيم آبو إبراهيم غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: J u b a i L - J e d d α н
المشاركات: 2,518
معدل تقييم المستوى: 988
آبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداعآبو إبراهيم محترف الإبداع
قلة النوم تقلل تجدد الخلايا الدماغية

وجدت دراسة أجرتها جامعة برنستون في نيوجرسي بالولايات المتحدة، أن قلة ساعات النوم قد تسبب توقف إنتاج الخلايا الدماغية الجديدة، حيث توصل البحث الذي نشرته مجلة ذا بروسيدنجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس إلى أن الجزء الدماغي المعروف بقرن آمون أو الحصين يتأثر بشكل مباشر بقلة ساعات النوم الذي يستمر لمدة طويلة.
وفي إطار هذه الدراسة، قام الباحثون بمنع فئران في مختبر من النوم مدة 72 ساعة متواصلة، ووجدوا أن هرمون الإجهاد المعروف بالكورتيكوستيرون القشري قد ازداد كما قل إنتاج الخلايا الدماغية الجديدة في منطقة الحصين.
وبعد إعادة ساعات النوم الطبيعية للفئران بعد أسبوع بقيت كمية الخلايا الدماغية المنتجة ثابتة، ولم تزد إلا بعد مرور أسبوعين آخرين. ويتسبب قلة إنتاج الخلايا الجديدة في مضاعفة المجهود الذي يبذله الدماغ لكي يحافظ على التوازن ووظائفه. وأوضح الخبير بشؤون النوم الدكتور نيل ستانلي أن الدراسة مهمة غير أنها تحتاج لدراسات أخرى تتعلق بذات الموضوع لتدعمها، فمثلا سيكون من المهم أن يجرى بحث لمعرفة ما إذا كان الحرمان الجزئي من النوم أو الحصول على ساعات نوم يومية أقل من المعتاد له نفس التأثير أيضا.