عرض مشاركة واحدة
  #10 (permalink)  
قديم 26-09-2018, 08:49 PM
ام عيالي ام عيالي غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 31
ام عيالي يستحق التميز
رد: ملتقى المرشحين للاختبار التحريري المستشفى الجامعي بجدة-اخصائي أجتماعي

مهام ومسئوليات الأخصائي الاجتماعي

- القيام بجولات في أقسام التنويم والعيادات الخارجية بغرض التعرف على أوضاع واحتياجات ومشاكل المرضى , والمشاركة في جولات الأطباء بغرض اطلاعهم على الأوضاع الاجتماعية والنفسية والبيئية للمرضى والتي قد يكون لها أثر في صياغة الخطة العلاجية .

- إجراء دراسات اجتماعية مفصلة عن الوضع الاجتماعي والمادي والبيئي للمريض , مع وضع التوصيات اللازمة وتقديم الخدمات الاجتماعية المختلفة ( الإحالة إلى الجمعيات الخيرية , لجان أصدقاء المرضى , مساعدات مالية .... الخ ) وذلك حسب الحالة وتوصية الأخصائي الاجتماعي .

- تقديم خدمات النصح والإرشاد الجماعية والفردية بغرض تزويد ذوي الأمراض الخطيرة بالدعم النفسي والاجتماعي اللازمة لمواجهة المشاكل والصعوبات المصاحبة للمرض .

- عقد الندوات التثقيفية والتي تهدف إلى نشر الوعي الثقافي والصحي والاجتماعي والديني للمرضى وعائلاتهم بالإضافة إلى المشاركة في الأسابيع العالمية ( الأسبوع الصحي , التدخين , الإيدز , مكافحة المخدرات ) .

- التأكد بأن المرضى مدركين لمشاكلهم الطبية والخطط العلاجية والإجراءات الجراحية اللازمة والأدوية بهدف تعزيز موافقتهم , على أن يتم تزويد المرضى بالمعلومات اللازمة عن طريق الطبيب المعالج .

- المساعدة في إجراء الاستبيانات في أقسام التنويم والعيادات الخارجية لدراسة قناعات المرضى وموافقتهم تجاه مختلف خدمات المستشفى .

- المساهمة في الدراسات والأبحاث الاجتماعية حول الظواهر والتي تؤثر على صحة المجتمع والفرد ووضع الحلول المناسبة لها بالاشتراك مع الجهات المعنية .

- استضافة النشاطات الترفيهية للمرضى المنومين بهدف مساعدتهم على التوافق مع عملية التنويم بالمستشفى .

- توجيه المرضى الذين هم بحاجة إلى خدمات تأهيلية وفقاً للحالة الطبية إلى مراكز التأهيل الطبي والتدريب المهني أو معاهد التعليم الخاص .

- المساهمة مع الأقسام الأخرى في عملية تنسيق خروج المرضى من المستشفى .

- تحويل المرضى والمراجعين من خارج المدينة إلى سكن الوفاء الصحي أو سكن لجنة أصدقاء المرضى لحين انتهاء فترة مراجعتهم .

- اقتراح الأنظمة و اللوائح التي تكفل حسن الأداء في مجال الخدمات الاجتماعية ثم رفعها إلى إدارة الخدمات الاجتماعية بغرض عرضها على الخدمات الاجتماعية الطبية بالوزارة .

- المساعدة في تأمين بعض المستلزمات الطبية للمرضى والتي يتعذر تأمينها داخل المستشفى .

- إنهاء الإجراءات اللازمة لتحويل الأطفال اللقطاء للحضانة والدور الاجتماعية .

- الاتصال بالشركات والمؤسسات لإنهاء المشاكل العمالية المتعلقة بالمرضى مثل الإصابات أثناء العمل وتحديد نسبة العجز الناتجة عن الإصابة .

- إقامة أسواق خيرية وجعل ريعها لصالح المرضى المحتاجين .

- تدريب طلبة وطالبات الخدمة الاجتماعية وأقسام الدراسات الاجتماعية بالقسم .

- إعداد التقارير الشهرية عن أعمال ونشاطات الأخصائي وإنجازاته والملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل في القسم .

- يتم تقديم الخدمة لكل مريض محول لقسم الخدمة الاجتماعية وفقا لاحتياجاته النفسية والاجتماعية والاقتصادية ويكون التحويل أما عن طريق الطبيب ، الممرضة ، المريض، نفسه أو أقاربه أو عن طريق الجولة اليومية لأخصائي الاجتماعي .

=====

المصدر :
وزارة الصحة السعودية – ( دليل إجراءات العمل . 1422هـ 2001م ) الباب التاسع – الخدمات الاجتماعية .

رد مع اقتباس