عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 01-04-2007, 11:00 AM
الصورة الرمزية skymax
skymax skymax غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,768
معدل تقييم المستوى: 47
skymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداعskymax محترف الإبداع
كلية علوم البحار تبحث عن طلاب لتخصصات الملاحة البحرية


كلية علوم البحار تبحث عن طلاب لتخصصات الملاحة البحرية

تواجه كلية علوم البحار في جامعة الملك عبدالعزيز صعوبة في إيجاد طلاب تنطبق عليهم الشروط والمعايير الدولية للتوسع في الملاحة البحرية لتدريب الطلاب على التخصصات الحديثة التي تم اعتمادها.
وأوضح رئيس قسم الدراسات البحرية بكلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور سالم الحربي، أن الطلاب الذين تم قبولهم في الفترة السابقة لم يتجاوز عددهم 60 طالبا، مشيرا إلى أنه بعد السنة التحضيرية في الجامعة يخضع الطلاب لمعايير منها إجادة اللغة الإنجليزية والتفوق في الحاسب الآلي والفيزياء والكيمياء، إضافة إلى الكشف الطبي الذي تطالب به منظمة العمل الدولية لمنح شهادة الملاحة الدولية.
وأشار إلى أن الطلاب المقبولين يتم إخضاعهم للعمل التدريبي على السفن لمدة ستة أشهر من خلال تنقلهم بحرا من بلد إلى آخر، لافتا إلى أن التخصصات التي تم اعتمادها مؤخرا تشمل الهندسة البحرية وقيادة السفن والملاحة بشكل عام.
وذكر أن 90 % من واردات المملكة وصادراتها تتم عن طريق الملاحة البحرية إضافة إلى شاحنات البترول مما يتطلب إيجاد كوادر سعودية مؤهلة لهذا العمل.
وأضاف أن الكثير من الطلاب يتجنبون الدخول في هذه التخصصات والتي تتطلب في السنة الأولى من الجامعة التفوق في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والفيزياء والكيمياء وعادة يكون مثل ذلك نادرا لدى الطلاب السعوديين.


المصدر : جريدة الوطن