تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وثمراتها

إستراحة الأعضـاء

بسم الله الرحمن الرحيم معنى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: قال أبو العالية: صلاة الله تعالى ثنائه عليه عند الملائكة ،...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 12:35 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700384
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وثمراتها

بسم الله الرحمن الرحيم
معنى الصلاة على النبي محمد
صلى الله عليه وسلم:
قال أبو العالية: صلاة الله تعالى ثنائه عليه عند الملائكة ، وصلاة الملائكة الدعاء ، وقال ابن عباس: يصلون أي يباركون ، قال الله - تبارك وتعالى - في سورة هود:﴿
قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴾[هود: 73] هذه صلاة الملائكة ، هذا حكاية عن الملائكة مع إبراهيم خليل الرحمن وهم يخاطبون سارة ﴿ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ﴾ هذه من صلاة الملائكة ، فالصلاة من الله - تبارك وتعالى - الثناء ، والتشريف ، والإكرام ، والرفعة فالله - تبارك وتعالى - يوظف الملائكة والمؤمنين في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أي في سؤال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الله ، فهذا من التشريف.
فضل الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم وثمرته :- .
في صحيح الترغيب وقال الألباني حديث حسن:« إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ».

عن عبد الرحمن بن عوف
رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فأطال السجود قال:« أتاني جبريل قال: من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكرًا » .

وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلمرغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ، ورغم أنف رجل أدرك أبويه عنده الكبر فلم يدخلاه الجنة ، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ».
عن على بن الحسين قال: أخبرني عن جدي أنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلملا تجعلوا قبري عيدًا وصلوا علي وسلموا علي حيث ما كنتم فسيبلغني سلامكم وصلاتكم » هذا الحديث حسنه الألباني ، أو قال الألباني: صحيح بطرقه وشواهده ، « لا تجعلوا قبري ».
« إن لله ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام بحسب امرئ في البخل أن أذكر عنده فلا يصلي عليه ومن يبخل عن نفسه ، من ذكرت عنده فلم يصل علي خطئ طريق الجنة » هذا ترهيب ، « من صلي على أو سأل لي الوسيلة حقت عليه شفاعتي يوم القيامة ».

وعن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم« ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله ولم يصلوا على نبيهم صلى الله عليه وسلم إلا كان مجلسهم عليهم تره _نقص_ يوم القيامة إن شاء عفا عنهم وإن شاء أخذهم » .
وفي رواية أخرى لأبي هريرة:« ما اجتمع قوم ثم تفرقوا عن غير ذكر الله وصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم إلا قاموا عن أنتن جيفة » .
اللهم صلي على محمد وعلى آله محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته.

الفوائد والثمرات الحاصلة من الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم:
1-طاعة الله في أمره ﴿
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾.
2- حصول الثواب عشر صلوات من الله ويضاعف لمن يشاء .

3-الصلاة على النبي سبب لنيل شفاعته .

4-سبب لكفاية العبد ما أهمه كما ذكرنا في الحديث .

،5- أنها تضع صاحبها على طريق الجنة ، لأن من تركها يخطئ طريق الجنة .

6-سبب لإبقاء الله عز وجل الثناء الحسن والبركة للمصلي ، فإن الله يصلي عليك. ولأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله
صلى الله عليه وسلم ويشرفه ويبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب فلابد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك والجزاء من جنس العمل 7- أنها سبب لدوام محبة العبد للرسول صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها ، وغير ذلك مما ذكرنا.
مواطن الصلاة على النبي محمد
صلى الله عليه وسلم: -
التي هي غير الصلاة المطلقة أي أنت فهمت من كلامي أنك تصلي على النبي
صلى الله عليه وسلم كثيرًا ، إنما هذه المواطن لا تخطئها أو لا تخطئك هذه المواطن أن تصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم.
الموطن الأول
: في الصلاة ، في الصلاة المفروضة في آخر التشهد.
الموطن الثاني
: في صلاة الجنازة ، صلاة الجنازة معناها الدعاء للميت ، أنت تريد ربنا يتقبل الدعاء ما هى صلاة الجنازة ؟ الدعاء للميت أنت تريد ربنا يتقبل الدعاء ، تقرأ الفاتحة ، وبعد ذلك تصلي على النبي الفاتحة حمد وثناء على الله ، وبعد ذلك تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك تدعو للميت. رأيت الأدب هذا هو أدب الدعاء .
الموطن الثالث
: عند ذكره صلى الله عليه وسلم، كما في حديث أيضا:« بعد من ذكرت عنده فلم يصلي عليك قلت آمين » وقد ورد الحديث سبق بنص آخر .
الموطن الرابع:
عند دخول مسجد ، بسم الله الحمد لله اللهم صلي على محمد وسلم ، اللهم اغفر لي ذنوبي و افتح لي أبواب رحمتك ، وفي صيغة فقولي: بسم الله والسلام على رسول الله اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، واغفر لنا ، وسهل لنا أبواب رحمتك ، إذا خرجتِ فقولي مثل ذلك ، غير أن قولي وسهل لنا أبواب فضلك ، أي عندما تخرج تقول: بسم الله الحمد لله اللهم اغفر لي ذنوبي ، اللهم افتح لي أبواب فضلك ، هذه فيها صيغ أخرى موجودة في كتب الأذكار ، إنما الموطن دخول المسجد والخروج من المسجد .
الموطن الخامس:
عند سماع الآذان ، « إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة » ، فاللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم وارزقنا شفاعته يوم القيامة
الموطن السادس:
عند الدعاء، وعند الدعاء فإن الصلاة ترفع فترفع معها الدعاء ، سمع النبي عليه الصلاة والسلام رجلًا يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمعجل هذا ثم دعاه فقال له ولغيره إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد الله والثناء عليه ثم يصلي على النبي عليه الصلاة والسلامثم يدعو بعده بما شاء » ، هذه الأصل والقاعدة والغالب إنما ممكن يأتي بعض الأحوال واحد يدعو دعوة واحدة أو شيء ، هذا الأمر النادر ليس معناه مخالفة هذه القاعدة ، إنما تجعل هذه هي القاعدة أن تحمد الله ، وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وتدعوا الله ، ثم تجعل الصلاة تتخلل دعائك أي تدعو ثم تحمد الله وتثني عليه ثم تدعو ، وهكذا تجعل الدعاء يتخلله الثناء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أي هذا هو الغالب.
الموطن السابع:
الصلاة عليه يوم الجمعة ، لحديث أوس بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال:« إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة علي»قالوا يا رسول الله كيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ هذا هو الإشكال ، الإشكال الذي هو ميزان الدنيا يقول:« إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء » أي أجاب على الشبهة فقط « وقد أرمت » يكون أجاب على شبهة « قد أرمت » هذه لأن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء ، إنما ستسأل عن ماذا وماذا وماذا ؟ فأنت تصدق ولا تسلم ، أم تصلي وتسلم ؟ تصلي وتسلم .
الموطن الثامن:
الخطبة ، كخطبة الجمعة ، والعيدين ، والاستسقاء ، وأيضًا خطبة الرجل للمرأة في النكاح ، عندما يذهب يخطب يقول: بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أو أن الحمد لله ، يحمد الله ويتشهد ويثني على الله ويصلى على النبي صلى الله عليه وسلم.
الموطن التاسع
: عند طرفي النهار، في أذكار الصباح والمساء ، والحديث في صحيح الجامع رقم ستة ألاف وثلاثمائة وسبعة وخمسين قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن صلى عليه حين يصبح وحين يمسي عشرًا أدركته شفاعتي يوم القيامة ».
اللهم صل على محمد ، وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . والحمد لله رب العالمين .

منقوول

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 12:42 AM
الصورة الرمزية فرحة ايامي
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 256349
فرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداعفرحة ايامي محترف الإبداع

صلى الله علية وسلم
جزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 12:45 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 4,861
معدل تقييم المستوى: 21474870
Han110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداع

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
الله يجزاك الخير ياخوووووووووووووي

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 01:21 AM
الصورة الرمزية صدى الذكاريات
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,324
معدل تقييم المستوى: 21474872
صدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداعصدى الذكاريات محترف الإبداع

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

جزاك الف خير

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 01:33 AM
الصورة الرمزية يآآ صبر أيوب
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,808
معدل تقييم المستوى: 13510834
يآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداعيآآ صبر أيوب محترف الإبداع

غآفله عن ذكر الله يآرب عيننآ على الدنيآ وبلآويهآ
اللهم صلي على محمد وآله
يرضى عليك يآرب.

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 01:48 AM
الصورة الرمزية سيدالعطالة
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 215
معدل تقييم المستوى: 51751
سيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداعسيدالعطالة محترف الإبداع

بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 02:06 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,065
معدل تقييم المستوى: 0
شموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداعشموخ الأحزان محترف الإبداع

اللهم صل عليه

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 02:11 AM
الصورة الرمزية شيهانة حرب
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,400
معدل تقييم المستوى: 1988399
شيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداعشيهانة حرب محترف الإبداع

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة اجمعين

سلمت يمينك..

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 04:07 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 311
معدل تقييم المستوى: 166
النار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداعالنار من شبابها محترف الإبداع

صلى الله علية وسلم
جزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 01-06-2012, 04:31 AM
الصورة الرمزية وردة القصيم
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 352
معدل تقييم المستوى: 1012733
وردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداعوردة القصيم محترف الإبداع

اللهم اصلي واسلم عليه
اللهم احشرنا مع زمرت نبيك يارحمان يارحيم
واجمعنا مع الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

جزاك الله خير ع نقل الموضوع

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:39 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين