عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 14-07-2013, 12:28 PM
فهد بوهندي فهد بوهندي غير متصل
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 483024
فهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداعفهد بوهندي محترف الإبداع
لماذا تفضل الشركات توظيف الفلبيني والهندي ... على المواطن والسعودي

السلام عليكم,

هناك ظاهرة لاحظتها في عدة شركات عملت فيها او تعاملت بها. وهي كثرة توظيف الفلبينيين والهنود والاسيويين على حساب المواطن والعرب.

وهنا ساوضح الاسباب (الحقيقة) دون مبالغة او اساءة لاحد:

1. اغلب الفلبينيين والهنود يعرفون انجليزي ... اما المواطن والشاب العربي فنادر ماتلاقيه يعرف انجليزي

2. الفلبيني والهندي عنده درجة صبر عالية على تحمل العمل (اذكر مرة طلبت من شاب مغربي ان يقوم بعمل موقع شخصي وجلس يماطل 3 ايام ويوم شديت عليه بالكلام نرك العمل, اما الفلبيني فتجده صبور ويعيطك اسباب تاخره بالعمل ويعدك بالافضل)

3. راتب الفلبيني والهندي اقل من راتب العربي بسبب المعيشة في بلادهم

4. الفلبيني والهندي مشاكلهم اقل في العمل (كان معانا موظف مصري عنده لسان طويل ودوم يتذمر وهذا حال بعضهم للاسف في التعامل ولهذا قررت الشركة عدم توظيف مصريين ... واذكر مرة في مقابلة شخصية لامراة مصرية كانت (فتانة) فقررنا عدم توظيفها )

5. الفلبيني والهندي يسمع الكلام ومؤدب ... المواطن والعربي غالبا يجادل بالعمل (اذكر مرة شاب فلسطيني جلس يجادل شخص في موضوع الهندية .. مع العلم ان الشاب الفلسطيني ليس عنده علم ولكن يحب يتفلسف)

6. الفلبيني والهندي يستطيع ان يبدا من الصفر (مرة طلب مدير كندري من مهندس عندنا في قطر انه يساعد في حمل ادوات اطفاء الحريق ورفص وقال هذا مب شغلي ... الشاب العربي غالبا يرفض انه يبدا من الصفر في بلاده ولكن مستعد انه يشتغل سواق تاكسي في اوروبا وامريكا)

7. التعامل (الصراحة لازم اعترف التعامل مع الفلبيني والهندس يكون فيه اخذ وعطاء اما الشاب العربي فغالبا تحس انك بتتهاوش معاه)

8. الهندي والفلبيني اقرب الى التكنولوجيا منه للتطور

9. الجودة افضل عند الفلبيني (كنتاكي قطر كان شبه منهار بسبب العمالة المصرية وعندما تم استبدالها بعمالة اسيوية زادت ارباح كنتاكي)

شخصيا كنت استغرب من قيام الحكومة القطرية فتوظيف الفلبينيين والهنود بكثرة في قطر واتسائل اين العمل العربي المشترك

ولكن عندما توظفت ورايت المشاكل بام عيني عذرت الحكومة وعذرت المدراء لتوظيفهم عمال اسيويين

رد مع اقتباس