عرض مشاركة واحدة
  #3 (permalink)  
قديم 23-04-2013, 07:52 AM
سنابل الذهب سنابل الذهب غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 196
معدل تقييم المستوى: 26
سنابل الذهب يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكلوريوس عطالة مشاهدة المشاركة
أتق الله في نفسك ولا يأخذك الجشع والطمع وأرضى بما كتبه الله لك

عن معقل بن يسار -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم فإن حقًّا على الله أن يقعده بعظم من النار». أخرجه أحمد
وأيضا
حبس السلع عند حاجة الناس إليها لتشحّ من الأسواق فيغلو ثمنها، يقول -عليه الصلاة والسلام-: «لا يحتكر إلا خاطئ». أخرجه مسلم.
وأيضا
قال عليه الصلاة والسلام (رحم الله عبدًا سمحًا إذا باع، سمحًا إذا اشترى، سمحًا إذا اقتضى).
وأيضا
أن الجشع هو الاندفاع إلى الربح بغض النظر عن مشروعيته، حيث يكون ضحية هذا الجشع (الفقراء)، مشيرا إلى أن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أكد أن هذا الأمر محرم كما جاء في صحيح مسلم بقوله: (مَن احتَكَرَ حَكرَة يريدُ أن يُغلي بِها على المُسلمينَ فهُو خاطئ وقد بَرِئت مِنهُ ذِمَّةُ اللّهِ ورَسولِهِ).
وغيرها وغيرها وغيرها
أنت لو عرفت دينك صح ماقلت الكلام الي قلته أصلا وهذه رساله لك ولغيرك
المكسب هو 15% الى 25% من قيمه الشراء على حسب السلعه وأشياء أخرى


تعطيني رساله وانت موفاهم حاجه اصلا انت تتكلم عن الاحتكار والحبس
وانا اتكلم عن تحديد المكسب فلاتخلط الامور لان ردي على احد الاعضاء وليس على الاخت
وتقول 15 % الى 25 % !!!!!!!!!!!!!

من فين جايب هالنسبه هذه يارجل ؟؟؟؟
والله لو اتيت بدليل صحيح لأقول انك عطيتني رساله وحكم اجهله - اما بدون دليل صحيح فلا
وبعدين انا لاتكلم عن حبس السلع لاجل بيعها بسعر عالي جدا والناس محتاجين لها ولايدخل في هذا الامر سوى الامور الضروريه من اغذيه وخلافه
انا اتكلم عن البيع والله لايوجد اي اشكال لو شخص باع بأضعاف راس ماله ولايرتفع سعر السلعه عن السوق بشكل كبير - مثلا سلعه معروف قيمتها ب10 وهو باعها ب10 ومشتريها بريال مثلا هذا حلال ولايوجد دليل يحرم اذا باع بعشرة اضعاف او غيره -
اما الجشع فهو مثلا اذا بيبيع ب100 وسعرها متداول بالسوق ب10 وهو مشتريها بريال هنا فاق سعر السوق ولن يشتري احد منه
وبعض المزادات تدخل بها امور محرمه كشخص يزايد بالسعر وهو لايريد الشراء
انا اتكلم عن البيع المباشر بدون حبس ولاغيره والقضيه في هل المكسب محدد ام لا

في وضعنا الحالي الناس مومجبورين يشترون خرابيط وزينه ورفاهيه بالاكل وسفر وسياحه بل كل هذا سرف ولما يجدوا السعر ماراقت لهم بيقولوا جشع والتجار مايخافوا الله هذا لايجوز بل انه تبلي على خلق الله

يااخي الانسان الان مسرف إلا مارحم الله حتى الفقراء ينظرون لمن اعلى منهم ويريدوا يصيروا مثله ! والله الان مافيه فقراء حقيقة مقارنه بزمان فكر بزمان كيف انهم مايجدوا مايأكلوه يعني لو كان لديهم تمر وماء ولبن ودقيق لأعتبروا ذلك غنى فكيف بالان ولديهم ذلك وينظرون الى افضل من ذلك - طبعا فيه نسبه قليله من الفقراء اللي مايجدوا لكنها بسيطه - اما حبس هذه السلع من اكسسوارات وخرابيط والله هي ليست من الامور الضروريه - والناس مومجبورة تشتري
وبعدين يااخي الناس الان يشترون اشياء مالها داعي



وانت بعد تقول المكسب
15 % الى 25 %طيب جيب دليلك من فين جايب هالنسبه ؟

ولازم يكون دليل من القران او السنه فقط.

فالاصل في الامورالاباحه إلا محرمه الله ورسوله - وليس ماحرمه البعض بدون دليل فقط والامثله كثير والله انا سامع عدة افتاءات باطله اللي يحلل الاغاني واحد السعوديين حلل الموسيقى بعدين تراجع واللي يقول شئ لايصدقه العقل فهناك مشائخ يحرموا ويحللوا بدون حق وليس لهم اي دليل فهؤلاء لايعتبروا مفتين . حقيقة بعض الناس معظمين المشائخ كأنهم رسل يااخي لما يفتي الشيخ بفتوى لها دليل صحيح نقول سمعا وطاعا لله ورسوله اما هذه التحديد اذا كان من فتوى شيخ فقل له يجيب دليله او ليسكت من اين له الحق في تحديد او تحريم او تحليل فياويل من حرم شئ ولم يحرمه الله ورسوله

التعديل الأخير تم بواسطة سنابل الذهب ; 23-04-2013 الساعة 08:21 AM
رد مع اقتباس