عرض مشاركة واحدة
  #2 (permalink)  
قديم 29-12-2008, 05:44 PM
ahmad16118 ahmad16118 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
ahmad16118 يستحق التميز

هذا الرد من الغرفة التجارية في اليوم الثاني :

تحذير مصانع الحديد من تسريح موظفيها السعوديين
حسن السلطان – عبدالله العماري – الدمام – الرياض
مصانع الحديد تلوّح بتسريح بعض الموظفين
رفض مصدر في وزارة التجارة إعطاء أي تعليقات» رسمية» على تلويح إحدى شركات الحديد بتسريح موظفيها السعوديين إن لم يتم استئناف تصدير الحديد. , وقال المصدر لـ « اليوم « : إن وزارته ترفض استخدام أسلوب لي اليد و واضاف أن هذا الأمر شان الشركة نفسها واصفاً إياها أنها تلعب بالنار بتلويحها بتسريح موظفيها السعوديين.
وكان نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد قد حذر الشركات الوطنية من استغلال الأزمة المالية العالمية لتسريح السعوديين .
وقال رجل الأعمال عبدالله الغنام أن كثيرا من الشركات و المصانع في المملكة في مختلف القطاعات قد حققوا أرباحا طائلة في بداية عام 2008 مع ارتفاع الأسعار وخاصة الشركات المصنعة لحديد التسليح ولو تم الرجوع إلى هامش الربح العام يتضح عدم وجود تلك الخسائر التي تتطلب تسريح الموظفين موضحاً أن الخطأ الذي ارتكبته بعض مصانع الحديد هو عملية التخزين وهو يتضح من خلال المخزون الحالي الوفير و الذي يتجاوز مليوني طن في بعض المصانع مع ان السوق السعودي عانى في وقت ما من شح الحديد وهو الامر الذي زاد من اسعار الحديد ووصولها الى مستويات قياسية مشيراً الى أن التخزين ليس من اثار الازمة الاقتصادية أنما اثار سببها المصانع نفسها .
وقال إن الطلب على حديد التسليح بعد عيد الاضحى زاد بنسبة 200 بالمائة تقريباً وذلك بعد أن استقر السوق و شعر الجميع أن تخفيض الأسعار مجرد اشاعة وليست واقعا موضحاً أن بعض الطلبات لا يستطيعون توفيرها في بعض الاحيان بسبب ارتفاع الطلب بشكل يومي مع وجود احتمال كبير بارتفاع الأسعار في مطلع 2009 و خاصة بداية فبراير .
واشار الى أن توقف المصانع عن الانتاج و تسريح الموظفين سوف تزيد من معاناة السوق خلال السنة القادمة حيث إن الدولة مستمرة في عملية التنمية بقيادة خادم الحرمين و الذي طالب وزارة المالية بتسريع الدفاعات للمقاولين مما سوف يزيد من وتيرة العمل خلال الفترة المقبلة .
وكانت إحدى شركات الحديد قالت إنها مضطرة لتسريح 1800 موظف بعد 90 يوماُ حال استمرار قرار حظر تصدير الحديد.مؤكدةً أنها اضطرّت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومؤقتة بمنح أكثر من 80% من موظفيها السعوديين البالغ عددهم 2145 إجازات استثنائية غير مدفوعة الأجر لمدة 3 أشهر تبدأ من الخميس المقبل الذي يوافق مطلع عام 2009.
وقالت: إنها كاشفت الموظفين بالتطورات المالية للشركة وتعاملت بكل شفافية معهم وأخبرتهم بأن الإجازة غير المدفوعة الأجر قد تتحوّل إلى تسريح في حال انتهاء مدتها واستمرار أوضاع الشركة على ما هي عليه.


هذا الرابط المصدر :
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12981&P=14

رد مع اقتباس