عرض مشاركة واحدة
  #7 (permalink)  
قديم 11-02-2019, 12:46 PM
الصورة الرمزية الشَّجر الأخضر
الشَّجر الأخضر الشَّجر الأخضر غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 151
معدل تقييم المستوى: 5154
الشَّجر الأخضر تم تعطيل التقييم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيرجانت مشاهدة المشاركة
يعني الغاء جدارة
وكل وزارة ترشح من عندها بدون مراقبة الخدمة المدنية
يعني واسطات و محسوبيات رجعنا 20 سنة ورا
حسب توقعي ان الوظائف يجب ان تقلل الى الربع لذلك ما تنفع تعلن في الخدمة المدنية لان الكل بيعرف فتصبح كل وزارة تعلن عدد قليل من الوظائف للاقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
حياك الله أخي الكريم،
أريد مراجعة بعض الأفكار الواردة في مشاركتكم الطيبة.

آمل التعامل مع ما أكتب هنا -من قبل القراء الأكارم أعضاء وزوار منتديات حلول البطالة- كمحاولة لاكتساب فهم أفضل في ضوء مناقشة قضية أساسية. وهي: "تحديات ظاهرة البطالة اجتماعيا واقتصاديا في المملكة العربية السعودية".

في البدء، يجب أن أقول لكم، أنا لا أقدم عند الكتابة عن ظاهرة البطالة: "حقائق" أو "بديهيات". إنما "محاولات للتفسير". إضافة إلى ذلك، هذه المحاولات مصحوبة لدي دائما بالمراجعة والنقد والإلغاء وإعادة الهيبة، بشكل دوري، حسب الأدلة والبراهين.
أنا أيضا أشفق من مسئولية الاستناد لأي عرض نقدي أقدمه كتأييد أدبي مع تقديري الشخصي مقدما.

أيها الإخوة والأخوات :
من المهم بالنسبة لنا -وبصورة أساسية- أن قبول أي تفسير عن ظاهرة البطالة أن يعتمد على "القيمة المعرفية" التي تقدمها الإجابة العلمية في شرح الوقائع (أو الملاحظات) على الأرض. إما منطقيا: كحجج داحضة. أو تجريبيا: كاختبارات نوعية وكمية. وعدا ذلك، يجب التعامل "بحذر شديد" مع مجمل التفسيرات المتداولة بما فيها التي سأكتب الآن بمشيئة الله.

أيها الإخوة والأخوات:

أنا أدرك. وأنتم أتدركون أيضا معي. إن الإجابات التي نبحث عنها ليست مفقودة. إنها معروفة بالنسبة للسلطات الحكومية. وكذلك الدوائر القريبة منها. إداريا؛ وتنفيذيا؛ ولوجستيا. وفي كل الحالات، معلومات "المصادر غير المعروفة" تواجه قيود كثيرة أخلاقية ومهنية وأدبية في الانتشار، ومحدودية الاستعمال، مع وجاهتها في بعض الأحيان. وبالنسبة لي، لا يمكن التهاون أو المخاطرة في الاستناد عليها عندما يتعلق الأمر بما نقدمه لقضايا المجتمع.


عودة على تفاصيل مشاركة الرقيب:

أ- إلغاء الخطة السنوية لا يعني -مع الأسف- إلغاء جدارة. وكي أقرب الفكرة للأخ الكريم، أفترض أن قسم تقنية المعلومات بوزارة الحرس الوطني ألغى نظام خاص يتعلق بموضوع تسجيل الذخائر -مثلا- هذا لا يعني إلغاء وحدة تقنية المعلومات في الوزارة، مجرد إجراء إداري فقط.

ب- " بدون مراقبة الخدمة المدنية يعني واسطات وحسوبيات".
لا أعلم. النظام تقني. والإعلان هو الإعلان في الصفحة الرئيسية لدخول نظام جدارة سواء كان مصدر الإعلان:
1-الخطة السنوية؛
2- أو إعلان مسابقة وظيفية مع تقييد الإعلان عبر نظام جدارة.

أعرف أن هناك "الكثير من الكلام" حول إمكانية التأثير في نظام جدارة. لكن أيضا "القليل من الحقائق". التدخل غير مصرح به ممكن في دائرة الاستثناءات. أفترض أن "القدرة على التدخل": إما قبل، أو بعد، وليس في الأثناء. مع الإبقاء على إمكانية التدخل في الأثناء في حالات خاصة لمهندسي النظام.

ج- " رجعنا 20 سنة ورا".

لا أعتقد ذلك. التحول إلى التكثيف التقني أو "الرقمنة" لا تعني التقدم بسرعة وحرق المراحل. بل التقدم الموجّه المضبوط بدقة. أي أن التكثيف التقني يكون مخطط له بكفاءة ومسئولية بقدر معلوم حول ما يجب القيام به من خطوات صحيحة لإنجاز مهمة ما. تأسيسا على ذلك، تظل إمكانية "الإقلاع الكبير" قيد التقدم إن شاء الله.


د- "حسب توقعي ان الوظائف يجب ان تقلل الى الربع لذلك ما تنفع تعلن في الخدمة المدنية لان الكل بيعرف فتصبح كل وزارة تعلن عدد قليل من الوظائف للاقارب".

وزارة الخدمة المدنية مشرفة فقط على عرض الوظائف أو الشواغر الحكومية وفق أسلوب نظام جدارة. أما استحداث الوظائف مرتبط بقيود متعددة. منها: موافقة وزارة المالية، ودوران المشاريع الحكومية، والسياسات العامة.

أيها الإخوة والأخوات:

بالنسبة لي، ليس مفهوما عربيا، بسط الكلام حول القول فلان وظف أقاربه، فلان وظف أخوه أو عيال عمه، فلان وظف(أو نفع) جماعته. حسنا. أنا أريد أن نتعلم تغيير طريق القافلة عن "هذا الوادي" أو "ذلكم الشعيب". فأرض الله واسعة. ما ينبغي أن نتكلم بهذا. غض الطرف مع القدرة على مد البصر فراسة لا تخطأ العربي.

والسلام ختام.




التعديل الأخير تم بواسطة الشَّجر الأخضر ; 11-02-2019 الساعة 01:08 PM سبب آخر: الإبقاء على عنوان الموضوع منعا لسوء الفهم. وحذف فقرتين ثانويتين.