عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 14-10-2006, 03:14 AM
عاشق السعودية عاشق السعودية غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 36
عاشق السعودية تم تعطيل التقييم
لمن يبحث عن وظيفة ؟ فرصة لا تعوض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني ,, أخواتي
هذا أول موضوع أكتبه عبر هذا المنتدى وأود أن أوضح وأبين للكل أنني أريد أن أقف لجانبكم بحكم أني عملت في مجالات عدة منذ صغري , وأتمنى أن ترحبوا بي ضيفا عندكم ..
فأنا من اليمن ومقيم في السعودية منذ أن ولدت ولم أغادرها , عشقت هذا البلد الطاهر وحبيت أهلها وناسها ففيهم الخير والبركة إن شاء الله , درست في مدارسها واستنشقت من هوائها واكلت من خيراتها واعتقد ان الوضع بالنسبة لي يختلف كثيرا عنكم .
سأتكلم عن فرص عمل متاحة للجميع , ولكنها بحاجة الى عزم وقوة ارادة وصبر , وهي سهلة لمن يجد , لأن الوظيفة ما تأكل عيش وتعلم الكسل لأن دوامها فترة بسيطة وفيها اجازات وغيرها وتعلم الاعتماد على الغير .
عندكم مثلا التجارة .. فالتجارة فيها بركة , ولها أسرارها وهي بحاجة الى متابعة الأسواق وامدادها بالمتطلبات , لنأخذ مثلا الملابس الجاهزة :
نذهب اولا الى سوق مكة التجاري والواقع على طريق الملك فهد والكثير يعرفه لأنه قديم , عندكم الدور الثاني والثالث خاص بتجار الجملة وأغلب أصحاب المحلات من الوافدين وفيهم سعوديين , ومجمع الشمسية في شارع الوزير أيضا , وفي جدة باب شريف وعمائر الباشا وغيرها الكثير يستأجر محل أو يأخذه عن طريق التقبيل ويتفنن بديكوره لأنه يعرف مردوده ثم يذهب للأسواق المحلية والدولية ويشتري من المحلات التجارية ذات الماركات العالمية قطعة مميزة وعليها اقبال ويكون سعرها مرتفع جدا , أو يذهب لتركيا أو سوريا أو لبنان أو أي مكان شاء ويأخذ معه العينات ويذهب للصين وهناك تسهيلات للسعوديين كثير , فيتعامل مع مكتب يريه المصانع ويطلب طلباته والألوان والمقاسات المطلوبة ويرجع الى بلاده وبعد الانتهاء منها يقوم المكتب بشحن البضاعة الى المكان المطلوب فيقوم بعرض تلك البضائع والأتصال بأصحاب المحلات التجارية والعملاء بعد أن ينشر لديهم اعلان عن فتح مكتب جديد ووصول بضاعة جديدة ويبيع بضاعته بأسعار خيالية , مثلا طقم تايور تكلفته من الصين بـ45 ريال شامل الشحن يبيعه للعملاء اصحاب محلات التجزئة بـ180ريال ومن ثم يقوم اصحاب محلات التجزئة ببيع الطقم للمستهلك بـ 250ريال او 300ريال يعني أرباح صافية فلو كانت كميتك 500 طقم في 45 = 22500 ريال فالأرباح فقط في الطقم = 67500ريال فكيف اذا جئت بأصناف كثيرة ومميزة ومنافسة خلال سنة بتتملك عقارات بس وين اللي يكافحوا ؟
والمشاغل التي يتحكم بها العمالة الوافدة من بنجلاديش والهند باكستان لكنهم مبدعين في الحقيقة ولايمكن ايجاد سعوديين يعملون بتلك المهنة الشريفة , لأن الجميع يبحث عن عمل مكتبي مريح مكيف دون تعب او جهد متناسيا ان تلك المهنة تدر اموال طائلة .
هذا غير الاكسسوارات التي تأتي من هناك بأقل من ربع ريال وتباع بعشرة ريال ولو ذهب احدكم للسوق فإنه سيملئ كيس صغير جدا ماقيمته 500 ريال مكاسب ذهب .
ايضا زينات السيارات اسعارها رخيصة وكلها صينية وبفئات متنوعة لكن عائداتها كبيرة جدا من تخشيبة وزعانف واجنحة يتهافت عليها الشباب ويدفع غير مبالي لأن عنده فلوس كثير .
ياجماعة الخير .. بدل البطالة والقعدة في البيوت والدجة في الشوارع وكره اشخاص والحقد عليهم سواء كان مقيم ام مواطن , والبحث عن وظيفة في المكاتب والشركات , فيه عدة أعمال ممكن تقوم فيها من خلال التجارة .
حتى لو استوردت بضاعة من خلال زيارتك لتلك البلاد التي تزورها , ففيها خير لكن احذر من الغش وتعامل مع مكاتب معروفة ومضمونة , وممكن تروح سوريا وتستورد بضاعة من هناك خاصة ملابس الأطفال ففيها فوائد , وليكن طريقة البيع كاش , والآجل لأصحاب المحلات الكبيرة والمراكز .
حركوا شوي , فالوضع بالنسبة لكم سهلة جدا والأعمال الحرة أفضل ستحقق كل طموحاتك من خلالها ولا تجعلوها محصورة لفئة معينة كما هي الآن .
صحيح انه في البداية ستلاقي متاعب وآذية ممن حواليك ممن ينافسونك ولكن اصمد امامهم واكسب
خبراتهم واكسب مودتهم
وبالنسبة لمهنة البائع في المحلات جيدة وتحتاج الى صبر ومعرفة السوق وطلبات السوق , فالبعض يتقاضى رواتب ضئيلة لكنه يكتسب خبرة كافية .
فوضع البائع المقيم هنا يتقاضى راتب مايقارب ( 1000ريال - 2500 ريال ) طبعا لكنها توازي الآلاف في بلده فهو يتحمل من أجل ان يحسن مستواه في بلده , واما من يقيم هو وأسرته شأنه مختلف اذ يعاني الآمرين لأن الراتب يكاد لايسد متطلبات أسرته , ولنتكاتف معهم
اما البنجال الذين يعيثون في الأرض فسادا الا مارحم ربي وهم قليل جدا , يتاجرون في كل المننوعات , حتى في التجارة العادية أغلبهم يمتلك محلات جملة وبقالات ومشاغل خياطة وملابس وساعات واكسسوارات فهذا رزقهم رزقهم الله , فهم يكدون ويتعبون من عرق جبينهم , فلننافس
السوق امامكم كبير وامامكم فرصة العمر بدل التعليقات عبر المنتديات , اعملوا ياشباب
هناك طريقة يلجأ لها الكثير , وهي كالتالي :
نلاحظ كثيرا انتشار الأسواق داخل المملكة فترى البعض وأغلبهم من الوافدين عند اعلان السوق الفلاني بفتح باب الايجار فيهب عليها كثير ويسابق في الحصول على مواقع مميزة ولابد من دراسة وضع السوق هل هو في مكان جيد ام لا ,, ثم يقوم بدفع ايجار ستة اشهر للمحل ويكمل فيه التشطيبات اللازمة والأبواب والديكور وبعضهم يملئه ببضاعة وما ان يفتح السوق ويتهافت عليه الزبائن حتى تجد ممن يبحثون عن محل تجاري فيقبل المحل بالشئ الفلاني فيتكون لديه سيولة .
انتظروني قريبا ...