عرض مشاركة واحدة
  #5 (permalink)  
قديم 25-01-2016, 12:14 AM
Decent Decent غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2015
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 17
Decent يستحق التميز

بعد أن بدأت بسرد قدراتك المادية ، توقعت أنك ستعرض مشروعًا بقيمة مليون ريال .. راتب وقدره ودخل وقدره وفي النهاية مشروع بـ 70 ألف ريال وتبحث عن دخل 120 ألف ريال في السنة !!

هذه أحلام وأوهام يا سيدي ..

على أية حال خذ زبدة الكلام ..

محدثك عمل في شركة تقدم صيانة منازل .. بنفس الطريقة التي تتحدث عنها .. ولكن يبدو من طريقة حديثك أنك غير ملم بأبجديات الموضوع مطلقًا ..

العمل يحدث كالتالي :

العقد شهري، ويشمل عمل اليد والصيانة الوقائية لعدة مرات في السنة يتفق عليها صاحب العقار مع شركة الصيانة، ويشمل تأمين قطع الغيار بسعر التكلفة ..

الجدولة : لها نظام خاص يجب أن تراعي فيه دقة المواعيد وكيفية استقبال المواعيد واحتياطاتك في حال إلغاء المواعيد ..

عدد الموظفين سيكون موزعًا على مجموعات ... كل مجموعة فيها عدد متكامل من الفنيين .. وبناءً على المجموعات ستكون جدولة المواعيد بناءً على المواقع ..

حتى تبدأ الشركة في الكسب يجب أن تكون عدد اشتراكاتك لا يقل عن 500 وحدة سكنية .. وهذه تحتاج إلى وقت طويل .. بمعنى أنك ستصرف على المشروع لا يقل عن سنة من جيبك الخاص حتى تستطيع أن تتمكن من الوصول إلى الزبائن ..

الأمر الآخر .. ثلاثة آلاف هذه تنساها وتلغيها من رأسك .. هذا حلم لن يتحقق إلا إذا أصبحت الناس توزع أموالها في الشوارع ... والحقيقة أن المبلغ الذي من الممكن أن تحصل عليه كحد أقصى هو 1000 ريال للفيلا وربما 700 ريال للشقة .. وفائدتك ليست في الاشتراكات وإنما في تأمين قطع الغيار للزبائن .. بمعنى أنك يجب أن تفتح متجرًا لقطع الغيار وبأسعار منافسة ..

المشروع كبير جدًا .. وقد وقفت على تفاصيله وعملت فيه لأكثر من سنتين .. وأخيرًا فإن مشروعًا كهذا لا يجب أن تتحدث عنه وليس في حسابك مليون ونصف ريال على أقل تقدير ..

أما إن أردت محلًا بسبعين ألف .. فافتح ورشة وضع فيها فني تكييف وفني كهرباء واشتر لهما سيارة مستخدمة ، وتوكل على الله ولكن لا تتحدث عن عقود وشركة صيانة منازل أرجوك حتى لا يصدمك الواقع ..


وفقك الله