#1 (permalink)  
قديم 24-11-2013, 06:25 PM
اب ت ث اب ت ث غير متصل
عضو مميز

اب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداعاب ت ث محترف الإبداع
الغرق في دائرة الهلهل هي سبب عدم بدء كثير من الشباب في مشاريعهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي
ادعوكم جميعا الى الخروج من دائرة الهلهل والانتقال الى خط البدء في المشاريع , فكثير منا يقتل مشروعه قبل البدء فيه بكثرة التخطيط والحساب بحجة اني احسب المشروع صح .
فتجدوه يحسب كل صغيره وكبيره وكل ما يخطر على البال وما لا يخطر على البال في احيانا اخرى , ما لا يخطر على البال في احيانا اخرى أي ان تلك المشاكل ليست واضحه وجليه بل يفرد له وقت طويلا لاستحضارها والتنبيش عنه .
فكرت انا شخصيا في مشروع و قمت بدراسة جدوى لهذا المشروع ودرت في دائرة الهلهل ولكني لم اغرق فيه فقد اعطيت المشروع حقه من التساؤلات ثم اكتفيت عند حد ما واردت ان اخرج من الدائره والانتقال الى خط البدء .
وبطبيعة الحال لنقص التمويل المالي لدي فقد اخترت اخي العزيز شريكا لي , وياليتني لم اختره فقد اساءت الاختيار بحق .
فلقد جرني اخي الحبيب الى دائرة الهلهل من جديد واغرقني فيه معه .
كنت قد شرحت له فكرة المشروع وتوقعت ان يعود راس المال خلال سنه ونصف .
فبدء يسأل
هل تضمن ان يعود راس المال خلال هذه المدة ؟
ثم هل تضمن الموردين ان يستمرو في التوريد لك ؟
طيب هل تضمن ان الاسعار لن ترتفع بعد التصحيح ؟
ثم هل تضمن ان المرودين لن يغلقو محلاتهم فقد سمعت من شخص انهم سيغلقونه ؟
على حسابك لتكاليف المشاريع وحسابك لتكلفة الايجار هل تضمن ان صاحب العقار لن يرفع الايجار ؟
طيب هل تضمن ان الصناعيه التي تريد ان تفتح فيه مشروعك لن تنتقل الى صناعية جديده ؟
وهل وهل وهل وهل وهل .................................................. ..؟
وبعد ان قضيت الليله اتناقش معه حول اسئلته ونجيب معه سويا , فقلت حمد لله انتهينا من اقناعه وهذه اسئله لعله مشروعه ومن التخطيط السليم للمشروع .
ولكن عاد لي في الليله الاخرى وسأل
هل تضمن ان العمال لن يهربو ؟
طيب ليه ما نستقدم عامل عشان اذا هرب الاول يكون الثاني احتياط ؟
هل المنافسين في السوق يقبلون بك كمنافس ام سيرفضوك ويضيقو عليك ؟
طيب اجازات العامل هل يكون الراتب مدفوع واذا كان مدفوع كيف ندفع وهو غير موجود ؟
وهل هناك بديلا ليقوم بعمله ؟
وهل وهل وهل وهل وهل وهل ..................................
فتجدونه بدل ان يفكر كيف يبدء المشروع يفكر فيما يعرقل المشروع والمشاكل التي تواجه , من البديهي ان يتسأل الشخص وان يدرس مشروعه جيدا وهذا لا خلاف عليه .
ولكن المشكله الاغراق في دراسة المشروع ويظن الشخص انه يحسن بذلك صنعا , ولا والله ان هذا الاغراق يجر الشخص الى الفشل والى اختلاق الاعذار والمشكلات ولن ينجح في حياته ابدا .
انا شخصيا اؤمن كثير بالتعامل الموقفي مع الامور
بمعنى عند مواجهة المشكله احله " لكل حادث حديث "
على سبيل المثال عند سؤال اخي العزيز عن رفع الايجار فاميل انا الى التعامل الموقفي مع هذا الموقف
اذا رفع الايجار تصرفنا , بدل ان نضع هذا الامر عائق وهو قد لا يحدث .
اخواني اخواتي اختم بتذكر هذه الحادثه ,
في يوم من ايام حياتي كنت اريد ان اقدم على امر مهم ومفصلي ولكن ترددت وتاخرت كثيرا في ذلك فقد جلست اتخبط في دائرة الهلهل كثيرا هل وهل وهل ..........
ولكن بعد ذلك وبعد ان رائيت أني اشبعت الامر هلهل قلت ساستشير الاهل والاحباب واهل الدرايه ثم استخير واتوكل على ربي علام الغيوب
وبالفعل استشرت الاهل والاحباب واهل الدرايه فزادوني هلهلة وحيرة واغراقا في الدائره اللعينه المحبطه
فقلت ساتخطى الاهل والاحباب واهل الدرايه واتكل على من هو خير منهم اجميعا
ربي ونعم الوكيل
وبالفعل بعد الاستخارة اقدمت على امري
وحمدا لله تيسرت اموري وتوفقت كثيرا ولم يواجهني أي امر من الامور التي ظللت كثيرا اهلهل حوله
وندمت على تاخري وعلمت ان تلك الدائرة اخرتني عن ماهو خير لي ولو اني اقدمت على ذلك من زمن وتركت الامور على مجرياته وتعاملت معه بشكل موقفي لكان خيرا لي .
اؤمن تماما
ان الشخص الفاشل وقليل الثقة بنفسه وربه هو اللذي يكون في حالة غرق بين التخطيط والتفكير وحساب العواقب المبالغ فيه .

تحياتي الابجدي اب ت ث

التعديل الأخير تم بواسطة اب ت ث ; 24-11-2013 الساعة 06:55 PM