عرض مشاركة واحدة
  #29 (permalink)  
قديم 21-06-2015, 01:33 PM
مستر مايند مستر مايند غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 23
مستر مايند يستحق التميز

أخي .. طفشت ... (( في بعض الاوقات ابغاك مشكورا تفكر بعقلية صاحب الشركة او مديرها ))

حملات مكتب العمل مكثفة لعقوبة الشركات اللي توظف الاجانب اعلى من المعدل المطلوب .. و هناك الان معايير لتعيين الاجانب سواءا في الوظائف الادارية أو الفنية .. و اذا كانت الشركات تحقق نسبة السعودة المطلوبة و امورها قانونية فهذا معناه ان الامور طبيعية .. و اذا كانت مخالفة لهذه القوانين فيتم تطبيق عليها المخالفات المعلن عنها في مكتب العمل.

و اذا قصدك من ناحية التحيز للاجنبي ... فانا قد اتفق معك ... فكثير من الشركات تفضل الاجنبي و لكن ليس لضعف راتبه او لعيونه الحلوين .. و لكن لاسباب عدة (( في رايي )) :-
1- التعليم ... مثلا هات واحد جامعي سعودي حطه في مقارنة بين جامعي من اي دولة عربية ثانية... اذا كنت عادل رح تفهم قصدي ... يا رجل انا يجيني شباب سعوديين جامعيين ما يعرفون 1 ... 10 بالانقليزي.. غرائب و عجائب.
اذا اختبره على برنامج الوورد (( هذا اذا كان يعرفه )) يكتب لي خطاب 5 سطور في ساعة الا ربع ... ( ما تكلمنا عن الاخطاء الاملائية )). ما يعرف من اللغة الانقليزية الا ما رحم ربي .. و لا يعرف يكتب 2 - 3 كلمات.

لاحظ شي مهم .. كل الشركات يجب عليها انها تدرب الموظف الجديد على أداء مهام الوظيفة المقدم عليها .. لكن ماهو دورها انها تعلمه مباديء اللغة الانقليزية .. ما هو مطلوب من الشركة انها تعلمة إملاء علشان يكتب خطاب بالعربي بشكل صحيح .. هذه الاشياء و غيرها من المفترض انها متوفرة في أي شخص سواءا كان معه ثانوي او جامعي.
النقطة الاساسية اللي ابي اوصلها لك .. المنتج النهائي للتعليم عندنا اقل كثير من غيرنا في الدول العربية. و هذا الشي لابد نعترف فيه اذا حبينا نحل مشاكلنا.

2- الالتزام بالعمل:-
اذا كنت مدير شركة و تم تعيين موظف جديد سواء اجنبي او سعودي .. و خلال فترة التجربة .. يداوم يوم و يغيب يوم .. و ان داوم جاك متأخر .. او طلع بدري .. و الاعذار من اول اسبوع .. مراجعات مستشفى .. و مراجعات دوائر حكومية .. و غيرها .. ما اعتقد انك ستقبل بهذا الوضع .. اكرر سواء سعودي او اجنبي و رح تفكر ان هذا الموظف ما يصلح لك و بدون تردد رح تفكر في استبعاده. لاحظ أن الاجنبي ما عنده الالتزامات العائلية اللي عند السعودي .. و غالبا ما يكون عزوبي .. و لا اقول ان السعودي كاذب على طول الخط و لا اقول انه بريء على طول الخط ... و لكن هناك الفئات الناجحة التي اثبتت نفسها في سوق العمل و هناك عكس ذلك.

3- الرواتب:-

ما يحتاج اوضح ان فرق الرواتب بين الاجنبي و السعودي يصب في صالح الاجنبي .. راتبه أقل و قد يقبل بالقيام بأكثر من مهامه بنفس الراتب ... لكن السعودي لن يقبل بالقيام باكثر من مهامه الا و طالب بزيادة ( و هذا من حقه 100% ) و لكن هذا الكلام قد لا يجوز لبعض الشركات لذا يختار الاجنبي ذو الراتب الاقل و ذو الاداء الأعلى.

اتمنى اكون وصلت لك رأيي .. و الزبدة .. لابد من الرقي بمستوى التعليم .. و الحرص على تدريس اللغة الانقليزية التي صارت عنصر هام للتوظيف في القطاع الخاص .. كذلك الاهتمام بالنواحي السلوكية و التي تنعكس على اهتمام الفرد بمظهره و عمله و بذل كل ما يستطيع لتطوير نفسه و موقعه في العمل.

تحياتي