عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 20-08-2017, 03:22 PM
salem86 salem86 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2017
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 14
salem86 يستحق التميز
Thumbs down تعدين العملات الرقمية كمشروع مربح ! (1) مقدمة ضرورية

بسم الله الرحمن الرحيم

راح يكون تعريف بالعملات الرقمية ان شاء الله في هذا الموضوع وكل شرح تفصيلي اضافي وطبعا اهمه التعدين والأرباح وسحبها له شرح مفصل في مواضيع لاحقة .

بداية وضع العملات الرقمية القانوني امريكا ومعظم الدول الأوربية والصين واليابان وحتى الإمارات وايضاً مصر مؤخرا اصبح يوجد فيها صرافات لهذه العملات (ممكن هذا لوحده يكون مشروع مبتكر في السوق المحلي) عموما لديهم بشكل وبآخر قوانين تنظمها.

الأمس او قبله قرأت خبر عن استثمار علني ورسمي للحكومة الروسية مبلغ 100 مليون دولار في تعدين البيتكوين والعملات الرقمية طبعاً معروف الإمكانيات التصنيعية الهائلة للروس يمكن في المستقبل ان تغير مسار تعدين البيتكوين جذرياً , لكن في نفس الوقت معروف ان الاقتصاد الروسي ليس مثل اقتصادات الدول الغربية كأمريكا ودول الإتحاد الأوربي لذلك فعملة روسيا ليست بأهمية الدولار واليورو فهذا ساعد في قرارهم الجريء , بينما لا تريد الدول الغربية الا التدرج في تقبل العملات الرقمية , خوفا على عملاتها ذات الأهمية الكبرى .

بالنسبة للسعودية فلم اقع حتى الآن على وضع قانوني لها بمعنى غير ممنوعة وغير مسموحة وقد صدر بداية شهر 7 ميلادي تحذير من مؤسسة النقد لإخلاء مسؤوليتهم عن التعاملات التي تتم بها وقد احتوى التحذير في حد ذاته على طامه كتابتها بلفظ virtual او افتراضية وهو يعني عدم دراية اساسا بماهيتها , ولذلك قررت كتابة هذه المقدمة الضرورية قبل البدء في الشروحات العملية .

عملية التعدين في حد ذاتها صنفتها اكبر الدول المعدنة وهي الصين على انها تصنيع , وهذا المشروع سيهم بالتأكيد فئة من الشباب تتابع التطورات التكنولوجية والخبرة الدقيقة بالإنترنت والحاسب وبعضهم لا يحمل اي شهادات تثبت ذلك ! فإتجه عدد منهم الى الهاك والإختراق كتصريف سيء لهذه المواهب , كذلك سيهم بالتأكيد من لديه رأس مال صغير يتراوح بين 10 الى 50 الف ريال وكذلك لا يوجد حد لرأس المال والتوسع ممكن بإستمرار ولا يوجد خوف حتى ان عمل الشباب كلهم في التعدين من المنافسة !! بالعكس فأنت فعليا تقوم بإنتاج عملة او سمها سلعة مجازا ويمكن بيعها للخارج وبالتالي انت تفيد الإقتصاد الوطني (اشبه بعملية تصدير عادية ).


ما هي العملات الرقمية او المشفرة ؟

العملة الرقمية في حد ذاتها ليست صعبة التعريف لكن الأهم من ذلك هو فهم كيف تعمل هذه العملة على شبكاتها وكيف يتم تعدينها او اصدارها(استخراجها) والتعليق او السؤال البديهي الذي يتردد دائماً هو انها ستفشل في اي وقت وتنهار وهذا يجعلها مخاطرة كبيرة على حد تعبير صاحب التعليق .

العملات الرقمية واكبرها البيتكوين تعتمد على شبكتها الضخمه والقول بأنها موجودة فقط على الإنترنت ليس دقيق اصلاً والصحيح انها تعتمد في تعاملاتها على شبكتها بالفعل مثل اي عملة عادية يتم الشراء بها وتداولها على الإنترنت وحتى البنوك تعتمد على شبكاتها في كل شيء فلو تخيلنا انهيار شبكة الإنترنت على سبيل المثال فلن تتجمد العملة الرقمية فقط بل حتى كل العملات التي تصرف من البنوك والعمليات التي تتم عليها يعني موضوع اشبه بإنهيار النظام الإقتصادي العالمي كله ! الا اذا كنت مخزن مثلا نص ولا ربع مليون كاش في البيت ! وهذا استحالة يصير و99% يعتمدون على البنوك حتى في صرف المبالغ الصغيرة بالمئات , وعلى فكره صمود العملات الرقمية وقت الأزمات افضل بكثير من صمود العملات العادية .فهي بالنسبة لها لا تدخل فيها تعقيدات الحسابات الإقتصادية والسياسية .

طيب لماذا قلت انه وجودها على الإنترنت ليس دقيق ؟

ببساطة العملات الرقمية يمكن تخزينها على محافظ هاردوير خاصة مثل اليو اس بي فلاش وبما اني راح اتكلم عن التعدين واحاول يأقصى استطاعة اغطي معظم الجوانب والإستفسارات فهي افضل طريقة واكثرها امانا للمبالغ الكبيرة , ويمكن وضع مبالغ صغيرة على محافظ تستخدمها على جهازك الشخصي او مبالغ تضعها للتداول او محفظة اونلاين بشرط ما يكون للموقع تحكم كامل برصيدك لازم يكون معاك مفتاح المحفظة الخاص وهو ملف مشفر و صغير جداً بالإضافة لكلمة مرور . وهذه المواقع لا تقوم بتخزين شيء فقط تقوم بعد التعرف على محفظتك عن طريق المفتاح وفتحها بكلمة المرور تقوم بالتواصل بسيرفرات او Node موجودة عليها جميع بلوكات العملة المنتهية التعدين التي تحوي تفاصيل العملات ولحساب اي محفظة تتبع .

مثال على هذا النوع للإيثيريوم :
https://www.myetherwallet.com/

فالرجاء الحذر من اي موقع يسمي نفسه محفظة تستخدم فيه اسم وباسوورد فقط وخاصة للمبالغ الكبيرة , لأن هناك احتمالية ان يتعرض الموقع للإختراق كما هناك احتمالية ان ينصب الموقع على مستخدميه لأنه هو فعليا الذي يملك العملات والمفاتيح .

مثال على موقع تعرض للإختراق حسب رواية الموقع والأرجح انه نصب على اعضائه يدعم ذلك عدم التعرف على المالك الحقيقي : Ethereum-Wallet.net

الموقع حالياً متوقف من بداية شهر 6 ميلادي ويظهر انه سيبقى هكذا للأبد لكن يمكن البحث عن الشكاوي في جوجل البعض فقد مئات العملات وكثيرين بالعشرات كل عملة تساوي 300 دولار وانا فقدت مبلغ بسيط ولله الحمد يساوي
0.12 ايثيروم تقريبا 36 دولار حاليا لكن كويس اللي حصلت على تجربة مفيدة للمستقبل .

ما هي العملات الرقمية ؟ وكيف يتم تعدينها ؟ وكيف تعمل شبكاتها ؟ وكيف تختلف عن العملات العادية ؟ ولماذا الكل يقول انها المستقبل ؟

العملة الرقمية : بشكل عام عملة لا مركزية (لا تتبع لبنك مركزي) يتم صنعها و انتاجها من قبل مجتمعها عن طريق التعدين او التنقيب عنها ويتم منع تزويرها او تهكيرها او تخريبها من خلال شبكتها , وبعض العملات لا يمكن تعدينها من الاصل واشهرها عملة رايبل Ripple تقوم على اساس اختفاء عملة كل عملية Transaction, وسعر الواحده منها حوالي 15 سنت يعني 0.15 دولار حاليا اعدادها كبيرة جداً لكن قد يكتب لها قفزات سعرية لو قلت مع الوقت .

التعدين : عملية التعدين هي ايجاد واستخراج العملات في بلوك العملة كل هذه الأمور معدة مسبقاً بلوغاريتم للعملة يتم استخدامه في عملية التعدين يجب ان يشمل امكانية زيادة الصعوبة مع الوقت لتلافي جعل العملة سخلة التعدين وبالتالي تقل قيمتها ومواكبة تطور الهاردوير عبر السنين .

شبكة العملة : تنقسم الى معدنين و اجهزة عادية او سيرفرات تحتوي بلوكات العملة التي تم انجازها وظيفتها تاكيد كل عمليات الدفع وتحويل الرصيد من المحافظ وطبعا الجزء الأخير هو محفظة العملة نفسها للمستخدمين .

الأجهزة التي تحتوي بلوكات العملة تسمى نظير Node :
وهي ببساطة نسخة مؤكدة يتم مزامنتها مع الكل تحوي بلوكات العملة التي تم انجازها وتحدث بإستمرار نظريا يمكن استضافتها على جهازك الشخصي لكن لا ينصح بذلك لضعف سرعة الإتصال لدينا وزمن التأخير او البينج وLatency
وفي حالة الرغبة ممكن استئجار سيرفر اوروبي او سيرفر افتراضي Vps لعمل هذا عليه وما راح يكلف كثير .

بعد كل هذا يفترض انا عرفنا الإختلافات عن العملات العادية يمكن تشبيه العملات العاديه بالعملات الغير قابلة للتعدين ولو ان الغير قابلة للتعدين حتى افضل لكن ممكن نقول انها عملات عادية غير مطبوعة ولا تتبع لدولة او بنك مركزي معين , قد يفرض كل فترة بسيطة قرارات وتغييرات لا يعرفها ولا يتوقعها مستخدمي العملة .

وفي العادة يتم التسويق لمحافظ العملات الرقمية بعبارة واحده دقيقة و مميزة ومغرية في نفس الوقت :

Be Your Own Bank
اي كن انت بنكك الخاص

طبعا الغاية من العبارة هو الإشارة الى مشاكل البنوك التي يعرفها الجميع لدرجة انها تتحكم فعليا في نقودك و يمكن ايضاً تلخيص الهدف او الغاية من وراء ابتكار العملات الرقمية في عبارة واحده ايضاً :

احداث تغيير جذري ورئيسي في الإقتصاد العالمي الحديث من خلال حل مشاكل النظام النقدي القديم والمتراكمة عبر السنين .

كما لا يفوتني ان اشير الى ادعاء البعض ان العملات الرقمية استخدامها ورفع قيمتها جاء من الأعمال الإجرامية كالترويج للمخدرات وغيرها ببساطة هيا عملات لها قيمة , مثل العملة العادية بغض النظر عن الفروقات او التحسينات , لكن هل اللي يشتري مخدرات على حد علمك غالباً يستخدم عملات عادية او عملات رقمية ؟

اعتقد ان الجواب واضح ومافي مقارنة للنسبة الحقيقية وهذا كله اصلا كلام جهال لا يستحق التوقف عنده الأمر اشبه بإستخدام السيارة او الجوال او الإنترنت ككل في اعمال اجرامية , ثم يتم تعميم الإجرام وتلغى كل منافعهم .

ان شاء الله اكون وفقت في هذه المقدمة ونبدأ الشروحات العملية لاحقا بإذن الله ...

رد مع اقتباس